المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنتظر يؤكد لكم لجين فوق أن شاءالله


المنتظر
30-05-2005, 07:41 PM
منقول من موقع سابك

وقعت الشركة الســـعودية للصناعات الأساســــــية (سابك) اليوم الإثنين 22 ربيع الآخـــر 1426هـ (30 مايو 2005م) خطاب النوايا مع شركة (فلور) الأمريكية ، تتولى الأخيرة بمقتضاه تنفيذ وحدات المنافع والمرافق بمجمع شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) التابع لسابك ، الجاري تشييده في مدينة ينبع الصناعية غرب المملكة العربية السعودية .

وُقِّع الاتفاق بحضور سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي ، وقد وقعه عنها المهندس عبد الرحمن بن صالح الفقيه ، وعن (فلور) السيد/ ديفيد سيتون نائب الرئيس لقطاع أعمال المنتجات الكيماوية ، مجموعة الطاقة والكيماويات .

وصرح سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي بأن وحدات المنافع والمرافق تعد أكبر وحدات المجمع على الإطلاق ، وهي بمثابة الشرايين الحيوية لتغذية جميع مصانعه بمتطلباتها من الماء والكهرباء والبخار ومياه التبريد ، وغيرها من تجهيزات البنية الأساســـــية ، متوقعاً أن تستغرق عمليات تنفيذها حوالي (34) شهراً ، واكتمال الأعمال الميكانيكية للمجمع خلال الربع الأول من عام 2008م ، ليبدأ إنتاجه بطاقة سنوية تتجاوز أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية ، التي تُصَعِّد إسهامات (سابك) في خطط التنمية الوطنية ، وتعزز قدراتها التنافسية في الأسواق العالمية .

وأفاد سعادته بأن مجمع (ينساب) يعد من المجمعات العملاقة على المستوى العالمي .. وتشمل قائمة منتجاته : الإثيلين بطاقة سنوية (3,1) مليون طن متري ، البروبيلين بطاقة سنوية (400) ألف طن متري ، مع (900) ألف طن متري بولي إثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة ، (400) ألف طن متري بولي بروبيلين ، (700) ألف طن متري جلايكول الإثيلين الأحادي ، (250) ألف طن متري من البنزين ومزيج الزايلين والتولوين ، و(100) ألف طن متري من (البيوتين-1) و (البيوتين-2) .. وبذلك يضم المجمع تحت مظلته سلسلة متكاملة من المنتجات البتروكيماوية من كيماويات أساسية ، ووسطيات ، وبوليمرات .

وبيَّنَ الماضي أن المجمع الجديد سوف يطبق أحدث التقنيات العالمية في عملياته الإنتاجية ، منها تقنية (ساينتيفيك ديزاين) لصناعة جلايكول الإثيلين ، وهي التقنية التي امتلكتها (سابك) مناصفة مع شركة (سود كيمي) الألمانية ، وتقنية إنتاج (البيوتين-1) التي طورتها بالتعاون مع معهد البترول الفرنسي وتقاسمه حقوق ترخيصها عالمياً .. كما سيطبق تقنية جديدة لصناعة البولي إثيلين عالي الكثافة لأول مرة في مصانع (سابك) ، وأخرى لاستخلاص خليط المركبات العطرية النقي وتحويله إلى منتج البنزين لأول مرة على مستوى المملكة .

وأشار الماضي إلى أن عمليات هذا المجمع العملاق تستوعب نحو (1500) موظف ، مما يهيئ فرصاً وظيفية مناسبة للعناصر الوطنية التي تستهدف خطط (سابك) استقطابها وتدريبها وتأهيلها لحمل أحدث التقنيات العالمية .

وكانت (سابك) قد اختارت مؤخراً مجموعة (ابن عمرو) المصرفية والبنك السعودي الهولندي مستشاراً مالياً لتنسيق قرض تجاري تتولى بمقتضاه مجموعة من المؤسسات المصرفية تمويل العمليات الإنشائية لمجمع (ينساب) .



مدير عام العـلاقات العامة بالإنابة
محمد بن أحمد القصير




لا لا لا لا للبيع قريباً 400