المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصادية - الاثنين


الحناوي
04-07-2005, 06:22 AM
اقتصاديون يقللون من تأثيراتها على سوق الأسهم
زيادة الفائدة على الريال إلى 3.75 % ترفع تكلفة الاقتراض في السعودية

أبها، الدمام: محمود مشارقة، خالد اليامي
رفعت مؤسسة النقد العربي السعودي أمس سعر الفائدة على ودائع الريال ربع نقطة مئوية ليصل الى 3.75 %. وقال مصرفيون لـ"الوطن إن الخطوة جاءت متوقعة بعد رفع سعر الفائدة الأمريكية نهاية الأسبوع الماضي بسبب ارتباط سعر صرف الريال بالدولار. ووصل سعر الفائدة (السايبور وهو تكلفة الأموال ) 4.150% بدءاً من الأسبوع الجاري ليحقق ارتفاعا قدر بالضعف مما كان عليه عام 2001.
وتسعى السعودية للمحافظة على فرق سعر الريبو البالغ نصف نقطة مئوية فوق فائدة الأموال الاتحادية الأمريكية التي زادت إلى3.25 % . ويأتي رفع سعر الفائدة في الوقت الذي تتوسع البنوك المحلية في الإقراض، الأمر الذي أدى إلى زيادة حادة في المعروض النقدي. ويرى اقتصاديون أن السعودية تسعى بمواكبتها السياسة الأمريكية في رفع الفائدة إلى كبح جماح السيولة المرتفعة في البلاد. وقلل كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري الدكتور سعيد الشيخ من تأثير زيادة الفائدة على سوق الأسهم السعودية، مشيرا إلى أن العائد على المتاجرة بالأسهم لا يقارن مع العائد على الودائع لذا ستبقى أنظار المستثمرين متجه نحو الأسهم.
وبالنسبة لتكلفة الاقتراض قال الشيخ إن زيادة الفائدة ستحد من حجم نمو الاقتراض للمتاجرة بالأسهم بسبب التكاليف العالية.
ورجح ارتفاع تكلفة التمويل بالنسبة للأفراد والشركات قائلا" ارتفاع تكاليف الاقتراض بالنسبة للشركات سيحد من الطلب لتنفيذ مشروعات توسعية استثمارية". ويرى أن أمريكا رفعت الفائدة بما يتلاءم مع ظروفها الاقتصادية ودورة الأعمال هناك وليس بالضرورة أن تكون متطابقة مع دورة الاقتصاد السعودي.
وقال إن السعودية بسبب ارتباط عملاتها بالدولار تجد نفسها مضطرة لزيادة الفائدة وهذه حسب تعبيره ضريبة مكلفة لمواءمة المتغيرات النقدية الأمريكية.
من جانبه قال المصرفي أمجد البدرة إن قرار زيادة الفائدة يأتي لمواجهة تدفق السيولة بشكل غير مسبوق في سوق الأسهم، متوقعاً أن يكسر سوق الأسهم السعودية حاجز 12 ألف نقطة نزولاً وقال إن مضاعف الربح لكثير من الأسهم وصل إلى خانة المنطقة الحمراء ولم يستبعد البدرة أن يوظف كبار المضاربين هذه الأحداث لمصلحتهم.
من جانبه ذكر المصرفي ظافر حشيش أن قرار رفع سعر الفائدة يأتي في جانب كبح السيولة النقدية التي أصبحت توجه مباشرة إلى سوق الأسهم مبيناً أن الإجراء احترازي لمنع التضخم. وبين حشيش أن سعر الفائدة (السايبور) ارتفع خلال السنوات الأربع الماضية بنسبة الضعف فراوح في العام 2001 تحت مستوى 2% ثم ما لبث أن بلغ معدل 2.5 % في العام 2003 ليصل إلى معدل 3.5 بنهاية العام 2004 انتهاء بـ 4.150 بدءاً من مطلع يوليو الحالي.
========
قطاع الصناعة يقود الهبوط وسط ذبذبة عالية للأسعار
ارتباك في سوق الأسهم يفقدها 261 نقطة

أبها: محمود مشارقة
واصلت سوق الأسهم السعودية تراجعها لليوم الثاني على التوالي فاقدة 261 نقطة في تداولات متذبذبة.
وأقفل مؤشر السوق على 13025 نقطة بعد أن كسر حاجز 12 نقطة هبوطاً خلال فترات التداول حين وصل في حده الأدنى إلى 12809 نقاط مما أحدث ربكة في أوساط المتعاملين الذين اتجه بعضهم للبيع السريع خشية انهيار السوق.
وجرى تداول 32.3 مليون سهم في السوق بقيمة 10 مليارات ريال نفذت من خلال 141 ألف صفقة، حيث طال الهبوط أسهم 66 شركة مقابل ارتفاع أسهم 8 شركات فقط.
وقاد قطاع الصناعة موجة الهبوط في السوق بتراجعه 3.16% متأثرة بانخفاض سهم سابك القيادي 3.7% في الوقت الذي تباين أداء بقية أسهم القطاع، حيث سجل سهم سدافكو ارتفاعاً نسبته 6.03% واللجين 4.8% في الوقت الذي أوضحت الأخيرة أن مساهمتها في شركة ينساب لا تعد أهم مشروعات الشركة، مشيرة إلى أنها بصدد تنفيذ مشروع مجمع إنتاج البروبلين الذي سيتم تدشينه غداً بتكلفة 750 مليون ريال عبر شركة ناتبت التي تمتلك الشركة فيها 42%.
وتراجع قطاع التأمين 2.4% والأسمنت 1.99% والخدمات 1.95% والبنوك 1.52% والكهرباء 1.02% والاتصالات 0.77% فيما خالف قطاع الزراعة خط السوق الهابط بصعوده 1.53%.
وينتظر أن تتواصل موجة التذبذب لحين بدء إعلانات الشركات الكبيرة لأرباحها الفصلية التي ستحدد اتجاهات الأسعار للمرحلة المقبلة.

=====

شركة اللجين تصدر بياناً توضيحياً حول أهم مشاريعها
تعقيباً على ما نشرته جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر في 2-7- 2005م، وتصحيحاً لما ورد من معلومات، صرّح المهندس مروان نصير رئيس شركة اللجين بأن المشاركة في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) ليست هي أهم مشروعات شركة اللجين، إذ إن أهم المشروعات التي هي بصدد التنفيذ هو مشروع مجمع إنتاج البروبلين والبولي بروبيلين المزمع تدشينه وتنفيذه من خلال الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (ناتبت) التي تمتلك شركة اللجين 42% من رأسمالها، وهو أحد المشروعات التي سوف يدشنها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني غداً الثلاثاء5-7-2005م.
وتبلغ تكلفة المشروع نحو 750 مليون دولار بطاقة إنتاجية تبلغ 400.000 طن سنوياً. وتجري حالياً أعمال تمهيد الموقع وتسويره استعداداً لمرحلة الإنشاء وستقوم بإنشائه عدد من الشركات العالمية الرائدة في مجال تلك الصناعة.
ومن المتوقع أن يبدأ المشروع في الإنتاج التجريبي بنهاية عام 2007م.
أما المشاركة مع شركة سابك في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) فتأتي في سياق التعاون المستمر مع شركة سابك حيث إن شركة اللجين تساهم أصلاً في شركة ابن رشد (إحدى شركات سابك).
كما تجدر الإشارة إلى أنه تعميقاً لذلك التعاون مع شركة سابك فقد تم إبرام اتفاقية مبدئية معها لتسويق ما يصل إلى 50% سنوياً من إنتاج مجمع البروبيلين والبولي بروبيلين التابع لشركة ناتبت الذي هو الآن بصدد الإنشاء

====

عقب توقيع المراعي اتفاقيات مع خمسة بنوك محلية
المهنا: جميع قروض المراعي خاضعة للشريعة الإسلامية
* الرياض - حازم الشرقاوي :
أكّد عبدالرحمن المهنا العضو المنتدب لشركة المراعي أن جميع القروض التي حصلت عليها المراعي خاضعة للشريعة الإسلامية، مشيراً إلى أن الشركة تسعى إلى أن يكون الاكتتاب الذي يبدأ اليوم مطابقاً للشريعة الإسلامية.
ورداً على سؤال حول البنوك المشاركة في الاكتتاب أوضح أن خمسة بنوك كافية خصوصاً أنها تمتلك فروعاً في مختلف مدن المملكة، وحول توقعات عدد التغطية قال: إننا نتوقع تغطية الاكتتاب في المراعي وفي الوقت نفسه لا نستطيع توقع عدد المرات التي سيتم تغطيتها.
هذا ويبدأ اليوم الإثنين الاكتتاب في أسهم شركة المراعي من خلال خمسة بنوك في كافة مناطق المملكة، حيث تم أمس الأحد توقيع اتفاقيات بين شركة المراعي وخمسة بنوك محلية متعهدة بتغطية اكتتاب الشركة، حيث تتعهد هذه البنوك بموجب هذا الاتفاق بتغطية الاكتتاب وكذلك استقبال طلبات الاكتتاب في كافة فروعها بالإضافة إلى مواقعها على شبكة الإنترنت وهواتفها المصرفية.
وقد حددت الاتفاقية التي أبرمت نسب تعهد التغطية للبنوك، حيث تعهد مدير الاكتتاب (البنك السعودي البريطاني) بتغطية نسبة 50% بقيمة 1.152 مليون ريال تمثل 2.250 مليون سهم، فيما تعهدت الأربعة بنوك الأخرى بتغطية الـ 50% الأخرى بقيمة 288 مليون ريال لكل منها تمثل 562.5 ألف سهم. وقد تم تكوين هذا التحالف للتعهد بتغطية الاكتتاب من قِبل مجموعة
HSBCللخدمات المالية (الشرق
الأوسط) المحدودة المستشار المالي لشركة المراعي، والبنك السعودي البريطاني مدير ومتعهد تغطية الاكتتاب الرئيسي.
وقد أُقيم حفل التوقيع في فندق فور سيزنز بالرياض تحت رعاية الأستاذ عبدالرحمن المهنا العضو المنتدب بشركة المراعي نيابة عن صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، رئيس مجلس إدارة شركة المراعي بحضور جف كالفرات عضو مجلس الإدارة المنتدب للبنك السعودي البريطاني مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيسي وأيونس كاراباتاكس، ممثل مجموعة
HSBCالمدير المالي لعملية الاكتتاب،
وسليمان الحمدان نائب العضو المنتدب بالبنك السعودي البريطاني، وطراد محمود مدير عام مجموعة الأعمال المصرفية والاسثتمارية للشركات بمجموعة سامبا المالية، والأستاذ عبدالرحمن جاوه نائب العضو المنتدب بالبنك السعودي الفرنسي، والاستاذ جريمي لويس نائب المدير العام ورئيس مجموعة الخدمات الاستثمارية بالبنك العربي الوطني، والاستاذ سليمان القويز الرئيس التنفيذي المساعد ببنك الرياض.
وقال عبدالرحمن المهنا العضو المنتدب لشركة المراعي، في تصريح للصحفيين عقب التوقيع قال فيه: (إن هذا يوم مهم في تاريخ المراعي حيث سيكون بإمكان الجمهور الذي طالما اعتززنا بهم كمستهلكين أن يكونوا شركاء معنا في نجاحاتنا) وأكد أن خمسة بنوك كبرى كافية للقيام بعملية الاكتتاب، خصوصاً أن هذه البنوك لديها شبكة من الفروع تغطي مختلف مدن ومناطق المملكة.
وأوضح المهنا (أننا في المراعي حريصون على تلافي أية سلبيات تعيق مشاركة كل من يرغب في الاكتتاب، وعليه فقد وفرنا أكثر من ثلاثة ملايين نموذج اكتتاب بالإضافة إلى إمكانية طباعة النماذج، من موقع الاكتتاب، كما سيكون بالإمكان الاكتتاب من خلال مواقع البنوك المشاركة على شبكة الإنترنت، وكذلك خدمات الهواتف المصرفية لديها، ولأول مرة في عمليات الاكتتاب سيكون بإمكان عملاء البنك السعودي البريطاني الاكتتاب من خلال أجهزة الصراف الآلي، وبإمكان الراغبين مراجعة شروط وأدلة الاكتتاب المنشورة في وسائل الإعلام المتوفرة على موقع الشركة لمعرفة شروط وكيفية استخدام هذه الخدمات).وحول سعر السهم قال المهنا: (تحديد سعر السهم يكون وفقاً لآليات دقيقة تضعها وتراقبها هيئة السوق المالية، ولم نقم نحن في الشركة بتقييم او تحديد السعر بل تم ذلك من خلال بيوت خبرة عالمية ومحلية، وقامت الهيئة بعد مراجعة التقييم والتأكد من المعلومات بتحديد السعر الذي رأته مناسباً للسهم، وكما لاحظتم، فقد ظهرت تقارير كانت تتوقع سعراً أعلى للسهم، وهذا يدلُ على أن السعر عادل ويناسب حجم ومكانة المراعي وقوتها الاقتصادية، ونحن على ثقة تامة بأن هيئة السوق المالية قد حددت السعر بدقة وإنصاف).
ومن جانبٍ آخر، أعرب مديرو البنوك عن تفاؤلهم بعملية الاكتتاب مؤكدين أن قطاع الاعمال طالما انتظر تحويل شركة المراعي إلى شركة مساهمة، وأن جميع المؤشرات تشير إلى نجاح عملية الاكتتاب إن شاء الله حيث يتوقع أن يكون سهم المراعي من الأسهم المتميزة (بلوشب) التي ستوفر فرصاً استثمارية جذابة لرؤوس الأموال، كما توقعوا أن يحقق السهم قفزات كبيرة مع بدء تداوله في سوق الأسهم.
فيما قال أيونس كاراباتكس، ممثل بنك HSBCالمدير المالي لعملية الاكتتاب: (لقد قمنا باختبار قنوات الاكتتاب الإلكترونية أكثر من مرة للتأكد من فاعليتها، حيث سيكون في استطاعة المستثمرين الاكتتاب عن طريق شبكة الإنترنت والهاتف المصرفي، ويمكن لعملاء البنك السعودي البريطاني أن يكتتبوا أيضاً عن طريق أجهزة الصراف الآلي، كما يمكن لجميع المكتتبين استخدام الأسلوب التقليدي الورقي من خلال جميع فروع البنوك الخمسة، فقد قامت المراعي بطباعة ثلاثة ملايين نموذج اكتتاب، كما يمكن طباعة نموذج الاكتتاب من خلال موقع
www.ektetab.com وهذه كلها
ستوفّر إن شاء الله عملية اكتتاب سلسة).
من جهةٍ أخرى، كان عبدالرحمن الفضلي المدير العام بشركة المراعي قد ذكر قبل حفل توقيع العقود: (نحن مستعدون لانطلاق الاكتتاب اليوم عبر الخمسة بنوك التي أبرمنا معها العقود)، وأكد أن المراعي سائرة في خططها لزيادة عدد منتجاتها من 150 صنفاً إلى أكثر من 200 صنف، وكذلك توسيع دائرة التصدير. وأضاف: (بدأنا منذ عامين بخطة طموحة لتوسيع مزارعنا المتطورة، وكذلك تشييد مجمع صناعي جديد يبدأ بالإنتاج خلال العام القادم، وهذا بمشيئة الله سيزيد من القدرة التنافسية للشركة ويرفع معدلات المبيعات والتصدير بشكلٍ كبير. هذه المشاريع والتوسعات لن تحمل أعباءً على المساهمين الجدد حيث إن الشركة قد أمّنت الموارد المالية اللازمة لهذه المشاريع).
الجديرُ بالذكرِ أن المراعي بدأت نشاطها في عام 1977م عندما اهتم سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بتطوير مزارع الألبان التقليدية في المملكة وتحويل هذه الصناعة من النمط التقليدي البدائي إلى صناعة متخصصة تواكب أحدث التقنيات والمواصفات العالمية، ونجحت المراعي منذ سنواتها الأولى في كسب ثقة المستهلك، ونمت وتوسعت بخطى متسارعة لتصبح أكبر وأهم رموز الصناعات الغذائية في الشرق الأوسط واليوم تنتج المراعي من خلال خطوطها الإنتاجية المتنوعة أكثر من 150 منتجاً غذائياً أثبتت من خلالها التزامها بالجودة التي اتخذتها شعاراً دائماً لاستحقاق الثقة. كما طورت المراعي شبكة توزيع للمنتجات الطازجة هي الأكبر في المنطقة تغطي المملكة والدول المجاورة لها وتخدمها أكثر من 15.000 وحدة تبريد و30 مركز توزيع رئيسي.
وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت عن الموافقة على طرح 30% من أسهم شركة المراعي البالغة 4.5 ملايين سهم، وقد حُدد موعد الاكتتاب اعتباراً من بداية عمل اليوم الإثنين إلى نهاية عمل يوم الأربعاء 7-6- 1426هـ الموافق 13 يوليو 2005م، وسيتم طرح الأسهم بسعر 512 ريالاً سعودياً للسهم الواحد، يقتصر الاكتتاب فيها على المواطنين السعوديين، وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب والتوزيع عشرة أسهم، كما تم تحديد السقف الأعلى لطلبات الأسهم بـ 5000 سهم، وذلك لإتاحة الفرصة لمشاركة أكبر عدد من المكتتبين.

=====

لإدارة سجل مساهميها
شركة طيبة تتعاقد مع شركة متخصصة
* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص:
أعلنت شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية عن إبرام عقد مع الشركة السعودية لتسجيل الأسهم تقوم بموجبه الأحيرة بمهمة إدارة وتشغيل سجل مساهمي طيبة اعتباراً من تاريخ 25-5-1426هـ الموافق 2-7-2005م ويأتي توقيع هذا العقد حرصاً من طيبة على خدمة مساهميها الكرام، ومواكبة للتطور الكبير والمتسارع الذي يشهده سوق الأسهم السعودي، من جهة أخرى فقد أعلنت طيبة عن صرف ما نسبته (8%) من رأس المال المدفوع أي بواقع أربعة ريالات للسهم الواحد عن الأرباح المتحققة عن العام المالي 2004م وذلك اعتبارا من يوم السبت 10-6- 1426هـ الموافق 16-7-2005م عبر بنك الرياض وفروعه بالمملكة عن طريق إبراز بطاقة الأحوال المدنية أو بطاقة العائلة للبنك وذلك بناء على قرار الجمعية العمومية العادية الخامسة عشرة لمساهمي طيبة التي عقدت بتاريخ 21-5-1426هـ الموافق 28-6-2005م.

======


تراجع حاد للسوق لليوم الثاني على التوالي
محللون:السوق يشهد عملية تجفيف أو تجميع للأسهم من الكبار



الوفاق - هايل العبدان
شهدت سوق الأسهم السعودية ولليوم الثاني على التوالي تراجعاً حاداً، حيث انخفض المؤشر العام للسوق مع إغلاق التعاملات في الفترة الصباحية اليوم السبت بنحو 335 نقطة ليخسر المؤشر مجددا ما نسبته 2.53 % من قيمته.
وجاء هذا النزول لليوم الثاني على التوالي وسط ترقب كبير من قبل المتعاملين لنتائج الربع الثاني للشركات خاصة القيادية منها.
وعزا محللون هذا التراجع بأن السوق تمر حالياً بما يمكن تسميته (مرحلة تجفيف) وفسر المحللون ذلك بأنه تراجع مفتعل يقف خلفه كبار المتعاملين ومديري المحافظ بهدف (تجميع الأسهم)، خاصة أسهم الشركات المتوقع أن تحقق نتائج جيدة قبل إعلان الشركات عن نتائجها رسمياً.
وأغلق المؤشر العام صباح اليوم عند أدنى نقطة وصل لها وهي( 12,951نقطة) بعد أن افتتح عند نقطة إغلاقه السابقة( 13,287نقطة) وهي قريبة من أعلى نقطة وصل إليها اليوم والتي هي( 13,288 نقطة).
وبلغت قيمة التعاملات صباح اليوم أكثر من( 4,211 مليون) ريال تم من خلالها تداول (13.5 مليون) سهم في( 59.5 ألف) صفقة .
وارتفعت أسهم 3 شركات فقط بينما انخفضت أسهم 72 شركة .
والشركات الثلاث المرتفعة هي ( تبوك الزراعية ) والمرتفعة 0.95 % لتغلق عند 318 ريالاً.
و( جازان الزراعية ) والتي أعلنت اليوم تحقيقها صافي أرباح بلغت( 36.5 مليون) ريال في النصف الأول من عام 2005م مقابل صافي أرباح (10.3 مليون) ريال عام 2004م وذلك بنسبة زيادة بلغت 254% أغلقت على ارتفاع نسبته 0.43 % عند 232ريالاً.
أما ثالث الشركات الرابحة صباح اليوم فهي ( طيبة للاستثمار ) والتي ارتفعت بنسبة 0.41 % لتغلق عند 308 ريالات.
بينما كان أكثر الشركات انخفاضاً ( تهامة للإعلان ) والتي خسرت ما نسبته 8.04 % لتغلق عند 188.75 ريالاً ,ثم تلاها سهم ( الفنادق ) الذي خسر هو الآخر 7.01 % ليغلق صباح اليوم عند 408 ريالات .
أما ثالث أكثر الأسهم انخفاضا فهو سهم ( فتيحي ) الخاسر 6.97 % ليغلق عند 230.25 ريال .
وكان أكثر الأسهم تداولا سهم ( الجماعي ) بكمية بلغت 3,810,536 أسهم .
تلاه سهم ( كهرباء السعودية ) بكمية 834,441 سهماً .
فسهم ( الغاز والتصنيع ) بكمية 787,215 سهماً .
أما على صعيد القطاعات فقد انخفضت جميع قطاعات السوق الثماني والتي جاءت كالتالي.
1- قطاع الصناعة والذي خسر 3.43% بتأثر كبير من هبوط العملاقة (سابك) .
2- قطاع الخدامات بنسبة 3.23 % .
3- قطاع الزراعة حيث هبط 3.03 %
4- قطاع الأسمنت خسر بنسبة 2.70% .
5- قطاع التأمين بنسبة 2.56 % .
6- قطاع الاتصالات الهابط بنسبة 2.33.
7- قطاع الكهرباء خسر اليوم 2.24%
8- وأقل القطاعات خسارة كان هو قطاع البنوك الهابط بنسبة 1.55 % .

=====

مساهمة «المراعي»: 3 ملايين نموذج.. والاكتتاب إلكتروني وهاتفي
عبد الله الفهيد من الرياض
04/07/2005

أبرمت شركة المراعي أمس، اتفاقيات مع خمسة بنوك محلية متعهدة بتغطية اكتتاب الشركة تتعهد بموجبه بتغطية واستقبال طلبات الاكتتاب في جميع فروعها في المملكة، إضافة إلى مواقع البنوك على شبكة الإنترنت والهواتف المصرفية.
وحددت الاتفاقية التي وقعها عبد الرحمن بن عبد العزيز المهنا العضو المنتدب لشركة المراعي نيابة عن الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس الإدارة مع مسؤولي البنوك المحلية نسبة تغطية كل بنك، حيث تعهد مدير الاكتتاب ''البنك السعودي البريطاني'' بتغطية نسبة 50 في المائة، بقيمة 1125 مليون ريال، تمثل 2250 مليون سهم، فيما تعهدت البنوك الأربعة بتغطية النسبة الباقية 50 في المائة بقيمة 288 مليون ريال، لكل منها، تمثل 5625 ألف سهم، وتم تكوين هذا التحالف للتعهد بتغطية الاكتتاب من قبل مجموعة بس للخدمات المالية (الشرق الأوسط) المحدودة المستشار المالي لشركة المراعي، والبنك السعودي البريطاني مدير ومتعهد تغطية الاكتتاب الرئيسي.
وشهد حفل التوقيع جف كالفرت عضو مجلس الإدارة المنتدب للبنك السعودي البريطاني مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيسي، أيونس كاراباتاكس ممثل مجموعة HSBCالمدير المالي لعملية الاكتتاب، سليمان الحمدان نائب العضو المنتدب في البنك السعودي البريطاني، سليمان القويز الرئيس التنفيذي المساعد في بنك الرياض، طراد محمود مدير عام مجموعة الأعمال المصرفية والاستثمارية للشركات في مجموعة سامبا المالية، عبد الرحمن جاوة نائب العضو المنتدب في البنك السعودي الفرنسي، وجريمي لويس نائب المدير العام ورئيس مجموعة الخدمات الاستشارية في البنك العربي الوطني.
وأوضح عبد الرحمن المهنا العضو المنتدب لشركة المراعي عقب توقيع الاتفاقيات أنهم في ''المراعي'' حريصون على أن يكون الاكتتاب مطابقا للشريعة الإسلامية، وقال ''جميع عقودنا في الآونة الأخيرة تخضع للأنظمة وفقا للشريعة الإسلامية، ويمكن التحقق من ذلك عن طريق البنوك، والآن جميع القروض الأخيرة التي وقعت مع المراعي والبنوك خاضعة للشريعة الإسلامية''.
وأشار المهنا إلى أن البنوك المختارة جاءت وفقا لعدد فروعها في المملكة، مضيفا أنه إذا كانت هذه الفروع تغطي نسبة معينة حسب أنظمة هيئة سوق المال، فإنه يكتفى بها. وعن توقف بعض البنوك المختارة عن فتح حسابات للمواطنين الراغبين في الاكتتاب في ''المراعي''، بين العضو المنتدب لشركة المراعي أن هيئة سوق المال أوضحت هذا الأمر للبنوك المختارة، و''نحن سنطلب من البنوك عدم الممانعة في فتح الحسابات، مضيفا أنه سيتم بشكل يومي إظهار المعلومات والأرقام المتعلقة بالاكتتاب''.
وأوضح المهنا أن يوم الاكتتاب يوم مهم في تاريخ ''المراعي''، وقال إنه ''سيكون بإمكان الجمهور الذي طالما اعتززنا بهم كمستهلكين أن يكونوا شركاء معنا في نجاحاتنا.
وبين أن المسؤولين في ''المراعي'' حرصوا على تلافي أي سلبيات تعوق مشاركة كل من يرغب في الاكتتاب، حيث تم توفير أكثر من ثلاثة ملايين نموذج اكتتاب، إضافة إلى إمكانية طباعة النماذج من موقع الاكتتاب، كما سيكون بالإمكان الاكتتاب من خلال مواقع البنوك المشاركة على شبكة الإنترنت، وكذلك خدمات الهواتف المصرفية لديها، وكذلك ولأول مرة في عمليات الاكتتاب سيكون بإمكان عملاء البنك السعودي البريطاني الاكتتاب من خلال أجهزة الصراف الآلي وبإمكان الراغبين مراجعة شروط وأدلة الاكتتاب المنشورة في وسائل الإعلام والمتوافرة على موقع الشركة لمعرفة شروط وكيفية استخدام هذه الخدمات.
وعن سعر السهم، بين العضو المنتدب لشركة المراعي أن تحديد السهم كان وفقا لآليات دقيقة تضعها وتراقبها هيئة سوق المال، مشددا '' لم نقم نحن في الشركة بتقييم أو تحديد السعر، بل تم من خلال بيوت خبرة محلية وعالمية، وقامت الهيئة بعد مراجعة التقييم والتأكد من المعلومات بتحديد السعر الذي رأته مناسبا للسهم'' لافتا النظر إلى ظهور تقارير كانت تتوقع سعرا أعلى للسهم، وهذا دلالة على أن السعر عادل ويناسب حجم ومكانة ''المراعي'' وقوتها الاقتصادية، مضيفا أنه على ثقة تامة بأن هيئة سوق المال، قد حددت السعر بدقة وإنصاف.
من جهة أخرى، أعرب مديرو البنوك عن تفاؤلهم تجاه عملية الاكتتاب، مؤكدين أن قطاع الأعمال كان بانتظار تحويل شركة المراعي إلى شركة مساهمة، حيث إن جميع المؤشرات تشير إلى نجاح عملية الاكتتاب بمشيئة الله، خاصة أنه يتوقع أن يكون سهم ''المراعي'' من الأسهم المميزة (بلو شب)، التي ستوفر فرصا استثمارية جذابة للرساميل، كما توقعوا أن يحقق السهم قفزات كبيرة مع بدء تداوله في سوق الأسهم. وأوضح أيونس كارا باتاكس ممثل بنك HSBC المدير المالي لعملية الاكتتاب أنه تم اختبار قنوات الاكتتاب الإلكترونية أكثر من مرة للتأكد من فاعليتها، حيث سيكون في استطاعة المستثمرين الاكتتاب عن طريق شبكة الإنترنت والهاتف المصرفي، ويمكن لعملاء البنك السعودي البريطاني أن يكتتبوا أيضا عن طريق أجهزة الصراف الآلي، كما يمكن لجميع المكتتبين استخدام الأسلوب التقليدي الورقي من خلال جميع فروع البنوك الخمسة، حيث تمت طباعة ثلاثة ملايين نموذج اكتتاب، وكذلك يمكن طباعة نماذج الاكتتاب من خلال الموقع www.ektetab.com.
من جهة أخرى، بين عبد الرحمن الفضلي مدير عام شركة المراعي أن الشركة سائرة في خططها لزيادة عدد منتجاتها من 150 صنفا إلى 200 صنف، وتوسيع دائرة التصدير، مضيفا أنهم باشروا قبل عامين خطة طموحة لتوسيع مزارع الشركة المتطورة وتشييد مجمع صناعي جديد، سيبدأ الإنتاج فيه العام الحالي، مما سيزيد من القدرة التنافسية للشركة ويرفع معدلات المبيعات والتصدير بشكل كبير، مبينا أن هذه المشاريع والتوسعات لن تحمل أعباء على المساهمين الجدد، حيث إن الشركة أمنت الموارد المالية اللازمة لهذه المشاريع

======

مراقبون يرجعون أسباب التذبذب إلى الاكتتاب الجديد ونقص الشفافية
سوق الأسهم يتراجع لليوم الثاني على التوالي ويسجل تراجع 66 شركة قبل اكتتاب المراعي



الرياض - عبدالعزيز الربعي:
تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي أثناء تعاملات أمس بنسبة كبيرة وذلك بعد أن شهد السوق تدافعاً للبيع من قبل المتعاملين أفقد السوق أكثر من 261,69 نقطة الأمر الذي قاد المؤشر ليقترب من كسر حاجز ال 13,000 نزولاً ليستقر عند مستوى 13025,75 نقطة.
وسجلت كافة قطاعات السوق تراجعاً ملحوظاً تقدمها قطاع الصناعة الذي تراجع بنسبة أكثر من 3٪ مدعوماً بتراجع سهم شركة سابك الذي أغلق عند سعر 1185 ريالاً ليخسر 46 ريالاً تقريباً.

وشهد السوق أمس تراجع 66 شركة من إجمالي 75 شركة تم تداول أسهمها أمس ولم ترتفع إلى أسهم 8 شركات فقط قبل إغلاق السوق حيث شهد السوق في الدقائق الأخيرة تحسناً في أسعار الشركات ليعوض بعض خسائره التي لحقت به بعد أن فقد المؤشر ما يقارب ال 400 نقطة تقريباً.

وبلغت الكميات التي تداولها المتعاملون أمس أكثر 32 مليون سهم من خلال 141 ألف صفقة نفذها المتعاملون بلغت قيمتها أكثر من 10 مليارات ريال وسجل سهم سدافكو أكثر نسبة ارتفاع بلغت 6,03٪ تلاه سهم نادك الذي ارتفع هو الآخر بنسبة 5,21٪ ثم جاء سهم اللجين الذي ارتفع هو الآخر بنسبة 4,80٪ متفاعلاً مع تعقيب الشركة حول ما نشرته بعض الصحف من أن المشاركة في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) ليست هي أهم مشروعات شركة اللجين، إذ أن أهم المشروعات التي هي بصدد التنفيذ هو مشروع مجمع إنتاج البروبلين والبولي بروبيلين المزمع تدشينه وتنفيذه من خلال الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (ناتبت) التي تمتلك شركة اللجين 42٪ من رأسمالها، وهو أحد المشروعات التي سوف يدشنها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني يوم الثلاثاء القادم 5/7/2005م. وتبلغ تكلفة المشروع نحو 750 مليون دولار بطاقة إنتاجية تبلغ 400,000 طن سنوياً. وتجري حالياً أعمال تمهيد الموقع وتسويره استعداداً لمرحلة الإنشاء وستقوم بإنشائه عددٌ من الشركات العالمية الرائدة في مجال تلك الصناعة. ومن المتوقع أن يبدأ المشروع في الإنتاج التجريبي بنهاية عام 2007م. أما المشاركة مع شركة سابك في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) فتأتي في سياق التعاون المستمر مع شركة سابك حيث إن شركة اللجين تساهم أصلاً في شركة ابن رشد (إحدى شركات سابك). كما تجدر الإشارة إلى أنه تعميقاً لذلك التعاون مع شركة سابك فقد تم ابرام اتفاقية مبدئية معها لتسويق ما يصل إلى 50٪ سنوياً من إنتاج مجمع البروبيلين والهولي بروبيلين التابع لشركة ناتبت والذي هو الآن بصدد الإنشاء وقاد هذا الإعلان الشركة إلى تحقيق نتائج جيدة مخالفة اتجاهات السوق.

ويرى مراقبون للسوق أن هناك عدة عوامل ساعدت في تذبذب أداء السوق بهذا الحجم يأتي في مقدمتها اكتتاب شركة المراعي الذي سوف يبدأ اليوم حيث ستطرح الشركة 4,5 ملايين سهم بقيمة 512 ريالاً للسهم الواحد إضافة إلى قرب إعلان الشركات لنتائجها المالية لهذا النصف حيث إن بعض المتعاملين روجوا لإشاعة بأن عملاق الصناعة سابك لن تستطيع من تحقيق أرباح قياسية خلال هذا النصف الأمر الذي قاد السهم إلى التراجع حيث إنه يسيطر على 35٪ من إجمالي حجم السوق.

=====
بعد توقيعه اتفاقية مع 5 بنوك لتغطية اكتتاب المراعي.. المهنا:
قروضنا متوافقة مع الشريعة الإسلامية.. وحصر البنوك لن يقلل من عدد المكتتبين



عبدالرحمن المهنا العضو المنتدب في شركة المراعي أثناء توقيعه أمس اتفاقيات مع خمسة بنوك محلية متعهدة بتغطية اكتتاب الشركة الذي سيبدأ اليوم

تغطية وتصوير - محمد عبد الرزاق السعيد:
أكد عبد الرحمن المهنا العضو المنتدب في شركة المراعي، أن جميع القروض التي اقترضتها الشركة من البنوك أخيراً متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مشيراً في ردة على سؤال ل «الرياض» حول رأيه حول صدور فتاوى لبعض أساتذة الجامعات تحرم الاكتتاب في شركة المراعي بحجة أن الشركة قد اقترضت قروضا ربوية، أن المسؤولين في الشركة يحرصون على أن يكون الاكتتاب مطابقا للشريعة.
جاء ذلك خلال توقيع الشركة أمس اتفاقيات مع خمسة بنوك محلية متعهدة بتغطية اكتتاب الشركة واستقبال طلبات المكتتبين ابتداء من صباح اليوم في كافة فروعها بالإضافة إلى موقعها على شبكة الإنترنت وهواتفها المصرفية.

من جهة أخرى، استبعد المهنا انخفاض عدد المكتتبين بسبب قصر الشركة الاكتتاب على خمسة بنوك وتزامن الاكتتاب مع الإجازة الصيفية، مؤكداً أن العدد سيكون كافيا وخاصة أن لهذه البنوك عددا من الفروع المنتشرة في البلاد تغطي مختلف مدن ومناطق المملكة. وبالنسبة لموعد الاكتتاب وتعرضه مع الإجازة الصيفية بين المهنا أنه كنا نتمنى أن يكون موعد الاكتتاب في وقت غير الوقت الحالي، لكن الانتهاء من الإجراءات أجبرتنا أن يكون الاكتتاب خلال أيام الإجازة.

وحول ارتفاع سعر السهم قال العضو المنتدب في شركة المراعي، أن تحديد سعر السهم جاء وفقاً لآليات دقيقة تضعها وتراقبها هيئة سوق المال، فلم نقم نحن الشركة بتقييم أو تحديد السعر بل تم ذلك من خلال بيوت خبرة عالمية ومحلية، حيث حددت الهيئة السعر بعد مراجعتها للتقييم والتأكد من المعلومات، مشيراً أن هناك تقارير كانت تتوقع سعرا أعلى للسهم، وهذا يدل على أن السعر عادل ويناسب حجم ومكانة المراعي وقوتها الاقتصادية. وكان المهنا قال في كلمته «ان المراعي حريصة على تلافي أية سلبيات تعيق مشاركة كل من يرغب الاكتتاب، مشيراً أن الشركة وفرت أكثر من ثلاثة ملايين نموذج اكتتاب بالإضافة إلى إمكانية طباعة النماذج من موقع الاكتتاب، كما سيكون بالإمكان الاكتتاب من خلال موقع البنوك المشاركة على شبكة الإنترنت، كذلك خدمات الهواتف المصرفية لديها.إضافة بإمكان عملاء البنك السعودي البريطاني الاكتتاب من خلال الصراف الآلي.

وكانت الاتفاقية التي أبرمت أمس حددت نسب تعهد التغطية للبنوك، حيث تعهد مدير الاكتتاب (البنك السعودي البريطاني) بتغطية نسبة 50 في المائة بقيمة 1,152 مليون ريال تمثل 2,250 مليون سهم، فيما تعهدت الأربعة بنوك الأخرى بتغطية ال 50 في المائة الأخرى بقيمة 288 مليون ريال لكل منها تمثل 562,5 ألف سهم. حيث تم تكوين هذا التحالف للتعهد بتغطية الاكتتاب من قبل مجموعة (HSBC) للخدمات المالية المحدودة المستشار المالي لشركة المراعي، والبنك السعودي البريطاني مدير ومتعهد تغطية الاكتتاب الرئيسي.

يشار إلى أن هيئة السوق المالية قد أعلنت في وقت سابق عن الموافقة على طرح 30 في المائة من أسهم شركة المراعي البالغة 4,5 ملايين سهم، وقد حدد موعد الاكتتاب اعتباراً من بداية عمل اليوم إلى نهاية عمل يوم الأربعاء 13 من شهر يوليو الجاري وذلك عبر خمسة بنوك وهي: البنك السعودي البريطاني مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية الرئيسي ومجموعة سامبا المالية والبنك السعودي الفرنسي والبنك العربي الوطني وبنك الرياض، حيث سيتم طرح السهم بمبلغ 512 ريالا، ويكون الحد الأدنى للاكتتاب 10 أسهم، بينما حدد سقف الأعلى لطلبات الأسهم ب5000 سهم

المنتظر
04-07-2005, 03:30 PM
الحناوي ..

مشكور على هذهِ المشاركة

الضغط على سابك مقصود والمراد نزول السوق وهم معروفون

وأكرار للمليون السوق في تذبذب والمضاربة هي الأفضل

تحياتي

.

الحناوي
04-07-2005, 03:53 PM
الف شكر على تنوهيك اخوي النتظر .. واعتقد في كلامك الكثير من الواقعية .. السوق له اكثر من اسبعين وهو يشكل الحرف W واعتقد بانه افضل الاجواء للمضاربة .. والخبراء دائماً ينصحون بالشراء عند قعر الفي (V ) الثانيه .. واعتقد ان التذبذب سيستمر حتى الاعلان عن ارباح الربع الثالث

وهذه هي اخر الاخبار بعد فترة التداول الصباحية لليوم

التقرير الصباحي لتداولات الأسهم ليوم الاثنين



الوفاق - هايل العبدان
التقرير الصباحي لتداولات يوم الاثنين 4/7/2005 م

وسط تفاؤل يشوبه الحذر بدأ سوق الأسهم السعودي تعاملاته اليوميه ، باداء جيد نوعا ما مقارنة بالأيام الماضية .
فقد أفتتح السوق على طلبات جيدة في معظم الشركات ثم عاود الانخفاض بعد ذلك ، وبعد مرور ساعة من التداول دخلت طلبات جديدة للسوق وأتضحت هذه الطلبات جليا قبل الاقفال الصباحي .
كان هناك ( ارتداد فني ) خلال التعاملات الصباحية في مجمل السوق ، وأصبح مسار السوق أقرب الى الصعود لليوم . وهو ماسيتضح أمره خلال الجلسة المسائية .
وبالنظر لحركة مؤشر السوق اليوم .
فقد أفتتح السوق اليوم عند نقطة اقفال الأمس 13,025 نقطة ليرتفع الى مستوى 13,042 نقطة قبل أن يعاود الأتجاه السلبي له وصولا الى أدنى نقطة أرتد منها صباح اليوم وهي 12,881 نقطة . ويغلق تعاملاته الصباحية عند 12,993 نقطة مقلصا خسارته الى 32 نقطة أو بما يعادل ربع نقطة مئوية من قيمة المؤشر (0.25% ) .
فنيا : نقاط المقاومة للمؤشر العام اليوم عند13.272.71نقطة كنقطة مقاومة أولى ، بينما نقطة المقاومة الثانية عند 13519.67 نقطة .
القطاعات :
تباين اداء القطاعات خلال التعاملات الصباحية اليوم على النحو التالي :
1- قطاع الزراعة ارتفع بنسبة 1.01 % .
2- قطاع الخدمات ارتفع بنسبة 1.01 % .
3- قطاع الصناعة ارتفع بنسبة 0.13 % .
4- قطاع الكهرباء لم يطرأ أي تغيير في قيمة مؤشره .
5- قطاع الاتصالات انخفض مؤشر بنسبة 0.27 %
6- قطاع التأمين انخفض بنسبة 0.33 % .
7- قطاع الاسمنت انخفض بنسبة 0.43 % .
8- قطاع البنوك انخفض بنسبة 0.83 % .

الشركات /
الأكثر ارتفاعا :
1- ( شمس ) أرتفعت بنسبة 7.67 % لتغلق عند 249.25 ريال .
2- ( تهامة للاعلان ) ارتفعت بنسبة 7.30 % لتغلق عند 213.25 ريال .
3- ( الصادرات ) ارتفعت بنسبة 6.51 % لتغلق عند 360 ريال .
الأكثر انخفاضا :
1- ( العربي الوطني ) انخفض بنسبة 3.12 % ليغلق عند 837 ريال .
2- ( نادك ) انخفضت بنسبة 2.03 % لتغلق عند 470 ريالا .
3- ( اسمنت اليمامة ) أنخفضت بنسبة 1.98 % لتغلق عند 1,235 ريالا .
الأكثر تداولا :
1- ( اللجين ) بكمية ( 1,922,668 ) سهم .
2- ( النقل الجماعي ) بكمية ( 1,136,733 ) سهم .
3- ( القصيم الزراعية ) بكمية ( 975,410 ) سهم .

اعلانات اليوم /
حمل تداول الفترة الصباحية اعلانات العديد من الشركات :
1- اعلان الشركةالسعودية للتنمية الصناعية ( صدق ) القسط الأخير من القرض التجاري المستحق على مصنع صدق للخزف لدي مجموعة سامبا المالية .
حيث أغلق السهم صباحا على أعلى سعر وصل اليه اليوم 17.25 ريال رابحا 6.25 ريال للسهم الواحد .
2- اعلان شركة حائل الزراعية ( هادكو) انتهاء موسم حصاد القمح لعام 2005م وذلك فى 15/6/2005 وتحقيق الشركة الحصة المقررة لها من قبل المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق والبالغة 68 ألف طن والتي سيبدأ تسليمها للصوامع قريباً .
وكان أدء السهم متفاعلا مع حركة القطاع الزراعي عموما حيث وصل الى 174.25 ريال واغلق عند 173 ريال ، مضيفا 5 ريالات للسهم .
3- اعلان شركة المشروعات السياحية ( شمس ) أنه بناءً على حكم قضائي سابق قضى ببطلان عقد البيع الذي أبرمته الشركة مع أحد ملاك الشاليهات بحجة أن الأرض المقامة عليها الشاليهات مستأجرة من أمانة مدينة الدمام و غير مملوكة للشركة و بناءً عليه فقد قضت المحكمة ببطلان عقد البيع حيث أن الشركة لا يمكن أن تقوم ببيع ما لا تملك و تحاول إدارة الشركة حالياً تعديل تلك العقود لتصبح عقود بيع منفعة ( حق إستخدام ) ينتهي مع نهاية عقد تأجير الأرض من أمانة مدينة الدمام و في حالة إنطباق الحكم السابق على جميع المركز المالي للشركة حيث تعتبر جميع الشاليهات التي سبق بيعها كأصول ثابتة للشركة مقامه على أرض غير مملوكة لها الأمر الذي قد ينتج عنها تحمل إلتزمات مالية أمام المشترين السابقين و على ذلك فإن إدارة الشركة تقوم حالياً بتقدير تلك الإلتزامات و عكس تاثيرها على دفاتر الشركة خلال السنة المالية الحالية
ثم عادت الشركة بعد ساعة من الاعلان باعلان آخر تصحيحي للاعلان السابق :
بناءً على حكم قضائي سابق قضى ببطلان عقد البيع الذي أبرمته الشركة مع أحد ملاك الشاليهات بحجة أن الأرض المقامة عليها الشاليهات مستأجرة من أمانة مدينة الدمام و غير مملوكة للشركة و بناءً عليه فقد قضت المحكمة ببطلان عقد البيع حيث أن الشركة لا يمكن أن تقوم ببيع ما لا تملك و تحاول إدارة الشركة حالياً تعديل تلك العقود لتصبح عقود بيع منفعة ( حق إستخدام ) ينتهي مع نهاية عقد تأجير الأرض من أمانة مدينة الدمام و في حالة إنطباق الحكم السابق على جميع الشاليهات التي قامت الشركة ببيعها فقد ينتج عن ذلك تعديل جوهري و كبير في المركز المالي للشركة حيث تعتبر جميع الشاليهات التي سبق بيعها كأصول ثابتة للشركة مقامه على أرض غير مملوكة لها الأمر الذي قد ينتج عنها تحمل إلتزمات مالية أمام المشترين السابقين و على ذلك فإن إدارة الشركة تقوم حالياً بتقدير تلك الإلتزامات و عكس تاثيرها على دفاتر الشركة خلال السنة المالية الحالية .
حيث تعامل السهم مع الاعلانين ليصل 254.50 ريال قريبا من نسبته القصوى ويغلق مع نهاية التعاملات الصباحية عند 249.25 ريال محققا 17.75 ريالا للسهم حتى اغلاق التداولات الصباحية لليوم .
4- اعلان لشركة الكابلات السعودية ( الكابلات ) يفيد أن وزارة الكهرباء والماء بمملكة البحرين أرست عليها مشروع توريد كابلات جهد 66 ك.ف ( 400 كم ) بمبلغ مقداره حوالي 68 مليون ريال سعودي .
وقد أثر الاعلان على اداء السهم ليصل اليوم الى 220 ريال قبل أن يعاود ليغلق عند 213.50 ريال بربح 7.50 ريال للسهم .
5- اعلان من شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة ( عسير ) على لسان رئيس مجلس ادارتها أن الشركة حققت ارباح تجاوزت 65 مليون ريال خلال الربع الثاني من العام المالي 2005 . وبهذا تكون قد حققت ارباح صافية تجاوزت 130 مليون ريال سعودي خلال النصف الاول من العام المالي 2005.
وأشار عبدالله صالح كامل أن شركته قد اعلنت شرائها اسهماً تأسيسية في كل من شركة مجموعة الطيار للسفر( مساهمة عامة ) كما سبق ان اعلنت عن دراسة تحويل شركة حلواني اخوان (ذات مسئولية محدودة ) التي تمتلك عسير نسبة 80.4% منها الى شركة مساهمة عامة .
وقد قفز السهم عند الاعلان الى 447 ريال ليقفل صباحا عند 437 ريالا مضيفا 17 ريالا للسهم الواحد .
من ناحية أخرى يبدأ اليوم الأثنين 4/7/2005 م طرح 30% من أسهم شركة ( المراعي ) البالغة 4.5 مليون بقيمة إسمية قدرها خمسون ريالاً وعلاوة إصدار قدرها أربعمائة واثنان وستون ريالاً ، وسيستمر لمدة عشرة أيام حتى نهاية عمل يوم الاربعاء 13/7/2005 م .

الحناوي
05-07-2005, 06:47 AM
التقرير المسائي لتعاملات سوق الأسهم السعودي ليوم الأثنين : شركتان تحققان نسبتهما العليا .. والمؤشر يغلق على اخضرار بأكثر من 186 نقطة



الوفاق - هايل العبدان
لتقرير المسائي لتعاملات سوق الأسهم السعودي ليوم الأثنين : شركتان تحققان نسبتهما العليا .. والمؤشر يغلق على اخضرار بأكثر من 186 نقطة

استطاع سوق الأسهم السعودي استعادة جزء من أرباحه التي فقدها على مدى الأيام الماضية ، بدخول قوى شرائية مساء اليوم الأثنين بشكل ملحوظ ، بعد أن كانت متحفظة خلال الأيام الماضية .
فقد افتتح السوق صباح اليوم عند نقطة اغلاقه بالأمس ( 13,025 ) نقطة ، واستمر مسسل التذبذب حتى بعد بداية التعاملات المسائية لتدخل طلبات شرائية خاصة في الأسهم القيادية كـ ( سابك ) ، ( الاتصالات السعودية ) ، ( الكهرباء ) ، اضافة الى الأسهم الصناعية المتوسطة كـ ( المجموعة السعودية ) و ( سدافكو ) .
وحققت شركتان نسبتهما القصوى المسموح بهما في السوق السعودي هما ( الصادرات ) و( اللجين ) .
وصعد المؤشر خلال التعاملات المسائية الى مستوى ( 13,228 ) نقطة ، ليغلق عند الساعة السادسة والنصف موعد اغلاق السوق فوق ( 13,212 ) نقطة ، مضيفا الى المؤشر ( 186.64 ) نقطة ، بمتغير نسبي قدره (1.43%) .
من جانب آخر اعلنت ( سدافكو) انها قد وقعت إتفاقية بقيمة 40 مليون ريال مع شركة تترباك وذلك لتطوير وإنتاج عبوات تغليف كرتونية عصرية مبتكرة (تتراريكارت) .
كما أعلنت ( اسمنت تبوك ) أنها حققت أرباح صافية خلال النصف الأول من عام 2005 قدرها (74) مليون ريال مقابل أرباح صافية عن نفس الفترة من عام 2004 قدرها (58.5) مليون ريال تمثل 26% زيادة عن الفترة المقابلة. كما بلغ صافي أرباح الربع الثاني من عام 2005 مبلغا قدره (40) مليون ريال في مقابل (33) مليون ريال خلال الربع الثاني من عام 2004 بزيادة قدرها (7) مليون ريال تمثل 21% عن الفترة المقابلة.

أحجام التعاملات /
بلغت صفقات اليوم ( 154,708 ) صفقة ، تم من خلالها تداول ( 35,774,611 ) سهم ، بقيمة (11,067,700,394) ريال .

الشركات /
الشركات الأكثرربحا :
1- الصادرات
اغلاق (371.75 ) ريال
نسبة التغيير 9.99 %
2- اللجين
اغلاق ( 276 ) ريال
نسبة التغيير 9.96 %
3- الأحساء للتنمية
اغلاق ( 287.25 ) ريال
نسبة التغيير 9.74 %
الشركات الأكثرانخفاضا :
1- نادك
اغلاق ( 468 ) ريال
نسبة التغيير -2.45 %
2- ( العربي الوطني )
اغلاق (844 )ريال
نسبة التغيير -2.31 %
3- ( النقل الجماعي )
اغلاق( 229.50 ) ريال
نسبة التغيير -1.40 %
الشركات الأكثر تداولا :
1- ( نماء )
الكمية ( 4,188,290 ) سهم
2- ( اللجين )
الكمية( 3,500,525 ) سهم
3- ( النقل الجماعي )
الكمية ( 2,580,335 ) سهم

القطاعات /
سجلت جميع القطاعات ارتفاعا على النحو التالي :
1- قطـاع الصناعــة بنسبة 2.78 %
2- قطـاع الخدمـــات بنسبة 1.79 %
3- قطـاع الاتصالات بنسبة 1.19 %
4- قطـاع الكهربــاء بنسبة 1.03 %
5- قطـاع التـــــأمين بنسبة 0.78 %
6- قطـاع البنـــــــوك بنسبة 0.33 %
7- قطـاع الأسمنـــت بنسبة 0.30 %
8- قطـاع الزراعـــــة بنسبة 0.01 %