المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحيوانات البرية


اتيكا
09-04-2002, 09:36 PM
تتميز الحيوانات التي تعيش في المناطق الصحراوية بقدرتها على التلاؤم مع الظروف المناخية الصعبة المتمثلة في ارتفاع درجه الحرارة والجفاف في الصيف والبرودة في الشتاء بما يحصرها في أنواع محدودة حسب كمية الغذاء المتوافر .
وقد كان لاستعمال أسلحة الصيد الحديثة قبل صدور التعليمات بمنع استخدامها اثر واضح في الانقراض الكلي لبعض الأنواع كالغزلان التي كانت توجد في المنطقة حتى منتصف القرن الماضي والضباع التي كانت موجودة بأعداد قليلة حتى السنوات الأخيرة من القرن الرابع عشر الهجري .
ومن الحيوانات الموجودة حالياً الذئاب التي تعتبر العدو الأول للرعاة ومربي الحيوانات الأليفة في المزارع. وتنزوي حالياً في المناطق الوعرة البعيدة عن مناطق الاستقرار السكاني .
ومنها الثعلب الذي يسميه العامة ( أبا الحصين ) وبالرغم من وصفه بالذكاء والاحتيال في كتب التراث العربي لقدرته على الروغان فإنه مضرب المثل عند العوام في الضعف وقلة الجهد .
ومن اكثر الحيوانات البرية عدداً الأرانب البرية التي تناقصت أعدادها في الوقت الحاضر ومن الحيوانات القليلة العدد الظربان ( الضرنبول ) ويتميز برائحته الكريهة ويشبه القرد في مظهره الأمامي .
كما يوجد ( النيص ) ذو الأشواك الحادة التي يطلقها في وجه من يقوم بمطاردته .
كما تعيش بالمنطقة حيوانات أخرى كالهر البري والقنفذ والجربوع وغيرها. كما توجد أعداد كبيرة من الزواحف كالضب الذي يتميز بذيله الشوكي الكثير العقد ويتغير لونه تبعاً لتغيرات الأرض والطقس ، ومنها الورل الذي يتميز بمظهره المخيف على الرغم من أنه يقارب الضب في الحجم والشكل ، كما توجد الثعابين بأنواع وأحجام مختلفة والعقارب والابراص والحرباء التي تعتبر مضرب المثل في تلونها حسب المنطقة التي تعيش فيها .
ويعيش في المناطق الرملية الشديدة الانحدار الصقنقور الذي يستطيع البقاء تحت الرمال لفترة طويلة .
وقد كانت تظهر في سماء المنطقة على فترات متفاوتة أسراب هائلة من الجراد تداهم المناطق الخضراء وتزيل كل ما يعترض طريقها ولكن مقاومة الدولة لها ساعدت على التخلص منها كظاهرة خطيرة تهدد الحياة النباتية والمزارع .
وقد كان الجراد في الماضي وجبة مهمة يؤكل بعد طبخه مباشرة بعد أن تنزع أرجله ورأسه ومن انواعه المكن والزعيري والخيفان ويسمى صغار الجراد ( الدّبا ) ويقول العامة ( الجراد يرخص اللحم ) .
وقد كانوا يعتقدون بفائدته كعلاج لأنه يأكل ما يواجهه من نباتات صحراوية مختلفة فيقول المثل الشعبي ( إذا جاء الجراد فأنثر الدواء وإذا جاء الفقع فصر الدواء ) كما أن هناك عشرات من الأمثال العامية بهذا الخصوص .

عاشق حوطة سـدير
10-04-2002, 01:55 PM
تسلم يابو شذى والله ان شباب تمير كذا http://forums.sdair.com/images/icons/icon14.gif

ابو شذى أنت معك هايلكس موديل 2001 أو اني مشبه !!!

الغلا
11-04-2002, 10:20 AM
تشكر مشرفنا الغالي على هالمجهود ات التي تقوم بها في قسم الرحلات والصيد
مشاركاتك اكثر من رائعه;) :) :p