المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التعليم السبت 1-1-1433هـ


عبدالله العتيبي
26-11-2011, 10:06 PM
الرياض : السبت 1-1-1433هـ العدد 15860
تصفيات مسابقة الأميرسلمان بمدارس بنات الخرج .. تنطلق اليوم
الخرج - فادي المقرن
حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالخرج ممثلة بقسم التوعية الاسلامية مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم على مستوى مدارس البنات بالخرج والتي تنطلق اليوم لطالبات المرحلة الابتدائية ويوم غد الاحد لطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية وذلك بمركز التدريب من الساعة السابعة والنصف صباحا .
http://www.alriyadh.com/2011/11/26/article686279.html
الرياض : السبت 1-1-1433هـ العدد 15860
أمير جازان يوجه بتشكيل لجان للمدارس لتطبيق معاييرالسلامة
جازان حمد دقدقى
وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان بتشكيل لجنة للوقوف على كافة المدارس بالمنطقة لتطبيق معايير واشتراطات السلامة بشكل صارم وإغلاق المدارس التي لا تتوفر فيها اشتراطات السلامة وإيجاد بديل مناسب لها، وعمل خطة طوارئ للإخلاء من الكوارث لاقدر الله والرفع لسموه عن أعمال هذه اللجنة وما تتوصل إليه من دراسات وحث سموه كبارالمستثمرين في مجال التعليم الخاص في كافة مراحله بالتنسيق مع الادارة العامة للتربية والتعليم كما وجه سموه لجنة المتابعة والتخطيط المشكلة من مجلس المنطقة بالتنسيق مع المرور بدراسة التقاطعات المرورية التي تشكل الخطر والبحث عن حلول عاجلة بما تمكن سبل الانسيابية والحد من الحوادث المرورية في ذات السياق شدد سموه على ان توفر كافة الادارات الحكومية مصادر للطاقة الاحتياطية تتماشى مع الاحتياجات الفعلية وخاصة المستشفيات إلى جانب ذلك حث سموه كافة الادارات الحكومية بضرورة المتابعة الدقيقة لانجاز المشاريع وفق الجداول المزمنة وضرورة المتابعة انفاذا لتوجيهات ولاة الامر يحفظهم الله .
http://www.alriyadh.com/2011/11/26/article686280.html


الرياض : السبت 1-1-1433هـ العدد 15860
تعليم الطائف يكرم 261 متقاعداً للعام الحالي
الطائف – اسماعيل ابراهيم
يرعى محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر حفل تكريم منسوبي الادارة العامة للتربية والتعليم المتقاعدين لعام 1431- 1432ه من مشرفين تربويين ومديري مدارس ومعلمين وإداريين ومستخدمين وموظفي بند الأجور ويشمل التكريم حتى الذين وافتهم المنية ، وسيقام الحفل بقاعة فندق الطائف انتركونتننتال مساء يوم الاثنين 16 محرم ان شاء الله تحت شعار لمسة وفاء ..وأوضح مدير عام التربية والتعليم بالطائف محمد بن سعيد أبو راس أن هذا التكريم يأتي تقديراً للجهود التي قام بها المتقاعدون إبان عملهم في الرقي بالمستوى التربوي والتعليمي بمحافظة الطائف ، مؤكداً أن الادارة تكرم متقاعديها الذين أفنوا سنوات عمرهم في العمل كل عام عرفاناً بما قدموه من جهود موفقة في دعم العملية التربوية والتعليمية ، وسيشمل تكريم العام الحالي 261 متقاعداً.
http://www.alriyadh.com/2011/11/26/article686186.html
الوطن : السبت 01-12-1432هـ
سوزان.. قلب ينبض لأجل الحياة وتقارير تستبعد النجاة
جدة: سامية العيسى
"كل من في جدة يعلم بحادث براعم الوطن سوى أمي" عبارة بدأ بها توأم المعلمة سوزان الخالدي الحديث عن حالة أخته الصحية التي ترقد في مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة منذ السبت الماضي، وقت وقوع الكارثة، فشقيقها التوأم أزهري الخالدي يرفض تصديق كل التقاريرالتي تشير إلى صعوبة نجاة سوزان من الحادثة متمسكا بالنبض الذي مازال قلبها يجود به. وتحدث أزهري عن حياة المعلمة سوزان قائلاً: إنها تبلغ من العمر 33 عاما وتعمل معلمة للغة الإنجليزية وهي خريجة كلية الآداب بالبغدادية بجدة، والابنة السابعة بين أشقائها والأخيرة لوالدتها، مضيفاً أن وضع شقيقته صعب بعد إصابتها في حادثة براعم الوطن، وأضاف أنها تعمل بمدارس براعم الوطن منذ 5 سنوات، وعن الحادثة قال ربما تكون قد سقطت مثلما فعلت البقية وتضررت أكثر من غيرها لأنها انتظرت إنقاذها واستنشقت الكثير من الدخان الذي أثر على رئتيها وقفزت بعد اختناقها وأصيبت بكسور مضاعفة بجميع جسدها. وفي تقرير يشرح حالة المعلمة - حصلت "الوطن" عليه- تبينت إصابتها بكسور متعددة بالعمود الفقري، وكسور في الحوض وتعاني من نقص بالأكسجين، وخلل في الورك الأيمن وتجمع دموي وكسر بالرقبة، وتعاني من حروق بنسبة 10% وتعمل حاليا على جهاز صناعي، وترقد بقسم الحروق العناية الحرجة. وكان مدير الشؤون الصحية بجدة أكد لـ"الوطن" أن المعلمة إصابتها بليغة ولصعوبة وضعها استقدم المستشفى أطباء ومختصين للوقوف على وضعها وسبل معالجتها. وفي تطور ملحوظ أكدت قريبة لسوزان أن إدارة المستشفى أبلغت العائلة بصعوبة نجاة المصابة، وقالت إن أطباء من خارج المستشفى كشفوا عليها وأبلغوهم أن الجهاز التنفسي سيرفع عن المصابة بعد مرور 70 ساعة إذا لم تتحسن حالتها وتم منع الزيارة عنها نهائيا. وأوضح مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور سامي أن عددا من أطباء المستشفى الجامعي زاروا المريضة وسيتابعون حالتها ويعدون تقريرا خلال يومين، وكان فريقا من اختصاصيي مستشفى الملك فيصل زار المصابة أمس، واطلعوا على تقرير سوزان وأبدوا تخوفهم من نقلها خشيه توقف قلبها عن العمل إلا أن أشقاءها يتعلقون بالأمل لنجاتها.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=77208&CategoryID=5
الوطن : السبت 01-12-1432هـ
مدارس في الجوف.. طفايات منتهية الصلاحية تحت السلالم
الجوف: محمد الحسن
تنذر العديد من مدارس الجوف بمخاوف واسعة لانعدام وسائل السلامة بها، ورصدت "الوطن" من خلال جولة لها في بعض المدارس، انتهاء صلاحية طفايات الحريق وتكدسها تحت السلالم، إضافة إلى خراطيم بلا مياه. وكشفت الوطن خلال جولتها في بعض المدارس، وجود منظم كهرباء داخل المدرسة، وعدم توصيل الماء في خراطيم الإطفاء الموجودة في الفناء، وانكشاف بعض أسلاك الكهرباء التي تحتاج إلى صيانة فورية وعاجلة. وطالب عدد من المعلمين والطلاب، في ثانوية بمحافظة دومة الجندل، قياس الأحمال الكهربائية، ونقل منظم الكهرباء خارج المدرسة، وتعبئة طفايات الحريق، وإعادة توزيعها بالمختبرات المدرسية والقاعات الدراسية والمقصف المدرسي، وفحص مخارج الطوارئ، مشيرين إلى أهمية زيارة أفراد الدفاع المدني للمدارس، والتنفيذ الفوري لأي تقرير يصدر من الدفاع المدني يتعلق بسلامة الطلاب والطالبات. وكان مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة مطر بن أحمد الزهراني قد أصدر أمرا بنقل شعبة السلامة من إدارة الخدمات إلى إدارة المباني، وتكليف الموظف مانع بن سكران الرويلي مديراً لها، على أن ترتبط شعبة السلامة بمدير إدارة المباني. جاء ذلك في خطاب وجهه لجميع الإدارات والأقسام ومدارس المنطقة، كما وجه مدير إدارة شؤون المباني بتعليم الجوف راكان بن مناحي الخويطر تعميماً عاجلاً جداً لجميع مدارس ومراكز الإشراف بالمنطقة، يطلب منهم تعبئة بيان يضم عدد طلاب المدرسة ونوع المبنى إذا كان مستأجراً أو حكومياً، وحصر عدد مكيفات الشباك ومكيفات الاسبلت وعدد الدفايات الصالحة وغير الصالحة والشبابيك الصالحة، وصلاحية الأبواب من عدمها، وطفايات الحريق الصالحة والمنتهية الصلاحية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=77205&CategoryID=5
الوطن : السبت 01-12-1432هـ
طالبات 5 قرى بالقنفذة.. مهددات بعدم استكمال تعليمهن
القنفذة: محمد المجدوعي
مازال أولياء أمور طالبات في 5 قرى يدرسن بمجمع مدارس صبيا في محافظة القنفذة، يرفضون استكمال تعليم بناتهن ، بعد أن وزعت إدارة التربية والتعليم بالقنفذة الأسبوع الماضي، الطالبات على مدارس متباعدة إثر إخلاء مبنى مدرستهن بسبب عيوب إنشائية بعد أقل من عام من استلامه، في حين عزت إدارة التربية والتعليم بالمحافظة ذلك إلى الحرص على سلامة الطالبات، مبينة أن الإدارة وفرت وسائل نقل لهن. وأوضح عدد من أولياء أمور الطالبات لـ"الوطن"، أن الإدارة أنشأت قبل سنوات مبنى حكومياً نموذجياً إلا أنه وبسبب عيوب إنشائية تم إخلاؤه ، ونقلت الطالبات لمبنى مسلح مستأجر من عدة طوابق، وخلال الأسبوع الماضي صدر قرار إدارة التربية والتعليم بتوزيع طالبات ومعلمات مجمع مدارس صبيا على مجموعة من المدارس، مناشدين المسؤولين بالتدخل السريع لرفع معاناتهم حتى لا تعود الأمية إلى قراهم وتتضرر الطالبات. وقال أحد أولياء أمور الطالبات المواطن طلال زاهر الزبيدي، إن طالبات 5 قرى هي سبت لومة، والعوادات، والمظاهرة، وأم الخشب، والفاتية، يتعلمن في مجمع مدارس صبيا والذي يضم ثلاث مدارس، ابتدائية ومتوسطة وثانوية صبيا بلومة، وأن الأهالي تفاجؤوا خلال الأسبوع الماضي بإيقاف التعليم في هذا المجمع ونقل مرحلتي المتوسطة والثانوية إلى مجمع يبس الابتدائي والمتوسط والثانوي على بعد أكثر من 20 كيلو متر، لتصبح خمس مدارس في مبنى واحد بـ 3 مديرات، وأنهم لا يعلمون كيف سيكون وضع بناتهم في حالة حدوث أي خطر، مشيرا إلى تحويل طالبات الابتدائية إلى مبنى مدرسة العوادات وهو مستأجر وشعبي عكس المبنى السابق المسلح.وقال الزبيدي: أفادتنا الإدارة بأنها ستوفر 3 حافلات لنقل الطالبات وعلى دفعات وخصصوا لنا نقطة تجمع أمام مجمع مدارس مهجور من 4 أعوام، وآيل للسقوط فهل من المنطق أن نترك بناتنا هناك أو نتجمع معهن حتى تصل الحافلات المخصصة لهن، والتي لا تستوعبهن خلال مرة واحدة، وبالتالي فإننا سنظل معهن ونترك أولادنا في المدارس الأخرى ونتعطل نحن عن أعمالنا، فتعليم ومشاكل الفتاة ليست بالسهولة التي تتوقعها الوزارة والإدارة. و من جانبه، قال مدير التربية والتعليم بالقنفذة الدكتور محمد إبراهيم الزاحمي لـ"الوطن" إنه تم نقل طالبات مجمع مدارس صبيا حرصا على سلامتهن لأقرب المدارس، حيث تم نقل المرحلة الابتدائية لمدرسة العوادات، والمتوسطة والثانوية ليبس، ورافق عملية قرار النقل تأمين وسائل النقل من صبيا إلى المدرستين، مؤكدا أن طلبات الأهالي في أولويات اهتمام مسؤولي الإدارة، وتتركز بالدرجة الأولى على تـأمين سلامة الطالبات. وأضاف الزاحمي: نحن لا نريد أن نضحي بالطالبات بسبب المبنى وهم يطلبون نقلهن لمكان غير آمن فوضع المدرسة السابق غير آمن طبقا لقرار اللجنة المشكلة من الإدارة، وكذلك المكتب الاستشاري خاصة بعد تعرض المنطقة لهزة أرضية، فالمبنى سيئ تماما والبحث عن بدائل موجود، ولدينا حاليا بديل؛ حيث حضر متعهد لإدارة المباني الهندسية ووجدنا بالمبنى الذي قدمه وعايناه ملاحظات ووعد بتعديلها، وإذا رمم مبناه بطرق مناسبة وآمنة فلا نمانع في ذلك، مشيراً إلى أن مبنى المدرسة الجديد رفع للوزارة وهو في إجراءات الطرح.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=77204&CategoryID=5


الوطن : السبت 01-12-1432هـ
"الكرب الحاد" يلاحق معلمات براعم الوطن
جدة: نجلاء الحربي
كشف مدير مستشفى الصحة النفسية بجدة الدكتور سهيل خان من خلال زيارة الفرق الطبية للتعرف على الحالة النفسية للمتضررات في حادث حريق مدارس براعم الوطن، عن أن الحالات المنومة تعاني من الحزن المشترك، وأن هناك حالتين لمعلمتين في مستشفي الملك فهد العام تعانيان من حالة نفسية صعبة تعرف بـ"الكرب الحاد"، وتتمثل أعراضها في صعوبة النوم واستذكار أحداث الحريق والخوف من الأصوات المرتفعة، والاعتقاد السائد بأن حادثة الحريق ستتكرر داخل المستشفى إلى جانب معاناة إحداهما من كثرة نوبات الهلع والفزع والخوف الشديد. وأكد الدكتور سهيل خان لـ"الوطن" أن المعلمتين المصابتين باضطرابات "الكرب الحاد" يستغرق علاجهما عدة أسابيع، متخوفا من تطورالحالتين من الكرب الحاد إلى الكرب ما بعد الصدمة، وهذا يستغرق علاجه عدة شهور، مشيرا إلى محاولات لتقديم الدعم النفسي والمعرفي حتى لا يحدث هذا التطور لدي الحالتين. وتوقع ظهور حالات نفسية لدي بعض الطالبات اللاتي يعانين من الهلع والخوف والاكتئاب خلال الجولات القادمة. وقال الدكتور خان: من خلال الجولات اتضح أن الطالبات المنومات في المستشفيات لديهن دعم أسري ساهم في تخفيف الكرب عنهن لتجاوزالمحنة الشديدة التي مررن بها، مشيرا إلى أنه زار أمس مستشفيي الملك فهد والجدعاني لمتابعة الحالات، وتقديم الدعم النفسي لأسر المصابات والتقصي عن وجود حالات نفسية لدي أقارب الطالبات المصابات، مشيرا إلى إطلاق خط ساخن لتقديم الاستشارات النفسية لكافة المتضررين والمتضررات من حادثة الحريق وعلى مدار 24 ساعة، وسيتم الإعلان عنه عبر رسائل "SMS" لكافة خطوط أولياء أمور طالبات مدرسة براعم الوطن، إضافة إلى توزيع 10آلاف برشور توعوي على الأحياء السكنية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=77192&CategoryID=5


الوطن : السبت 01-12-1432هـ
إخلاء مبنى مدرسي للبنات بوادي الدواسر
وادي الدواسر: حسن مسرع
بعدما تقرر إخلاء مدرستيهما، تتجه طالبات مرحلتين دراسيتين في محافظة وادي الدواسر للدراسة في الفترة المسائية، بعد أن أصبح مبنى المدرسة يشكل خطراً على منسوبات المدرسة، حيث ظهرت الكثير من التصدعات والشقوق التي استدعت قيام مدير التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر صقر بن فهاد الصقر بتعليق الدراسة يوم الأربعاء الماضي في مدرسة النويعمة الأولى للبنات وثانوية النويعمة حرصاً على سلامة الطالبات وكادر المدرسة التعليمي والإداري، على أن تستأنف الدراسة اليوم في مدارس أخرى تم تحديدها في الفترة المسائية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=77191&CategoryID=5
الوطن : السبت 01-12-1432هـ
المدينة.. التحقيق في شكوى معلمة بعد عامين من تقديمها
المدينة المنورة: خالد الجهني
فتحت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة تحقيقاً في شكوى تقدمت بها قبل عامين معلمة في متوسطة الثمد، الواقعة على بعد 130 كيلومترا شمال المدينة المنورة. وقال والد المعلمة في تصريح إلى "الوطن" إن ابنته رفعت قبل عامين شكوى إلى وزير التربية والتعليم ضد مشرفتين على مادة اللغة العربية، تتهمهن فيها بإخضاعها إلى 5 نسخ أداء وظيفي خلال عام واحد، وكذلك اتهامها بالتسبب في تأخير تدريس مادة التعبير، وإلقاء المسؤولية عليها بشأن رسوب أكثر من 35 طالبة. وكانت "الوطن" نشرت خبرا بعنوان "رسوب جماعي في التعبير بثانوية الثمد للبنات"، بالعدد 3426 ، يوم الاثنين بتاريخ 1 ربيع الأول 1431، الموافق 15 فبراير 2010. حيث سجلت نتائج طالبات ثانوية الثمد بمحافظة خيبر رسوب 35 طالبة بمادة التعبير للصف الثاني ثانوي "علمي"، والتي لم تُدّرس لهن خلال الفصل الدراسي المنصرم، ولم تدرج بجدول الحصص الأسبوعي، وكانت الطالبات قد تفاجأن يوم تسليم النتائج بخلو قائمة الدرجات من مادة التعبير للصف الثاني ثانوي "علمي"، وسُجل بخانة الدرجات"صفر". وقال والد المعلمة إن إدارة التربية والتعليم تجري الآن تحقيقاً مع ابنته بعد مرورعامين على تقديمها الشكوى، معتبراً أن ذلك لا يفيد العملية التربوية، ومشيراً إلى تعاقب ثلاث مديرات على المدرسة، ونقل المشرفتين اللتين تم تقديم الشكوى ضدهن، كما أن مدير التعليم بالمنطقة قد تم تغييره. وأضاف والد المعلمة أن المشرفتين اللتين تعاقبن على تقييم أداء ابنته كن مصرات على أن ابنتي هي المتسببة برسوب عدد من طالبات مادة التعبير للمرحلة الثانوية رغم أن ابنتي تدرس المرحلة المتوسطة وليس لها علاقة بالمرحلة الثانوية. وأشار إلى أن المشرفتين عملتا خلال عام واحد على تقييم أداء ابنته خمس مرات وبنسب متفاوتة، ومرة أعطيت الدرجة 100%، ثم انخفضت إلى 82%، وارتفعت مرة أخرى إلى 97.5%، ثم هبط التقييم إلى 92% وعاد وارتفع إلى 97%. وذلك حسب قوله دليل على أن هناك تقصد واضح وصريح لابنته، مشيراً إلى أنها حاصلة على المركز الأول على مستوى معلمات المملكة لتصاميم الفوتوشوب، كما فازت بمسابقة تصميم أكبر موقع سعودي لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في المدينة المنورة. إلى ذلك قال المتحدث الإعلامي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر برناوي إنه تم عرض مشكلة المعلمة على مساعد المدير العام للشؤون التعليمة خالد عبدالعزيزالوسيدي الذي طلب حضور والد المعلمة للتباحث معه حول تلك الشكوى لوضع الحلول المناسبة لها.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=77188&CategoryID=5
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
حاله مرير .. ووسائل سلامته معدومة .. والوصول إليه مشياً على الأقدام
مبنى المدرسة الابتدائية الخامسة والخمسين بالطائف للبنات تخنقه الشوارع الضيقة !!
الطائف ـ فهد الثبيتي
تتحصن المدرسة الخامسة والخمسون الابتدائية للبنات بمحافظة الطائف بالشوارع الضيقة التي تخنقها, فيما يضطر أولياء أمور الطالبات لإيقاف بناتهن بشوارع بعيدة لكي يُكملون المسيرة على الأقدام مشياً لحين الوصول للمبنى, وكذلك المُعلمات اللاتي يواجهن صعوبة في الوصول إليها , في ظل إصرار إدارة التربية والتعليم بالمحافظة على بقاء المبنى المُستأجر والذي يستغرب عدد من أولياء أمور الطالبات في أن يكون بيئة صالحة لتلقي العلم. المبنى المدرسي يقع في حي الثقافة بالطائف وتُحيط به عدة منازل فيما يُصنف الموقع من ضمن الأحياء العشوائية بالمحافظة , فيما قد تُعاني آليات الدفاع المدني صعوبات شديدة في حال وقوع كارثة لا قدر الله , من حيث ضيق الشوارع المحيطة والتي يصعب المرور من خلالها , فضلاً عن أن المركبة العادية لا تستطيع الدخول بسهوله فكيف بآليات الدفاع المدني وسيارات الإسعاف. وكشفت مصادر لـ « الجزيرة « عن أن حال وسائل السلامة داخل أسوار المدرسة لا يختلف عن حالها المرير من حيث المحيط الخارجي. عدد من أولياء أمور الطالبات طالبوا بنقل الطالبات من هذا المبنى لموقع آخر فسيح , وآمن. وقالوا عبر « الجزيرة « : هل ننتظر أن تقع كارثة , حتى تبدأ الجهات المسئولة بالتحرك والمعالجة ؟!.
http://www.al-jazirah.com/20111126/fe5d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
البطيّح مشرفاً على القضايا التعليمية
صدر قرار مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الدكتور عبد الله بن إبراهيم الركيان بتكليف علي بن صالح البطيّح مشرفاً على القضايا التعليمية في إدارة القضايا بالإدارة العامة. تهانينا للبطيّح، ومزيداً من التوفيق.
http://www.al-jazirah.com/20111126/as6d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
في تجربة جديدة لتعليم الرياض مساء اليوم
تدريب ألف معلم وألفي طالب في منازلهم عن الأولمبياد العلمي للإبداع
الجزيرة – عبدالرحمن اليوسف
تقوم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بتجربة جديدة لتدريب معلمين في منازلهم خلال الفترة المسائية وتنطلق اليوم السبت 1-1-1433هـ.وأوضح مدير مسار البحث العلمي بالأولمبياد الأستاذ محمد يحيى حداد أن التدريب عن بعد للمعلمين والطلاب على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) سيكون في مسار البحث العلمي. والذي يهدف لصياغة اهتمامات أبنائنا الطلاب لميادين التعلم والمعرفة وتنمية روح الإبداع وتشجيعهم على إثراء المشاركات المحلية ومن ثم الدولية التي تمثل المملكة العربية السعودية. وأردف أنه حرصاً من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في نشر ثقافة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي - مسار البحث العلمي بجميع الوسائل والآليات والاستفادة من التقنية وتسخيرها لخدمة أهداف نشر ثقافة الأولمبياد. فقد سعت إدارة الموهوبين بالرياض بالتعاون والتنسيق مع موقع تدريبي دوت كوم المتخصص في نشر ودعم التدريب والدورات التدريبية على شبكة الإنترنت لتنفيذ ثلاثة برامج تدريبية للتدريب عن بعد أحدها يستهدف ألف معلم بعنوان (تعرف على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي مسار البحث العلمي) وسيكون التدريب مساء اليوم السبت من الساعة السادسة والنصف مساء وحتى العاشرة مساء. والبرنامج الثاني والثالث بعنوان (كيف أعد مشروع بحث علمي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي؟) ويستهدف ألفي طالب. وسيتم تدريبهم يومي الثلاثاء والأربعاء 11و12-1-1433هـ. وأضاف حداد أن التدريب لا يقتصر على طلاب ومعلمي الرياض ولكن يشمل جميع المعلمين والطلاب في جميع مناطق المملكة سعياً منها لإتاحة الفرصة لمن يرغبون بالمشاركة في البرنامج التدريبي من الزملاء المعلمين وأبنائنا الطلاب بجميع مناطق المملكة. وقال إن البرنامج الزمني ورابط قاعة التدريب عن بعد سيكون على الرابط التالي www.tadreebi.com/edu على جميع إدارات التربية والتعليم بالمملكة لتعم الفائدة ويتحقق الهدف المنشود. ولمزيد من الاستفسار الاتصال بمدير مسار البحث العلمي بالأولمبياد البريد الإلكتروني myhaddad123@gmail.com.
http://www.al-jazirah.com/20111126/ln3d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
انهيار (بيّارة) مدرسة حديثة الإنشاء بموقق تثير غضب أولياء أمور الطلاب
حائل – حمد الغصوني
طالبت إدارة مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بموقق من أولياء أمور الطلاب بعدم إحضار أبنائهم إلى المقر الجديد للمدرسة من خلال لوحة إعلانية علّقت على باب المدرسة, والمقرر أن تبدأ الدراسة فيها اعتباراً من اليوم (السبت), بعد استكمال نقل التجهيزات المدرسية إليها مؤخراً، حيث لاحظت انهيار في بيارة الصرف الصحي الواقعة داخل الفناء المدرسي. وبحسب مدير المدرسة فإن (البيّارة) بنيت من دون أعمدة خرسانية (وفق قول المقاول) مما تسبب في تساقط الجدران الجانبية لها, ونظراً لخطورتها على الطلاب ستتم الدراسة في المقر السابق الملحق بمدرسة الزهراء الابتدائية حتى يتم التأكد من جاهزية المبنى. عدد من أولياء الأمور وفي حديثهم لـ(الجزيرة) طالبوا من الجهات المسئولة عمل فحص شامل للمبنى للتأكد من سلامته، فمؤشر انهيار البيارة في مدرسة حديثة الإنشاء, يلزم التأكد من جودة وسلامة المبنى بشكل كامل حتى لا يتعرض أبناؤهم لمكروه لا سمح الله. وتساءلوا لماذا تتم الموافقة على الدراسة فيها قبل فحصها بالكامل، ومن المسئول فيما لو حدث هذا الانهيار أثناء وجود الطلاب فيها خلال اليوم الدراسي؟!
http://www.al-jazirah.com/20111126/ln12d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
حاسبات محمولة لمديري المرحلة الابتدائية في تعليم وادي الدواسر
وادي الدواسر - قبلان الحزيمي
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر الأستاذ صقر الصقر، توزيع حاسبات آلية محمولة لمديري المدارس الابتدائية (بنين)، ذكر ذلك مدير التجهيزات المدرسية الأستاذ بدر آل تميم، الذي أضاف بأن ذلك يأتي استكمالاً لجهود الإدارة في توفير الحاسبات المحمولة للمدارس التابعة للإدارة للاستفادة منها في تطبيق برنامج الإشراف التربوي الإلكتروني.
http://www.al-jazirah.com/20111126/ln19d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
تعليم جازان يناقش آلية تفعيل اليوم العالمي للجودة الشاملة لمنسوباته
جازان - سجى علاقي
عقد مؤخراً بمقر إدارة التدريب التربوي بتعليم جازان اجتماع لمناقشة آلية تفعيل اليوم العالمي للجودة الشاملة، تحت شعار (معاً لتكريم سفراء الجودة وصناع التميز)، والذي سينفذ في مكاتب التربية والتعليم ومدارس المنطقة. وقد رأست الاجتماع إنصاف سالم، مديرة إدارة التقويم الشامل، وحضر الاجتماع جميع مديرات الإدارات النسائية بتعليم جازان, ومديرات المكاتب الفرعية. ويهدف الاجتماع في مجمله إلى المساهمة في نشر ثقافة الجودة والتميز والإتقان، كما نوقش خلال الاجتماع الضوابط والآليات التي يتم من خلالها تفعيل البرنامج الخاص بتفعيل اليوم العالمي للجودة سواء في إدارات التربية والتعليم أو في المكاتب الفرعية أو في مدارس التعليم العام الحكومي والأهلي.
http://www.al-jazirah.com/20111126/ln24d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
شارك فيه 7 آلاف طالب
سجل خاص لمبايعة سمو ولي العهد في مركز تعليم عشيرة
الطائف - عليان آل سعدان
افتتح مكتب التربية والتعليم بمركز عشيرة شمال الطائف سجلاً خاصاً للطلاب ومنسوبي التربية والتعليم من مشرفين تربويين ومديري مدارس ومعلمين لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وتقديم التهنئة لسموه بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- باختيار سموه وليّاً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية. أوضح ذلك مدير مكتب التربية والتعليم بشمال الطائف فهد المورقي، وأشار إلى أن المكتب قد نظّم آلية لحضور الطلاب للمكتب بمرافقة رائد النشاط الطلابي بالمدرسة، وتسجيل المبايعة، حيث يكون في استقبالهم مدير المكتب، والمشرفون التربويون، كما أتاح الفرصة لمن يرغب الحضور من المعلمين ومديري المدارس وكافة منسوبي التربية والتعليم بقطاع عشيرة لتسجيل التهنئة للقيادة الرشيدة في هذه المناسبة. ورفع المورقي في هذا الصدد التهنئة لصاحب السمو الملكي، الأمير نايف بن عبدالعزيز، منوهاً بما يتمتع به سموه الكريم من بعد نظر وخبرة إدارية طويلة في كافة المجالات وحنكة ومعرفة لكافة شئون الدولة، إضافة إلى حسه الأمني، داعياً الله أن يوفقه لأداء مهامه لما فيه خدمة الدين والمليك والوطن، وأن يديم على المملكة نعمة الأمن والأمان، مستعرضاً في ذات الصدد ما تحقق للتربية والتعليم من إنجازات هائلة ودعم سخي من قبل قيادتنا الرشيدة، الأمر الذي أدى إلى دفع عجلة التربية والتعليم بالمملكة لتصبح في مصاف الدول المتقدمة في مجال التربية والتعليم. يذكر أن مكتب التربية والتعليم بشمال الطائف يتولى الإشراف على عدد كبير من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في شمال الطائف، والتي يدرس بها أكثر من 7 آلاف طالب.
http://www.al-jazirah.com/20111126/ln31d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
(تعليم) الحدود الشمالية يكلف لجنة عاجلة بتشخيص مباني المدارس
عرعر – عبدالله القاران
وجَّه المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية عبدالرحمن الروساء بتشكل لجنة عاجلة لتشخيص واقع المباني المدرسية والوقوف على احتياجاتها والملاحظات ومعالجتها فوراً، على أن يتم تزويده بتقرير مفصل خلال فترة لا تتجاوز غداً الأحد. واجتمع المدير العام للتربية والتعليم أمس بالمساعد للخدمات، بحضور مسؤولي الصيانة (بنين وبنات) والمهندسين للتأكيد على الاستمرارية في العمل السابق بمتابعة المدارس بشكل دوري على مستوى المنطقة. أما فيما يتعلق باللجنة العاجلة فقد تقرر تقسيم عملها بحيث تباشر مهام التشخيص صباحاً في مدارس البنين وفي الفترة المسائية مدارس البنات، ويرافق كل لجنة مهندس وفني مع التعميد المباشر بمعالجة الاحتياج، وبخاصة في المدارس المستأجرة, مع ملاحظة فحص مخارج الطوارئ وكذلك قياس الأحمال الكهربائية والتنفيذ الفوري لأي تقرير يصدر من الدفاع المدني يتعلق بسلامة الطلاب والطالبات. أوضح ذلك عبدالرحمن الروساء، المدير العام للتربية والتعليم، مؤكدا في الوقت ذاته أن هذه الإجراءات تُعتبر وقائية، تتخذها الإدارة مع مطلع فصل الشتاء.
http://www.al-jazirah.com/20111126/ln32d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
لقاء شهري يجمع مسؤولات التوعية بمدارس بنات الطائف
الطائف ـ فهد الثبيتي
نفَّذت إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف، ممثلة في القِسْم النسائي، اللقاء الشهري لمسؤولات التوعية بمدارس الطائف والمكاتب الفرعية التابعة لها، وذلك بمقر مجمع تحفيظ القرآن الكريم الأولى، ضمن خطة إدارة التوعية الإسلامية في عمل سلسلة من اللقاءات الشهرية لمنسوباتها. وقد تضمن برنامج اللقاء درساً في التوحيد، تلاه مقطع لمبايعة سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز- يحفظه الله -، بعد ذلك قدمت مشرفتان من إدارة التوعية ورشة عمل بعنوان «الاحتساب في العمل»، تلا ذلك شرح لاسم من أسماء الله الحسنى «الصبور»، ثم فقرة أصداء برنامج الجدات، التي أبدت الحاضرات من خلالها تفاعلاً ملحوظاً من خلال تنفيذه في مدارس المحافظة خلال الأسبوع الحالي تحت عنوان «جدي وجدتي سراج بيتي».إثر ذلك عرضت صور لإنتاج المدارس في برنامج «العمل شرف وقيمة»، ثم استمعت الحاضرات لكلمة من مساعدة الإدارة العامة للتوعية الإسلامية بالوزارة الأستاذة منيرة الجراح, ثم ألقت مديرة إدارة التوعية الإسلامية بالإدارة الأستاذة عزة القحطاني محاضرة بعنوان «مفاتيح التدبر».
http://www.al-jazirah.com/20111126/ln38d.htm
الحياة : السبت 01 محرم 1433هـ
إطلاق برنامج «جلوب» البيئي في تعليم الأحساء
الأحساء – «الحياة»
تنطلق اليوم في محافظة الأحساء، فعاليات برنامج الدورة العلمية «بروتوكولات» جلوب البيئي، والتي تستضيفها الإدارة العامة للتربية والتعليم، ممثلة في إدارة النشاط الطلابي العلمي، بمشاركة 76 مدرباً ومتدرباً، بينهم متخصصين في «الأتموسفير» والماء والتربة، ومشرفين ومعلمين يمثلون مختلف الإدارات التعليمية في مناطق ومحافظات المملكة، ويستمر خمسة أيام، وذك في مقر مركز الملك عبدالعزيز الكشفي في المحافظة. وأوضح مدير النشاط الطلابي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء يوسف الملحم، أن البرنامج عبارة عن مجموعة من المعارف، والمهارات، وتنمية القدرات، التي تزيد من الخبرات العلمية، لدى المشاركين في البرنامج، معتبراً أن البرنامج هو نشاط تطبيقي علمي تعلمي، يهتم بالبحث العلمي في مجال البيئة، وأنشطته في الجو «الطقس والمناخ» والتربة والماء، والغطاء النباتي، والقشرة الأرضية، لافتاً إلى أن مدة البرنامج 25 ساعة تدريبية بواقع خمسة ساعات تدريبية يومياً.وأبان أن آلية التدريب في البرنامج، تتمثل في تنمية الشق المعرفي للمشاركين، من خلال التأصيل العلمي في حدود 25 في المئة من زمن البرنامج، وتنمية الشق المهاري للمشاركين من خلال التطبيقات وورش العمل، في حدود 75 في المئة من زمن البرنامج، من طريق التدريب التفاعلي والتعاوني، والتمارين والحالات العملية، والتدريب النظري، وورش العمل والتطبيق العملي.وأكد أن الهدف من البرنامج، تعريف المشاركين بالمفهوم العام لبرنامج جلوب، والتعريف باستخدامات دليل المعلم في البرنامج، وأهم مكوناته، وفهم آلية التعامل مع موقع جلوب العالمي على شبكة الانترنت.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/332937
المدينة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 17748
تدريب المعلمين والطلاب على أوليمبياد الإبداع في المنازل
فهد الرشيد - الرياض
تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض اليوم تجربة جديدة لتدريب المعلمين والطلاب على الأوليمبياد الوطنى للإبداع العلمي في منازلهم خلال الفترة المسائية. وأوضح مدير مسار البحث العلمي بالأولمبياد محمد يحيى حداد أن التدريب عن بعد للمعلمين والطلاب على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) سيكون في مسار البحث العلمي بهدف صياغة اهتمامات أبنائنا الطلاب في ميادين التعلم والمعرفة وتنمية روح الإبداع. وأضاف أن إدارة الموهوبين بالرياض سعت بالتعاون والتنسيق مع موقع تدريبي دوت كوم المتخصص في نشر ودعم التدريب والدورات التدريبية على شبكة الأنترنت لتنفيذ ثلاثة برامج تدريبية للتدريب عن بعد أحدها يستهدف ألف معلم والبرنامج الثاني والثالث ويستهدف ألفين طالب.وسيتم تدريبهم يومي الثلاثاء والأربعاء 11و12 الجاري، وأضاف أن التدريب لا يقتصر على طلاب ومعلمي الرياض ولكن يشمل جميع المعلمين والطلاب. وقال إن البرنامج الزمني ورابط قاعة التدريب عن بعد سيكون على الرابط التاليwww.tadreebi.com/edu على جميع الإدارات ولمزيد من الاستفسار الاتصال بمدير مسار البحث العلمي بالأولمبياد البريد الإلكتروني myhaddad123@gmail.com.
http://www.al-madina.com/node/340734
المدينة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 17748
الوحدة الصحية بالشرقية تزور 106 مدارس وترصد احتياجاتها
ياسمين يوسف - الدمام
زارت الوحدة الصحية التابعة لإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية 106مدرسة بالدمام ورصدت احتياجات المدارس الصحية من أدوات ودورات متنوعة للمرشدات الصحيات، وبلغ عدد المدارس التي تحتوي على غرف صحية مستقلة 97 ،بينما بلغ عدد المدارس التي تحتوي على أكثر من غرفة صحية 8 مدارس، و14مدرسة تحتوي على غرف صحية مشتركة، بينما خلت مدرستان بالدمام من غرف صحية، وألمحت مديرة الوحدة الصحية بالدمام الدكتورة سارة الشمري إلى أن الوحدة تتطلع إلى اكتمال تجهيزات كافة المدارس الصحية، وقالت من عوائق عمل الغرف الصحية عدم قيام المرشدة الصحية بدورها في المدارس وقلة الإمكانات المادية،
http://www.al-madina.com/node/340742
المدينة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 17748
99 % نسبة المباني الحكومية في المهد..
الجريسي: لا محسوبيات فى حركة المعلمين ونظام “البصمة” أثبت جدواه
عائض الوسمي - المهد
وصف مدير التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب الدكتور سعيد بن عليثة الجريسي حركة المعلمين بـ»الشفافة»، وقال بأنه لا توجد محسوبية في حركة المعلمين والمعلمات وحركة مديري المدارس ومديرات المدارس، لافتًا إلى أن نسبة المباني الحكومية في تعليم المهد 99% وأضاف أن تطبيق نظام الحضور الآلي (البصمة) على جميع العاملين في تعليم المهد في الإدارة التعليمية أثبت جدواه ولم تسجل عليه أي سلبيات تذكر. جاء ذلك فى حواره مع المدينة فإلى نص الحوار:
3 مدارس فقط
**المباني المستأجرة تؤرق وزارة التربية والتعليم.. أين وصل تعليم المهد في القضاء عليها؟
لقد وصلت إدارة التعليم بالمهد لنسبة 99% من المباني الحكومية حيث لم يتبق سوى ثلاث مدارس ابتدائية للبنين رغم وجود أراضٍ لها حيث إنّ عدد الطلاب يتراوح ما بين (20- 30) وتعليمات الوزارة أن لا يتم رفع برمجة مشروع الا لعدد أكثر من 50 طالب/طالبة، وتم توفير أراضٍ لمدارس البنات بالمحافظة بعد صدور قرار توحيد الإجراءات بحيث يكون تعليم البنات تابع لإدارة تعليم المهد وجارٍ تنفيذ ما يقارب (8) مشاريع لتعليم البنات وتم توفير ما يقارب (21) أرضًا لإقامة مدارس للبنات عليها.
تغييب الموهوبين
لماذ تم تغييب الطلاب الموهوبين في تعليم المهد عن المحافل الداخلية والخارجية؟
لم يكن ذلك، بل حققوا الكثير من الإنجازات في مجالات كثيرة منها على سبيل المثال الحصول على المركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي و المركز الرابع في في مسابقة (انتل) 2010 العالمية على مستوى العالم والمركز الأول وجائزة الجمعية الأمريكية للعلوم الجيولوجية وغيرها من الجوائز.
ملحق البنات
انتقل تعليم المهد مؤخرًا إلى مبناه الجديد لماذا لم يكن هناك ملحق لتعليم البنات؟
تكلفة المبنى 21156930 ريالًا أما الشق الثاني من السؤال فقد تم اعتماد المشروع قبل أن تتوحد الإجراءات ويصبح تعليم البنات تابعًا لإدارة تعليم المهد.
الإشراف التربوي
يقيم تعليم المهد سنويًّا حفل جائزة الإشراف التربوي، ماهي فروعها ومن المستفيد منها؟
تشتمل جائزة الإشراف التربوي على عدة فروع منها جائزة المعلم المتميز
وجائزة البحوث التربوية وجائزة المدرسة المتميزة وجائزة التجارب التربوية وجائزة الوسيلة التعليمية المبتكرة وجائزة المخرج التربوي (الطالب المتميز) أما المستفيدون من الجائزة فهم: المشرفون والمشرفات - المعلمون والمعلمات - مديرو ومديرات المدارس - الطلاب.
نظام البصمة
نظام الحضور الآلي، ماهي إيجابياته وسلبياته؟ وهل هناك صعوبات واجهتكم أثناء تطبيقه؟
إيجابيات نظام «البصمة» كثيرة أبرزها القضاء على عمليات التحايل ودقة التوقيت وتوفير الوقت والجهد في الحصول على تقارير متنوعة عن دوام كل موظف أو قسم بكل يسر وسهوله وفي أي فترة زمنية (الحضور والغياب وساعات التأخر والخروج المبكر) وليس هناك سلبيات تذكر.
محسوبيات الحركة
**هل هناك محسوبيات في حركة المعلمين والمعلمات ومديري ومديرات المدارس؟
أثق فى شفافية الحركة وأؤكد بأن حركة نقل المعلمين والمعلمات تطبق حسب آلية الحركة المعتمدة من قبل الوزارة ووفق عناصر المفاضلة منها سنة التقديم ثم تاريخ المباشرة بالشهر ومجموع حساب الأوزان التالية، أما مديرو ومديرات المدارس فتتم الحركة حسب المفاضلة والخبرة والرغبات وسنوات الخدمة والأداء الوظيفي من خلال لجنة الحركة التابعة للشؤون التعليمية.
http://www.al-madina.com/node/340722
عكاظ : السبت 01-12-1432هـ العدد : 3814
أهالي صبيا بلومة يحرمون 400 طالبة من الدراسة
إبراهيم المتحمي ـ القنفذة
منع أهالي صبيا بلومة في محافظة القنفذة بناتهم من ارتياد دور العلم، على خلفية الكوارث التي حدثت في كل من جدة، حائل وجازان، فيما تشير المعلومات إلى أن 400 طالبة في صبيا بلومة انقطعن عن الدراسة وتجاوزت مدد الغياب أسبوعا كاملا. من جهته، أوضح مساعد مدير التربية والتعليم في محافظة القنفذة للشؤون التعليمية لتعليم البنات محمد عيسى الشاعري بأنه جرى نقل الطالبات من مجمع صبيا التعليمي إلى مدارس أخرى مجاورة خوفا على حياتهن من انهيار المبنى الذي كن يدرسن فيه. وقال الشاعري «ليس هناك أي حل الآن في الوقت الحاضر، فالوضع لا يحتمل التأخير وبقاء الطالبات في المجمع حسب تقرير القسم الهندسي يشكل خطرا على حياتهن. وسيجري تأمين وسائل نقل لهن عبر برنامج حافل». وكانت إدارة التربية والتعليم في محافظة القنفذة أصدرت قرارا ? بإخلاء مبنى المجمع التعليمي للبنات المستأجر في قرية صبيا بلومة شمال شرقي القنفذة وجرى توزيع طالبات المجمع على مدرسة يبس شرقي القرية للمرحلة المتوسطة والثانوية ومدرسة العوادات غرب القرية لطالبات المرحلة الابتدائية خلال الفترة المسائية. وكشفت مصادر «عكاظ» أن مديرة المجمع تولت توزيع المساعدات إلى المدارس، فيما منع الأهالي بناتهن من الذهاب إلى المدارس المنقولات إليها لجميع المراحل وبقين في منازلهن. ومن جهتة، أخرى توعدت إدارة التربية والتعليم المعلمات ومديرة المجمع والمساعدات بالتحقيق في غياب الطالبات وعدم حضورهن إلى المدارس المنقولات إليها في الفترة المسائية. عريفة القرية طلال زاهر الزبيدي أحد أولياء أمور الطالبات قال «المجمع التعليمي في قرية صبيا يضم كافة مراحل التعليم العام ابتدائي، متوسط، ثانوي، وتحفيظ ويبلغ عدد طالباته نحو 400 طالبة ونحو 55 معلمة وموظفة. وقال كل من زاهر الزبيدي، علي عمر المصلحي،?وجبريل زيدي «نعرض مشكلاتنا على وزارة التربية بتسريع مشروع مجمع تعليمي لبنات القرية واستثنائه من برمجة المباني وخطة تنفيذ المشاريع? للظروف التى حرمت الطالبات من مواصلة تعليمهن فقد تسلمت الوزارة أكثر من أرض في القرية لإطلاق مشاريع مباني مدرسية منذ أربع سنوات?ولم يظهر للمواطن علامات الجدية في حل مشكلة المبنى المدرسي? لتعليم البنات». ?وقال علي العميري «لم نمنع بناتنا من مواصلة التعليم تعنتا فيهن أو عدم رغبة في التعليم ولكن خوفا عليهن من الحوادث المرورية والطرق نظرا لأنهن صغيرات في السن ولعدم توفر نقل لهن». وقال أحد أولياء أمور المعلمات «النقل أحدث ربكة في حياتنا فأين إدارة التربية والتعليم من بداية الدراسة ولماذا يجري إخلاء المبنى في هذا الوقت بالذات حيث إني أذهب إلى مقر عملي وبعد الانتهاء من عملي وفي المساء أوصل زوجتى إلى المدرسة المنقولة إليها وهذا شكل علينا عبئا كبيرا».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111126/Con20111126458848.htm
عكاظ : السبت 01-12-1432هـ العدد : 3814
اليوم يباشر مهماته الجديدة .. مدير التعليم في منطقة مكة المكرمة لـ عكاظ :
سأسعى لتحقيق بيئة تعليمية أكثر راحة ورفاهية من المنزل
ماجد المفضلي ــ مكة المكرمة
وعد مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة حامد السلمي في حديث لـ «عكاظ» عقب تعيينه في منصبه الجديد، بتحقيق بيئة تعليمية آمنة لطالبات وطلاب المنطقة تكون أكثر أمنا وراحة ورفاهية من مساكنهم. وأوضح مدير التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة أنه سيتريث في إعلان خطته الطموحة لتطوير التعليم في المنطقة، وسيتأمل لنحو 60 يوما اعتبارا من اليوم الأول الذي يباشر فيه مهمات ومسؤوليات رجل التعليم الأول. ويدلف اليوم إلى إدارة التربية والتعليم في العزيزية المدير الجديد، وهو يحمل تطلعات صوب المستقبل بعد أن تدرج في السلم الوظيفي، حيث شغل مدير إدارة تعليم البنات في ينبع، ومن ثم انتقل للعمل مديرا لتعليم البنات في العاصمة المقدسة، قبل أن يتم تعيينه نائبا لمدير عام تعليم مكة المكرمة حتى صدر قرار وزير التربية والتعليم بتعيينه مديرا عاما لتعليم منطقة مكة بعد إحالة بكر بصفر مدير التعليم السابق إلى التقاعد النظامي. وحامد السلمي تربوي وقيادي من طراز فريد تولى مهمات ومسؤوليات كبيرة في حقل التعليم، وحقق منجزات كانت سببا في وصوله إلى قمة الهرم التعليمي في منطقة مكة المكرمة. ويتوقع المراقبون لأدائه خلال مسيرته التربوية أنه سيحقق قفزات للتعليم في المنطقة، وبالأخص أنه نجح في تطبيق برنامج الدمج في تعليم مكة المكرمة دون أن تطفو على السطح خلافات بين المسؤولين في الإدارة التي تعد واحدة من أكبر إدارات التعليم في المملكة. وبالعودة إلى مدير تعليم منطقة مكة المكرمة الجديد الذي تحدث عن المرحلة السابقة من عمله نائبا لإدارة التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة، قال المدير الجديد «شاركت في إدارة تعليم مكة نائبا للمدير العام، وتوليت مسؤولياتي ومهمات منذ قرار توحيد الإجراءات قبل ستة أشهر، وكنت أنا ومدير تعليم مكة السابق بكر بصفر مثل الإخوة، عملنا جنبا إلى جنب، وحققنا الكثير من المكتسبات، حيث كانت يتولي أخي بكر بصفر المسؤوليات الشاملة لإدارة التعليم، في حين تركز أغلب عملي في توحيد الإجراءات وترتيب مواقع مسؤولي الإدارات ونقل المكاتب وتسكين الموظفين». وأضاف «لا شك أن هناك رؤى وأطروحات وأفكارا، وأحمل حزمة من الآمال والتوجهات، لكنني أود تطبيقها، بيد أنه من الصعب أن أخرج في اليوم الأول لتولي إدارة التعليم في المنطقة، وأعلن عنها لسببين؛ الأول لكي لا يكون ذلك نوع من الإيثار النفسي، فالجميع يعلم أن بكر بصفر كانت له بصمات واضحة في الارتقاء بمخرجات التعليم في المنطقة خلال خمس سنوات مضت، وعملي سيكون مكملا ورافدا لما تم تحقيقه في الأعوام الماضية». وبين مدير تعليم منطقة مكة المكرمة الجديد أن السبب الثاني يتمثل في رغبته في تأمل الوضع لفترة زمنية تصل إلى 60 يوما، مضيفا «وأرى أنه ليس من الأفضل أن أفصح عما لدي من خطط قبل أن أستوعب كافة جوانب ما تحتاجه المرحلة المقبلة، وأقصد تعليم البنين كوني لا أحتاج لفهم مدارس تعليم البنات التي توليت مهما إدارتها في الأعوام الماضية». واعتبر حامد السلمي أن تعليم منطقة مكة المكرمة يضم عددا من القيادات المتميزة والقادرة على الإبداع والتميز وأسأل الله أن يجعلني مكملا للخير داعما وساندا لكل ما يقومون به من جهود مباركة». وأفصح مدير عام تعليم مكة المكرمة عن الهم الأول الذي يساوره وهو يدلف إلى مكتبه في اليوم الأول عقب تعيينه في منصبه الجديد «أهم شيء لدينا في المرحلة المقبلة إيجاد بيئة آمنة، وهو الملف الأول الذي يجب أن نضعه في مقدمة الأولويات على أساس أن تكون خاضعة ومؤمنة باشتراطات السلامة ومكتملة بأدوات الأمن الذي يحقق سلامة منسوبيها من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والإداريين وجعلها بيئة محفزة وجاذبة وبيئة صالحة للتعلم وتشجيع الطلاب والطالبات على التعاطي مع التقنية وتحقق الراحة والرفاهية، كما أن الملف الثاني الذي نرى أن أهميته لا تقل عن ما ذكرته سلفا هو التخلص من المباني المستأجرة في فترة زمنية محددة، وسيحظي كل ملف من هذه الملفات إلى ما يستحق من الدراسة والتمحيص قبل البدء في تطبيقها على الأرض لضمان نجاحها وتحقيق ما نصبو إليه». وأفاد حامد السلمي أن إدارته ستفتح صفحة جديدة مع الإعلام وستدعو الإعلاميين إلى زيارة مدارس البنين والبنات ليطلعوا عما تحقق فيها من إنجازات، وللإعلام الحق في نقل الصورة كما هي دون تزييف أو مواربة «فأنا أنظر للإعلام عكس ما يراه البعض، وأعلم جيدا أن الإعلام مرآة تطور المجتمعات، وأدرك أن الإعلاميين يؤدون دورا رياديا يرتكز على الشفافية والمصداقية من خلال مناقشة الأخطاء التي يرفضها الجميع».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111126/Con20111126458995.htm
الندوة : السبت 01-12-1432هـ العدد : 1161
إداري تربوي سابق.. من واقع تجربته لـ (الندوة):حريق 'براعم الوطن' يكشف القصور في مراقبة المدارس الأهلية بجدة
جدة : عبدالله الدوسي
قال إداري تربوي سابق عمل بالتعليم الأهلي بجدة لمدة ( 9 ) سنوات : إن الحريق الذي ضرب مجمع مدارس براعم الوطن بجدة الاسبوع المنصرم ربما يكشف في احد جوانبه عن ضعف متابعة إدارة التربية والتعليم بجدة للمدارس الأهلية التابعة لها وفق منهجية الأداء العلمية الصحيحة. وقال بخيت بن محمد الزهراني المدير السابق لمدرستين أهليتين بجدة - ابتدائية ومتوسطة -, إن حادث حريق مدرسة البنات بجدة , سيكون فرصة لتقليب الأوراق القديمة لمعرفة ما إذا كان هناك خلل داخل تعليم جدة , وتحديداً في أسلوب اختيار المشرفين ( مشرفي التعليم الأهلي ) , خاصة وانه بحسب تجربته شخصياً , رأى جوانب من ذلك الخلل في سنوات مضت. وتساءل الزهراني عما إذا كان في مقدور اللجنة المكلفة بالتحقيق في قضية المدرسة المحترقة ( طالما إن الملفات قد فتحت ) أوجه سؤالاً إلى مدير التربية والتعليم بجدة عن : آليات اختيار مشرفي التعليم الأهلي , وهل يتم اختيارهم من الإداريين التربويين الذين عرف الواحد منهم دهاليز التعليم الأهلي وعاش معه سنوات طويلة.. أم ان أولئك المشرفين يتم اختيارهم من مديري المدارس الحكومية ؟وأوضح الزهراني قائلا : عندما كنت في التعليم كنت أعرف - على سبيل المثال - مدير مدرسة أهلية ناجحا وتقديراته ( ممتاز ) وخدم سنوات طويلة مدير مدرسة أهلية وتعرف عن قرب على خبايا التعليم الأهلي حتى تمكن من فهم ما يدور أمام وخلف الستار في المدارس الأهلية , لكنه عندما تقدم بطلب ان يترشح مشرفا للتعليم الأهلي) طلبه لعدة سنوات حتى يئس وقدم تقاعدا مبكرا , فيما تم تقديم غيره ومنحه الأولوية عنه لأسباب غير معروفة , علما بان من ترشح حينها كان من مديري المدارس الحكومية , وممن ارجأ لم يدخل أحدهم ولا ليوم واحد في حياته أية مدرسة أهلية ؟.وقال : مثل هذا الموقف حتى وان كان صغيرا , الا انه يكشف عما يدور في التعليم الأهلي بجدة التابع لإدارة الإشراف التربوي , مؤكدا أن المشرف التربوي المؤهل بـ ( سلاح الخبرة ) و( التجربة العملية ) لعدة سنوات بالتعليم الأهلي هو الأصلح بالبداهة والحكم المنطقي إضافة للأسباب المذكورة , لان مثل هذا الإداري التربوي لابد وان تقع عينه على مخالفات المدارس الأهلية إن وجدت باعتبار انه ابن الميدان نفسه , وممن عركته التجربة مع التعليم الأهلي.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111126118514&display=1
الندوة : السبت 01-12-1432هـ العدد : 1161
مكتب تعليم الشمال (عشيرة) يفتح السجل
7 آلاف طالب في الطائف ومنسوبو التعليم..يبايعون ولي العهد
الطائف:الندوة
فتح مكتب التربية والتعليم بشمال الطائف ( عشيرة ) سجلاً خاصاً للطلاب ومنسوبي التربية والتعليم من مشرفين تربويين ومديري مدارس ومعلمين لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وتقديم التهنئة لسموه بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- باختيار سموه وليا للعهد، وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية. أوضح ذلك مدير مكتب التربية والتعليم بشمال الطائف، فهد بن عبد ريه المورقي، وأشار إلى أن المكتب قد نظّم آلية لحضور الطلاب للمكتب بمرافقة رائد النشاط الطلابي بالمدرسة، وتسجيل المبايعة، حيث يكون في استقبالهم مدير المكتب، والمشرفون التربويون، كما أتاح الفرصة لمن يرغب الحضور من المعلمين ومديري المدارس وكافة منسوبي التربية والتعليم بقطاع عشيرة لتسجيل التهنئة للقيادة الرشيدة في هذه المناسبة. ورفع المورقي في هذا الصدد التهنئة لصاحب السمو الملكي، الأمير نايف بن عبد العزيز، منوهاً بما يتمتع به سموه الكريم من بعد نظر وخبرة إدارية طويلة في كافة المجالات وحنكة ومعرفة لكافة شؤون الدولة، إضافة إلى حسه الأمني، داعيا الله أن يوفقه لأداء مهامه لما فيه خدمة الدين والمليك والوطن، وأن يديم على المملكة نعمة الأمن والأمان، مستعرضاً في ذات الصدد ما تحقق للتربية والتعليم من إنجازات هائلة ودعم سخي من قبل قيادتنا الرشيدة، الأمر الذي أدى إلى دفع عجلة التربية والتعليم بالمملكة لتصبح في مصاف الدول المتقدمة في مجال التربية والتعليم. يذكر أن مكتب التربية والتعليم بشمال الطائف يتولى الإشراف على عدد كبير من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في شمال الطائف، والتي يدرس بها أكثر من 7 آلاف طالب.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111126118487&display=1
صحيفة اليوم : السبت 1-1-1433هـ
خطة «طوارئ وإدارة أزمات» بمدارس الشرقية
عبد العزيز مخزوم-
أكد مدير إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس لـ»اليوم عن تشكيل لجان تفقدية ميدانية لمدارس البنين والبنات بالفترة الصباحية، اضافة لتواجد فرق الصيانة على مدار الساعة في فترة المساء للتأكد من سلامتها وتوافر جميع وسائل السلامة التي تشترطها إدارة الدفاع المدني.وأشار د. المديرس إلى عدم استلام المشاريع التعليمية المدرسية إلا بعد حصول المقاول على شهادة سلامة وصلاحية المنشأة من قبل الدفاع المدني، فيما لا يجرى تجديد عقود المدارس المستأجرة السنوية إلا بعد إحضار ثلاث شهادات من الدفاع المدني ومكتب هندسي وشركة الكهرباء أما المدارس الأهلية فيرتبط ترخيصها بشهادة سلامة وصلاحية المنشأة من الدفاع المدني.استلام المشاريع التعليمية المدرسية يرتبط بحصول المقاول على شهادة سلامة وصلاحية المنشأة من قبل الدفاع المدني، فيما لا يجرى تجديد عقود المدارس المستأجرة إلا بعد إحضار 3 شهادات من الدفاع المدني ومكتب هندسي وشركة الكهرباء.وأضاف د.المديرس أن وزارة التربية والتعليم اعتمدت خطة طوارئ وإدارة الأزمات في مدارس التعليم بنين وبنات اشتملت على آلية لتطبيق شروط السلامة ونشر الوعي الوقائي بين منسوبي المدارس والطلاب ورفع روح المحافظة على المكتسبات التعليمية ومواجهة الأخطار التي تهدد حياتهم وكيفية تجنبها من خلال غرس السلوك الوقائي وحددت الخطوات الأولية اللازمة لإدارة الطوارئ في تكوين فريق عمل متكامل وقت الأزمات والطوارئ مع وضع الحلول المناسبة وإمكانية تطبيقها في المدرسة والاعتماد على أرقام طوارئ في مكان بارز إلى جانب عقد دورات تدريبية لتأهيل الكادر التعليمي للتعامل مع حوادث الحرائق بالإضافة لتوفير وسائل ومعدات السلامة في المباني المدرسية والتأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري».الى ذلك شددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة تحقيق وتوفير وسائل السلامة في المختبرات المدرسية ومراكز ومصادر التعلم والمكتبات المدرسية من طفايات حريق وغيرها وذلك لتوفير أقصى درجات الأمن والسلامة وتأمين الحماية لجميع الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات ومحضري المختبرات المدرسية من خلال أقصى وسائل الأمن والسلامة الحديثة ومتابعة تطبيقها وتنفيذها في المختبرات عند إجراء التجارب والتأكد من صلاحية وجودة تلك الأدوات، وطالبت الوزارة جميع إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات بتأمين ذلك والرفع عن أي معوقات تحول دون تحقيق وتوفير وسائل السلامة والأمن لما تمثله المختبرات المدرسية ومصادر التعلم والمكتبات المدرسية من أهمية في عمليتي التعليم والتعلم ولتحقيق أعلى جودة ممكنة خلال العمل المدرسي.
http://www.alyaumonline.com/News/art/36659.html

عبدالله العتيبي
26-11-2011, 10:10 PM
الرياض : السبت 1-1-1433هـ العدد 15860
مشدداً أنه لا يخلي مسؤولية المعنيين مع الطالبات في حادثة جدة..سمو وزيرالتربية موجهاً:دراسة شاملة لتوفير وسائل الأمن والسلامة بجميع المدارس في غضون شهرين
الرياض - راشد السكران
قال صاحب السمو الأميرفيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم إن ظهورالنتائج الأولية للتحقيق في حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية في جدة الذي عزى أسباب الحريق بأنها مفتعلة من عدد من الطالبات صغيرات السن لا يخلي مسؤولية المعنيين بالأمن والسلامة .ووجه سموه الإدارة القانونية والإدارة العامة للمتابعة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة للبناء على نتيجة التحقيق الصادرة عن إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة، وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة معالي النائب لتعليم البنات عن الأسباب التي أدت إلى تفاقم الحادث، واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه المقصرين في أداء أدوارهم وفق الأنظمة التي تنص عليها لوائح العمل في المدارس، مع نشر كافة التوصيات والإجراءات التي ستتخذ للرأي العام أياً كانت النتائج.من جهة أخرى وجه سمو وزير التربية والتعليم بمراجعة شاملة لكافة الأنظمة والتعليمات الخاصة بتوفر أساسيات الأمن والسلامة في المدارس والمواقع التابعة لوزارة التربية والتعليم بما فيها جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم وكافة المستودعات التابعة لها، إضافة إلى تقييم لكافة المباني المدرسية الحكومية والأهلية وخاصة المستأجرة وعرض التقارير والتوصيات النهائية على الوكالات والإدارات ذات العلاقة في الوزارة، مشدداً على أهمية إنهاء كافة هذه الأعمال خلال شهرين، مع أهمية توفير كافة السبل الكفيلة بإنجاز هذا الدراسات المسحية الشاملة ومعالجة كافة أشكال القصور إن وجدت.وفي ذات السياق قال سمو وزير التربية والتعليم إن ما تم تفويضه من صلاحيات لمديري المدارس وإدارات التربية والتعليم يجعلهم جميعاً يتحملون المسئولية تجاه توفير كافة أسباب الأمن والسلامة داخل مدارسهم، وأن أي قصور في تأدية دورهم أو أي تقصير من قبل الجهات الأعلى في منحهم ما يحتاجونه في مدارسهم ستعرض المعنيين للمساءلة القانونية والإدارية أمام الوزارة وتحمل عواقبها. وأكد سموه أن التقارير التي وردت للوزارة في مستهل العام الدراسي عن اكتمال الاستعداد وجاهزية المدارس لاستقبال الطلاب تعطي مؤشراً إيجابياً وفق ما تحتويه تلك التقارير المبنية على إفادات الجهات المعنية في الميدان التربوي، إلا أنها ستكون إحدى المرجعيات الرئيسة لمتابعة واقع المدارس في إطار المسح المشار إليه، مضيفاً أن الوزارة لن تتهاون أمام أي تقصير من المسئولين الذين تحملوا مسؤولية القيام بدور محدد داخل المدرسة أو خارجها أو توفير احتياجات المدارس . كما وجه سموه بمراجعة وتطوير البرامج والمشاريع الخاصة بالتوعية تجاه إجراءات ومتطلبات الأمن والسلامة في جميع المدارس الحكومية والأهلية بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني في كل منطقة ومحافظة بناءً على الشراكة القائمة بين القطاعين الهادفة إلى نشر ثقافة الوعي بوسائل السلامة وأساسيات التعامل مع الحوادث الخطرة كالحرائق والسيول وخلافها والتي تشمل كافة الطلاب والطالبات ومنسوبي المدارس، واستخدام كافة الوسائط الإعلامية لتعزيز الجوانب التوعوية والإرشادية وأن تكون ضمن برنامج زمني يبدأ تطبيق مخرجاته مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 1432/ 1433ه ويعتمد في كل عام دراسي تنفيذ برنامج تربوي في المدارس وحملة إعلامية موسعة تشمل جوانب الأمن والسلامة في الميدان التربوي، تعزيزاً لما يتم تنفيذه حالياً. وأبان سموه في ختام تصريحه أن وزارة التربية والتعليم هي حاضن أمل مستقبل وطننا، وأن الأمانة الملقاة على عاتق وزارة التربية والتعليم وشركائها كبيرة، وأن الاستفادة من المواقف والدروس مهمة لبناء بيئة تعليمية تفي بمتطلبات الأمن والسلامة وتقوم بدورها التربوي وفق ما يحقق لطلابنا وطالباتنا تعليماً يسهم في تهيئتهم لمواصلة البناء لمستقبل هذا الوطن، وشدد سموه على أن الوزارة لن تألو جهداً في تسخير كافة الإمكانات التي وفرتها الدولة لما فيه تحقيق المصلحة العامة.
http://www.alriyadh.com/2011/11/26/article686285.html
الوطن : السبت 01-12-1432هـ
التربية: مسؤولية الحريق ستطال آخرين
الرياض، جدة: الوطن، أحمد السلمي
حمّل وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد المعنيين بالأمن والسلامة جزءاً من مسؤولية حريق مدرسة "براعم الوطن" في جدة. وقال: إظهار نتائج التحقيق الأولية أن الحريق افتعلته طالبات صغيرات في السن لا يخلي مسؤولية المعنيين بالأمن والسلامة". ووجه وزير التربية الإدارة القانونية وإدارة المتابعة بالتنسيق مع "تعليم جدة" للبناء على نتيجة تحقيق الدفاع المدني وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة النائبة لتعليم البنات لـ"البحث عن الأسباب التي أدت إلى تفاقم الحادث، واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه المقصرين". كما وجه بمراجعة شاملة لأنظمة الأمن والسلامة في المدارس، لافتاً إلى أن تقارير بداية العام الدراسي عن اكتمال الاستعداد وجاهزية المدارس أعطت مؤشرات إيجابية، إلا أنها ستكون إحدى المرجعيات لمتابعة واقع المدارس.إلى ذلك، تنطـلق في جـدة اليـوم أعمال المسح الميداني الشامل لنحو ألفي مدرسة للبنين والبنات تنفذها لجان تضم ممثلين من التعليم والدفاع المدني والشرطة للتأكد من تحقيق مبانيها لمتطلبات الأمـن والسلامة.قال وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، إن ظهور النتائج الأولية للتحقيق في حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية في جدة بأن أسباب الحريق مفتعلة من عدد من الطالبات صغيرات السن لا يخلي مسؤولية المعنيين بالأمن والسلامة". ووجه الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، الإدارة القانونية والإدارة العامة للمتابعة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة للبناء على نتيجة التحقيق الصادرة عن إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة، وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة النائبة لتعليم البنات عن الأسباب التي أدت إلى تفاقم الحادث، واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه المقصرين في أداء أدوارهم وفق الأنظمة التي تنص عليها لوائح العمل في المدارس، مع نشر كافة التوصيات والإجراءات التي ستتخذ للرأي العام أياً كانت النتائج. من جهة أخرى، وجه الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، بمراجعة شاملة لكافة الأنظمة والتعليمات الخاصة بتوفر أساسيات الأمن والسلامة في المدارس والمواقع التابعة لوزارة التربية والتعليم بما فيها جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم وكافة المستودعات التابعة لها، إضافة إلى تقييم لكافة المباني المدرسية الحكومية والأهلية وخاصة المستأجرة وعرض التقارير والتوصيات النهائية على الوكالات والإدارات ذات العلاقة في الوزارة، مشدداً على أهمية إنهاء كافة هذه الأعمال خلال شهرين، مع أهمية توفير السبل الكفيلة بإنجاز هذا الدراسات المسحية الشاملة ومعالجة أشكال القصور إن وجدت.وقال الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد في تصريح صحفي أمس: إن ما تم تفويضه من صلاحيات لمديري المدارس وإدارات التربية والتعليم يجعلهم جميعاً يتحملون المسؤولية تجاه توفير أسباب الأمن والسلامة داخل مدارسهم، وإن أي قصور في تأدية دورهم أو أي تقصير من قبل الجهات الأعلى في منحهم ما يحتاجونه في مدارسهم ستعرض المعنيين للمساءلة القانونية والإدارية أمام الوزارة وتحمل عواقبها". وأكد الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد أن التقارير التي وردت للوزارة في مستهل العام الدراسي عن اكتمال الاستعداد وجاهزية المدارس لاستقبال الطلاب تعطي مؤشراً إيجابياً وفق ما تحتويه تلك التقارير المبنية على إفادات الجهات المعنية في الميدان التربوي، إلا أنها ستكون إحدى المرجعيات الرئيسة لمتابعة واقع المدارس في إطار المسح المشار إليه، مضيفاً أن الوزارة لن تتهاون أمام أي تقصير من المسؤولين الذين تحملوا مسؤولية القيام بدور محدد داخل المدرسة أو خارجها أو توفير احتياجات المدارس. كما وجه الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، بمراجعة وتطوير البرامج والمشاريع الخاصة بالتوعية تجاه إجراءات ومتطلبات الأمن والسلامة في جميع المدارس الحكومية والأهلية بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني في كل منطقة ومحافظة، واستخدام الوسائط الإعلامية لتعزيز الجوانب التوعوية والإرشادية وأن تكون ضمن برنامج زمني يبدأ تطبيق مخرجاته مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي ويعتمد في كل عام دراسي تنفيذ برنامج تربوي في المدارس وحملة إعلامية موسعة تشمل جوانب الأمن والسلامة في الميدان التربوي، تعزيزاً لما يتم تنفيذه حالياً. إلى ذلك، تنطلق في جدة صباح اليوم، أعمال المسح الميداني الشامل لنحو ألفي مدرسة للبنين والبنات تنفذها لجان تضم في عضويتها ممثلين من الإدارة العامة للتربية والتعليم، وإدارة الدفاع المدني والشرطة للتأكد من تحقيق مبانيها لمتطلبات الأمن والسلامة. وذكرت إدارة تعليم جدة في بيان لها أول من أمس أن خطة المسح تهدف إلى الكشف الميداني، وجمع المعلومات الكاملة التي تخص وسائل الأمن والسلامة، والرفع بنتائج المسح إلى محافظ جدة للنظر فيها، ومعالجة القصور. وأوضحت أن أعمال المسح الميداني تأتي بالتزامن مع بدء أعمال فرق التهيئة النفسية لطالبات مدرسة البراعم، وأن لجنة متخصصة ستشرف اليوم على استقبال طالبات المدرسة في مبنى جديد للمدرسة 91 المتوسطة في الفترة المسائية لإزالة الآثار النفسية عن الطالبات والمعلمات. وفي الوقت الذي أكد فيه مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة جدة أحمد الزهراني لـ"الوطن" أول من أمس، أن اللجنة تهدف إلى الوصول لجميع المدارس في وقت قياسي لا يتجاوز 3 أيام، وتسجيل الملاحظات والتعامل معها بصورة مباشرة عبر استمارة مقننة وآلية فاعلة، أكدت مصادر مطلعة في إدارة التعليم لـ"الوطن" أن هذه الأعمال الكشفية سينتج عنها التوجيه بالاستغناء عن بعض المباني المستأجرة غير القابلة للتطوير وسيتم تحويل طلاب تلك المدارس إلى الدراسة المسائية في مبان تعليمية آمنة. وأوضح الزهراني أن العمل على أرض الميدان سيتم عبر خطتين، إحداهما قصيرة المدى والأخرى طويلة المدى، وتهدفان إلى تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من السلامة والأمن بجميع المدارس عبر الكشف الميداني، والتحفيز على مبادئ الأمن والسلامة ونشر ثقافة الوعي بخطط الطوارئ.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=77209&CategoryID=5
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
موهبة تحصد المركز الثالث جائزة التميز الرقمي
الجزيرة - وهيب الوهيبي
حصل موقع بوابة موهبة www.mawhiba.org على جائزة المركز الثالث في مسابقة التميز الرقمي في دورتها الخامسة، في فرع مواقع مؤسسات المجتمع المدني، التي تنظمها وزارة الاتصال وتقنية المعلومات ضمن أنشطتها في مجال تنمية المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت. وهنأ الأمين العام لـ «موهبة» الدكتور خالد بن عبدالله السبتي سمو نائب رئيس المؤسسة الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد على هذا الفوز، وأضاف: أتقدم بالشكر الجزيل لسمو نائب الرئيس الأمير فيصل بن عبدالله، على دعمه الكبير لمسيرة موهبة والعمل على تحقيق أهدافها وتطلعاتها.. كما شكر معاليه كل من ساهم في هذا المشروع، لافتاً إلى أن بوابة موهبة تسهم مع بقية المواقع الوطنية والعربية في إثراء المحتوى العربي الرقمي على شبكة الإنترنت الذي هو بحاجة إلى مثل هذه المواقع الطموحة، وقال: إن بوابة موهبة انطلقت من أساس الجدوى العالية في الوصول للمستهدفين من خلال تقنيات النشروالخدمات الإلكترونية المختلفة، ومع تزايد مستخدمي الإنترنت في المملكة. وأوضح المشرف العام على إدارة محتوى البوابة رئيس اللجنة الإشرافية لبوابة موهبة الدكتور عادل القعيد أن فوز موقع بوابة موهبة بجائزة التميز الرقمي يشير إلى نجاح البوابة في ربط عناصر منظومة الإبداع والابتكار في الوطن ودعم تنسيق جهودها في رعاية المواهب وتنمية الإبداع ودعم الابتكار، وعكس كونها المرجع الرئيس للابتكار والإبداع والموهبة في المملكة.
http://www.al-jazirah.com/20111126/fe21d.htm
الجزيرة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 14303
تكليف العبدالكريم مديراً لتعليم الحفر
حفر الباطن – عبدالله السعيدي
صدر قرار سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، بتكليف الأستاذ ناصر العبدالكريم، مديرًا لإدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن، ولمدة سنتين. وثمن العبدالكريم، الثقة التي أولاها أياه سموه، مؤكدًا أنه سيبذل جهده ليكون عند حسن ظن سموه، داعيًا الله أن يحفظ خادم الحرمين وسمو ولي العهد الأمين ويديم علينا نعمة الأمن والأمان.
http://www.al-jazirah.com/20111126/ln25d.htm
الحياة : السبت 01 محرم 1433هـ
وزير «التربية» يجيب عن 1500 سؤال عن التعليم... الإثنين
الرياض - ظافر الشعلان
يجيب وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله الإثنين المقبل على نحو 1500 سؤال وجهت له عبر القناة الإلكترونية «حوارات المملكة»، التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أخيراً.وتركزت الأسئلة على البيئة المدرسية، وحوادث المدارس، والتأمين الطبي للمعلمين والمعلمات، وزيادة عدد المدارس، والبند 105، وتقليص عدد الطلاب، وحدد مركز «الحوار الوطني» مساء اليوم السبت وآخر موعد لاستقبال الأسئلة.وعلمت «الحياة» أن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني يواصل من خلال القناة الإلكترونية على شبكة الإنترنت «حوارات المملكة»، «Kingdomdialogues»، إحصاء وفرز الأسئلة من المشاركين على الضيف الأول لهذه القناة وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالله، إذ سجلت القناة دخول أكثر من 1569 من المستخدمين لها طرحوا 1471 سؤالاً، ومن ثم يتم استخلاص الأسئلة الأكثر تداولاً التي صوت عليها المشاركون أنفسهم بواقع 11143 من الأصوات تجنباً للتكرار في طرح الأفكار والأسئلة والمقترحات.يذكر أن عدد مشاهدات قناة حوارات في المملكة على «اليوتيوب» بلغ حتى الآن 26 ألف مشاهدة، ويتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال الأيام المقبلة، خصوصاً أن قناة «حوارات المملكة» التي أطلقها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني تتيح لأفراد المجتمع الالتقاء بالمسؤولين لطرح استفساراتهم واقتراحاتهم وتساؤلاتهم.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/332860
الحياة : السبت 01 محرم 1433هـ
يوجّه بمراجعة أنظمة الأمن وتقويم المباني المدرسية
الرياض – «الحياة»
أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد أن ظهور النتائج الأولية للتحقيق في حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية في محافظة جدة، التي تشير إلى أن الحريق كان بسبب تصرف عدد من الطالبات صغيرات السن، لا يخلي مسؤولية المعنيين بالأمن والسلامة، موجهاً بالبناء على نتيجة التحقيق، وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة نائبة تعليم البنات، واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه المقصرين في أداء أدوارهم، مع نشر كل التوصيات والإجراءات للرأي العام.كما وجه بمراجعة شاملة لكل الأنظمة والتعليمات الخاصة بتوافر أساسيات الأمن والسلامة في المدارس والمواقع التابعة لوزارة التربية والتعليم، إضافة إلى تقويم المباني المدرسية الحكومية والأهلية، وخصوصاً المستأجرة، وعرض التقارير والتوصيات النهائية على الوكالات والإدارات ذات العلاقة في الوزارة، مشدداً على أهمية إنهاء كل هذه الأعمال خلال شهرين.وقال: «إن ما تم تفويضه من صلاحيات لمديري المدارس وإدارات التربية والتعليم يجعلهم جميعاً يتحملون المسؤولية تجاه توفير أسباب الأمن والسلامة داخل مدارسهم، وإن أي قصور في تأدية دورهم أو أي تقصير من الجهات الأعلى في منحهم ما يحتاجونه في مدارسهم ستعرض المعنيين للمساءلة القانونية والإدارية أمام الوزارة وتحمل عواقبها»، لافتاً إلى أن التقارير التي وردت للوزارة في مستهل العام الدراسي عن اكتمال الاستعداد وجاهزية المدارس لاستقبال الطلاب تعطي مؤشراً إيجـــابياً، إلا أنها ستكون إحدى المرجعيات الرئيسية لمتابعة واقـــع الـــمدارس، وأن الــــوزارة لن تتـــهاون أمام أي تقصير.كما وجه بمراجعة وتطوير البرامج والمشاريع الخاصة بالتوعية تجاه إجراءات ومتطلبات الأمن والسلامة في جميع المدارس الحكومية والأهلية بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني في كل منطقة ومحافظة، بناءً على الشراكة القائمة بين القطاعين الهادفة إلى نشر ثقافة الوعي بوسائل السلامة وأساسيات التعامل مع الحوادث الخطرة كالحرائق والسيول، واستخدام الوسائط الإعلامية لتعزيز الجوانب التوعوية والإرشادية، وأن تكون ضمن برنامج زمنــــي يبدأ تطبيق مخرجاته مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/332862
المدينة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 17748
1471 سؤالًا من المعلمين والمعلمات لوزير التربية
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
يواصل مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من خلال قناة «حوارات المملكة» الإلكترونية على شبكة الإنترنت (Kingdomdialogues) إحصاء وفرز الأسئلة الموجهة إلى الضيف الأول لهذه القناة صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم. سجلت القناة دخول أكثر من (1569) من المستخدمين لها طرحوا (1471) سؤالًا تمحورت حول التأمين الطبي للمعلمين والمعلمات وزيادة عدد المدارس والبند 105 وتقليص عدد الطلاب في الصفوف الدراسية والهدف من المناهج المطورة والإنترنت في المدارس وأهميته والبيئة المدرسية وحوادث المدارس. وتستمر القناة في استقبال أسئلة المشاركين حتى الساعة الثانية عشر مساء اليوم السبت. يذكر أن عدد مشاهدي قناة حوارات في المملكة على قناة اليوتيوب بلغ حتى الآن أكثر من (26) ألف مشاهدة ويتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال الأيام القادمة خاصة أنها تتيح لأفراد المجتمع الالتقاء بالمسؤولين لطرح استفساراتهم واقتراحاتهم وتساؤلاتهم.
http://www.al-madina.com/node/340839


المدينة : السبت 01 محرم 1433هـ العدد 17748
وزير التربية يوجه بدراسة شاملة لتوفر وسائل الأمن والسلامة بالمدارس في غضون شهرين
واس - الرياض
قال صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم : «إن ظهور النتائج الأولية للتحقيق في حريق مدرسة «براعم الوطن الأهلية» في جدة بأن أسباب الحريق مفتعلة من عدد من الطالبات صغيرات السن لا يخلي مسؤولية المعنيين بالأمن والسلامة».ووجه سموه الإدارة القانونية والإدارة العامة للمتابعة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة للبناء على نتيجة التحقيق الصادرة عن إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة، وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة معالي النائبة لتعليم البنات عن الأسباب التي أدت إلى تفاقم الحادث، واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه المقصرين في أداء أدوارهم وفق الأنظمة التي تنص عليها لوائح العمل في المدارس، مع نشر كافة التوصيات والإجراءات التي ستتخذ للرأي العام أيًا كانت النتائج.من جهة أخرى وجه سمو وزير التربية والتعليم بمراجعة شاملة لكافة الأنظمة والتعليمات الخاصة بتوفر أساسيات الأمن والسلامة في المدارس والمواقع التابعة لوزارة التربية والتعليم بما فيها جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم وكافة المستودعات التابعة لها، إضافة إلى تقييم لكافة المباني المدرسية الحكومية والأهلية وخاصة المستأجرة وعرض التقارير والتوصيات النهائية على الوكالات والإدارات ذات العلاقة في الوزارة، مشددًا على أهمية إنهاء كافة هذه الأعمال خلال شهرين، مع أهمية توفير السبل الكفيلة بإنجاز هذا الدراسات المسحية الشاملة ومعالجة أشكال القصور إن وجدت.وقال سمو وزير التربية والتعليم في تصريح صحفي أمس: «إن ما تم تفويضه من صلاحيات لمديري المدارس وإدارات التربية والتعليم يجعلهم جميعًا يتحملون المسؤولية تجاه توفير أسباب الأمن والسلامة داخل مدارسهم، وإن أي قصور في تأدية دورهم أو أي تقصير من قبل الجهات الأعلى في منحهم ما يحتاجونه في مدارسهم ستعرض المعنيين للمساءلة القانونية والإدارية أمام الوزارة وتحمل عواقبها».وأكد سموه أن التقارير التي وردت للوزارة في مستهل العام الدراسي عن اكتمال الاستعداد وجاهزية المدارس لاستقبال الطلاب تعطي مؤشرًا إيجابيًا وفق ما تحتويه تلك التقارير المبنية على إفادات الجهات المعنية في الميدان التربوي، إلا أنها ستكون إحدى المرجعيات الرئيسة لمتابعة واقع المدارس في إطار المسح المشار إليه، مضيفًا أن الوزارة لن تتهاون أمام أي تقصير من المسؤولين الذين تحملوا مسؤولية القيام بدور محدد داخل المدرسة أو خارجها أو توفير احتياجات المدارس.كما وجه سموه بمراجعة وتطوير البرامج والمشاريع الخاصة بالتوعية تجاه إجراءات ومتطلبات الأمن والسلامة في جميع المدارس الحكومية والأهلية بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني في كل منطقة ومحافظة، بناءً على الشراكة القائمة بين القطاعين الهادفة إلى نشر ثقافة الوعي بوسائل السلامة وأساسيات التعامل مع الحوادث الخطرة كالحرائق والسيول وخلافها التي تشمل الطلاب والطالبات ومنسوبي المدارس، واستخدام الوسائط الإعلامية لتعزيز الجوانب التوعوية والإرشادية وأن تكون ضمن برنامج زمني يبدأ تطبيق مخرجاته مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 1432/ 1433هـ ويعتمد في كل عام دراسي تنفيذ برنامج تربوي في المدارس وحملة إعلامية موسعة تشمل جوانب الأمن والسلامة في الميدان التربوي، تعزيزًا لما يتم تنفيذه حاليًا.وأبان سموه أن وزارة التربية والتعليم هي حاضن أمل مستقبل وطننا، وأن الأمانة الملقاة على عاتقها وشركائها كبيرة، وأن الاستفادة من المواقف والدروس مهمة لبناء بيئة تعليمية تفي بمتطلبات الأمن والسلامة وتقوم بدورها التربوي وفق ما يحقق لطلابنا وطالباتنا تعليمًا يسهم في تهيئتهم لمواصلة البناء لمستقبل هذا الوطن، مشددًا على أن الوزارة لن تألو جهدًا في تسخير شتى الإمكانات التي وفرتها الدولة لما فيه تحقيق المصلحة العامة.
http://www.al-madina.com/node/340853
عكاظ : السبت 01-12-1432هـ العدد : 3814
مهلة شهرين لتحديد الأمن والسلامة في المدارس ومعالجة القصور
عبدالله الغامدي ـ الرياض، فارس الرشيدي ـ حفر الباطن
وجه الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم بمراجعة شاملة لكافة الأنظمة والتعليمات الخاصة بتوافر أساسيات الأمن والسلامة في المدارس والمواقع التابعة لوزارة التربية والتعليم بما فيها جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم وكافة المستودعات التابعة لها، إضافة إلى تقييم كافة المباني المدرسية الحكومية والأهلية، وبالأخص المستأجرة. ودعا وزير التربية والتعليم إدارات المناطق والمحافظات إلى عرض التقارير والتوصيات النهائية على الوكالات والإدارات ذات العلاقة في الوزارة، مشددا على أهمية إنهاء كافة هذه الأعمال خلال شهرين، مع أهمية توفير كافة السبل الكفيلة بإنجاز هذا الدراسات المسحية الشاملة ومعالجة كافة أشكال القصور إن وجدت. وأوصى الأمير فيصل بن عبدالله الإدارة القانونية بالتنسيق مع إدارة تربية وتعليم في جدة باتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه المقصرين في أداء أدوارهم وفق الأنظمة التي تنص عليها لوائح العمل في المدارس، مع نشر كافة التوصيات والإجراءات التي ستتخذ للرأي العام أيا كانت النتائج، بالاستناد على نتيجة التحقيق الصادرة عن إدارة الدفاع المدني في جدة، وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة نائبته لتعليم البنات عن الأسباب التي أدت إلى تفاقم الحادث. وقال وزير التربية والتعليم إن ظهور النتائج الأولية للتحقيق في حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية في جدة الذي عزا أسباب الحريق بأنها مفتعلة من عدد من الطالبات صغيرات السن لا يخلي مسؤولية المعنيين بالأمن والسلامة.وأوضح الأمير فيصل بن عبدالله أن ما تم تفويضه من صلاحيات لمديري المدارس وإدارات التربية والتعليم يجعلهم جميعا يتحملون المسؤولية تجاه توفير كافة أسباب الأمن والسلامة داخل مدارسهم، وأن أي قصور في تأدية دورهم أو أي تقصير من قبل الجهات الأعلى في منحهم ما يحتاجونه في مدارسهم ستعرض المعنيين للمساءلة القانونية والإدارية أمام الوزارة وتحمل عواقبها. وأكد وزير التربية والتعليم أن التقارير التي وردت للوزارة في مستهل العام الدراسي عن اكتمال الاستعداد وجاهزية المدارس لاستقبال الطلاب تعطي مؤشرا إيجابيا وفق ما تحتويه تلك التقارير المبنية على إفادات الجهات المعنية في الميدان التربوي، إلا أنها ستكون إحدى المرجعيات الرئيسة لمتابعة واقع المدارس في إطار المسح المشار إليه، مضيفا أن الوزارة لن تتهاون أمام أي تقصير من المسؤولين الذين تحملوا مسؤولية أداء دور محدد داخل المدرسة، أو خارجها، أو توفير احتياجات المدارس. وطالب الأمير فيصل بن عبدالله بمراجعة وتطوير البرامج والمشاريع الخاصة بالتوعية تجاه إجراءات ومتطلبات الأمن والسلامة في جميع المدارس الحكومية والأهلية، بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني في كل منطقة ومحافظة بناء على الشراكة القائمة بين القطاعين الهادفة إلى نشر ثقافة الوعي بوسائل السلامة وأساسيات التعامل مع الحوادث الخطرة كالحرائق والسيول وخلافها والتي تشمل كافة الطلاب والطالبات ومنسوبي المدارس، واستخدام كافة الوسائط الإعلامية لتعزيز الجوانب التوعوية والإرشادية، وأن تكون ضمن برنامج زمني يبدأ تطبيق مخرجاته مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي، ويعتمد في كل عام دراسي تنفيذ برنامج تربوي في المدارس وحملة إعلامية موسعة تشمل جوانب الأمن والسلامة في الميدان التربوي، تعزيزا لما يتم تنفيذه حاليا. وأفاد وزير التربية والتعليم بأن الوزارة «حاضنة أمل مستقبل وطننا، وأن الأمانة الملقاة على عاتق وزارة التربية والتعليم وشركائها كبيرة، وأن الاستفادة من المواقف والدروس مهم لبناء بيئة تعليمية تفي بمتطلبات الأمن والسلامة وتقوم بدورها التربوي وفق ما يحقق لطلابنا وطالباتنا تعليما يسهم في تهيئتهم لمواصلة البناء لمستقبل هذا الوطن».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111126/Con20111126458979.htm
الندوة : السبت 01-12-1432هـ العدد : 1161
وجه بدراسة شاملة لوسائل الأمن والسلامة بجميع المدارس
وزير التربية : تسبب فتيات في حريق جدة لا يخلي المسؤولية
الرياض : الندوة
قال صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم :” إن ظهور النتائج الأولية للتحقيق في حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية في جدة بأن أسباب الحريق مفتعلة من عدد من الطالبات صغيرات السن لا يخلي مسؤولية المعنيين بالأمن والسلامة”. ووجه سموه الإدارة القانونية والإدارة العامة للمتابعة بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة للبناء على نتيجة التحقيق الصادرة عن إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة، وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة معالي النائبة لتعليم البنات عن الأسباب التي أدت إلى تفاقم الحادث، واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه المقصرين في أداء أدوارهم وفق الأنظمة التي تنص عليها لوائح العمل في المدارس، مع نشر كافة التوصيات والإجراءات التي ستتخذ للرأي العام أياً كانت النتائج. من جهة أخرى وجه سمو وزير التربية والتعليم بمراجعة شاملة لكافة الأنظمة والتعليمات الخاصة بتوفر أساسيات الأمن والسلامة في المدارس والمواقع التابعة لوزارة التربية والتعليم بما فيها جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم وكافة المستودعات التابعة لها، إضافة إلى تقييم لكافة المباني المدرسية الحكومية والأهلية وخاصة المستأجرة وعرض التقارير والتوصيات النهائية على الوكالات والإدارات ذات العلاقة في الوزارة، مشدداً على أهمية إنهاء كافة هذه الأعمال خلال شهرين، مع أهمية توفير السبل الكفيلة بإنجاز هذا الدراسات المسحية الشاملة ومعالجة أشكال القصور إن وجدت. وقال سمو وزير التربية والتعليم في تصريح صحفي اليوم :” إن ما تم تفويضه من صلاحيات لمديري المدارس وإدارات التربية والتعليم يجعلهم جميعاً يتحملون المسئولية تجاه توفير أسباب الأمن والسلامة داخل مدارسهم، وإن أي قصور في تأدية دورهم أو أي تقصير من قبل الجهات الأعلى في منحهم ما يحتاجونه في مدارسهم ستعرض المعنيين للمساءلة القانونية والإدارية أمام الوزارة وتحمل عواقبها”. وأكد سموه أن التقارير التي وردت للوزارة في مستهل العام الدراسي عن اكتمال الاستعداد وجاهزية المدارس لاستقبال الطلاب تعطي مؤشراً إيجابياً وفق ما تحتويه تلك التقارير المبنية على إفادات الجهات المعنية في الميدان التربوي، إلا أنها ستكون إحدى المرجعيات الرئيسة لمتابعة واقع المدارس في إطار المسح المشار إليه، مضيفاً أن الوزارة لن تتهاون أمام أي تقصير من المسئولين الذين تحملوا مسؤولية القيام بدور محدد داخل المدرسة أو خارجها أو توفير احتياجات المدارس. كما وجه سموه بمراجعة وتطوير البرامج والمشاريع الخاصة بالتوعية تجاه إجراءات ومتطلبات الأمن والسلامة في جميع المدارس الحكومية والأهلية بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني في كل منطقة ومحافظة بناءً على الشراكة القائمة بين القطاعين الهادفة إلى نشر ثقافة الوعي بوسائل السلامة وأساسيات التعامل مع الحوادث الخطرة كالحرائق والسيول وخلافها التي تشمل الطلاب والطالبات ومنسوبي المدارس، واستخدام الوسائط الإعلامية لتعزيز الجوانب التوعوية والإرشادية وأن تكون ضمن برنامج زمني يبدأ تطبيق مخرجاته مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 1432/ 1433هـ ويعتمد في كل عام دراسي تنفيذ برنامج تربوي في المدارس وحملة إعلامية موسعة تشمل جوانب الأمن والسلامة في الميدان التربوي، تعزيزاً لما يتم تنفيذه حالياً. وأبان سموه أن وزارة التربية والتعليم هي حاضن أمل مستقبل وطننا، وأن الأمانة الملقاة على عاتقها وشركائها كبيرة، وأن الاستفادة من المواقف والدروس مهم لبناء بيئة تعليمية تفي بمتطلبات الأمن والسلامة وتقوم بدورها التربوي وفق ما يحقق لطلابنا وطالباتنا تعليماً يسهم في تهيئتهم لمواصلة البناء لمستقبل هذا الوطن، مشددا على أن الوزارة لن تألو جهداً في تسخير شتى الإمكانات التي وفرتها الدولة لما فيه تحقيق المصلحة العامة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111126118527&display=1
صحيفة اليوم : السبت 1-1-1433هـ
تربويون يطالبون بتفعيل اتفاقية التربية والإعلام
فائز التمامي ـ تبوك
يتطلع تربويون بمختلف تخصصاتهم لتنفيذ الاتفاقية التي تمت مؤخراً بين وزارتي التربية والتعليم والثقافة والإعلام، وتفعيل مبادرة وزارة الثقافة والإعلام في المؤتمر الدولي الأول للجودة الشاملة ضمن التعاون المشترك في كل ما من شأنه خدمة العمل التربوي والتعليمي.وتهدف الاتفاقية إلى تحديد اتجاهات المحاور الرئيسية ووضع تصورات إجرائية لتطبيق آلية التعاون وفق المبادرة لتلبي احتياج وزارة التربية والتعليم للتواصل مع الميدان التربوي بما ينسجم مع سياسة العمل الإعلامي وفق ضوابط واجراءات منظمة لذلك.تهدف الاتفاقية إلى تحديد اتجاهات المحاور الرئيسية ووضع تصورات إجرائية لتطبيق آلية التعاون وفق المبادرة لتلبي احتياج وزارة التربية والتعليم للتواصل مع الميدان التربوي بما ينسجم مع سياسة العمل الإعلامي وفق ضوابط واجراءات منظمة لذلك ونصت الاتفاقية على تخصيص 15 ساعة تلفزيونية شهرياً وبمعدل نصف ساعة تلفزيونية في اليوم الواحد من ساعات البث في القنوات التلفزيونية لصالح وزارة التربية والتعليم، وتخصيص 60 ساعة إذاعية شهرياً من ساعات البث على أثير القنوات الإذاعية التابعة للثقافة والإعلام لصالح التربية، إضافة إلى التغطية التلفزيونية والإذاعية المباشرة لأبرز المؤتمرات والفعاليات التعليمية والرياضية التي تنظمها التربية وفق ضوابط يتم الاتفاق عليها بين الوزارتين.وجاء ضمن الاتفاقية قيام وزارة التربية ممثلة في الإدارة العامة للإعلام التربوي بالإشراف على المحتوى والإعداد للبرامج التلفزيونية والإذاعية وتقديمها جاهزة للبث في الإذاعة والتلفزيون حسب الحال، فيما تتولى وزارة الثقافة والإعلام إجازة البرامج قبل بثها وفقاً للضوابط والإجراءات المعمول بها لديها، ىعلى أن يتم التعامل مع الإعلان والرعاية وفق ما يتم الاتفاق عليه في اللجنة التنفيذية المشكلة بين الوزارتين.وتضمنت الاتفاقية تشكيل لجنة تنفيذية من الوزارتين تتولى متابعة وإنفاذ بنود الاتفاقية، وتمنح الحق في تشكيل لجان فرعية ويتولى الإعلام التربوي أمانة اللجنة. جدير بالذكر أن مدة الاتفاقية سنة واحدة، تتجدد تلقائياً، ما لم ترغب إحدى الوزارتين تعديلها، أو عدم تجديدها.
http://www.alyaumonline.com/News/art/36657.html
الاقتصادية : السبت 1433/1/1 هـ. العدد 6620
«التربية» : سنحاسب المديرين المقصرين في سلامة المدارس قانونيا
عبد السلام الثميري من الرياض
بينما نسبت نتائج التحقيقات في أسباب حريق مدرسة براعم الوطن الأهلية في جدة إلى أنها حادثة مفتعلة من طالبات صغيرات، شدد الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم على أن ظهور هذه النتائج لا يخلي مسؤولية المعنيين بالأمن والسلامة.وأكد وزير التربية والتعليم أن ما تم تفويضه من صلاحيات لمديري المدارس وإدارات التربية والتعليم يجعلهم جميعاً يتحملون المسؤولية تجاه توفير أسباب الأمن والسلامة داخل مدارسهم، لافتا إلى أن أي قصور في تأدية دورهم أو أي تقصير من قبل الجهات الأعلى في منحهم ما يحتاجون إليه في مدارسهم ستعرض المعنيين للمساءلة القانونية والإدارية أمام الوزارة وتحمل عواقبها.ووجه الوزير الإدارة القانونية والإدارة العامة للمتابعة، بالتنسيق مع إدارة التربية والتعليم في محافظة جدة للبناء على نتيجة التحقيق الصادرة عن إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة، وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة النائب لتعليم البنات عن الأسباب التي أدت إلى تفاقم الحادث، واتخاذ الإجراءات الصارمة تجاه المقصرين في أداء أدوارهم وفق الأنظمة التي تنص عليها لوائح العمل في المدارس، مع نشر جميع التوصيات والإجراءات أياً كانت النتائج.في شأن متصل، وجه وزير التربية والتعليم بمراجعة شاملة لجميع الأنظمة والتعليمات الخاصة بتوافر أساسيات الأمن والسلامة في المدارس والمواقع التابعة لوزارة التربية والتعليم بما فيها جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم ومكاتب التربية والتعليم وجميع المستودعات التابعة لها، إضافة إلى تقييم لكل المباني المدرسية الحكومية والأهلية وبخاصة المستأجرة وعرض التقارير والتوصيات النهائية على الوكالات والإدارات ذات العلاقة في الوزارة. وشدد على أهمية إنهاء كل هذه الأعمال خلال شهرين، مع أهمية توفير السبل الكفيلة بإنجاز هذا الدراسات المسحية الشاملة ومعالجة كل أشكال القصور إن وجدت.وأكد أن التقارير التي وردت للوزارة في مستهل العام الدراسي عن اكتمال الاستعداد وجاهزية المدارس لاستقبال الطلاب تعطي مؤشراً إيجابياً وفق ما تحتويه تلك التقارير المبنية على إفادات الجهات المعنية في الميدان التربوي، إلا أنها ستكون إحدى المرجعيات الرئيسة لمتابعة واقع المدارس في إطار المسح المشار إليه. وأضاف أن الوزارة لن تتهاون أمام أي تقصير من المسؤولين الذين تحملوا مسؤولية القيام بدور محدد داخل المدرسة أو خارجها أو توفير احتياجات المدارس.
http://www.aleqt.com/2011/11/26/article_601546.html