المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار التعليم ليوم الاربعاء 03-02-1433هـ


عبدالله العتيبي
28-12-2011, 09:23 PM
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
وزير التربية والتعليم: سنعمل على أن يتم إنفاذ جميع المشروعات التي تم اعتمادها
الرياض - راشد السكران
رفع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم باسمه وباسم منسوبي الوزارة من موظفين وموظفات ومعلمين ومعلمات وطلاب وطالبات التهنئة الخالصة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهما الله - بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة، التي تعد الأكبر في تاريخ المملكة من حيث حجم الإيرادات وحجم الإنفاق، سائلاً الله عز وجل أن يجعلها ميزانية خير وبركة. وأشاد سموه بما تم تخصيصه للصرف على قطاع التعليم العام، الذي سيسهم بإذن الله في تعزيز دور وزارة التربية والتعليم في أداء المناط بها من مهام ، وعد التوجيه الكريم باستمرار العمل في مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم من خلال شركة تطوير القابضة والمملوكة بالكامل للدولة لإنفاذ المشروعات الاستراتيجية التي تستهدف البيئة التعليمية بكل مكوناتها، مؤشراً مهماً على مدى العناية بالتطوير والحرص على استكمال الرؤى التطويرية التي وضعت من خلال مشروع تطوير. وقال سموه : "إننا ونحن على أعتاب عام مالي جديد، ترسم ملامحه ميزانية مباركة، سنعمل بإذن الله تعالى أن يتم إنفاذ جميع المشروعات التي تم اعتمادها، والعمل على عدم التهاون في أدائها وفق المخطط له، وعلى أعلى معايير الجودة، مشدداً على أن يبذل كل من تحمل مسؤولية أدائها على وجهها الأتم". وأضاف أن وزارة التربية والتعليم بكل قطاعاتها أمامها مهمة كبيرة في إنجاز ما تم إقراره في الميزانية العامة للدولة ضمن مخصصات وزارة التربية والتعليم الذي يعتبر شاهداً على مدى العناية بالتعليم والحرص على أن ينعكس أثر تلك العناية على أداء الأجهزة المعنية بتوفير كل ما من شأنه دعم المعلم والمعلمة في رسالتهما لتحقيق الاستثمار الأمثل في الإنسان.
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695866.html
الوطن : الاربعاء 03-02-1433هـ
صياغة العقد الموحد لمعلمي "الأهلية" براتب 5600 ريال
جدة: سامية العيسى
كشف المتحدث الرسمي بصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السريّع لـ"الوطن"، عن انتهاء أعمال صياغة العقد الموحد للمعلمين والمعلمات العاملين في المدارس الأهلية، والذي يحدد رواتبهم بـ 5600 ريال. وقال إن العقد الموحد الجديد يراعي ويكفل حقوق الطرفين، وفقاً لما تضمنه الأمر الملكي الكريم رقم "أ/121" وتاريخ 1432/7/2، والقاضي بزيادة رواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية، ووضع حد أدنى للراتب يبدأ بخمسة آلاف ريال، مضافاَ إليه بدل النقل المقدر بـ 600 ريال، حيث يساهم الصندوق بنسبة 50% من الراتب لمدة خمس سنوات. وأكد السريع أنه بموجب هذا الأمر شُكلت لجان متخصصة للتنفيذ، بعضوية كل من وزارتي العمل والتربية والتعليم، والصندوق، من بينهما لجنة تنفيذية تعنى بإعداد خطة لتنفيذ.وأوضح أن اللجنة انتهت من وضع خطة العمل عبر برنامج للتسجيل الإلكتروني على موقع الصندوق، لتمكين المدارس الأهلية من تسجيل بياناتها وبيانات المعلمين والمعلمات العاملين لديها. وأفاد أنه سيعلن عن بدء المرحلة الأولى للتسجيل والحصر في الفترة القريبة، وأن الصندوق سيبدأ صرف الزيادة لرواتب المعلمين والمعلمات في


المدارس الأهلية بعد تعديل المادة السادسة من نظام الصندوق، المتضمنة زيادة الرسوم التي تعزز موارد الصندوق، مما يمكنه من دعم برامج التوطين في القطاعات المختلفة.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=80853&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 03-02-1433هـ
"التربية": الإيفاد للتدريس بالأكاديميات في الخارج لا يشمل المعلمات
الرياض: محمد آل ماطر
كشفت وزارة التربية والتعليم أن برنامج إيفاد المعلمين للتدريس بالأكاديميات والمدارس السعودية بالخارج يقتصر على" المعلمين"، ولا تتعامل مع طلبات "الإيفاد" لتدريس المعلمات بالخارج نهائياً، مشيرة إلى أن سد احتياج المعلمات يتم من خلال التعاقد مع الخريجات والمعلمات السعوديات المتواجدات مع أسرهن بالخارج في حالة الحاجة لهن. وأكد مدير إدارة المدارس السعودية بالخارج بوزارة التربية والتعليم الدكتور ماجد بن عبيد الحربي لـ"الوطن"، أن ترشيح المعلمين للإيفاد بالخارج يتم من خلال حزمة من الضوابط والإجراءات بإداراتهم التعليمية من "مقابلات شخصية واختبارات تحريرية"، لضمان جاهزية المرشح صحياً وتربوياً وفكرياً، كونهم يمثلون المملكة في تلك المجتمعات الجديدة بالنسبة لهم. وأضاف الحربي أنه يمكن للمعلمة أو الخريجة الجامعية المؤهلة المرافقة لزوجها أو أسرتها في الخارج العمل بإحدى الوظائف التعليمية بتلك المدارس إذا كان هناك احتياج لتخصصها، من خلال إبرام عقد مباشر بينها وبين المجلس التعليمي للمدرسة الذي يترأسه السفير السعودي ببلد المقر، كونه إجراء يقع ضمن صلاحيات المجلس، وليس هناك ضرورة للرجوع لوزارة التربية كشرط أساسي للتعاقد معها، ويقتصر الأمر على تأكد لجنة المجلس التعليمي من مؤهلات المتقدمة وقدرتها على أداء رسالتها التعليمية على أكمل وجه. وبخصوص الراتب الشهري الذي يصرف لـ" المتعاقدة"، أوضح الحربي أنه يحدد راتبها كمتعاقدة مع المجلس التعليمي للمدرسة مباشرة، على أن تبلغ المتقدمة بمقداره ويدون ضمن العقد، نافياً شمول "المتعاقدة" بالمزايا المالية التي يحصل عليها المعلم الموفد خارجياً للعمل بالمدارس السعودية بالخارج قائلاً "المعلم موفد أصلاً للعمل بتلك المدارس، بينما المعلمة مرافقة أو متواجدة مع أسرتها في الخارج ويتم الاستفادة من مؤهلاتها وخدماتها". ونفى الحربي أن تكون إدارته عانت في الآونة الأخيرة من شح في إيفاد معلمين في تخصصات معينة دون أخرى.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=80852&CategoryID=5
الجزيرة : الاربعاء 03 صفر 1433هـ العدد 14335
وزير التربية: أمامنا مهمة كبيرة لإنجاز ما تم تخصيصه من الميزانية لتطوير التعليم
الجزيرة - المحليات:
رفع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، وزير التربية والتعليم، باسمه وباسم منسوبي الوزارة كافة من موظفين وموظفات ومعلمين ومعلمات وطلاب وطالبات، التهنئة الخالصة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - وإلى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بمناسبة صدور الميزانية العامة للدولة، التي تُعَدّ الأكبر في تاريخ المملكة العربية السعودية من حيث حجم الإيرادات وحجم الإنفاق، سائلاً الله - عز وجل - أن يجعلها ميزانية خير وبركة. مشيداً بما تم تخصيصه للصرف على قطاع التعليم العام، الذي سيسهم - بإذن الله - في تعزيز دور وزارة التربية والتعليم في أداء المناط بها من مهام. وعد سموه التوجيه الكريم باستمرار العمل في مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم من خلال شركة تطوير القابضة المملوكة بالكامل للدولة لإنفاذ المشروعات الاستراتيجية، التي تستهدف البيئة التعليمية بمكوناتها كافة، مؤشراً مهماً على مدى العناية بالتطوير والحرص على استكمال الرؤى التطويرية التي وضعت من خلال مشروع تطوير. وقال سموه إننا ونحن على أعتاب عام مالي جديد، ترسم ملامحه ميزانية مباركة، سنعمل ـ بإذن الله تعالى ـ على أن يتم إنفاذ المشروعات كافة التي تم اعتمادها، والعمل على عدم التهاون في أدائها وفق المخطط له، وعلى أعلى معايير الجودة. مشدداً على أن يبذل كل من تحمل المسؤولية أداءها على وجهها الأتم، ومضيفاً بأن وزارة التربية والتعليم بقطاعاتها كافة أمامها مهمة كبيرة في إنجاز ما تم إقراره في الميزانية العامة للدولة ضمن مخصصات وزارة التربية والتعليم، الذي يعتبر شاهداً على مدى العناية بالتعليم والحرص على أن ينعكس أثر تلك العناية على أداء الأجهزة المعنية بتوفير كل ما من شأنه دعم المعلم والمعلمة في رسالتهما لتحقيق الاستثمار الأمثل في الإنسان. وسأل سموه الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - حفظه الله - إلى كل ما فيه خير هذا الوطن وتحقيق العيش الكريم لأبنائه، وأن يديم على وطننا نعمة الأمن والإيمان.
http://www.al-jazirah.com/20111228/fe65d.htm
الحياة : الاربعاء 03 صفر 1433هـ
درس منح 7000 معلم درجة وظيفية إضافية
الرياض - سعد الغشام
تدرس وزارة التربية والتعليم حل مشكلة عدم احتساب درجة إضافية لنحو 7000 معلم من دفعة 1421هـ، خصوصاً أنهم يعتزمون مقاضاة الوزارة لدى ديوان المظالم. وكان عدد من المعلمين المتضررين التقوا بمسؤولين في وزارة التربية والتعليم أمس (الثلثاء) لتوضيح الخطأ في احتساب الدرجة الوظيفية لهم. وأكد المتحدث باسم المعلمين المتضررين عبدالله الصاهود لـ «الحياة» أن المسؤولين في وزارة التربية والتعليم وعدوا بإنهاء معاناة المعلمين المتضررين خلال الأسابيع المقبلة، إذ إن المشكلة لحقت بالمعلمين الذين عيّنوا في عام 1421هـ على بند 105، كون عدد من إدارات التعليم لم تحتسب لها درجة وظيفية، بينما احتسبت إدارات أخرى درجة إضافية. وأضاف: «غير التربوي الآن على الدرجة العاشرة والتربوي على الدرجة التاسعة، وهذا يخالف قرار حل التباين الذي أصدرته الوزارة في العام الماضي، وتحقق لجميع المعلمين باستثناء دفعة عام 1421هـ». يذكر أن وزارة التربية والتعليم منحت المعلمين المعيّنين في عام 1421هـ درجة وظيفية في رجب الماضي، إلا أنهم تفاجأوا بسحبها بعد مضي ستة أشهر على إقرارها، في الوقت الذي وعد فيه مسؤولو الوزارة خلال الشهر الماضي بإعادتها لهم. من جهة أخرى، اعتمد المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض الدكتور إبراهيم المسند أسماء 22 معلماً ومشرفاً مرشحين للإيفاد خارج المملكة لعام 1433-1434هـ. وأوضح مدير إدارة الإشراف التربوي في إدارة التربية والتعليم في الرياض فهد العقيّل أن المرشحين الأساسيين من المشرفين عددهم اثنان، وثلاثة آخرين في قائمة الاحتياط، بينما بلغ عدد المعلمين المرشحين 17، لافتاً إلى أن المرشحين انطبقت عليهم شروط وضوابط الإيفاد للخارج، وحصلوا على درجات أعلى من غيرهم في المفاضلات النهائية التي تمت من خلال استمارات معدة لهذا الغرض.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/344358
الحياة : الاربعاء 03 صفر 1433هـ
نائب وزير التربية: السبق الصحافي يدفع إعلاميين لتضخيم الأحداث
الرياض – عبدالعزيز النبط
قال نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي إن سعي بعض الصحافيين إلى تفرد صحفهم في نشر الأخبار أدى في أحيان كثيرة إلى تضخيم الأحداث. وأضاف خلال ترؤسه للجلسة الأولى في الندوة التي نظمها معهد الإدارة العامة بعنوان «دور وسائل الإعلام في تطوير أداء الأجهزة الحكومية» في مقره بالرياض صباح أمس، إن الصحافة أسهمت في الرفع من الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الخدمية. وعن تفاوت تعامل الجهات الحكومية الخدمية مع الصحافيين العاملين فيها الذين يكتبون أخباراً ناقدة عن إداراتهم، أوضح أن وزارة التربية والتعليم تعتز بوجود نخبة من التربويين المتعاونين مع الصحف ككتاب ومراسلين صحافيين. وطرح المتحدثون عدداً من الرؤى والأفكار عن مدى استفادة الأجهزة الحكومية مما تطرحه وسائل الإعلام في تطوير أدائها، ودور وسائل الإعلام تجاه أداء الأجهزة الحكومية. وخلصت الندوة إلى تنامي دور الإعلام الجديد في الرفع خالد السبتي. من مستوى الشفافية لدى الأجهزة الحكومية، على رغم من تجاهل الأجهزة الحكومية استخدام وسائل الإعلام الجديد، يوتيوب، توتير، فيسبوك للوصل لجمهورها، إضافة إلى صعوبة حصول الإعلامي على المعلومة من الأجهزة الحكومية بسبب غياب مفهوم الشراكة بين وسائل الإعلام والأجهزة الحكومية، وقلة عدد المتخصصين الذين يعملون في الإدارات العلاقات العامة والإعلام في الأجهزة الحكومية، ما يعكس ضعف الدور الذي تقوم به سواءً داخل المنشأة أو خارجها من خلال تواصلها مع وسائل الإعلام. وأشارت الندوة إلى ضعف تأهيل المتحدثين الرسميين في الأجهزة الحكومية، ما يؤدي إلى نشر أخبار غير دقيقة للمتلقى، في ما أكدت ضرورة عدم حصر دور العلاقات العامة والإعلام فقط في كتابة الردود الصحافيــة بل يتعداها للقيام بدور استشــاري للإدارة العليــا.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/344352


عكاظ : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 3846
أمير الكشافة يسمح بالصورة التذكارية لرسل السلام فقط
عبد الله الغامدي ــ الرياض
اشترط صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية على مجموعة من فتية الكشافة أن يكون ثمن الحصول على صورة تذكارية معه أن يكون ذلك الكشاف رسول سلام ويعلق باج «رسل السلام» على قميصه الكشفي، وتوفر ذلك الشرط في حينه فقط لدى الكشاف المتقدم نواف المالكي من الوحدة الكشفية بمجمع العليان التعليمي جاء ذلك عندما طلب منه مجموعة من كشافة الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض خلال حفل جائزة التربية والتعليم للتميز (تميز) في دورتها الثانية أن يلتقطوا معه صورة تذكارية بالمناسبة، حيث أبلغهم وزير التربية والتعليم بأسلوب تربوي اعتاده أبناؤه الكشافة منه مشترطا عليهم أن يكون ذلك مقابل حمل ذلك «الباج» في تأكيد منه على أهمية أن يكون جميع أبناء الكشافة في المملكة رسل سلام حتى تتحق رؤية خادم الحرمين الشريفين من المرحلة الثانية لمشروع رسل السلام الكشفي بوصول رسل السلام إلى 20 مليون رسول للسلام من إجمالي عدد الكشافين في العالم البالغ عددهم 31 مليون كشاف بحلول عام 2020. ويهدف المشروع إلى تدريب الكشافين في جميع أنحاء العالم إلى اعتناق ثقافة الحوار وجعل جهودهم في مجال السلام أكثر إيجابية وفاعلية، ودعم مشروعات السلام على المستوى المحلي والوطني في جميع أنحاء العالم ودعم الهياكل الكشفية المحلية لمضاعفة أثر المبادرات المحلية الصغيرة ليكون لها أكبر الأثر في هذا المجال، فضلا عن دعم ضحايا الصراعات من الشباب من خلال الحوار وذلك من أجل منع تكرار حدوث هذه الصراعات في الأجيال المقبلة وتوصيل رسالة الحوار إلى قاعدة أوسع من المجتمعات على مستوى العالم. من جهة أخرى اختتمت البارحة الأولى برامج معسكر عام الفتيان «نبايعك» الذي أطلقته الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض في معسكرها الدائم في الثمامة بحضور نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبد الله الفهد، مدير النشاط الكشفي في وزارة التربية والتعليم وليد أبوبكر ومدير النشاط الطلابي في منطقة الرياض الدكتور أنور أبوعباة وعدد من القيادات الكشفية في الإدارة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20111228/Con20111228466053.htm
الشرق : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد :
موهبة
زينب الداود مخترعة ابتكرت نظاماً لمراقبة سرعة المركبات
رأس تنورة – بيان آل دخيل
درست زينب الداود 16 عاماً المرحلة الابتدائية في المملكة المتحدة، وأثرت دراستها على شخصيتها كثيراً، ثم عادت للمملكة بعد الابتدائية لتلتحق بمتوسطة حكومية، لكنها لم تحتمل بسبب افتقادها التشجيع المستمر ومساحة الحرية التي منحتها إياها مدرستها في بريطانيا، و تتذكر حصولها من مدرستها الابتدائية على شهادة، أثناء تكريمها لكونها» الفتاة المبتسمة « آنذاك.
مشاركة في الأولمبياد
انتقلت الداود إلى مدرسة خاصة بالخبر فحظيت بتشجيع مدرسة الحاسب ما دفعها إلى الاستمرار، ثم اقترحت عليها معلمتها المشاركة في عدة مسابقات، فعملت بنصيحتها، وكانت متحمسة كثيراً بل صارت تقضي ساعات إضافية بعد وقت الدوام المعتاد. تصف الداود حالها فتقول» كنت أعيش، فمت، و ها أنا ذا عدت للحياة من جديد»، وتدرس الداود حالياً المرحلة الثانوية بمدرسة حكومية بسبب ظروف إقامتها، لكنها تشارك في أنشطة الموهوبين والموهوبات مع صديقتها إيثار الفريد، التي تشاركها الشغف بالابتكارات. وتشارك الفريد الداود بحثها الحالي الذي قدمتاه أثناء مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 1432-1433 هـ، عبارة عن نظام مراقبة سرعة المركبات وهو شبيه بنظام( ساهر) كفكرة لكنه يتميز عن أي نظام آخر لضبط السرعة على الطرق، بكونه يستقبل السرعة من المركبات تلقائيا دون الرؤية الرقمية ويستغني عن المركبات المتنقلة للمراقبة. وتتمثل الفكرة في تركيب جهاز عند صناعة السيارة، يحتوي على حساس السرعة يرسل السرعة مع الرقم التسلسلي للسيارة إلى جهاز الاستقبال والإرسال الموجود على إنارات الطرق فيستقبل من السيارة ويرسل إلى مركز البيانات ليتم تحليلها وإرسال رسالة للسائق بالمخالفة تلقائياً، كما عملتا أنموذجاً مبسطاً للبحث باستعمال الروبوت أيضًا.
وشاركت الداود العام الماضي في المسابقة نفسها، ووصلت للمرحلة الأخيرة، حيث حصلت على شهادات ودروع لكنها لم تتأهل للتصفيات، وكان عنوان بحثها( SMS GPS) وهو اختراع يضمن إرسال إحداثيات من موقع الحادث لأقرب فرع طوارئ فور وقوع الحادث. «طبقتها كنموذج ببرمجة وتركيب الروبوت»
حادث مروري
وتضيف الداود» اقترحت علينا إدارة المسابقة عمل براءة اختراع لكني لم أسع لها، ثم تفاجأت بتطبيق فكرة بحثي، دون الإشارة للمصدر»، ولكنها تؤكد بأنها ستسجل البراءة لبحثها العلمي الحالي. وتؤكد زينب أن اختيارها لبحثين في مجال النقل نتج من خلال مشواري اليومي من منطقة سكني برأس تنورة إلى صفوى وما أراه من حوادث مرورية، آلمتني كثيراً، خاصة حادثا مروريا لباص مدرستي، وقررت أن أعمل شيئاً يقلل نسبة الحوادث. وتشارك الداود إلى جانب مجال البحوث العلمية، في التصوير و المونتاج و برمجة مواقع الإنترنت، تقول « لي عدة مشاركات في المدرسة، أعتز بها كثيرا و أبرزها فيلم يتحدث عن « المهارات الحياتية « من تصويري و مونتاجي و يشرح فكرة تنظيم الوقت».
تشجيع أبوي
وتتمثل المعوقات التي تواجهها الداود في إحباط بعض المعلمات اللاتي يطلبن منها التركيز في الدراسة كونهن أكثر خبرة منها معتبرات إبداعها إهدارا للوقت، ولاقت عدة اعتراضات من قريناتها حول وضعها صورتها في الصحف المحلية، لكنها تؤكد بأن معظم معلمات المدرسة يشجعنها ويفخرن بإنجازاتها.
وواجهت الداود إحباطات عدة من المرور، متمثلة بكثرة الانتقادات، والاستنكار الذي تقرأه في وجوههم عندما تعرض فكرتها، ويشيرون لها دائماً إلى أنهم لا يريدون مزيداً من القوانين المرورية، فترد عليهم» أرغب في ضبط الطرق، و ليس من أهدافي زيادة عدد المخالفات «. لكن تشجيع والد زينب مستمر لها لا سيما كونه حاصل على درجة الدكتوراة في الهندسة، وتطمح الداود مستقبلاً في إكمال دراستها الجامعية بمجال المحاماة وأن يكون لها موقعاً في مجال الإذاعة والتلفزيون إضافة إلى استمرارها في عمل البحوث العلمية بجانب المحاماة.
http://www.alsharq.net.sa/2011/12/28/64076

الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
الأميرة سارة بنت عبدالله تكرم طالبات الجوف المتفوقات
الجوف - واجد الرويلي
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الحفل السنوي لتكريم الطالبات المتفوقات للعام الدراسي 1431ه/1432ه برعاية حرم أمير منطقة الجوف صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وبحضور المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة جميلة بنت كساب الشايع ومستشارة مدير عام التربية والتعليم الأستاذة بسمة المدني والمشرفتين المركزيتين بالوزارة الأستاذة عمرة بخرجي والأستاذة أسماء المهنا ونظم الحفل بإشراف إدارة توجيه وإرشاد الطالبات في مركز الملك عبدالله الثقافي بسكاكا بتكريم الطالبات المتفوقات في المرحلتين المتوسطة والثانوية بدأ الحفل بالقرآن الكريم تلتها الطالبة شموخ عقاب تلاها كلمة عام التربية والتعليم بالجوف مطر الزهراني وثمن (في كلمته التي ألقتها نيابة عنه المساعدة للشؤون التعليمية ) رعاية صاحبة السمو الأميرة سارة حفل التكريم مما يعد حافزا للجميع لبذل قصارى الجهود للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية ودعم له كبير الأثر في نفوس الطالبات بما يحقق طموحاتهن نحو التفوق والإبداع ، كما هنأ الزهراني الطالبات بهذا التفوق الذي لم يكن إلا ثمرة لنضجهن وجديتهن وعزيمتهن مما ينم عن روح المسؤولية التي تتحلى بها طالبات الجوف. وعبرت مديرة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات الأستاذة لطيفة الطالب عن سعادتها بمسيرة المتفوقات وابتساماتهن تردد الشكر لكل من علمهن حرفا وكل من علمهن سلوكا وكل من وجه وأرشد وقدم عصارة فكره وخبرته في العلم والحياة من أجل اكتشاف هؤلاء اليافعات وتقديمهن على منصة التتويج في حضرة صاحبة السمو الأميرة سارة الأم الحنون واليد المعطاء لبناتها المتفوقات وللأسرة التربوية والتعليمية بمنطقة الجوف وفي حب الوطن وقائده قدمت طالبات مدارس طبرجل أوبريت "ديرتي" ثم عبرت المتفوقات عن سعادتهن برعاية سمو الأميرة لحفلهن ألقتها نيابة عنهن الطالبة هناء علي السلامة وقدمت طالبات الثانوية الخامسة والثانوية العاشرة بسكاكا أوبر ياوجه الخير وشاركت مديرة الخدمات الإرشادية الأستاذة عمرة بخرجي بكلمة شكرت فيها جهود المنطقة متمثلة في المساعدة للشؤون التعليمية ومديرة ومشرفات إدارة توجيه وإرشاد الطالبات على تفانيهن في العمل الإرشادي وعملهن بروح الفريق وحثت المتفوقات على الارتقاء واغتنام الفرص للصعود إلى القمة. وختم الحفل بتكريم الأميرة سارة للمتفوقات والمشاركات ومديرات مدارسهن كما قدمت المساعدة للشؤون التعليمية درعا تذكاريا لسمو الأميرة وآخرين للمشرفتين المركزيتين.
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695761.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
نزل من المنصة للسلام على أحد المعوقين
أمير القصيم يزف 280 طالباً متفوقاً
بريدة - خالد المقيطيب
زف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء الاثنين 280 طالباً متفوقاً في الاحتفائية التي نظمتها الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ممثلة بإدارة التوجيه والإرشاد للمرحلتين المتوسطة والثانوية بتعليم القصيم وذلك بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة ، بحضور وكيل الإمارة المساعد عبدالعزيز الحميدان وأمين أمانة منطقة القصيم المهندس أحمد السلطان وعدد من مديري الدوائر الحكومية . وبدئ الحفل بالقرآن الكريم للطالب علي التويجري ، فكلمة المتفوقين أحمد بن إبراهيم الزويد حيث رحب برعاية سمو الامير للحفل ، مؤكداً على أن الدعم المتواصل للحركة التعليمية في البلد المعطاء تلقى العناية الفائقة من حكومتنا الرشيدة . ثم عرض مرئي عن مسيرة التفوق فمسيرة وتكريم للطلاب المتفوقين ، عقب ذلك كرم سمو أمير القصيم الرعاة والمشاركين. وفي ختام الحفل أدلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بتصريح صحفي هنأ من خلاله الطلاب المتفوقين ، مهدياً سموه هذا التفوق إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - مشيداً بميزانية الخير والعطاء التي تم إعلانها هذا المساء التي حملت بين طياتها الخير العميم لجميع المواطنين والمواطنات في بلادنا الخيرة المملكة العربية السعودية . وقال سموه :" إن هذه الميزانية حملت بشرى كبيرة لمنسوبي ومنسوبات التعليم في إشارة إلى الاهتمام ببناء الإنسان في هذا البلد المعطاء حيث بلغ نصيب التعليم والتدريب 168.6 مليار ريال . وأثنى سموه على الجهود المبذولة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم بتوجيه من صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم ، كما أشاد سموه بجهود مدير التربية والتعليم بمنطقة القصيم الدكتور عبدالله بن إبراهيم الركيان وزملائه في الإدارة على جهودهم الملموسة في مجال عملهم . وهنأ سموه الطلاب وأولياء أمورهم على هذا التفوق الكبير ، مشيراً إلى أن حصول الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم على عدد كبير من جوائز التميز لهذا العام يعد مؤشرا حقيقيا لما يقومون به من جهود ملموسة وموفقة . وفي موقف إنساني سطّره أمير القصيم وأثناء المسيرة الطلابية صعد طلاب التربية الخاصة للسلام على سموه ، إلا أن أحد المعوقين لم تخدمه إعاقته للصعود إلى المنصة مما جعل أمير المنطقة يتوجه نحوه للسلام عليه حيث عبّر المعوق عن صادق مشاعره وثمّن لأمير القصيم هذا الموقف الإنساني الجميل ، وصفّق الحضور على هذا المشهد المؤثر .
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695893.html


الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
بدء البرنامج الصحي التوعوي بتعليم مكة
مكة المكرمة تركي السويهري
برعاية المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ حامد السلمي تم بدء فعاليات تدريب الفريق المتطوع من طالبات كلية الطب والمشارك مع إدارة الصحة المدرسية للبنات لتنفيذ برنامج توعوي للمعلمات والطالبات في المدارس . وأبانت مساعدة مدير إدارة الصحة المدرسة الدكتورة ابتسام المنيعي أن برنامج التدريب يشمل الإسعافات الأولية ومواجهة الكوارث و الاكتشاف المبكر لأورام الصدر مشيرة إلى أن الفعاليات استهلت بعقد حلقة تدريبية مؤخرا ل ( 40 ) طالبة من طالبات كلية الطب المتطوعات في مقر قاعة المحاضرات بإدارة التربية والتعليم بمنطفة مكة المكرمة، وقد وجه مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية الأستاذ عبدالله النفيعي كلمة ترحيبية بطالبات كلية الطب المتطوعات وقدم فيها شكره وشكر المدير العام لهن كما شكر سعادة عميد كلية الطب الدكتور عبد العزيز الخوتاني على مساهمته في خدمة المجتمع . وأضافت أن البرنامج ينفذ بالتعاون مع إدارة الأمن والسلامة إذ قامت مساعدة مدير إدارة الأمن والسلامة الأستاذة ناهية العتيبي بشرح مخطط المدارس واشتمالها على مخارج السلامة التي ستتدرب عليها المديرات والمعلمات خلال البرنامج .
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695784.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
دورة السلامة المدرسية لمنسوبي تعليم خميس مشيط
خميس مشيط سعيد ال هطلاء
أقيمت صباح امس الاول دورة لمنسوبي التعليم بمحافظة خميس مشيط من للمشرفين والمشرفات ومديري ومديرات المدارس ومشرفي السلامة بالمدارس دورة السلامة المدرسية وذلك بقاعة الجوسق بالمحافظة بحضور مدير الدفاع المدني بعسير اللواء عبدالواحد الثبيتي ومدير عام التربية والتعليم بعسير الأستاذ جلوي محمد كركمان ومساعدي مديرعام التربية والتعليم وعدد من القادة الامنيين بالدفاع المدني بعسير ومدير مكتب التربية والتعليم بخميس مشيط للبنين سعد سالم ال سالم ومدير مكتب التربية والتعليم للبنات بالمحافظة الدكتور عبدالله العمري وقد افتتحت الدورة بالقرآن الكريم ثم كلمة مدير عام التربية والتعليم بعسير آل كركمان الذي رحب خلالها بضيوف الدورة وفي مقدمتهم اللواء الثبيتي وجميع المشاركين والحضور كما اشار إلى ضرورة تعزيز السلامة المدرسية بالمدارس منوها بالدور الكبير الذي تقوم به مديرية الدفاع المدني بعسير والادارات لتابعة لها منوها بالدور الذي يقوم به مدراء ومنسوبو المدارس في الحفاظ على السلامه المدرسية مشيرا الى وجود تقصير واضح في نواحي السلامة في المدارس واعدا بانه سوف يتم معالجة القصور وتوفير وسائل السلامة في جميع مدارس المنطقة بنين وبنات خلال هذا العام حيث ابرمت عدة عقود للصيانة والسلامة مع عدد من الشركات والمؤسسات المتخصصة في هذا المجال وسوف تباشر اعمالها في المدرسة خلال الايام القادمة واصلاح الخلل الموجود وتوفير وسائل السلامة بها بعد ذك القاء مدير الدفاع المدني بعسير اللواء عبدالواحد الثبيتي اوضح من خلالها إن ما يقوم بها الدفاع المدني ما هو الا واجب وطني لخدمة المواطنين والمقيمين في هذا البلد المعطاء منوها بضرورة اخلاء المواقع عند حدوث الكوارث والتدريب العملي على ذلك من خلال التجارب الفرضية وتطرق اللواء الثبيتي إلى سمات القائد في جميع المؤسسات سواء التربوية أو المؤسسات العامة ومنها قدرته على تحمل المسؤولية وعدم الانفعال العشوائي والارتباك في حالة حدوث الكوارث والحوادث والتصرف السليم وقوة الارادة والثقة بالنفس وقوة الشخصية وسرعة البديهة وشدد اللواء الثبيتي على ضرورة التحلي بهذه الصفات لكل قائد في مجال عمله منوها إلى ضرورة الاهتمام بالمخارج وعدم اغلاقها وتقليل جلب المواد سريعة الاشتعال وعدم الاكثار من استخدامها مثل الفلين والشيفون والذي يستخدم بكثرة في مدارس البنات معبرا عن سعادته وكافة أفراد الدفاع المدني بالمشاركة في هذه الدورة واستعداد الدفاع المدني بالمنطقة بالتعاون الكامل والمستمر مع تعليم عسير من اجل تعزيز الأمن والسلامة في كافة المدارس بمختلف المراحل من خلال عقد الدورات التدريبية أو إلقاء المحاضرات التوعية أو القيام بالجولات التفتيشية للاطلاع على وسائل السلامة بالمدارس ثم استمع إلى مداخلات الحضور من النساء والرجال وتم مناقشتها والرد عليها وبعد استراحة قصيرة تواصلت أعمال الدورة من خلال محاضرة بعنوان طرق الإخلاء السليم وتشكيل لجان الطوارئ في المدارس قدمها مدير إدارة التدريب بمدني عسير العقيد عائض الاسمري تطرق خلالها إلى عدد من المحاور ومنها الإنذار والإخلاء والمخاطر واشتراطات السلامة ولجان السلامة والطوارئ في المدارس ومهام تلك اللجان وطرق الإخلاء وفي ختام الدورة شاهد الجميع تطبيقا عمليا للتعامل مع أجهزة الإطفاء في المدرس قدمه النقيب المهندس عبدالله الشهر.
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695790.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
برامج توعوية عن أضرار المخدرات في مدارس حائل
حائل – خالد العميم
انطلق البرنامج التوعوي عن أضرار المخدرات في مدارس منطقة حائل التي تنظمه مكافحة المخدرات متعاونة مع تعليم حائل في تفعيل الجانب الوقائي وتحصين الشباب من خطر المخدرات من خلال زيارة مدارس المنطقة وإلقاء المحاضرات التوعوية عن المخدرات وأضرارها. وقال الرائد عادل العردان مدير الشئون الوقائية لمكافحة المخدرات في حائل أن هذا البرنامج التوعوي يستهدف جميع مدارس مدينة حائل ومحافظاتها على مدار العام وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء عثمان بن ناصر المحرج مدير عام مكافحة المخدرات بالمملكة والذي حرص كل الحرص على تفعيل هذا الجانب الوقائي وتحصين شباب الوطن من خطر المخدرات الذي فتك بالكثير من شبابنا مضيفا ان هذا البرنامج التوعوي سيشمل محاضرات تستهدف طلبة المدارس الثانوية والمتوسطة مع ورش عمل تستهدف الجهات المعنية لاحقا بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم في حائل وجامعة حائل وكافة قطاعات القوات المسلحة في المنطقة وتحت اشراف العقيد عبدالرزاق لامي مدير مكافحة مخدرات حائل وستستمر هذه البرامج مستقبلا في جميع مدارس المنطقة.
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695795.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
مائتان وثمانية آلاف لدعم المدارس الصغيرة والنائية في تعليم نجران
نجران حسين القفيلي
دعمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة نجران 104 مدارس صغيرة ونائية من صندوق الإدارة ، بمبلغ (208000 ) مائتين وثمانية آلاف ريال ، دعما من الإدارة لجميع المدارس الابتدائية الصغيرة أو النائية والتي لا تتمكن من تأمين موارد مالية لإقامة الأنشطة المدرسية هذا ما ذكره مدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع ، والذي أكد على مديري ومديرات المدارس المستفيدة من الدعم بضرورة توريد المبلغ ضمن موارد الصندوق المدرسي حسب النسب المقررة للصرف . كما أوضح أن شيكات مبالغ الدعم للمدارس الداخلية تسلم من قبل إدارة خدمات الطلاب ، والمدارس التابعة لمكاتب التربية والتعليم بالمحافظات يكون استلام الشيكات عن طريق مديري المكاتب بالمحافظات .
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695796.html


الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
44 مشروعاً تتأهل بمسابقة أولمبياد الطلاب العلمي في مكة المكرمة
مكة المكرمة - تركي السويهري
أعلنت لجنة تحكيم وتقويم المشروعات المقدمة لمسابقة الأولمبياد العلمي التي تنفذها إدارتا نشاط الطلاب والموهوبين نتائج المرحلة الثانية للمسابقة على مستوى الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة . جاء ذلك خلال الحفل التكريمي للطلاب الفائزين والمشاركين في هذه المرحلة والذي أقيم ببيت الطالب بالستين بحضور مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة - بنين - الدكتور محمد الشمراني . وأبان مدير إدارة نشاط الطلاب نجيب عبدالفتاح أن اللجنة رشحت 44 مشروعا للمرحلة الثالثة على مستوى الإدارات التعليمية في المنطقة مشيرا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد ترشيح المشروعات والبحوث للمرحلة الرابعة والختامية على مستوى وزارة التربية والتعليم . فيما أشار مدير إدارة الموهوبين صلاح عبدالجليل هود أن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي عبارة عن شراكة مؤسسية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله ( موهبة ) ووزارة التربية والتعليم وتسعى لصياغة عقل الباحث العلمي المفكر و تنمية روح الإبداع والابتكار للمشارك، من خلال تقديم الفرصة للطلاب لتقديم أفكارهم بطريقة علمية وعملية ، وتقوم فكرته على أساس التنافس في مسار البحث العلمي أو مسار الابتكار من خلال تقديم مشروع في أحد مجالات الأولمبياد السبعة عشر باستخدام لوحة لعرض المشروع (بحث علمي- ابتكار) عبر المشاركة الفردية أو الجماعية وتم تحكيمها من قبل أكاديميين مختصين، لتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة، وشهدت المسابقة تفاعلا كبيرا من قبل الطلاب واهتماما من قبل اللجان التحكيمية التي قيمت المشروعات المقدمة.
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695808.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
تكريم الفائزين بجائزة التميز في تعليم عنيزة
عنيزة صالح الجهني
حظيت إدارة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة بحضور مشرف في أكبر محفل أقامته ونظمته وزارة التربية والتعليم والمتمثل في حفل تكريم الفائزين والفائزات بجائزة التميز في دورتها الثانية والتي اقيمت برعاية سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وبحضور عدد كبير من المسؤولين في الوزارة وقادة العمل التربوي على مستوى المملكة حيث شهدت هذه الاحتفالية الكبيرة تتويج وتكريم مجموعة من المنتسبين والمنتسبات للميدان التربوي في مدارس عنيزة اذ استحقت الأستاذة موضي بنت حمد الجابر مديرة الابتدائية الحادية عشرة بعنيزة جائزة التميز وتحقيق المركز الثالث لفئة المديرات على مستوى مديرات المناطق والمحافظات التعليمية بالمملكة وحصولها على وسام التميز والمبلغ المالي المخصص لهذا المركز والبالغ 30000 ريال وسط التهاني والتبريكات من الجميع من أسرة التربية والتعليم بمحافظة عنيزة من مسؤولين ومسؤولات ورؤساء ورئيسات الأقسام والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات وكافة قادة العمل التربوي من المديرين والمديرات والمعلمين والمعلمات.
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695822.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
مدير تعليم الأحساء: أرقام الميزانية تعكس النهضة الشاملة لبلادنا
أحمد بالغنيمالأحساء – صالح المحيسن
شدد مدير عام التربية والتعليم في محافظة الأحساء أحمد بن محمد بالغنيم أن لغة الأرقام التي تضمنتها الميزانية هذا العام تعكس النهضة الشاملة التي تشهدها بلادنا. وأضاف: نحمد الله عز وجل بما تفضل به علينا من نعم وخيرات ففي كل عام تأتي ميزانية الخير بما يسر كل مواطن ومسؤول مؤكدة لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله في تحقيق تنمية مستدامة في كل قطاعات الدولة رعاها الله, ويحظى التعليم بنصيب وافر من ميزانية الدولة حيث خصص لها هذا العام أكثر من 168 ملياراً لقطاع التعليم والتدريب وفي هذا استشراف لمستقبل زاهر للمملكة, والسعي الدؤوب لبناء المجتمع المعرفي الذي يعتبر هدفاً استراتيجياً لوزارة التربية والتعليم التي يتسنم قيادتها سمو الأمير فيصل بن عبد الله آل سعود, ونظرة القيادات التربوية لمستقبل مشرق لوطننا العزيز بإذن الله.
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695843.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
كشافة الرياض يختتمون معسكر (نبايعك)
الرياض - راشد السكران
اختتمت مساء البارحة فعاليات معسكر عام الفتيان ( نبايعك) الذي أقامته الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في معسكرها الدائم بالثمامة بحضور نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله الفهد ، ومدير النشاط الكشفي بوزارة التربية والتعليم الأستاذ وليد ابوبكر ومدير النشاط الطلابي في منطقة الرياض الدكتور أنور ابوعباة وعدد من القيادات الكشفية بالإدارة ، حيث أقيم حفل خطابي تحدث فيه قائد المعسكر مرزوق المجادعة عن برنامج المعسكر والفعاليات التي نفذت وتضمنت التقاليد الكشفية ، والطهي الخلوي ، والزيارة الصباحية ، ولعبة البحث عن الكنز بالإضافة إلى العديد من القواعد التدريبية في الملاحة البرية ، وقال: إن برنامج المعسكر تضمن مناشط تربوية عن مبايعة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ومناشط تنمي الروح الوطنية لدى الكشافين وحسن


الولاء لقادة البلاد ومحبة العلماء واحترامهم ، وتعمل على تلبية رغبات الكشافين في بعض المهارات والهوايات .
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695880.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
الغامدي يكرم طالبين موهوبين
الرياض عبدالله الفرج
كرم مدير مكتب التربية والتعليم بالعزيزية بالرياض الأستاذ علي بن محمد الغامدي الطالبين محمد بن خالد باهمام، وعبدالرحمن بن عيد الحارثي بحضور وليي أمرهما اللذين قدما مشروع (الربوت الآلي) وحصلا على المركز الثاني على مستوى مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع، وسلمهما درعين تقديريين. كما كرم الغامدي ثانوية الإمام الأولوسي لجهود منسوبيها (إدارة ومعلمين وطلابا) في تنفيذ برنامج المشاريع العلمية الشهر الماضي، وتسلم مدير الثانوية عبدالله الأشقر درعا تقديريا.
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695903.html
الرياض : الاربعاء 03-02-1433هـ العدد : 15892
العبث بجرس إنذار مدرسة الشط في بيشة يخلي ( 206 )طالبات
إخماد حريق بالثانوية الخامسة للبنات في أبها ونقل 12 طالبة للمستشفى
أبها - عبدالله مريع و عبدالله يحيى عسيري
وقع حادث حريق بمدرسة البنات الثانوية الخامسة والمتوسطة الثامنة بابها بحي الوردتين على امتداد شارع محمد الحميد (مبنى حكومي)وعلى الفور باشرت فرق الدفاع المدني الحالة حيث اتضح أنها عبارة عن ماس كهربائي في مكيف شباكي بمصلى ملحق بمنى المدرسة تبلغ مساحته 12×7 م2 نتج عنه حريق محدود جدا تم إخماده من قبل منسوبات المدرسة في حينه فيما قامت فرق الدفاع المدني بالتأكد من عدم وجود ما يشكل خطورة وتنفيذ الجانب الوقائي وقد تم إخلاء المتواجدات بالمدرسة البالغ عددهن 585 طالبة و72 معلمة وإدارية من قبل منسوبات المدرسة وقد صاحب عملية الإخلاء التي قمن بها وجود حالات هلع وخوف بين الطالبات بلغت 12 حالة ( اثنتي عشرة حالة ) تم نقلهن للمستشفى للاطمئنان عليهن وحالتهن جميعا مطمئنة .من جانب آخر أدى عبث إحدى الطالبات بمدرسة متوسطة وثانوية الشط للبنات بمحافظة بيشة إلى إخلاء طالبات المدرسة ( 206 ) طالبات إلى الفناء الخارجي اثر قيامها بكسر زجاج لوحة جرس الإنذار ومن ثم إطلاق جرس الإنذار الأمر الذي حدا بمنسوبات المدرسة إلى إخلاء الطالبات إلى الفناء الداخلي بالمدرسة. أوضح ذلك الناطق الإعلامي بصحة عسير الأستاذ سعيد بن عبد الله النقير وقال : إن إدارة الطوارئ بصحة عسير قد وجهت (13) سيارة إسعاف بكافة طواقمها الطبية إلى موقع الحدث منها ثلاثة إسعافات من القطاع الخاص وتم تحويل (6) حالات إلى طوارئ مستشفى أبها العام و(6) حالات إلى طوارئ مستشفى عسير المركزي وكانت الحالات جميعها تعاني من هلع وخوف وحالاتهم مستقرة وأُعطوا العلاج اللازم وسيتم خروجهم اليوم بإذن الله تعالى .
http://www.alriyadh.com/2011/12/28/article695885.html