المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فاكهه مضاده للشيخوخه


مالك الحزين
12-11-2003, 04:05 PM
http://agrolink.moa.my/comoditi/banana/banana.gif

الموز بديل عن هورمون الميلاتونين الذي يساعد على مكافحة الشيخوخه

القاهرة: ضاحي عثمان
هورمون «الميلاتونين» اقام الدنيا ولم يقعدها عندما تم طرحه كدواء مضاد للشيخوخة واستبقاء الحيوية والشباب عمرا اطول فقد كشفت دراسة علمية ان ثمار الموز هي الفاكهة التي يمكن الاعتماد عليها كبديل لهذا الدواء، حيث تتميز ثمار الموز بغناها بهذا الهورمون.
ويقول الباحث المصري بجامعة المنصورة الدكتور محمود درويش لـ «الشرق الأوسط»: «ان ثمار الموز ليست غنية فقط بالميلاتونين الذي يعد ترياق الصحة والشباب بل ان ثمار الموز الناضجة تعد مصدرا غنيا بالمغذيات والسكريات السهلة الامتصاص ولذلك فهذه الثمار مولدة للطاقة وباعثة للحيوية ويمكن الاعتماد عليها في النظم الغذائية الهادفة للحيوية ورشاقة الجسم مؤكدا ان مؤهلات الموز تسمح له بذلك نظرا لاحتوائه على فيتامين B2 كما انه ضروري لانطلاق الطاقة في خلايا الجسم من الدهون والكربوهيدرات والبروتين كما انه ضروري ايضا لامتصاص الحديد وبناء الهيموغلوبين الدموي، اضافة الى ذلك فإن لفيتامين B2 فوائد صحية للجلد والبصر. ويذكر الاطباء ان ثمار الموز سماها القدماء «طعام الفلاسفة» لأنه كان غذاء اساسيا عند علماء الهند وفلاسفتها القدامى مؤكدا ان نشاء الموز لا نظير له في الفواكه او النشويات، اذ ينفرد نشاء ثمار الموز بأنه لا يتم تخزينه في الجسم. فتناول الكثير منه لا يؤدي الى أي زيادة في الوزن ومن هذا المنطلق ظهرت الوصفات الغذائية التي تضمن الموز كعنصر اساسي لأي نظام غذائي لثبات وزن الجسم والحفاظ على الرشاقة وصفاء الذهن، مشيرا الى ان هذه الميزة التي تتمتع بها ثمار الموز لا مثيل لها في اي غذاء سوى البطاطا. وان الفرق الوحيد ان الموز فاكهة والبطاطا تنتسب الى الخضروات، فضلا عن انها درنات من جذور النبات.
ويرصد الدكتور محمود درويش فوائد طبية أخرى للموز في ان ثمرته هي الثمرة الوحيدة التي تؤكل نيئة لمرضى قرحة المعدة، كما انه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويؤهل ثمار الموز لهذه الوظيفة احتواء الثمار على نسبة عالية من البوتاسيوم مصاحبا لها كمية قليلة من الصوديوم، كما ان الموز مضاد للحموضة ويرجع ذلك لاحتواء الثمار على نسبة عالية من الاملاح الكلوية التي تعادل حموضة المعدة، علاوة على ان تناول ثمار الموز مهم في حالات سوء التغذية ونقص الفيتامينات، وذلك عند تناوله باستمرار مع نظام غذائي معين.
ويؤكد ان التركيب البيوكيميائي لثمار الموز يتضمن 24 في المائة منه كربوهيدرات و2 في المائة بروتينا و0.4 في المائة دهونا و0.5 في المائة أليافا و 57 في المائة ماء، اما الفيتامينات فيحتوي الموز على 430 وحدة دولية من فيتامين A و0.09 ملليغرام من فيتامين 1B و0.06 مللغرام من فيتامين B2 و10 ملليغرامات من فيتامين C الى جانب 420 ملليغرام بوتاسيوم و8 ملليغرامات كالسيوم و31 ملليغرام منجنيز و0.64 ملليغرام ماغنسيوم و28 ملليغرام فوسفور بخلاف عدد من الاحماض المهمة للجسم.

* فوائد الموز الطبية

* يعتبر الموز من اهم الفاكهة التي يتناولها الانسان، وذلك لفوائده العديدة نذكر منها:
1 ـ مضاد للشيخوخة.
2 ـ يزود الجسم بالطاقة.
3 ـ يزود الجسم بالفيتامينات A وB.
4 ـ غني بالاملاح المعدنية.
5 ـ يساعد على خفض ضغط الدم.
6 ـ يساعد على نمو الدماغ.
7 ـ يساعد على مكافحة القرحة الهضمية .

منقول

شوق القلوب
12-11-2003, 08:31 PM
مالك الحزين

اشكرك أخي الكريم علي المعلومات القيمة .

وانتضر المزيد من المشاركات القيمة .

تأبط شرًا
12-11-2003, 08:34 PM
شكرًا لك أخي مالك الحزين على هذه المعلومات غزيرة الفائده ..
كما أتمنى إستمرار تواصلك بالمفيد كما عودتنا ..

ديرتي
11-03-2006, 05:03 PM
شكرا على المعلومة القيمة