المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التعليم ليوم الاربعاء 12 محرم1433


عبدالله العتيبي
07-12-2011, 12:24 PM
الوطن : الاربعاء 11-01-1433هـ
وعود التربية تعيد "باص المدرسة" للشوارع بعد غياب
غيابه أفرز عشوائية النقل بسيارات غير آمنة يقودها وافدون غير مؤهلين
حائل، حفر الباطن: بندر العمار، دغش السهلي
كان يجوب الشوارع كل صباح، كشريان حياة، يقف في كل شارع لينقل الطلاب والطالبات إلى مدارسهم.. وفجأه غاب "باص المدرسة" وسيلة النقل المدرسي، لتتحول الشوارع بعده مزيجا من السيارات التي تؤدي ذات الدور الغائب، مخلفة مشاكل لا حصر لها، تبدأ بالزحام، وتنتهي بالحوادث المأساوية.وفيما تعد وزارة التربية والتعليم بعودة النقل المدرسي إلى الحياة، في العام القادم، من خلال متعهد نقل واحد في كافة أنحاء المملكة؛ تؤكد إدارة المرور أن عمليات النقل المدرسي تسهم بشكل كبير في تخفيف الازدحام في المدن، ويشدد آخرون على أن غيابه أفرز عمليات النقل العشوائية التي يقوم بها وافدون غير مؤهلين، يعرضون خدماتهم لنقل الطلاب والطالبات, إضافة إلى تزايد السائقين سواء بشكل خاص لخدمة المنزل، أو لتشغيلهم في مهنة النقل المدرسي, وسط انعدام الرقابة وغياب الحلول. ويقول المواطنون خالد المريس, وفهد العنزي، وعلي الشمري إن عمل الكثير من السائقين الأجانب غير المؤهلين في مهنة نقل الطلاب والطالبات له مخاطر كبيرة, أهمها الحوادث المرورية، وعدم وجود احتياطات للسلامة، سواء بالسيارات المستخدمة، أو بالالتزام بضوابط النقل وقوانين الطريق. ويؤكد المتحدث الإعلامي في مرور منطقة حائل المقدم بندر الحربي، أن النقل المدرسي يخفف من نسبة الازدحام المرورية وليس العكس، وقال "لك أن تتخيل لو وزعت الطالبات أو الطلبة على سيارات بدلاً من حافلة واحدة". وأوضح الحربي، أن إدارته لم تسجل سوى حادث واحد وبسيط في حافلات النقل المدرسي، مؤكدا أنه في حالة تم اعتماد جميع الطلبة والطالبات على النقل المدرسي، فإن نسبة الازدحام ستقل خصوصا أن تلك الوسيلة تستخدم غالبا الطرق الدائرية وهي فسيحة ولا يمكن إن تسبب ازدحاما. وقال المتحدث الإعلامي في إدارة التربية والتعليم في منطقة حائل أحمد القطب، إن الإدارة تتجه إلى إلزام النقل المدرسي في كافة مناطق المملكة لمتعهد واحد يحمل شعارات التربية والتعليم، مؤكداُ أن إدارة التربية والتعليم بحائل سلمت عمليات النقل إلى 346 متعهدا يقومون بنقل الطلبة لنقل أكثر من 15 ألف طالبة و6200 طالب من إجمالي عدد 125 ألف طالب وطالبة يدرسون في مدارسها، وسيتضاعف العدد خلال العام القادم إلى 30 ألف طالبة و13 ألف طالب خلال العام القادم. وأوضح القطب أن من أولويات الإدارة في التعاقد تلبية شروط السلامة والأمان، وأن الإدارة تشترط الحافلات المدرسية "الباصات" داخل المدن، فيما تسمح باستخدام الصوالين والسيارات ذات الدفع الرباعي في الصحارى والمناطق غير المعبدة. من جهته أوضح المتحدث الإعلامي باسم جامعة حائل معاذ العامر أن إدارة الجامعة وفرت 110 حافلات طاقتها الاستيعابية 47 طالبة وتنقل الجامعة أكثر من 6000 طالبة من عدد إجمالي 17 ألف طالبة تقريبا. من جانبه, قال وكيل وزارة النقل للشؤون الفنية والمشرف العام على الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس محمد السويكت لـ "الوطن" أمس إن عدد تراخيص النقل المدرسي بحفر الباطن ثلاثة تتبع منشآت, وتصريح واحد للأفراد، مبينا أن هناك تنسيقا مع الجهات الأمنية, يجري بشكل دوري تنظيم حملات ميدانية لضبط ومخالفة حافلات النقل المدرسي غير المرخصة خصوصا مع بداية الدراسة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=78424&CategoryID=5
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
مدير تعليم يتعين ودرجته مقبول وشكوى معلم تقود للتحقق من حالات أخرى
مخالفات في تعيين مديري مكاتب للتربية والوزارة تتقصى
محمد آل مهري ـ الدمام
تتحرى وزارة التربية والتعليم في تجاوزات ومخالفات لتعليماتها في تعيين مديري مكاتب التربية والتعليم في محافظات الشرقية، فضلا عن إدخال معلومات غير صحيحة في نظام التكامل الإلكتروني التابع للوزارة. وكان مدير التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن إبراهيم المديرس، أوضح في تعميم سابق إلى جميع الإدارات والواحدات الرئيسة ومراكز الإشراف التربوي ومدارس المنطقة الشرقية، تحتفظ «عكاظ» بنسخة منه، يحث فيه إلى الالتزام بتعليمات الوزارة والتقيد بها وعدم مخالفتها والحرص على تطبيقها في جميع الوظائف الشاغرة. «عكاظ» هاتفت أمس مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس إلا أنه لم يجب على الاتصال. وأوضحت مصادر لـ «عكاظ» أن وزارة التربية استلمت شكوى، (تحتفظ «عكاظ» بنسخة منهامن أحد المعلمين تفيد بتعيين معلم من خريجي كلية معلمين بتقدير مقبول مدير مكتب للتربية والتعليم في إحدى محافظات المنطقة، فضلا عن وجود تجاوزات إدارية في ترشيح وتكليف هذا الكادر. وبينت المصادر أن الشكوى تتضمن وجود معلومات خاطئة في البيانات المدخلة في نظام التكامل الإلكتروني لواقع الشهادة الجامعية وذلك حتى لا ينكشف التقدير الحقيقي أمام الوزارة وترفض تأهيله للإشراف التربوي، فضلا عن أن يكون مديرا لمكتب الإشراف التربوي. وأفادت المصادر أن المعلومات في نظام التكامل الإلكتروني جرى تغييرها بعد تقديم الشكوى إلى الوزارة، حسب الشكوى، تحتفظ «عكاظ» بنسخة من المعلومات السابقة والحديثة بعد التغيير.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461172.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
التربية : ضوابط للسلامة في المباني المدرسية
سعيد الباحص ـ الدمام
شرعت وزارة التربية والتعليم، في وضع ضوابط للسلامة في المباني المدرسية وغير ذلك من المنشآت التعليمية، وطالبت بوضع قرى للسلامة داخل المدارس، تحوي رسومات عمل الطلاب، معدات للسلامة، توضيح دور الدفاع المدني، وجود عبارات إرشادية وصور لها دلالات وقائية. وأبلغت الوزارة إداراتها باستمارة تتضمن عناصر رئيسة لإصلاح الوضع في المباني، ومعرفة معايير السلامة فيها، ومن تلك الخطوات الواجب تحليلها، سلامة التمديدات الكهربائية، توافر طفايات حريق ثاني أكسيد الكربون، تعريف الطالبات والطلاب من قبل المعلمة والمعلم بمصادر الخطر، تأمين لوحات إرشادية تدل على تعليمات السلامة ودخول الطلاب بشكل منظم، إغلاق مصادر الكهرباء في نهاية الدوام والتأكد من اثبات الأفياش، وجود مساحة كافية بين الطاولات وعدم تحميل المقابس فوق طاقتها وعدم زيادة الأحمال على التوصيلة الكهربائية، أن تكون الأسلاك بعيدة عن مصادر الحرارة، وجود المعمل المدرسي في الدول الأول.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461173.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
تجري مناقشته في الإنترنت
مشروع يربط أداء المعلمات والمعلمين بحوافز مالية
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
كشفت لـ «عكاظ» مصادر مسؤولة في قسم الشؤون المالية والإدارية في وزارة التربية والتعليم، أن موضوع رتب المعلمات والمعلمين مطروح حالياً للتداول، وناقشته الجهات المعنية بالوظائف المدنية خلال الثلاث السنوات الماضية ولا يزال حتى الآن تحت البحث. وكانت قد راجت أحاديث كثيرة خلال اليومين الماضيين عن هذا المشروع، وجرى تداوله في عدد من المواقع التعليمية الإلكترونية. وأكدت الوزارة، أنها لم تتسلم أي شيء رسمي بخصوص مشروع إقرار رتب المعلمات والمعلمين. وعلمت «عكاظ» من مصادرها أن مشروع رتب المعلمات والمعلمين سيُقر بموجبه سلم وظيفي جديد، وسيجري التعامل مع الرتب بحسب سنوات الخدمة، وقالت المصادر «إن المشروع يهدف إلى وضع حوافز ومميزات جديدة للمعلمات والمعلمين تحفزهم أكثر على العمل والإبداع في الميدان التربوي، كالعلاوة السنوية، تخفيض الأنصبة، وما إلى ذلك من حوافز وميزات داخل المدرسة، وبينت المصادر أن المشروع يأتي لمنح المعلمين حوافز تساهم في تطوير أدائهم، وجاء من ضمنها تطبيق نظام رتب المعلمين وربطها بحوافز مادية، دون الخوض حتى اللحظة في تفاصيل ذلك المشروع.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461210.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
تأهيل منسوبي التربية لتفادي المخالفات
سعيد الباحص ـ الدمام
تحلل وزارة التربية والتعليم طرق تعامل مديرات ومديري المدارس مع قضايا المعلمات والمعلمين المخالفة في الميدان بغية تحديد الاحتياجات الفعلية لتنمية المهارات لديهم لحسن التعامل مع المخالفات ووضع برنامج لتنمية المهارات الحسنة في التعامل وبرنامج آخر لإكساب المعلمات والمعلمين مهارات تفادي الوقوع في المخالفات. ويأتي هذا البرنامج بعد أن أعطت الوزارة الضوء الأخضر لإداراتها التعليمية في التطبيق الإلزامي لدليل قضايا شاغلي الوظائف التعليمية، بعد مروره بمراحل متعددة، إذ خضع في مراحله الأولى للتجريب ومن ثم مرحلة التطبيق الإلزامي الجزئي المنحصر في عشر مناطق تعليمية ووصولا للمرحلة الإلزامية لكافة الإدارات والذي انطلق في شوال من الماضي. وأوضحت الوزارة أن مبرراتها من إعداد الدليل جاءت بعد رصد الكثير من الملاحظات على إجراءات قضايا شاغلي الوظائف التعليمية الواردة للوزارة من قبل لجنة قضايا المعلمين في الوزارة ولجنة البت في القضايا المتعثرة ومن مباشري القضايا من إدارات المتابعة وقضايا شاغلي الوظائف التعليمية، حيث تشير الحيثيات إلى تدن في ثقافة بعض شاغلي الوظائف التعليمية بالمخالفات التي تتنافى مع رسالتهم التربوية. وكشفت التربية والتعليم بأن النسخة النهائية للدليل تتكون من ستة أبواب رئيسة، وينفرد الباب الرابع بالتعريف بإجراءات التعامل مع قضايا شاغلي الوظائف التعليمية كالتعامل مع الشكاوى، إجراءات التظلم، إجراءات محو العقوبة، إعداد محضر القضية، استمارة القضية، إجراءات التعامل مع القضايا الجوهرية مثل قضايا الإساءة للدين الإسلامي، تبني أفكار منحرفة، قضايا حيازة المخدرات والمسكرات قضايا التحرش الجنسي داخل العمل وخارجه، قضايا استغلال الوظيفة وعدم النزاهة في مهمات الوظيفة والإخلال بالأمانة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461211.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
رصد مدارس أهلية للبنات بترخيص بنين
متعب العواد ــ حائل
شرعت وزارة التربية والتعليم عن طريق إدارة التعليم الأهلي والأجنبي لرصد حزمة من المخالفات في المدارس الأهلية، ونظيرتها الأجنبية، ومعاهد اللغات. وذكرت مصارد أن إدارة التعليم الأهلي والأجنبي عبر جولاتها الميدانية الدقيقة رصدت مخالفات جوهرية في المدارس الأهلية، المدارس الأجنبية، ومعاهد اللغات، وتمثلت المخالفات في عدم تجديد التراخيص، عدم تجديد شهادة الأمن والسلامة، عدم تجديد شهادة التأمينات التجارية، عدم تجديد السجل التجاري، عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة في شهادة الأمن والسلامة. وكشف التقرير الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه والمعتمد تنفيذه ورصده من مدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل حمد منصور العمران، وجود مخالفة مزاولة بعض المدارس الأهلية والأجنبية ومعاهد اللغات النشاط التعليمي بموجب الموافقة المبدئية أي قبل الحصول على الترخيص. وسجل التقرير مزاولة النشاط التعليمي للمدارس الأهلية الخاصة بالبنات وفق ترخيص مخصص لقطاع البنين فقط، وليس البنات. وأفاد مدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل أن المخالفات التي جرى رصدها جرى إبلاغ المدارس الأهلية والأجنبية من أجل تلافيها والعمل على تصحيحها قبل إيقاع العقوبات المقررة عليها وفق الأنظمة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461213.htm
الندوة : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 1171
الاستفادة من التجارب الأمريكية فــي مجـــال التعليـــم الــعــــام
الرياض : الندوة
عقد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي اجتماعاً مع نائب الرئيس للمبادرات الدولية في جامعة جورجيا لتقنية المعلومات الدكتور سانفورد تشاندلر، ومفتش المدارس المسؤول في ولاية جورجيا الدكتور جون بارغ. واستعرض الاجتماع الذي عقد على هامش منتدى فرص الأعمال السعودي الأمريكي المقام حالياً في ولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، بعض تجارب الولاية في مجال التدريب والتأهيل التربوي وبعض الممارسات التربوية الحديثة المطبقة في الميدان، وسبل التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات والمعلومات في مجال التعليم العام، بالإضافة إلى فتح آفاق من التعاون في مجال الاستثمار في التعليم، والاستفادة الكاملة من التجارب الدولية في تطوير التعليم. حضر الاجتماع مدير عام مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الدكتور علي بن صدّيق الحكمي، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير التعليم القابضة الدكتور عبداللطيف بن غيث.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111207119546&display=1
الشرق الاوسط : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 12062
لجنة الكشف عن المدارس في جدة تضبط مخالفات
منها تزوير شهادة الدفاع المدني للسلامة في إحدى المدارس
جدة: أمل باقازي ونسرين عمران
رصدت لجنة الكشف عن المدارس في محافظة جدة عن عدة مخالفات من ضمنها تزوير إحدى المدارس لشهادة السلامة الممنوحة من قبل إدارة الدفاع المدني، والتي ليس لها أي ملف رسمي هناك، في حين لم يعلن جهاز الدفاع المدني بعد عن نتائج أعمال تلك اللجنة. وكانت محافظة جدة، قد قررت في الـ20 من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي سرعة إعادة الكشف على كل مدارس محافظة جدة للتأكد من توفر اشتراطات ووسائل السلامة، وذلك عقب اندلاع حريق في مجمع «براعم الوطن» التعليمي الذي أسفر عن وقوع نحو 59 إصابة ووفاة 3 معلمات إحداهن مختنقة والأخرى على خلفية قفزها من الطابق الثاني وتعرضها لنزف بعد إصابة في رأسها وإحدى ساقيها، بينما لفظت الثالثة أنفاسها الأخيرة بعد أن مكثت نحو أسبوع في العناية المركزة.وفي هذا الشأن، أكد لـ«الشرق الأوسط» العميد عبد الله الجداوي عن انخفاض معدل الحرائق في جدة الشهر الماضي بواقع 335 حادثة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيرا إلى أن عددها بلغ لهذا العام نحو 590، في حين وصلت خلال شهر نوفمبر للعام المنصرم إلى 828 حادثة. وكانت «الشركة السعودية للكهرباء» قد دعت إدارات المدارس للتنسيق معها قبل العمل على زيادة الأحمال الكهربائية داخل المدارس، مؤكدة اهتمامها بتوفير الخدمات الكهربائية المستقرة لمختلف المدارس في مختلف البلاد انطلاقا من حرصها على انسياب العملية التربوية وضمان السلامة العامة. وذكر نائب الرئيس للشؤون العامة بـ«الشركة السعودية للكهرباء» أنه تم الاتفاق بين وزارة التربية والتعليم والشركة على اتباع آلية محددة للتعامل بسرعة مع طلبات تقوية العدادات الخاصة بالمدارس المستأجرة بسعات أكبر، إضافة إلى التأكيد على وجوب قيام الوزارة بالتأكد من صلاحية التمديدات الكهربائية الداخلية والخطوات الواجب اتخاذها قبل وبعد استئجار تلك المدارس. من جهته، أكد الملازم أول نواف البوق المتحدث الرسمي المكلف في شرطة جدة على أن الحرائق العرضية تعد أكثر الحوادث حضورا، والتي تتضمن انهيار مبنى قديم أو عددا كهربائيا أو سلكا متهالكا، نافيا في الوقت نفسه كثرة الحرائق ذات الشبهات الجنائية في ظل بقائها ضمن المعدلات الطبيعية التي لم يفصح عنها.
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=12062&article=653175&feature=
المدينة: الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 17759
التربية”: إعادة تقييم إجراءات السلامة في المدارس
محمد مغربي - القنفذة
وجه نائب وزير التربية والتعليم فيصل بن عبدالرحمن بن معمر بتقييم أوضاع وإجراءات السلامة في المباني المدرسية والمنشآت التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم في المناطق والمحافظات. وكانت وزارة التربية قد طالبت مديري التربية والتعليم بتكليف الجهات المختصة في كل إدارة بتحليل استبانات تقييم جوانب السلامة بعد تعبئتها من قبل مديري المدارس ومعالجة ما يدخل ضمن الصلاحيات المخولة لمديري التربية والتعليم وتزويد الوزارة بما تم اتخاذه. وتضمّنت تعليمات الوزارة التأكد من توفر ضوابط السلامة في المباني المدرسية لتحقيق متطلبات مشروع المدرسة المثالية في تحقيق إجراءات السلامة؛ كسلامة التمديدات الكهربائية وتوفير طفايات الحريق وتعريف الطلاب من قبل المعلمين بمصادر الخطر ووجود لوحة السلامة من المواد الكيميائية ووجود أجهزة للكشف عن الدخان ووضع غرفة التدبير المنزلي في مدارس البنات بالدور الأرضي وفحص الفرن الكهربائي، ومناسبة التهوية والإضاءة وعدم تحميل المقابس فوق طاقتها.
http://www.al-madina.com/node/343110

الرياض : الاربعاء 12-1-1433هـ العدد 15871
محافظ الزلفي يُدشن فعاليات يوم الجودة في التعليم العام
الزلفي- مكتب الرياض
دشن محافظ الزلفي زيد بن محمد آل حسين أمس الأول في مقر المدرسة الابتدائية الخامسة؛ فعاليات يوم الجودة في التعليم العام، وذلك بحضور مدير التربية والتعليم محمد بن عبدالله الطريقي وعدد من المسؤولين بالإدارة ومديري المدارس.وبعد قص الشريط قام الحضور بجولة على مجموعة من الأعمال والتصاميم والإهداءات المنفذة بهذه المناسبة، كما تفقد محافظ الزلفي مرافق المبنى ومحتوياته من التجهيزات والأثاث ومخارج الطوارئ.وفي ختام الجولة قدم آل حسين شكره وتقديره لمدير التربية والتعليم على اهتمام الإدارة بإنشاء المباني المدرسية وتوفير احتياجاتها من التجهيزات المختلفة، مؤكداً إن توفير بيئة العمل المناسبة للعاملين هي من أهم متطلبات الجودة.من جانبه، أوضح مدير الجودة الشاملة بالإدارة محمد الحمد أن الهدف من تنفيذ يوم الجودة في التعليم العام هو نشر ثقافة الجودة وزيادة الوعي بأهميتها في بناء مجتمع المعرفة، مشيراً إلى أن الإدارة قد وضعت خطة لتفعيل البرنامج على مستوى مدارس البنين والبنات من خلال: عقد اللقاءات وورش العمل، وإصدار النشرات والعروض المصورة، وتفعيل المواقع الإلكترونية ورسائل ال (SMS)، إضافة إلى تكريم المتميزين في الميدان التربوي، وتوزيع استمارات قياس رضا المستفيدين.
http://www.alriyadh.com/2011/12/07/article689491.html
الرياض : الاربعاء 12-1-1433هـ العدد 15871
مكتب التربية العربي لدول الخليج يواصل تلقي أعمال المتقدمين لنيل جائزته في اللغة العربية
الرياض - سلوى العمران
أوضح مكتب التربية العربي لدول الخليج أنه يتم الآن التدقيق في الأعمال المقدمة لنيل جائزة المكتب في الدورة الحالية 1432و1433ه ، والمخصصة في هذه الدورة للغة العربية، وما يتصل بها من بحوث ودراسات، وتجارب ميدانية ، وتأليف ونشر.وبين د. علي القرني مدير عام المكتب أن الأعمال يمكن أن ترسل عبر البريد الإلكتروني للمكتب ، كما يتم قبولها على صندوق البريد العادي، وأن العبرة في العمل المقدم هي جودته في تناول الموضوع الذي يعالج مشكلات تعليم اللغة العربية وتعلمها أو القضايا ذات الصلة بها.وحول الترشح في مجال التجارب والمشروعات التربوية المرتبطة بمناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، أفاد معاليه أن ذلك متاحٌ للمؤسسات التربوية في الدول الأعضاء بالمكتب، سواء كانت حكومية أو أهلية، شريطة أن يكون المشروع أو التجربة قد تم تنفيذها فعلا في الميدان التربوي في أيٍّ من دول المكتب ، موضحاً أن المدارس الأهلية والحكومية يمكنها التقدم بما لديها في هذا المجال،مع تقديم وصفٍ متكاملٍ للتجربة أو المشروع ، وشرح وافٍ لآلية الاستفادة من العمل، وإرفاق الوثائق التي تُلقي الضوء على العمل المرشح ، مبيناً أن مكتب التربية العربي لدول الخليج يستهدف من ذلك الوقوف على التجارب الميدانية المتميزة في خدمة اللغة العربية وقضاياها التربوية، والعمل على نشرها، لتحقيق أكبر استفادة ميدانية من معطياتها ونتائجها.الجدير بالذكر أن المكتب يستمر في تلقي الأعمال المرشحة لنيل الجائزة حتى الأول من جمادى الأولى 1433 ه الموافق 24 مارس 2012 م.
http://www.alriyadh.com/2011/12/07/article689492.html
الرياض : الاربعاء 12-1-1433هـ العدد 15871
«الادعاء العام» وتعليم مكة يحققان مع وكيل مدرسة ضرب طالبا
مكة المكرمة مكتب الرياض
تحقق لجنة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة مع وكيل احدى المدارس الابتدائية بعد قيامه بالاعتداء على احد الطلاب وضربه وكان وكيل المدرسة قد قام بضرب الطالب بعصى وحينما عاد الطالب الي المنزل ابلغ والده واطلعه على اثار الضرب وقام الوالد بأخذ ابنه الى مستشفى الملك فيصل للكشف عليه وتبين ان الطالب يعاني من كدمة باليد اليسرى وتورم شديد وصعوبة في الحركة واشتباه اصابة في الأربطة وتم اصدار تقرير طبي بالإصابات التي يعاني منها وحددت مدة الشفاء بعشرة ايام وقام والد الطالب بالاتجاه لادارة المدرسة وابلاغ المدير بتعرض ابنه للضرب من قبل الوكيل وسؤاله عن الاسباب التي ادت الى هذا الضرب المبرح غير انه لم يجد منهم أي تجاوب مما دفعه للاتجاه لادارة التربية والتعليم ورفع شكوى ضد وكيل المدرسة ووجه المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة الاستاذ حامد السلمي لتشكيل لجنة للتحقيق فالشكوى في ضوء التقرير الطبي.وقد شرعت اللجنة في التحقيق مع وكيل المدرسة للوقوف على كافة الحيثيات والمسبابات.من جهة أخرى تقدم ولي امر الطالب بشكوى للجهات الامنية التي باشرت التحقيق مع وكيل المدرسة في ضوء التقرير الطبي الصادر من المستشفى وكشف الناطق الاعلامي لشرطة العاصمة المقدسة انه تم احالة الشكوى الى هيئة التحقيق والادعاء العام دائرة النفس لاتخاذ الاجراءات اللازمة بحسب الاختصاص.
http://www.alriyadh.com/2011/12/07/article689484.html
الرياض : الاربعاء 12-1-1433هـ العدد 15871
الأمير محمد بن ناصر يكرّم الطلاب المتفوقين .. بمدارس جازان
جازان - علي المدخلي
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان حفل تكريم 58 طالبا من الطلاب الصفوة المتفوقين بالمدارس التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان للعام الدراسي 1431 / 1432ه وذلك بمركز الراشد مول بمدينة جازان .وقد بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم القاها الطالب محمد موسى ذباب ثم ألقى مدير عام التربية والتعليم بجازان شجاع بن محمد ذعار كلمة أعرب فيها عن سعادته بتشريف سمو أمير المنطقة لحفل التكريم ومشاركة أبنائه الطلاب فرحتهم بهذه بالمناسبة . وأشار لما تجده العملية التربوية والتعليمية بالمنطقة وغيرها من مناطق المملكة من قبل ولاة الأمر - حفظهم الله- مشددا على أهمية التكريم في رفع الروح المعنوية لدى الطالب والتعاون الدائم بين المدرسة والبيت والمتابعة الدائمة من قبل ولي الأمر ما يؤدي إلى تفوق الطلاب في تحصيلهم الدراسي وشكر في ختام كلمته كافة المساهمين والرعاة لتكريم المتفوقين. بعد ذلك ألقيت كلمة الطلاب المتفوقين ألقاها نيابة عنهم الطالب علي محمد النمري من ثانوية الروضة عبر فيها عن سعادته وجميع زملائه بهذا التكريم حاثا زملاءه الطلاب على مضاعفة الجهود وبذل المزيد لتحقيق أعلى وأفضل المستويات . ثم أنشودة ترحيبية بعنوان أجمل وطن من أداء مجموعة من البراعم من الطلاب والطالبات وفي نهاية الحفل وزع سمو أمير المنطقة الهدايا والدروع التذكارية على الطلاب المتفوقين والجهات المساهمة والمشاركة في الحفل كما تسلم سموه درعاً تذكارياً من مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان تقديراً لسموه على رعايته الحفل ثم أخذت بعد ذلك الصور التذكارية لسمو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز مع الطلاب المتفوقين ومعلميهم ومنسوبي التعليم بالمنطقة.
http://www.alriyadh.com/2011/12/07/article689364.html
الرياض : الاربعاء 12-1-1433هـ العدد 15871
تعليم القصيم يوجه بأهمية المشاركة في حملة فيصل بن بندر للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
بريدة- خالد المقيطيب
أصدر مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم الدكتور عبد الله الركيان توجيهاته للمشاركة في حملة الأمير فيصل بن بندر للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة، والذي يرعاه أمير المنطقة مساء الثلاثاء القادم 11-1-1433ه.وقد كانت للمبادرة السامية لأمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز - الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعوقين ببريدة - حين رعى " حفظه الله " حملة الأمير فيصل بن بندر للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة في عامها الأول، في مثل هذا اليوم من السنة الماضية ، الأثر الكبير في دعم هذه الفئة الغالية، حيث قدم خلالها دعماً مادياً ومعنوياً لذوي القدرات الخاصة في منطقة القصيم، داعياً الجميع إلى التفاعل الإيجابي مع هذه الفئة العزيزة.ولأن قيادة المملكة العربية السعودية تبدي اهتماماً ملحوظاً بذوي القدرات الخاصة - حيث أنشأت من أجلهم المعاهد والبرامج ومراكز البحوث المتخصصة - فقد كان التفاعل كبيراً مع هذا اليوم، ومع غيره من المناسبات العالمية التي تهدف إلى إزالة الصورة النمطية السائدة عن الإعاقة، والمساهمة في تعزيز ورفع مستوى الوعي لدى الأفراد تجاه هذه الفئة الغالية من المجتمع.ويمتد عطاء واهتمام سمو أمير منطقة القصيم بذوي القدرات الخاصة، وذلك برعايته الكريمة لحملة الأمير فيصل بن بندر الثانية للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة مساء الثلاثاء القادم 11-1-1433ه ، والتي من أهدافها تعزيز احترام ذوي القدرات الخاصة في جميع مراحل التعليم.وقد كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت تاريخ 3-12 من كل عام ميلادي ، كيوم عالمي للإعاقة، وذلك بموجب القرار رقم ( 47/3 ) الصادر عام 1992م، ثم أتبعته بالقرار رقم ( 47/88 ) والذي ناشدت فيه الدول الأعضاء إلقاء الضوء على هذا اليوم، بهدف زيادة إدماج ذوي القدرات الخاصة بالمجتمع.وكان مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم قد شدد في تعميمه على المدارس بكافة مراحلها الدراسية للبنين والبنات على تفعيل هذه المناسبة، وذلك بمشاركتهم في الحملة، وزيارتهم لمعارضها، ومساهمة كل مدرسة في تعريف طلابها بالطبيعة الاجتماعية والنفسية والصحية لذوي القدرات الخاصة وكيفية التعامل معهم، والتوعية بأهمية التدخل المبكر، وتفعيل التعاون المتبادل بين المدرسة والبيت في هذا الجانب، والتأكيد عليه في مثل هذه المناسبات، لتعزيز المفاهيم الواعية واستقطاب الدعم والمساندة لهذه الفئة من كافة أطياف المجتمع، وذلك بتقليص التصورات المشوهة والاتجاهات السلبية نحو الإعاقة، من خلال نشر مفاهيم ايجابية مبنية على معلومات علمية صحيحة، تساعد على فهم طبيعة تكوينهم وإعاقتهم ، وتساهم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية، وتحسين مستوى حياتهم، حتى يعيشوا حياة كريمة.
http://www.alriyadh.com/2011/12/07/article689430.html
الرياض : الاربعاء 12-1-1433هـ العدد 15871
العثمان يعتمد صرف 700 ألف بدل سكن للمعلمين المتعاقدين بالخرج
الخرج – فادي المقرن
اعتمد مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج الأستاذ سعود بن ناصر العثمان صرف مبلغ وقدره 775.999 سبعمائة وخمسة وسبعون ألفاً وتسعمائة وتسعة وتسعون ريالا بدل سكن للمعلمين المتعاقدين بمدارس الخرج للعام الدراسي 1432-1433ه .وأوضح مدير الشؤون المالية بالإدارة الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن غيث بأنه تم إيداع المبلغ صباح أمس الاول في حساباتهم البنكية .
http://www.alriyadh.com/2011/12/07/article689436.html
الرياض : الاربعاء 12-1-1433هـ العدد 15871
«التربية» يقيم برنامج تهيئة المعلمين الجدد
الرياض- أحمد الحوتان
أقام مكتب التربية والتعليم بالروابي برنامج تهيئة المعلمين الجدد بمدارس المكتب والبالغ عددهم (62) معلما وذلك بقاعة المدارس السعودية خلال هذا الاسبوع.حيث تحدث في بداية البرنامج مساعد مدير المكتب رشيد البداح مرحباً بالمعلمين الجدد ومتمنياً لهم التوفيق في مهمتهم الجديدة، ومذكراً في نفس الوقت بحجم المسؤولية الملقاة على عاتق المعلمين تجاه أبنائهم الطلاب، وأن المعلم بتطوير نفسه وحرصه على زيادة المعارف والمعلومات لديه يستطيع أن يكسب الطلاب ما يحتاجون من مهارات ومعارف.وبعد ذلك بدأ اللقاء والذي نفذ على مدى أربعة أيام تخلله العديد من البرامج التأهيلية والتي شارك في تقديمها المشرفون التربويون بالمكتب (إبراهيم العمر، وعبدالله البراك، وعلي المعيوف، وعبدالمحسن المطر، وسليمان المحيميد) وكان من بين العناوين المطروحة في هذا البرنامج سياسة التعليم وميثاق أخلاقيات مهنية التعليم، وإدارة الصف والتقنيات الحديثة والتوظيف الأمثل لها، والأمن الفكري وسبل تعزيزه، والتريس الفعال، وعلاقة المعلم بمدير المدرسة، وأهمية سنة التجربة وشرح بطاقة الأداء الوظيفي.وفي نهاية البرنامج تم تسليم المعلمين شهادات حضور برنامج التهيئة، وقد أشرف على البرنامج المشرف التربوي سليمان السحيباني.
http://www.alriyadh.com/2011/12/07/article689449.html
الوطن : الاربعاء 11-01-1433هـ
إخلاء وإزالة مدرستين بعد تساقط الطبقة الداخلية
المجمعة: تركي الشتيلي
أخلت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة مدرستي الابتدائية الأولى والمتوسطة الأولى للبنات، وقررت إزالتهما، بعد تساقط الطبقة الداخلية لمبنى المدرستين بالقرب من الطالبات خلال اليوم الدراسي. وطبقاً لقرار مدير التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور موسى العويس أمس، كلفت لجنة لتوزيع طالبات تلك المدرستين على المدارس. وتضمن القرار، الذي نشر على موقع إدارة التعليم الإلكتروني، عدة فقرات، تضمنت إخلاء مبنى المدرسة الابتدائية الأولى والمتوسطة الأولى للبنات بالمجمعة، والبحث عن مبنى يستأجر للمدرسة، والرفع للجهات المسؤولة بطلب لإزالة المبنى، وتكليف لجنة لتوزيع الطالبات على المدارس القريبة، كما اشتمل القرار على إلحاق طالبات المدرستين بالمدارس المعنية ابتداء من يوم السبت المقبل. وكانت الطبقة الأسمنتية تساقطت وانسلخت وظهرت الأعمدة الحديدية لسقف المبنى، كما سقطت قطع أسمنتية كبيرة على شكل أحجار متماسكة داخل ممر الدرج، مما أصاب الطالبات بالفزع والخوف والهلع. وتعد المدرسة "العجوز" كما يطلق عليها البعض، والتي رممت أكثر من مرة؛ من أقدم المدارس الموجودة بالمحافظة، وقد مضى على إنشائها نـحو 51 عاما، حيث تأسست في عـام 1381 ، وتضم نحو 500 طلبة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=78418&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 11-01-1433هـ
التحقيق مع وكيل مدرسة ابتدائية ضرب طالبا
مكة المكرمة: علي العميري
شرعت لجنة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة في التحقيق مع وكيل إحدى المدارس الابتدائية بالعاصمة المقدسة بتهمة الاعتداء على أحد الطلاب وضربه ضربا مبرحا مما أدى لإصـابته بعدة إصابات. وكان وكيل المدرسة قام بضرب الطالب بعصى وحينما عاد الطالب إلى المنزل أبلغ والده وأطلعه على آثار الضرب وقام الوالد بأخذ ابنه إلى مستشفى الملك فيصل للكشف عليه، وتبين أن الطالب يعاني من كدمة بالـيد الـيسرى وتورم شديد وصعوبة في الحركة واشتباه إصابة في الأربطة، وتم إصدار تقرير طبي بالإصابات التي يعاني منها وحددت مدة الشفاء بعشرة أيام، وقام والد الطالب بالاتجاه لإدارة المدرسة وإبلاغ المدير بتعرض ابنه للضرب من قبل الوكيل وسؤاله عن الأسباب التي أدت إلى هذا الضرب المبرح، غير أنه لم يجد منهما أي تجاوب بل إن الوكيل قال له "إنه ضرب كل الطلاب وليس ابنه فقط"، مما دفعه للاتجاه لإدارة الـتربية والتعليم والشرطة ورفع شكوى ضد وكيل المدرسة، ووجه المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة حامد السلمي بتشكيل لجنة للتحقيق في الشكوى على ضوء التقرير الطبي. وعلمت "الوطن" أن اللجنة شرعت في التحقيق مع وكيل المدرسة للوقوف على كافة الحيثيات والمسببات، فيما باشرت الجهات الأمنية التحقيق مع وكيل المدرسة في ضوء التقرير الطبي الصادر من المستشفى وإكمال الإجراءات اللازمة. من جانبه أوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أنه تمت إحالة الشكوى إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، فرغ دائرة النفس، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب الاختصاص.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=78402&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 11-01-1433هـ
يوم للجودة في التعليم بالزلفي
الزلفي: محمد المحيا
دشن محافظ الزلفي زيد بن محمد آل حسين أمس، فعاليات يوم الجودة في التعليم العام في مقر المدرسة الابتدائية الخامسة، وذلك بحضور مدير التربية والتعليم محمد بن عبدالله الطريقي وعدد من المسؤولين بالإدارة ومديري المدارس. وأبدى المحافظ إعجابه باهتمام الإدارة بإنشاء المباني المدرسية، وتوفير احتياجاتها من التجهيزات المختلفة، وقال: "إن توفير بيئة العمل المناسبة للعاملين هو من أهم متطلبات الجودة". من جانبه، أوضح مدير الجودة الشاملة بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمحافظة محمد الحمد، أن الهدف من تنفيذ يوم الجودة هو نشر ثقافة الجودة، وزيادة الوعي بأهميتها في بناء مجتمع المعرفة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=78394&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 11-01-1433هـ
السواتر الحديدية الثابتة تغادر نوافذ مدارس عسير
أبها: محمد مانع
شرعت فرق الصيانة التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة عسير، في إزالة جميع السواتر الحديدية من نوافذ مدارس البنين والبنات، واستبدالها بأخرى متحركة يمكن التحكم فيها، وبدء التخلص سريعا من بعض الأعمال الفنية والتراثية، التي قد تتسبب في نشوب الحرائق. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة جلوي آل كركمان، أن هذه الخطوة تأتي في إطار توفير أقصى درجات السلامة للطلاب والطالبات، لافتا إلى أنه تم إعداد برامج تدريبية تعنى بتدريب منسوبي المدارس للتعامل مع وسائل السلامة، وكيفية تنفيذ خطط الإخلاء والإنقاذ، إضافة إلى تزويد جميع المدارس بطفايات حريق حديثة، وأوعية للرمل. من جهة أخرى، وجه آل كركمان مدارس المحافظة بعدم تكليف الطلاب والطالبات بتأمين خامات أو أدوات لمادة التربية الفنية، على اعتبارأن المقررات الجديدة تتضمن البدائل لذلك، إضافة إلى ضرورة قيام مديري المدارس بتحديد الاحتياج الفعلي من الخامات بداية كل فصل دراسي، والرفع به للإدارة لتأمينه. إلى ذلك، أقرت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة، تفعيل مراكز الخدمات التربوية في كافة مدارس المنطقة بما يعمل على خدمة الطلاب المحتاجين لتلك المراكز بمبالغ رمزية، فيما تم اختيار مدرسة شروق المعرفة مقرا لها. وفي سياق متصل، تستعد إدارة التوعية الإسلامية بتعليم عسير لإقامة برنامج تدريبي لرواد التوعية الإسلامية في الخامس عشر من محرم الجاري، ولمدة ثلاثة أيام بقصر السلام في أبها.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=78392&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 11-01-1433هـ
تماس جرس إنذار يخلي ثانوية بنات
جازان: عبدالرحمن شار
أخلت مدرسة العلاج الثانوية للبنات بفيفاء أمس طالبات المدرسة والمعلمات في وقت قياسي بعد انطلاق جرس إنذار الحريق في المدرسة الحكومية حديثة التشييد، بسبب تماس كهربائي. وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني في تصريح صحفي، أمس، أن تماساً كهربائياً وقع في جرس الإنذر أدى إلى تشغيل الجرس، مما دعا مديرة المدرسة إلى إخلاء المدرسة دون حدوث أي إصابات، مشيرا إلى أنه جرت مخاطبة مكتب الإشراف التربوي لعمل صيانة كاملة على الموقع.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=78391&CategoryID=5
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
الشؤون المدرسية بتعليم نجران تدعو لتلافي الازدواجية في العمل
نجران - حمد آل شرية
عقدت إدارة الشؤون المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران مؤخرا الاجتماع الأول لإدارات الشؤون المدرسية للعام الدراسي 1432-1433هـ. وبدأ الاجتماع بكلمة افتتاحية لمساعد المدير العام للشؤون المدرسية منصور عسيري، بعدها تحدث مدير إدارة التخطيط المدرسي مسفر الوادعي، في عدة محاور كان منها إحداث المدارس، واحتياجات 25 روضة تم افتتاحها، ومعالجة الفصول ذات الكثافة الطلابية، ومتطلبات إدارة التخطيط المدرسي، واستعرض مدير إدارة شؤون المعلمين والمعلمات عبد الرحمن الشاعري، ومساعدة شؤون المعلمات خيرية القحطاني، عن أهم الانجازات والمهام المنفذة ، فيما تحدث مدير الصحة المدرسية إبراهيم بالحارث، عن البرامج والمناسبات التي تم تفعيلها والعقبات التي تواجه الصحة المدرسية. تلاه شرح موجز عن أهم ما قدمته إدارة التجهيزات المدرسية قدمه المشرف ظافر الصقري. وقدمت مديرة إدارة الجودة الشاملة عالية آل الحارث، ورقة أوضحت خلالها مفهوم الجودة، وتطبيقها في كافة الخطط والمشاريع.هذا وتحدث المساعد للشؤون المدرسية عن آليات توحيد العمل في إدارات الشؤون المدرسية، ودعا إلى ترك الازدواجية في العمل، والقضاء على الفجوة بين الإدارات وتكوين فريق عمل مبني على التعاون والثقة.
http://www.al-jazirah.com/20111207/fe48d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
الشراري مديراً لمكتب التربية للبنين والبنات بطبرجل
طبرجل - عبد الله الهريويل
أصدر مطر بن أحمد الزهراني, المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الجوف, قرارا بتكليف الأستاذ مرضي الشراري, مديراً لمكتب التربية والتعليم في طبرجل, والدكتور مدالله الشراري, رئيساً لوحدة شؤون تعليم البنين بمكتب التربية والتعليم بطبرجل, والأستاذة مشاعل بن دعيجاء رئيسة لوحدة شؤون تعليم البنات بمكتب التربية والتعليم بطبرجل, والأستاذ بشير الشراري, رئيساً لوحدة الشؤون المدرسية بمكتب التربية والتعليم بطبرجل. كما أصدر الزهراني, قراراً بتكليف الأستاذ صالح الحصين الشراري, مستشاراً له لمكتب التربية والتعليم بطبرجل.وتاتي هذه القرارات بعد أن تم دمج إدارتي تعليم البنين والبنات في طبرجل لتصبح إدارة واحدة, وذلك تنفيذاً لقرار وزارة التربية والتعليم الخاص بدمج إدارتي تعليم البنين والبنات في كافة مدن السعودية.
http://www.al-jazirah.com/20111207/fe51d.htm


الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
اختتام لقاء دليل البرامج العلاجية في تعليم المجمعة
المجمعة - صالح الدهش
رعى مساعد مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة للشؤون التعليمية عبد العزيز العبدان، ختام لقاء إعداد دليل البرامج العلاجية في المرحلة الابتدائية والذي أقيم على مدى ثلاثة, حيث نقش في اليوم الأخير تصميم البرامج العلاجية والخدمات الإرشادية للطلاب المتأخرين دراسياً، وعرض نماذج لدليل البرامج العلاجية, عقب ذلك تم استعراض التوصيات الختامية لهذا اللقاء, وقام العبدان بتوزيع شهادات الشكر والتقدير لجميع المشاركين في هذا اللقاء.
http://www.al-jazirah.com/20111207/fe59d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
بعد سقوط لياسة وخرسانة على درج المدرسة الابتدائية والمتوسطة الأولى بالمجمعة
إخلاء أكثر من 500 معلمة وطالبة بالمجمعة.. ومدير التعليم يقرر إخلاء المدرسة وطلب إزالتها
المجمعة - صالح الدهش
تم أمس إخلاء أكثر من 500 معلمة وإدارية وطالبة من مبنى المدرسة الابتدائية والمتوسطة الأولى بالمجمعة للبنات، وذلك لوجود صدأ في حديد تسليح سقف الدور الأخير بالمدرسة، وهذا الصدأ يؤدي في بعض الأماكن إلى سقوط اللياسة مع الغطاء الخرساني أسفل حديد التسليح ، ويعود ذلك لقدم المبنى الذي أنشئ منذ حوالي 50 سنة، وقد تعرض على ما يبدو لوشح مياه الأمطار سابقا الأمر الذي أدى لصدأ الحديد ليصبح الدرج غير صالح للاستخدام من الناحية الإنشائية نظرا لتهالك حديد التسليح.من جتهة قام مدير التربية والتعليم بمحافظة المجمعة الدكتور موسى العويس، ومساعده للشؤون التعليمية عبدالعزيز العبدان، ومدير ادارة المشاريع والصيانة ناصر الشنيفي، ومساعده كمال الشنيفي ،وعدد من المهندسين، بالوقوف على المبنى. وقد أصدر عقبها مدير التربية بناء على الصلاحيات المخولة له وبما تقتضيه المصلحة قرارا بإخلاء المبنى والبحث عن مبنى مستأجر، والرفع للجهات المسؤولة بطلب لإزالة المبنى، وتكليف لجنة لتوزيع الطالبات على المدارس المماثلة مع اخذ رغبة ولي أمر الطالبة في اختيار المدرسة قيد الإمكان، وتوزيع المعلمات والهيئة الإدارية المساعدة في الخدمات العامة لنقل ما يلزم من الأثاث والتجهيزات المدرسية، ورفع تقرير لمدير التربية بذلك، حيث ستلتحق الطالبات بالمدارس بداية من السبت القادم.
http://www.al-jazirah.com/20111207/fe61d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
أكثرمن500 طالب بتعليم الشمالية يتنافسون بالمسابقة الوطنية العلمية
عرعر - عبدالله القاران
انطلقت مؤخرا المسابقة الوطنية العلمية في مواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء للصف الأول والثاني ثانوي، ومسابقة العلوم والرياضيات للصفوف الأول والثاني متوسط ،على مسرح إدارة التربية والتعليم بالحدود الشمالية وبمكاتب التربية بالمحافظات.وأوضح محمد مشحن، مشرف النشاط العلمي بالإدارة بأنه سيشارك في المسابقة قرابة 500 طالب بمختلف المراحل الدراسية بمدينة عرعر وبجميع المحافظات عبر مكاتب التربية، وأضاف بأن الطلاب الحاصلين على المركز الأول سيمثلون المنطقة في المسابقات الوطنية العلمية على مستوى المملكة.أكد ذلك المتحدث الرسمي لإدارة التربية مرضي العنزي.
http://www.al-jazirah.com/20111207/fe13d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
انطلاق فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي
الأحساء- عايدة صالح
أقامت إدارة نشاط الطالبات بتعليم الأحساء ورش عمل متعددة بإدارة التدريب التربوي، بقيادة مديرة الإدارة هيفاء البشير، تستهدف طالبات ومعلمات التعليم العام والأهلي، قدمت الورش التأهيلية كل من منيرة البطاط، وهدى المطلق وبإشراف رئيسة قسم النشاط العلمي خلود الحزيم والمشرفة التربوية سهام الغافلي.الجدير بالذكر أن هذه الورش سوف تختتم بإقامة المعرض المحلي للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي بمسارية (مسار البحث العلمي ومسار الابتكار) والمقرر تنفيذه في يومي الأحد والاثنين 23 / 24 -1-1433 هـ.
http://www.al-jazirah.com/20111207/fe19d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
أمير جازان يكرم صفوة الطلاب المتفوقين بتعليم جازان
جازان - علي العمودي
كرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز, أمير منطقة جازان صفوة الطلاب المتفوقين للعام الدراسي 1431هـ -1432هـ وذلك برعايته للحفل, الذي نظمته الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة يوم أمس الثلاثاء بمركز الراشد مول التجاري. وقد ألقى المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة جازان الأستاذ شجاع بن ذعار, كلمة شكر فيها أمير المنطقة لرعاية سموه لهذا الحفل, وهنأ من خلالها الطلاب المتفوقين وأولياء أمورهم مطالباً لهم ببذل الجهد ومواصلة تفوقهم ومتمنياً لهم التوفيق. وبعدها ألقى الطالب علي النمري, من ثانوية الروضة كلمة الطلاب المتفوقين, تلتها أنشودة ترحيبية بعنوان (أجمل وطن) . بعدها قام سموه بتكريم الطلاب المتفوقين وتسليم الجوائز والدروع التذكارية للجهات المشاركة , وفي ختام اللقاء قام سموه بأخذ صورة تذكارية مع الطلاب .
http://www.al-jazirah.com/20111207/ln86d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
محافظ الزلفي يُدشن فعاليات يوم الجودة في التعليم العام
الزلفي – أحمد الدويش
دشن محافظ الزلفي زيد آل حسين، في مقر المدرسة الابتدائية الخامسة؛ فعاليات يوم الجودة في التعليم العام، وذلك بحضور مدير التربية والتعليم محمد الطريقي، وعدد من المسؤولين بالإدارة ومديري المدارس. وبعد قص الشريط قام الحضور بجولة على مجموعة من الأعمال والتصاميم والإهداءات المنفذة بهذه المناسبة، كما تفقد محافظ الزلفي مرافق المبنى ومحتوياته من التجهيزات والأثاث ومخارج الطوارئ. من جانبه، أوضح مدير الجودة الشاملة بالإدارة محمد الحمد، أن الهدف من تنفيذ يوم الجودة في التعليم العام هو نشر ثقافة الجودة وزيادة الوعي بأهميتها في بناء مجتمع المعرفة، مشيراً إلى أن الإدارة قد وضعت خطة لتفعيل البرنامج على مستوى مدارس البنين والبنات.
http://www.al-jazirah.com/20111207/ln52d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
تعليم الجمش يعقد برنامجاً تدريبياً لتفعيل مشروع الاختبارات
الجمش - سلطان المغيري
عقد مكتب التربية والتعليم بالجمش، ممثلا بقسمي العلوم والمختبرات بالمكتب برنامجاً تدريبياً لتفعيل: «مشروع الاختبارات العملية للمواد العلمية»، وذلك بمركز التدريب بمكتب التربية والتعليم للبنات بالجمش. وقد استهدف البرنامج معلمات العلوم ومحضرات المختبر في جميع مدارس القطاع، كما حضر البرنامج كافة معلمات العلوم ومحضرات المختبر بمدارس قطاع الجمش واللواتى حرصن على الإستفادة من هذه الدورة التدريبية.
http://www.al-jazirah.com/20111207/ln60d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
إدارة «تعليم الجوف» تنفذ اختبارات تحديد المستوى في الفيزياء والكيمياء
الجوف - أحمد الحجاج
نفذت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الجوف ممثلة في إدارة النشاط الطلابي اختبارات تحديد المستوى لمادتي الفيزياء والكيمياء. وتهدف هذه الاختبارات إلى تحديد الطلاب المرشحين لدخول البرامج التدريبية لهذه المواد. هذا وقد شارك 115 طالباً من مختلف القطاعات بالمنطقة وتأتي هذه الجهود ضمن برامج الأولمبيادات العلمية لهذا العام الدراسي. وسوف تنفذ موهبة برنامجاً تدريبي للموهوبين في هذه المواد اعتباراً من الأسبوع القادم ويستمر إلى نهاية العام الدراسي.
http://www.al-jazirah.com/20111207/ln70d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
حقق نجاحات في جدة وسوف يعمم في بقية المناطق
أرامكو تطلق برنامجاً إلكترونياً في الرياضيات لدعم تعليم مدارس الشرقية
الخبر ـ سلمان الشثري
دشنت أرامكو السعودية، مؤخراً، مبادرة جديدة لتعزيز العملية التعليمية لمادة الرياضيات في مراحل التعليم العام، في المنطقة الشرقية، حيث أطلقت برنامجاً تعليمياً إلكترونياً بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم يستخدم محتوى موقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية، ويقدم حلولاً إلكترونية تدعم جميع أهداف مادة الرياضيات من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، ويعتمد أسلوب التعليم بالترفيه ومتوفر باللغتين العربية والإنجليزية.وقد أبرمت أرامكو السعودية عقداً مع الشركة المالكة لموقع «ثري بي ليرننغ» على شبكة الإنترنت لتنفيذ هذا البرنامج العلمي واستخدام حق الإفادة من هذا المحتوى الذي يسمى برنامج «ماثلتكس».من جانبه قال المدير العام بالنيابة للتدريب والتطوير في أرامكو السعودية، محمد النغاش: هذا البرنامج سيوفر جسراً سهلاً للتواصل المباشر بين المستخدم وولي أمره من جانب، والمعلم أو المعلمة المسؤولة من جانب آخر، حيث يتم منح ولي الأمر والمعلم كلمات مرور تلقائياً بمجرد أن يضيفهما المستخدم عند تسجيله في الموقع. يشار إلى أن هذا البرنامج كان قد بدأ تطبيقه قبل شهرين في محافظة جدة، ومن المزمع تنفيذه في الرياض في وقت قريب من العام الجديد، حيث سيستفيد من هذا البرنامج في المناطق الثلاث 185 ألف طالب وطالبة.
http://www.al-jazirah.com/20111207/ln73d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
فتح الترشيح لبرنامج دبلوم مصادر التعلم ودورة مشرفي المناهج الفصلية
حائل – محمد الأسلمي
اعتمد مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بتعليم حائل ناصر الرشيد، الخطة التنفيذية لبرامج التدريب التربوي، والتي وصلت إلى 178 برنامجاً تدريبيا، تركزت على التطوير المهني لشاغلي الوظائف التعليمية، في دورات صباحية ومسائية, في مقرات التدريب التربوي بحائل ومراكز التدريب في مكاتب التربية. ومن جهة أخرى فتحت إدارة تعليم حائل باب الترشيح لبرنامج دبلوم مصادر التعلم، والذي سينفذ في جامعة القصيم في الفصل الدراسي الثاني، وفتحت أيضاً باب الترشيح للمشرفين التربويين للالتحاق بدورة مشرفي المناهج للفصل الدراسي الثاني لمن هو حاصل على درجة البكالوريوس في التربية، وأن لا تقل خدمة المرشح في التعليم عن خمس سنوات ، وعام في الإشراف، وأن يكون حاصلاً على تقدير ممتاز في الأداء الوظيفي للسنوات الثلاث الأخيرة. ودعا الرشيد الراغبين إلى تعبئة استمارة الترشيح بكل دقة ووضوح واستكمال جميع حقولها وتسليمها إلى إدارة التدريب التربوي والابتعاث في موعد أقصاه دوام الاثنين 1 /2 /1433هـ .
http://www.al-jazirah.com/20111207/ln74d.htm
الجزيرة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 14314
تعليم عسير تحذر المدارس الخاصة وتؤكد : لن نتوانى في إغلاقها
أبها - عبدالله الهاجري
أكدت إدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير على لسان مديرها العام جلوي كركمان، عدم توانيها في إغلاق أي مدرسة أهلية مخالفة لا تواكب تطلعات وزارة التربية والتعليم، وحث كركمان ملاك المارس الخاصة بالمنطقة على أهمية توفير وسائل السلامة في جميع المدارس، وتطبيق السعودة من خلال توطين الوظائف التربوية، والإدارية، مؤكدا أن إدارة التعليم الأهلي والأجنبي سوف تتابع وتعمل على تذليل الصعوبات أمام ملاك المدارس والعاملين بها. جاء ذلك في لقائه أمس بملاك المدارس الأهلية والعالمية بالمنطقة، حيث أكد كركمان على أهمية تطوير التعليم الأهلي في تقديم الرسالة المنوطة به، مشيرا إلى أنه سوف يوليه جل العناية والاهتمام، ولن يرضى بأي تقصير فيما يخص المدارس الأهلية تطبيقا لمبدأ الجودة الشاملة. من جانب آخر أوضح ملاك المدارس الأهلية بأن ما تطرق له آل كركمان، سيكون في محل التنفيذ وبإشراف من المشرفين التربويين والجهات ذات العلاقة، مشيرين إلى أن إبرز المشاكل التي تعترض سير أعمالهم عدم تسديد بعض أولياء الأمور للرسوم المستحقة للمدرسة.
http://www.al-jazirah.com/20111207/ln28d.htm
المدينة: الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 17759
استراحة من 7 غرف لمعلمات القرى النائية على طريق الليث
معيض الثقفي - الليث
افتتحت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث مقر استراحة معلمات القرى النائية بتعليم الليث، وذلك بمقر مجمع ريدان التجاري والسكني بمدخل محافظة الليث. أوضح ذلك مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي، مؤكدًا بأن ذلك يأتي في إطار الاحتفاء بعام المعلم والمعلمة، وحرصًا من الإدارة من أجل التخفيف من معاناة المعلمات اللاتي يداومن في قرى وهجر المحافظة النائية من كل من مكة المكرمة ومحافظة جدة، ويقطعن مسافات طويلة، والتسهيل عليهن، والمحافظة على سلامتهن خصوصًا خلال أوقات هطول الأمطار والسيول، أو تعطل المركبات، كما تهدف الاستراحة إلى التسهيل على المعلمات أثناء مراجعة أقسام الإدارة، أو انتظار زميلاتهن من المعلمات الأخريات ممّن يداومن من أماكن بعيدة ومتفرقة لتصبح الاستراحة نقطة الالتقاء لهن. وقال الحارثي بأن الاستراحة تتكون من 7 غرف تم تجهيزها بجميع المستلزمات المناسبة لاستقبال المعلمات من الأثاث الملائم، والأجواء المريحة، والمقومات الضرورية لممارسة الحياة اليومية. وحرصت الإدارة على تأمين حارس، وحارسة، ومشرفة على الاستراحة.
http://www.al-madina.com/node/343203
المدينة: الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 17759
مجالس الجدات” تنافس “الأمهات” بمدارس الطائف
علي عائض - الطائف
على غرار «مجالس الأمهات».. أقامت مدارس البنات في محافظة الطائف بجميع مراحلها «مجالس الجدات» تكريمًا لهنّ من قِبل حفيداتهن، ومن قِبل المعلمات بالمدرسة بالتنسيق مع مشرفات التوعية الإسلامية بكل مدرسة. وقد تم استقبالهن من الساعة العاشرة صباحًا في المدرسة بنشيد ترحيبي من قِبل الطالبات، وتم استضافتهنّ في مكان خاص للجدات، يتمثل في التراث القديم، وبه الأكلات الشعبية، وبعض التراثيات.وبدأ حفل تكريم الجدّات بالقرآن الكريم، ثم كلمة ترحيبة من قبل مديرات المدارس اللاتي أكدن على ضرورة الاهتمام بالجدات والاستفادة من موروثاتهن الشعبية، وأن الحاضر بدون الماضي لا قيمة له، وأن تاريخ الجدات تاريخ عظيم نفتخر به وإنجازاتهن. وقدمت الطالبات عددًا من الأناشيد الترحيبية بالجدات، ثم قيام بعض الجدّات بإلقاء بعض النصائح، والإرشادات للطالبات، وتقديم بعض الرويات والأشعار. بعد ذلك كرّمت الجدات من قِبل حفيداتهن، ووزعت الهدايا على الجدات من قِبل منسوبات المدرسة، بعدها قدمت الأكلات الشعبية.
http://www.al-madina.com/node/343209


المدينة: الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 17759
تدشين حملة التوعية بالإيدز في مدارس البنات بجدة
عبدالله الزهراني - جدة :
برعاية كل من المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي ومدير الشؤون الصحية بوزارة الصحة الدكتور سامي باداود تدشن اليوم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة أولى فعاليات الحملة الإعلامية التوعوية حول مرض نقص المناعة المكتسبة تحت شعار»قوة الوطن بسلامة شبابه «بمقر الغرفة التجارية.ويقام اللقاء الثقافي الثاني الذي تنظمه إدارة الإعلام التربوي لتدشين فعاليات الحملة التوعوية التي ستفعل طوال العام مستهدفةً طالبات(29) مدرسة للمرحلتين المتوسطة والثانوية. وستتضمن فعاليات اللقاء جلستين الأولى بعنوان:»صحة المراهق»تقدمها الدكتورة نجاة عيسى من إدارة الصحة المدرسية في تعليم البنات، والثانية بعنوان»الإيدز.. طرق انتقاله وعلاجه وحقوق المريض» تقدمها الدكتورة هناء بخش(استشارية أطفال وأمراض معدية بمستشفى الملك سعود ومسؤولة علاج أطفال مرض نقص المناعة المكتسب بمنطقة مكة المكرمة). من جانبها أوضحت مديرة إدارة الصحة المدرسية الدكتورة سونيا مالكي أن هذه الحملة تأتي ضمن إطار التعاون بين وزارة الصحة وتعليم جدة لتوعية الطلبة والطالبات بمرض نقص المناعة المكتسب وخطره على شباب الوطن. وأشارت المشرفة الإعلامية دلال الزهراني إلى أهمية الدور الإعلامي في دعم الجانب التوعوي والتثقيفي لدى الطالبات مؤكدةً على دوره في المساهمة بتفعيل المسؤولية المجتمعية.
http://www.al-madina.com/node/343265
المدينة: الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 17759
جهاز إنذار يخلي مدرسة ببيش.. و“المدني” يعزو السبب “للبخور”
محمد مهاب ـ بيش
تسبب جهاز إنذار خاطئ فى إخلاء مدرسة ببيش وتعطيل الدراسة فيها ليوم كامل وكانت إدارة مدني بيش قد تلقت صباح أمس بلاغًا من المتوسطة الثالثة والثانوية الثانية ببيش يفيد بوجود صوت في جهاز الإنذار بالمدرسة لا يعرف سببه مما سبب الذعر لمنسوبات المدرسة تحسبًا لوقوع أي حادث حريق. وقال المتحدث الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني بأن إدارة الدفاع المدني بمحافظة بيش أن فرقة من الدفاع المدني بقيادة مدير الإدارة ببيش المقدم يحيى الكليبي انتقلت إلى مقر المدرسة وتأكدت فعليًا من فصل التيار الكهربائي عن الجهاز للتأكد عن حالة صوت الإنذار ليتضح أن مصدرها جهاز الإنذار بسبب دخان البخور أثناء قيام العاملة بالمدرسة بتبخير الإدارة وحجرة المعلمات بالدور الثالث، وتم فصل التيار عن الجهاز لتتم صيانته بصفة عاجلة للتأكد من حالة الجهاز لكي لا يكون هناك خلل في جهاز الإنذار. وطالب وكيل محافظ بيش خفير العمري من إدارة التربية والتعليم بصبيا بالمسارعة في صيانة وتشغيل أجهزة الإنذار في مدارس البنات بالمحافظة كاملاً ويمنع استخدام المبخرة في جميع مدارس المحافظة بنين وبنات حفاظًا على أرواح الطالبات والطلاب.
http://www.al-madina.com/node/343106

عبدالله العتيبي
07-12-2011, 12:31 PM
المدينة: الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 17759
الثقفي يلتقي بمديري المدارس بجدة
واس- جدة
عقد المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي أمس لقاءً مع مديري المدارس الابتدائية بمحافظة جدة ،تطرق فيه إلى عدد من الموضوعات التي تهم الشأن التربوي والبيئة المدرسية. بدأ اللقاء الذي عقد بمقر الإدارة بجدة بعرض عن الميزانية التشغيلية للمدارس ،ثم تحدث الثقفي عن المبنى المدرسي ودور مدير المدرسة في تطبيق اشتراطات السلامة ومتابعتها ، إضافة إلى تطبيق خطط الطوارئ ،وتنفيذ تجارب الإخلاء والتدريب عليها. وأوضح الثقفي أنه سيصدر تعميماً لجميع المدارس بتطبيق الفرضيات شهرياً ، ثم تناول اللقاء موضوع المعلمين والموظفين الجدد وتوزيعهم على المدارس. وأكد المدير العام للتربية والتعليم أن جميع الموظفين تم تحويلهم إلى المدارس ، بهدف دعم الجانب الإداري والإشرافي بها. بعد ذلك استمع الثقفي إلى مداخلات مديري المدارس ،وأجاب على استفساراتهم.
http://www.al-madina.com/node/343267


المدينة: الاربعاء 12 محرم1433 هـ العدد 17759
محمد بن ناصر يرعى حفل تكريم الطلاب المتفوقين
عمر عثمان - جازان
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان صباح أمس حفل تكريم أوائل الطلاب المتفوقين بالمدارس التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان وذلك بمركز الراشد مول في مدينة جيزان.وقال المدير العام للتربية والتعليم بجازان شجاع بن محمد ذعار إن الحفل يتضمن تكريم 58 طالبًا في المرحلتين المتوسطة والثانوية تشمل مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس التعليم العام الأخرى الحكومية والأهلية والتربية الخاصة، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب بالمدارس التابعة للإدارة بلغ «150,000» طالب وطالبة يقوم على تعليمهم أكثر من «20,000» معلم ومعلمة. وقال: إن رعاية سموه للحفل تأتي تأكيدًا للعناية الكريمة التي توليها قيادتنا الرشيدة بالتربية والتعليم وأبنائهم الطلاب والطالبات مبرزًا أهمية الاحتفاء بالطلاب والطالبات المتفوقين دراسيًا لما له من أثر بالغ في تحفيزهم وبقية زملائهم على مزيدًا من البذل والعطاء والتنافس الشريف في مجال التحصيل العملي. بعدها شاهد سموه والحضور عرضًا
http://www.al-madina.com/node/343067
الحياة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ
دخان «مبخرة» يخلي 500 طالبة ومعلمة في «ثانوية»
جازان – «الحياة»
تسبب دخان مبخرة في مجمع مدرستين متوسطة وثانوية في منطقة جازان، بتشغيل جهاز الإنذار وإثارة فزع الطالبات، إلا أن الإخلاء المنظم لنحو 500 طالبة من إدارة المدرسة أسهم في عدم حدوث أية إصابات.وأوضح الناطق الإعلامي باسم مديرية الدفاع المدني في المنطقة النقيب يحيى القحطاني أن غرفة العمليات في محافظة بيش تبلغت عن تعليق جرس المدرسة صباح أمس، وتم انتقال فرقة إطفاء وإسعاف وإنقاذ للموقع، واتضح انه لا يوجد أي إصابات، مشيراً إلى أنه جراء تصاعد الدخان من المبخرة دخلت كمية منها إلى كاشف الدخان، ما أدى إلى تشغيل عمل جرس الإنذار تلقائياً، وأنه بعد التأكد من سلامة المبنى والتمديدات الكهربائية تم تسليم الموقع لمندوبية التعليم بمحافظة بيش، وأن عدد المعلمات اللاتي تم إخلاؤهن 63 معلمة و445 لم تصب منهن بأذى، بفضل دور مديرة المدرسة في التصرف السليم أثناء الإخلاء.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/336822
الحياة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ
«التربية» تطلق برنامجاً إلكترونياً لتسهيل الرياضيات على الطلاب
الخبر – «الحياة»
دشــــنت «أرامكـــــــو السعودية»، أول من أمس، مبادرة لتعزيز تعليم الرياضيات، في مراحل التعليم العام في المنطقة الشرقية. فيما بدأت الشركة تطبيقه قبل شهرين، في محافظة جدة، ويتوقع تنفيذه في الرياض في وقت لاحق من العام الجديد، ويستفيد من هذا البرنامج في المناطق الثلاث، 185 ألف طالب وطالبة.وأطلقت «أرامكو السعودية» برنامجاً تعليمياً إلكترونياً، بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم، يستخدم محتوى موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت، ويقدم حلولاً تدعم جميع أهداف مادة الرياضيات، من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي. ويعتمد أسلوب «التعليم بالترفيه»، وهو متوفر باللغتين العربية والإنكليزية.وأبرمت «أرامكو السعودية» عقداً مع الشركة المالكة لموقع «ثري بي ليرننغ»، على شبكة الإنترنت، لتنفيذ هذا البرنامج العلمي، واستخدام حق الإفادة من هذا المحتوى، الذي يسمى برنامج «ماثلتكس». وتأتي هذه المبادرة التي قدمتها الشركة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، لتمكين عشرات الآلاف من الطلاب والطالبات، من استخدام هذا البرنامج، لمدة أربع سنوات، اعتباراً من العام الدراسي الجاري. وتم تدشين البرنامج بحضور قياديين من إدارات التربية والتعليم في الشرقية، وحفر الباطن، والأحساء، ومسؤولي «أرامكو السعودية». وتخلل حفلة التدشين، تقديم شروحات وعروض مرئية عن البرنامج وأهميته، وأكد تربويون على أهمية هذه المبادرة، والبرنامج التعليمي.وقال المدير العام للشؤون العامة في «أرامكو السعودية» ناصر النفيسي: «تمثل هذه المبادرة صورة أخرى من مساهمات الشركة الفعالة، في دعم التربية والتعليم في الشرقية ومناطق المملكة، من خلال برامجها الإثرائية الخلاقة. كما تُعد إضافة أخرى لدور الشركة الريادي، في إثراء ثقافة المجتمع السعودي، والمساهمة في مواكبة متطلبات العصر». وأشار إلى أن هذه المبادرة هي «واحدة من خمس مبادرات تربوية قدمتها «أرامكو السعودية» هذا العام، لدعم التعليم العام».بدوره، شدد المدير العام بالإنابة للتدريب والتطوير في «أرامكو السعودية» محمد النغاش، على أهمية «مواكبة التقنية، والاطلاع على كل جديد في وقت قياسي في هذا العصر، قبل أن يصبح قديماً بحلول ما هو أحدث منه مكانه». وقال: «إن ربط الطالب والطالبة في التقنية، وتعويدهم على استخدامها أصبح ضرورة ملحة، وهذا البرنامج من شأنه المساهمة في هذا التوجه، إذ يمكن للطالب أو الطالبة المستخدمين للبرنامج، الوصول إليه حتى خارج وقت الدوام المدرسي».وأشار النغاش، إلى أن «المرونة» التي يتيحها البرنامج تسهم «بفاعلية في غرس ثقافة التعلم، والبحث عن المعلومة العلمية بطرق متطورة». ولفت إلى مزايا هذا البرنامج، و»ما يغرسه من ثقافة المنافسة الشريفة، عبر برامج المسابقات التي يحويها، والشهادات التي يمنحها للمستخدمين الفاعلين». وأضاف أن «هذا البرنامج يوفر جسراً سهلاً، للتواصل المباشر بين المستخدم وولي أمره من جانب، والمعلم أو المعلمة المسؤولة من جانب آخر، إذ يتم منح ولي الأمر والمعلم كلمات مرور تلقائياً، بمجرد أن يضيفهما المستخدم عند تسجيله في الموقع».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/336701
الحياة : الاربعاء 12 محرم1433 هـ
«الشرقية»: لجنة سلامة المدارس تضع خطة للكشف على 2000 مبنى تعليمي
الدمام – عمر المحبوب
وضعت لجنة السلامة في المدارس الحكومية والخاصة في المنطقة الشرقية، خطة للكشف على ألفي مدرسة خلال الشهرين المقبلين، بهدف التأكد من وضع السلامة فيها، وتصحيح أوضاعها في حال وجود أي مخالفة، لحماية أروح الطلبة والمعلمين في هذه المدارس.وعقدت اللجنة التي وجه بتشكيلها أمير الشرقية الأمير محمد بن فهد، أمس، اجتماعها الأول في مقر مديرية الدفاع المدني. وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من: الدفاع المدني، وشركة «أرامكو السعودية»، وإدارة التربية والتعليم، والأمانة، وشركة الكهرباء السعودية. وتهدف اللجنة إلى «الوقوف على أوضاع جميع مدارس البنين والبنات، وإعداد تقارير شاملة عن وضع السلامة فيها».وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في الشرقية العقيد منصور الدوسري، أن أعضاء اللجنة «ناقشوا آلية تقييم السلامة في المدارس، إذ تم تشكيل فريق عمل من هذه الجهات، في جميع محافظات المنطقة، بهدف التأكد من تطبيق اشتراطات السلامة، وعدم وجود أي مخالفات في المدرسة، إضافة إلى إعداد استمارة فنية لهذا الغرض، تشمل كل ما يتعلق في جوانب السلامة الإنشائية والكهربائية، ووسائل الإطفاء، والإنذار، ومخارج الطوارئ، والطاقة الاستيعابية للمدرسة».وأشار إلى أن مدير الدفاع المدني في الشرقية اللواء محمد الغامدي، شدّد على أهمية «تفعيل دور المختص في أعمال السلامة في جميع المدارس الحكومية والخاصة، نظراً لأهميته، وأنه تم الاتفاق على القيام بحملة توعية كبيرة موجهة للمدارس، يشارك فيها الدفاع المدني و»أرامكو السعودية».وكان أمير الشرقية الأمير محمد بن فهد، وجه بتشكيل لجنة لبحث سلامة مباني المدارس في المنطقة، برئاسة وكيل إمارة الشرقية، وعضوية المدير العام للتربية والتعليم، ووكيل أمين الشرقية للمشاريع والتعمير، ومدير الدفاع المدني. وتهدف اللجنة إلى «توفير مقومات السلامة التي تحمي طلبة المدارس، من التعرض إلى الحوادث داخل المقار التعليمية، من خلال القيام بعملية الكشف في شكل دوري على جميع المدارس، والتأكد من توافر اشتراطات السلامة، في الحالات الاعتيادية والطارئة، إضافة إلى ضرورة التأكد من سلامة المباني المدرسية إنشائياً، من طريق توفير وسائل السلامة ومخارج الطوارئ، وخلوها من العوائق، ووضع خطة إخلاء، وتدريب من يلزم، لتنفيذها وقت الحاجة».وسجل الدفاع المدني خلال الفترة الماضية، ملاحظات تتعلق في السلامة على مدارس بنين وبنات في مدينة الدمام، إثر زيارة قام بها الأسبوع الماضي، مدير الدفاع المدني في الشرقية اللواء محمد الغامدي، مُدشناً بذلك حملة تنفذها مديريته، والإدارات التابعة لها، على المنشآت التعليمية في المنطقة، إذ تم تسجيل بعض الملاحظات والمشكلات الفنية في بعض المدارس.وطالب الغامدي خلال زيارته، بـ «تلافي الملاحظات المُسجلة في شكل عاجل، حفاظاً على سلامة الجميع»، مشدداً على أهمية «تفعيل دور مديري المدارس ومديراتها، فيما يتعلق في جوانب السلامة في مدارسهم، والعمل على رفع مستوى الوعي الوقائي، وترسيخ ثقافة السلامة بين المعلمين والمعلمات، والطلاب، والمستخدمين». وقامت إدارة الدفاع المدني خلال الفترة الماضية، بتدريب 35 عنصراً نسائياً، من خمس جهات حكومية على كيفية التعامل مع حوادث الحريق، إضافة إلى القيام جولات شاملة على 1600 مدرسة. تبين من خلالها وجود خمس مدارس، لا تتوافر فيها اشتراطات السلامة.يُشار إلى أن تشكيل اللجنة يأتي بعد مرور أيام على حادثة «براعم جدة»، الذي خلَّفت ثلاث وفيات، وعشرات المصابات، بين صفوف الطالبات والمعلمات. وبدأت بعده تحركات سريعة من قبل وزارة التربية والتعليم، والدفاع المدني، وإمارات المناطق، لاتخاذ تدابير احترازية، بهدف المحافظة على أرواح الطلبة، والمعلمين والمعلمات، في جميع المدارس الحكومية والخاصة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/336715
صحيفة اليوم : الاربعاء 12-1-1433هـ
حريق بالابتدائية الـ « 35 » يعطل الدراسة بحفر الباطن
منيس الشيحي ـ حفر الباطن , محمد العويس ـ الاحساء , عيد العتيبي ـ الطائف
أدى حريق نشب بالمدرسة الابتدئية الخامسة والثلاثين بحي أبوموسى الاشعري بحفر الباطن في مكتب إحدى الاداريات بالمدرسة قبل قدوم الطالبات الى تعليق الدراسة بالمدرسة لليوم الثاني على التوالي، حيث رجال الدفاع المدني موقع الحرق وتمكنوا من السيطرة عليه، وفوجئت الطالبات بقرار ادارة المدرسة بتعليق الدراسة لهذا اليوم وإبلاغهن بضرورة العودة الى منازلهن بسبب نشوب حريق باحدى الغرف.وكانت إحدى فرق الدفاع المدني بحفر الباطن تمكنت من الحضور للموقع خلال فترة زمنية وجيزة، وتم إخماد الحريق داخل الغرفة، في حين التهمت النيران كامل محتويات الغرفة.من جانبه أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري نشوب حريق عند تمام الساعة السادسة وخمسين دقيقة بعد ورود بلاغ لغرفة العمليات يفيد بنشوب حريق في مدرسة ابتدائية للبنات بحفر الباطن، وعلى الفور تم توجيه فرق الاطفاء والإنقاذ للموقع، وعند وصولهم تبين ان الحريق وقع في قطعة كنب داخل غرفة إحدى المعلمات بالمدرسة الخامسة والثلاثين الابتدائية، وتبين ان المبنى مستأجر ومكون من دورين، مشيرا الى أن رجال الدفاع المدني تمكنوا من إخماد الحريق دون وقوع أي اصابات بين الطالبات نظرا لوقوع الحريق قبل موعد وصولهن وقبل بداية الدوام، وتبين وقوع التماس كهربائي في أحد الأسلاك ما تسبب في وقوع الحريق.
2529 حادثا و100 حالة وفاة بالأحساء العام الماضي
سجلت محافظة الاحساء خلال الموسم الماضي 2529 حادثة مختلفة شملت الحريق والإنقاذ والحوادث المرورية التي باشرتها فرق الدفاع المدني بالمحافظة، فيما بلغ عدد الوفيات 100 حالة وفاة و 483 إصابة.
من جانبه أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري أن عدد الحوادث التي وقعت بمحافظة الاحساء التي أشرفت عليها فرق الدفاع المدني بلغت 2529 حادثا ما بين حوادث الحريق وإنقاذ وحوادث مروية شاركت فيها فرق الدفاع المدني، حيث بلغت حوادث الحريق 1835 حادثاً، و630 حادث إنقاذ ، و 64 إسعاف حوادث مرورية، مشيرا إلى أن عدد الوفيات بلغ 100 حالة وفاة والإصابات 483 حالة، مضيفا أن النسبة تعد مستقرة مقارنة بعدد السكان الذي يتزايد سنويا، داعيا المواطنين والمقيمين الى التعاون مع تعليمات وتوجيهات وإرشادات الدفاع المدني لتحقيق اشتراطات السلامة خاصة الحوادث المنزلية ، حيث سجلت الحرائق في المباني السكنية الجزء الأكبر من هذه الحوادث خاصة بسبب الالتماس الكهربائي، داعيا الى أهمية العمل على صيانة الأجهزة الكهربائية التي تعد العامل الأول المتسبب في وقوع هذه الحرائق، بالاضافة لمتابعة عبث الأطفال لما تشكله من مخاطر خاصة العبث بأعواد الكهرباء داخل مقابس الكهرباء، حيث تستخدم المواقد والمدافئ خلال فصل الشتاء ، لذلك من المهم متابعتهم وتوجيههم لمنع وقوع حوادث.
التماسات كهربائية تخلي 300 طالبة
وجه مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف محمد ابو راس بإخلاء الابتدائية السادسة بـ "الحوية" من المبنى المستأجر القديم الى مجمع مثملة للبنات الحكومي، ويأتي قرار الاخلاء بعد أقل من يومين على تعرض العديد من المدارس لحوادث التماس كهربائي متكررة. وأوضح مدير الاعلام التربوي عبدالله الزاهرني أن مكتب التربية والتعليم بـ "الحوية" رفع تقريرا حول وضع المدرسة وكثرة حدوث التماسات كهربائية بصفة دورية، ووجه مدير التعليم بإخلاء الطالبات من المبنى المستأجر القديم ونقلهن الى المبنى الحكومي كما وفر للطالبات وسيلة نقل الى المجمع الجديد. يذكر ان عدد الطالبات في مجمع مثملة حوالي 300 طالبة ويبعد المجمع الجديد عن المدرسة القديمة بحوالي 5 كلم.
http://www.alyaum.com/News/art/37516.html


الاقتصادية : الأربعاء 1433/1/12 هـ. العدد 6631
شراكة بين «أرامكو» و«التعليم» لتدريس السلامة المرورية العام المقبل
ماجد مطر من الدمام
كشف المهندس سلطان الزهراني مدير برامج السلامة المرورية في شركة أرامكو السعودية عضو اللجنة العليا لملتقى السلامة المرورية الأول، عن البدء في إعداد مشروع شراكة للسلامة المرورية بين «أرامكو» السعودية ووزارة التربية والتعليم، يتضمن تدريب أكثر من 700 ألف طالب وطالبة في جميع المراحل الدراسية في المنطقة الشرقية على القيادة الآمنة ومفهوم السلامة المرورية ضمن مادة متخصصة في هذا الشأن، وستكون أول نواة للمشروع تدريب 80 ألفا من طلبة الصفوف الدنيا (الروضة والتمهيدي وأول ابتدائي)، ومن المتوقع تنفيذه خلال النصف الثاني من العام الدراسي.وأوضح الزهراني على هامش الاستعدادات لانطلاق ملتقى السلامة المرورية في المنطقة الشرقية السبت المقبل، أن هذا المشروع يأتي ضمن الشراكة الدائمة بين «أرامكو» السعودية ووزارة التربية والتعليم التي كانت نواة انطلاقتها مشروع القيادة الآمنة بين برنامج السلامة المرورية في شركة أرامكو السعودية والإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية، الذي انطلق قبل ثلاث سنوات برعاية الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية رئيس لجنة السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، وتدرب فيه حتى الآن أكثر من 45 ألف طالب من المرحلة الثانوية على القيادة الآمنة.من جانبه، قال محمود الديري مساعد مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، إن الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية ستعمل بكل أدواتها وإمكاناتها لإنجاح المشروع الذي يحظى باهتمام كبير لما له من مردود إيحابي على سلوك النشء وحفظ أغلى مقدرات الوطن وهو العنصر البشري.وأكد الديري أن الإدارة سوف تعمل على بث كافة وقائع وجلسات الملتقى الأول للسلامة المرورية بثا مباشرا لجميع مدارس المنطقة الشرقية وتخصيص جزء من اليوم الدراسي لمتابعة فعاليات الملتقى عبر التردد الخاص به بهدف تنمية السلوك الإيجابي في الالتزام بالسلامة المرورية لدى طلاب المدارس وغرس مفاهيم السلامة المرورية في نفوسهم.
http://www.aleqt.com/2011/12/07/article_604775.html
الاقتصادية : الأربعاء 1433/1/12 هـ. العدد 6631
2000 مدرسة في «الشرقية» تحت أنظار لجنة خاصة بالسلامة
"الاقتصادية" من الدمام وبريدة
كشفت المديرية العامة للدفاع المدني في المنطقة الشرقية عن قيام لجنة مختصة تضم عددا من الجهات الرسمية وغير الرسمية للكشف على أكثر من 2000 مدرسة في المنطقة الشرقية خلال الأيام المقبلة، للتأكد من سلامة المباني المدرسية والتزامها بتطبيق اشتراطات السلامة والأمن.وأوضح اللواء محمد الغامدي مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية، أن اللجنة التي كونت للقيام بعمل المسح الميداني للمدارس شكلت بناء على توجيهات الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، حيث تضم اللجنة الدفاع المدني وشركة أرامكو السعودية، إدارة التعليم، أمانة المنطقة الشرقية وشركة الكهرباء. مشيرا إلى أن اللجنة ستقف على وضع مدارس البنين والبنات وإعداد تقارير شاملة عن وضع السلامة فيها.وبين أن اللجنة عقدت أمس أول اجتماعاتها بمقر مديرية الدفاع المدني بالمنطقة، ويتوقع أن تنتهي من مهامها خلال 60 يوما، مشيرا إلى أنها ناقشت آلية تقييم السلامة بالمدارس، حيث تم تشكيل فريق عمل من هذه الجهات في كل محافظة من محافظات المنطقة الشرقية للوقوف على المدارس وإعداد استمارة فنية لهذا الغرض تشتمل على كل ما يتعلق بجوانب السلامة الإنشائية والكهربائية ووسائل الإطفاء والإنذار ومخارج الطوارئ والطاقة الاستيعابية وغيرها من اشتراطات السلامة.في شأن آخر، عقدت الإدارة العامة للتربية والتعليم والإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة القصيم أمس اجتماعاً لمناقشة توافر وإيجابية اشتراطات الأمن والسلامة في المنشآت والمرافق التعليمية بمقر إدارة تعليم القصيم في بريدة.وتناول الاجتماع تحديد أعضاء اللجنة التنسيقية الدائمة والتزامات وواجبات الإدارتين تجاه وسائل السلامة والآلية المثلى لاستخداماتها. وشدد المجتمعون على أن مسؤولية توفير متطلبات الأمن والسلامة وفاعليتها في جميع المنشآت والمرافق التعليمية تقع ضمن مسؤولية الإدارتين، من خلال تأمينها والكشف على جاهزيتها ومن ثمّ استخدامها الاستخدام الأمثل في حالات وقوع الخطر.وتناول اللواء الفايدي خلال الاجتماع اللوائح والاشتراطات التي يفرضها الدفاع المدني على المنشآت والمباني التعليمية، متناولاً الدور الكبير الذي ينتظره المجتمع من قبل المعلمين والمعلمات بتفعيلهم وتأصيلهم لثقافة الأمن والسلامة لجميع طلاب وطالبات المدارس.وأبان عددا من الملاحظات التي وضعها الدفاع المدني في الحسبان بما يخص المخططات والرسومات الأولية للمنشآت والمرافق التعليمية التي تم تدارك تصحيحها أخيراً من قبل لجان الاعتماد والإقرار لمخططات المباني التعليمية والمدرسية.وأوضح اللواء الفايدي أن ثقافة السلامة في المجتمع تحتاج إلى إعادة نظر بعد عدد من المواقف والأحداث التي ظهرت أخيراً، مشيراً إلى أن هناك علما وإدراكا بمعنى السلامة ومتطلباتها ولكن الالتزام بها من قبل شريحة كبيرة من المجتمع متدن جداً ويحتاج إلى وقفة من جميع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة.وكشف مدير إدارة السلامة في الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة القصيم العقيد خالد العودة خلو المنطقة من أي مدرسة أو منشأة تعليمية تستدعي الإخلاء أو الاستبدال لعدم صلاحيتها وفقاً لآخر التقارير الصادرة من إدارة الدفاع المدني بالمنطقة حول منشآت التعليم ومرافقه ومدى التزامها بشروط وضوابط الأمن والسلامة.
http://www.aleqt.com/2011/12/07/article_604803.html
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
جازان تحتفي بـ 58 متفوقاً
عبد العزيز الربيعي ــ جازان
كرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير منطقة جازان أمس، أوائل الطلاب المتفوقين في المدارس التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم في جازان للعام الدراسي 1431 ــ 1432هـ، خلال الحفل المنظم في مركز الراشد مول في جازان. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم في جازان شجاع ذعار أن الحفل يتضمن تكريم 58 طالباً في المرحلتين المتوسطة والثانوية، تشمل مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس التعليم العام الأخرى الحكومية والأهلية والتربية الخاصة. وقال ذعار إن رعاية أمير منطقة جازان تعكس العناية الكريمة التي توليها الحكومة لقطاع التعليم التعليم، وتمثل أهمية الاحتفاء بالطلاب والطالبات المتوفقين دراسياً بالغ الأثر في تحفيزهم على بذل المزيد من العطاء والتنافس الشريف في مجال التحصيل العلمي. ومثل الطلاب المكرمين الطالب علي النمري في كلمة قال فيها: إن تشريف أمير المنطقة حفل التكريم أسعدنا جميعا، وفضل التفوق يعود بعد الله لوجود المعلمين والقائمين على المدارس ممثلة في الإدارة العامة للتربية والتعليم. وفي نهاية الحفل سلم الأمير محمد بن ناصر الجوائز العينية والهدايا التذكارية للطلاب المتفوقين، والدروع التذكارية للجهات المشاركة في الحفل، وتسلم هدية تذكارية بالمناسبة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461175.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
إطلاق مشروع لتدريب 700 ألف طالبة وطالب على السلامة المرورية
خالد البلاهدي ـ الدمام
بدأت أرامكو السعودية ووزارة التربية والتعليم في إعداد مشروع شراكة للسلامة المرورية بينهما، يتضمن تدريب أكثر من 700 ألف طالبة وطالب في جميع المراحل الدراسية في المنطقة الشرقية، على القيادة الآمنة ومفهوم السلامة المرورية ضمن مادة متخصصة في هذا الشأن. وبين مدير برامج السلامة المرورية في أرامكو السعودية عضو اللجنة العليا لملتقى السلامة المرورية الأول المهندس سلطان بن حمود الزهراني، أنه سيجري تدريب 80 ألفا من طلبة وطالبات الصفوف الدنيا ( الروضة والتمهيدي وأول ابتدائي ) في أول نواة للمشروع خلال النصف الثاني من العام الدراسي. وأوضح الزهراني على هامش الاستعدادات لانطلاق ملتقى السلامة المرورية في الشرقية السبت المقبل، أن هذا المشروع يأتي ضمن الشراكة الدائمة بين أرامكو والوزارة لإطلاق مشروع القيادة الآمنة من جانبه قال مساعد مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية محمود الديري إن الإدارة العامة للتربية و التعليم في المنطقة ستعمل بكل أدواتها وإمكاناتها لإنجاح المشروع الذي يحظى باهتمام كبير لما له من مردود إيجابي على سلوك النشء، حفظ أغلى مقدرات الوطن وهو العنصر البشري. وأكد الديري أن الإدارة ستعمل على بث كافة وقائع وجلسات الملتقى الأول للسلامة المرورية بثا مباشرا لجميع مدارس المنطقة وتخصيص جزء من اليوم الدراسي لمتابعة الملتقى عبر التردد الخاص به بهدف تنمية السلوك الإيجابي في الالتزام بالسلامة المرورية لدى طلاب المدارس وغرس مفاهيم السلامة المرورية. يشار إلى أن الملتقى الذي سيفتتحه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير الشرقية السبت المقبل، يهدف إلى تسليط الضوء على أفضل الممارسات في مجال السلامة المرورية وتفعيل دور والتزام الجهات الحكومية والخاصة بالسلامة المرورية، إضافة لتنمية السلوك الإيجابي في الالتزام بالسلامة المرورية وإعداد الكوادر المدربة في مجال السلامة المرورية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461188.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
تساقط السقف يغلق مدرسة في المجمعة
عوض الشتيلي ـ المجمعة
أصدر مدير التربية والتعليم في المجمعة موسى عيسى العويس قراراً يقضي بإيقاف الدراسة أمس في إحدى مدارس البنات في المجمعة بعد تساقط جزء من سقف المبنى، دون أن تكون هناك طالبات أو معلمات في المبنى، وعلى الفور بادرت إدارة التربية والتعليم في المجمعة بإيقاف الدراسة في المبنى وأوفدت لجنة لمعاينة المدرسة بإشراف الدكتور موسى العويس مدير التربية والتعليم في المجمعة والذي أصدر قرارا بإيقاف الدراسة في المدرسة والبحث عن مبنى جديد ليتم استئجاره والرفع للجهات المسؤولة لإزالة هذا المبنى.يذكر أن المبنى يبلغ عمره أكثر من 51 عاماً .
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461193.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
تشكيل لجنة لمراقبة وسائل السلامة في 2000 مدرسة
خالد البلاهدي ـ الدمام
وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، بتشكيل لجنة من الدفاع المدني، شركة أرامكو السعودية، إدارة التعليم، أمانة المنطقة الشرقية وشركة الكهرباء، للوقوف على مدارس البنين والبنات وإعداد تقارير شاملة عن وضع السلامة فيها. وأوضح مدير عام الدفاع المدني في المنطقة الشرقية اللواء محمد الغامدي، أن اللجنة المشكلة عقدت اجتماعا أمس في مقر المديرية، بحضور ممثلين من ذات الجهات، ونوقش خلاله آلية تقييم السلامة في المدارس، حيث تم تشكيل فريق عمل في كل محافظات المنطقة، للوقوف على قرابة الـ 2000 مدرسة خلال الشهرين المقبلين، وإعداد استمارة فنية تشتمل على كل ما يتعلق بجوانب السلامة الإنشائية، الكهربائية، وسائل الإطفاء، الإنذار، مخارج الطوارئ والطاقة الاستيعابية وغيرها من اشتراطات السلامة، وتفعيل دور المختص بأعمال السلامة في المدارس. وكشف اللواء الغامدي، عن الاتفاق المبرم لتنظيم حملات توعوية وتثقيفية موجهة للمدارس، برعاية الدفاع المدني ومشاركة شركة أرامكو السعودية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461195.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
تعليم الليث يوفر استراحة لمعلمات النائية
علي السحاري ــ الليث
في بادرة تعد الأولى من نوعها على مستوى إدارات التربية والتعليم في المملكة، افتتحت إدارة التربية والتعليم في الليث مقر استراحة معلمات القرى النائية التابعة لتعليم الليث، وذلك في مقر المجمع التجاري والسكني في مدخل المحافظة. وأوضح مدير التربية والتعليم في الليث محمد الحارثي، أن ذلك يأتي في إطار الاحتفاء بعام المعلم والمعلمة، وحرصاً من الإدارة على تخفيف معاناة معلمات القرى والهجر النائية حفاظا على سلامتهن، خاصة خلال أوقات هطول الأمطار والسيول أو تعطل المركبات، كما تهدف الإدارة إلى التسهيل على المعلمات أثناء مراجعة أقسام الإدارة أو انتظار زميلاتهن، ممن يباشرن مهماتهن في أماكن بعيدة ومتفرقة، لتكون بذلك نقطة الالتقاء لهن. وقال الحارثي، تتكون الاستراحة من سبع غرف جهزت بالمستلزمات اللازمة المناسبة، كما حرصت الإدارة على تأمين حارس وحارسة ومشرفة على الاستراحة. وعلى الصعيد ذاته، أعرب عدد كبير من معلمات القرى النائية وأولياء أمورهن عن بالغ شكرهم وتقديرهم للقيادات التعليمية في المحافظة لهذه اللفتة التي تعد عملا إنسانيا واجتماعيا، مما يعكس حرص الإدارة على تذليل كافة العقبات والصعوبات أمام المعلمات، ليتمكن من أداء رسالتهن وفق المستوى المأمول.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461196.htm


عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
مدارس بنات الطائف تدشن المشروع التطوعي
محمد سعيد الزهراني ــ الطائف
أطلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم في الطائف ممثلة في إدارة نشاط الطالبات أمس، مشروع العمل التطوعي في الثانوية الـ32، بالتزامن مع يوم العالمي للعمل التطوعي في جميع مدارس المحافظة. وأوضح لـ «عكاظ» مدير عام التربية والتعليم محمد أبو راس، أن المشروع يهدف إلى المساهمة في بناء شخصيات الطالبات بناء متكاملا متوازناً، وتعميق القيم والمبادئ الفاضلة في نفوس الطالبات، وإكسابهن الخبرات والمهارات التي تحفزهن للمساهمة في خدمة المجتمع، وتجسيد معاني التكامل والتعاون، من خلال تحقيق مبدأ الجسد الواحد، ونشر ثقافة الوعي بأهمية العمل التطوعي، وتفعيل طاقات الطالبات والاستفادة من أوقاتهن في الخدمات التطوعية، ويستهدف المشروع شريحة طالبات المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461196.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
معلمات صيفية عنيزة ينتظرن مستحقاتهن 4 أشهر
نورة محمد ـ عنيزة
تنتظر مجموعة من المعلمات مستحقات مالية من إدارة التربية والتعليم في عنيزة أكثر من أربعة أشهر، بعد مشاركتهن في تنفيذ الأنشطة الصيفية للبنات في المركز الصيفي، رغم اعتراف الإدارة بدورهن الفاعل في إنجاح تلك الأنشطة. وفيما طالبن بصرف مستحقاتهن لهن، قال لـ «عكاظ» مصدر في الشؤون المالية في تعليم عنيزة «إن العاملات في المركز سيصرفن حقوقهن، لكن المسألة مسألة وقت، والجميع يعرف أن الإجراءات تأخذ وقتاً، ونحن في هذه الأيام على أبواب الميزانية وتقفل البنود قبلها بفترة، والأمل كبير في تحقق مطالب الأخوات عقب صدور الميزانية». وقالت نهى حمد «جميع منسوبات ومشرفات المركز الصيفي في عنيزة، أتقن عملهن تحت إشراف وزارة التربية التعليم ومركز الإشراف والتوجيه التربوي، وتبنى المركز قيما وأهدافا وأفكارا تربوية وترفيهية راقية، قبل أن تكون تعليمية». وأضافت انطلق المركز الصيفي في شهر شعبان، وكنا نبذل جل الاهتمام والوقت والجهد لحبنا العمل، ورغم ذلك لم تصرف لنا حقوقنا.. فمنذ أن ختم نشاط المركز الصيفي حتى الآن لم تصرف راوتبنا، والمشكلة أننا بين فترة وأخرى نتصل على التوجيه، ونرسل من يسأل عن المختص بموضوع رواتب مشرفات المركز الصيفي دون أن نجد رداً، وهناك من يقول الرواتب موجودة لكن لم يؤذن لهم، ونستغرب تأخير صرف مستحقاتنا لمدة أربعة أشهر، ونأمل من الجهة المختصة أن تتدخل لتعميد من يلزم بصرف مستحقاتنا.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461205.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
بعد تعليق الدراسة فيها . تعليم القصيم : تصدعات ابتدائية بريدة لا تدعو للقلق
خالد العدل ـ بريدة
علقت إدارة التربية والتعليم، بطلب من الدفاع المدني أمس الأول، الدراسة في الابتدائية العاشرة لتحفيظ القرآن، والابتدائية 72 الواقعة في حي الفيصلية شرقي مدينة بريدة، من أجل معاينة المبنى بعد اكتشاف تصدعات في بعض جدرانه. ومع تعليق الدراسة في المدرسة، بين مدير إدارة الإعلام التربوي في التربية والتعليم في القصيم سلطان المهوس، أن القسم الهندسي وقف على الموقع، ووجد أن التصدعات اعتيادية لا تدعو للقلق لإخلاء المدرسة أو لإيقاف اليوم المدرسي، وما جرى بعد اتصال الدفاع المدني لسلامة الطالبات ومنسوبات المدرسة، مضيفا أن البلاغ المتعجل تزامن مع دخول الطالبات رغم أنه كان يجب أن يوجه للإدارة، كونه لم تكن هناك حالة طوارئ كحريق أو غرق أو احتجاز. وزاد «جرى إصلاح الخلل الموجود»، طالبا من منسوبات ومنسوبي المدارس التعامل مع أية ملاحظة وفق المتبع دون ذعر وخوف، قائلا «مثل هذه التشققات سطحية توجد في المنازل» ومؤكدا أن إدارته استلمت قبل يومين تقريرا مفصلا من الدفاع المدني في المنطقة، يوضح أن جميع مدارس المنطقة بمبانيها الحكومية والمستأجرة ومدارس التعليم الأهلي توافق الشروط، ولا يوجد داع لإخلائها أو تغييرها، وهذا لا يعني الاستهانة بأي طارئ، لأن أرواح الجميع غالية علينا، وقد عقدنا أمس اجتماعا مجدولا منذ مدة مع مسؤولي الدفاع المدني في المنطقة للبدء قريبا في برنامج توعوي يشمل جميع المدارس. وقالت إحدى منسوبات المدرسة «سمعنا صوتا صدر من أحد المكاتب خلال دوام الأحد، وعند البحث عن مكان الصوت وجدنا أن أحد جدران المكاتب قد تصدع، فأبلغنا الدفاع المدني بذلك». من جهته، قال أحد منسوبي الدفاع المدني عند ورود البلاغ من المدرسة، توجهت دورية السلامة ومندوب من التعليم إلى الموقع، وعند معاينتهم للموقع، طلب مسؤول السلامة المهندس المعماري التابع لإدارة التربية والتعليم معاينة المبنى وتحديد سلامته، وإثر ذلك أوقفت إدارة التربية والتعليم الدراسة أمس الأول من أجل سلامة الطالبات، ومعاينة المبنى من قبل المهندس المعماري ومسؤولي المباني في الإدارة لاتخاذ القرار.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461206.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
الليث تخفف معاناة معلمات النائية بـ «الاستراحة»
علي السحاري ـ الليث
في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى إدارات التربية والتعليم في المملكة، افتتحت إدارة التربية والتعليم في محافظة الليث مقر استراحة معلمات القرى النائية في تعليم الليث، وذلك في مقر مجمع ريدان التجاري والسكني في مدخل المحافظة. وأوضح مدير التربية والتعليم في محافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي أن ذلك يأتي في إطار الاحتفاء بعام المعلمة والمعلم، وحرصا من الإدارة على التخفيف من معاناة المعلمات اللاتي يداومن في قرى وهجر المحافظة النائية، ويقطعن مسافات طويلة، والمحافظة على سلامتهن، خصوصا خلال أوقات هطول الأمطار والسيول أو تعطل المركبات. وأشار الحارثي بأن الاستراحة تتكون من سبع غرف تم تجهيزها بجميع المستلزمات المناسبة لاستقبال المعلمات، مع تأمين حارسة وحارس ومشرفة على الاستراحة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461362.htm


عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
في لقائه مديري المدارس الابتدائية
الثقفي يشدد على أهمية متابعة سلامة المباني
عبد الله الصقير ـ جدة
شدد المدير العام للتربية والتعليم في جدة عبدالله الثقفي في لقائه مديري المدارس الابتدائية في المحافظة أمس، على أهمية دور إدارات المدارس في تطبيق خطط الطوارئ وتنفيذ تجارب الإخلاء والتدريب عليها، والتثبت من سلامة المباني. وأوضح مدير تعليم جدة أنه سيصدر تعميما إلى كافة المدارس لتطبيق فرضيات الحالات الطارئة بشكل شهري. وأكد عبدالله الثقفي أن جميع الموظفين تم تحويلهم إلى المدارس بهدف دعم الجانب الإداري والإشرافي فيها، مشيرا إلى أهمية الإشراف على الطلاب سواء أثناء وجودهم داخل المدرسة، أو خلال مغادرتهم لها. وبدأ اللقاء الذي عقد في مقر الإدارة في جدة بعرض عن الميزانية التشغيلية للمدارس، وموضوع المعلمين والموظفين الجدد وتوزيعهم على المدارس. واستمع الثقفي إلى مداخلات مديري المدارس، حيث أجاب على استفساراتهم وأسئلتهم. حضر اللقاء مساعدو المدير العام وعدد من مديري الإدارات ومديري مكاتب التربية والتعليم والمشرفين التربويين والقيادات التربوية في تعليم جدة. يذكر أن المدير العام للتربية والتعليم في جدة يلتقي صباح اليوم بمديري المدارس للمرحلتين المتوسطة والثانوية، لمناقشة العديد من المواضيع والأمور التربوية في المدارس.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461366.htm
عكاظ : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 3825
استمرار فوبيا الأجراس.. إخلاء مدرستين بلا خسائر
هبة الزاهر ـ حفر الباطن، محمد الكادومي ـ جازان
تواصلت فوبيا حرائق المدارس أمس. وشهدت مدرسة ابتدائية للبنات في حفر الباطن حالة من القلق بعد اشتعال حريق طفيف في مقاعد وسط غرفة المعلمات. ووصلت فرقة إطفاء من الدفاع المدني وسيطرت على الوضع دون خسائر . وقال المتحدث الرسمي في الدفاع المدني في المنطقة الشرقية العقيد منصور الدوسري، إن الحريق الطفيف وقع في غرفة وسط مبنى مكون من طبقتين إثر تماس كهربائي. وفي مركز فيفا أخلت مديرة مدرسة العلاج الثانوية للبنات طالباتها بعد تصاعد دوي صوت جرس الإنذار. وأوضح المتحدث الرسمي في مديرية الدفاع المدني في جازان النقيب يحيى القحطاني، أن غرفة العمليات تلقت نداء استغاثة عن الحالة ووصلت إلى المكان في وقت قصير وتبين أن الجرس انطلق بسبب خلل فني. وخاطبت إدارة المدرسة مكتب الإشراف التربوي لمعالجة الخلل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111207/Con20111207461303.htm
الندوة : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 1171
لجنة لصياغة معايير البيئــة المدرسية الجــاذبة بمكــة
مكة المكرمة : الندوة
عقد المجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات بمنطقة مكة المكرمة البارحة الأولى جلسته الرابعة برئاسة المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة حامد بن جابر السلمي وذلك بمقر الإدارة. ونوه السلمي في كلمته الافتتاحية بأهمية المجلس في تحقيق أهداف تربوية وتعليمية تخدم الوطن والأمة بعد ذلك تم عرض خطط لجان المجلس من قبل رؤساء اللجان وتم الاتفاق على وضع خطة موحدة للمجلس بشكل عام قابلة للتحقيق وفي حدود صلاحيات المجلس،مع تحديد مهام كل لجنة وأهدافها الخاصة التي ستعمل على تحقيقها. عقب ذلك نوقشت أوراق العمل المطروحة على جدول الأعمال وهي عن (البيئة المدرسية الجاذبة) حيث نوقش الموضوع من عدة جوانب من أهمها تعريف البيئة المدرسية الجاذبة والمبادئ والأسس التي تستند عليها ثم الأهداف التي تسعي لتحقيقها والخصائص التي تتميز بها البيئة المدرسية الجاذبة وما تحققه للعملية التربوية من بيئة تلبي احتياجات الطلاب وتنمي مهاراتهم وتثري خبراتهم وفق متطلبات العصر مع الحفاظ علي القيم وأخلاقيات المجتمع المسلم. وأقر المجلس الاستشاري مجموعة من التوصيات المهمة التي تسهم في إحداث نقله نوعية في مسار العملية التربوية والتعليمية بمكة المكرمة منها التوصية بربط الخطط المنبثقة عن المجلس الاستشاري بالخطط التشغيلية لإدارة التربية والتعليم وأن تكون ضمن الخطة الإستراتجية للإدارة تقديم تجارب ميدانية للمعلمين والمعلمات تعرض لإثراء الميدان التربوي وتكوين لجنة لصياغة معايير للبيئة المدرسية الجاذبية وتصور لنموذج (مدرسة المستقبل) وترفع للوزارة. .كما أوصى المجلس بعرض ورقة العمل المقدمة من عضو المجلس ماجد علي الردادي على إدارة المباني للاستفادة منها عن إعداد تصاميم مدرسية جديدة,وكذلك على ملتقى مديري المدارس بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111207119515&display=1
الندوة : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 1171
الثقــــفي يلتــقي مديري المدارس
جدة : الندوة
عقد المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي امس لقاءً مع مديري المدارس الابتدائية بمحافظة جدة ،تطرق فيه إلى عدد من الموضوعات التي تهم الشأن التربوي والبيئة المدرسية. وبدأ اللقاء الذي عقد بمقر الإدارة بجدة بعرض عن الميزانية التشغيلية للمدارس ،ثم تحدث الثقفي عن المبنى المدرسي ودور مدير المدرسة في تطبيق اشتراطات السلامة ومتابعتها ، إضافة إلى تطبيق خطط الطوارئ ،وتنفيذ تجارب الإخلاء والتدريب عليها. وأوضح الثقفي أنه سيصدر تعميماً لجميع المدارس بتطبيق الفرضيات شهرياً ،ثم تناول اللقاء موضوع المعلمين والموظفين الجدد وتوزيعهم على المدارس. وأكد المدير العام للتربية والتعليم أن جميع الموظفين تم تحويلهم إلى المدارس ،بهدف دعم الجانب الإداري والإشرافي بها. بعد ذلك استمع الثقفي إلى مداخلات مديري المدارس ،وأجاب على استفساراتهم.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111207119518&display=1
الندوة : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 1171
تعليـــم عسيــر يستضيــف مسـابقــــة (الوطــــن في عيــــون أبنـــائه)
أبها : الندوة
تنظم إدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير مسابقة “ الوطن في عيون أبنائه “ يشارك فيها طلاب وطالبات المملكة والمدارس السعودية بالخارج. وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي بن محمد آل كركمان أن هذه المسابقة التي تستضيفها المنطقة لأول مرة ستكون في نهاية الشهر الحالي مشيراً إلى أن الاستعدادات تجري لإعداد معرض المسابقة بصالة المعرض الفني الدائم ببيت الطالب. من جانبه أكد رئيس لجنة التحكيم للمسابقة عبدالله الفيفي أن لجنة التحكيم التي شكلت من جامعة الملك خالد ومجموعة من الفنانين التشكيليين بالمنطقة قد أنهت جميع أعمالها في الوقت المحدد.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111207119547&display=1
الندوة : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 1171
تعــــــــريف الطلاب بالابتكارات العلمية
الباحة : الندوة
نظّمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الباحة ممثلةً في قسم النشاط العلمي دورة تدريبية في مسار الابتكارات العلمية، استهدفت عدداً من طلاب مدارس محافظة العقيق، وذلك بمدرسة الملك خالد بالعقيق. وقدم الدورة التي تهدف إلى تعريف الطلاب بأهمية الابتكارات العلمية ومردودها على الأمم كل من المدربين صالح مبارك وعادل مصقر, حيث تحدثا عن آلية ومراحل العمل الابتكاري وكيف تكون الفكرة الإبداعية البسيطة عملاً واختراعاً.وتخلّل الدورة ورشة عمل قدّم خلالها المشاركون العديد من الأفكار الإبداعية التي تنم عن مواهبهم العلمية.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111207119552&display=1
الندوة : الاربعاء 11-01-1433هـ العدد : 1171
طلاب مكة يزينـــون الميـــادين الـعـامــة
مكة المكرمة : الندوة
افتتح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة حامد بن جابر السلمي أمس فعاليات برنامج ( من كل فج عميق) الذي تنفذه إدارة نشاط الطلاب ممثلة بالنشاط الفني. وأوضح مدير إدارة نشاط الطلاب نجيب عبدالفتاح أن البرنامج ينفذ ميدانياً على مدى ثلاثة أيام بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة لتزيين بعض الميادين والمواقع العامة باللوحات والرسومات الفنية التي يشارك فيها المشرفون التربويون والمعلمون والطلاب ذو المواهب الفنية تنمية مواهبهم وتوجيهها فيما يفيدهم ويفيد المجتمع.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111207119557&display=1