المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خرافات فوق الطبق !!


الساموراي
17-08-2005, 10:39 PM
السلام عليكم

هذا أول موضوع لي في المنتدى وان شاء الله يعجبكم وتستفيدون منه ..
طبعاً المعلومات جبتها من مقال الأستاذ فهد الأحمدي الكاتب بجريدة الرياض الذي كان بعنوان ((خرافات فوق الطبق)) فحبيت أنكم تتطلعون عليها لأنها معلومات مهمة تتعلق بعادات واعتقادات خاطئة تتعلق بالطعام والكل يطبقها أو يؤمن بصحتها..
نبدأ فيها :

** جميعنا يعرف مقولة (( اتعشى و اتمشى )) وقد يطبقها غالبا أو أحيانا ولكن لو قرر معظمنا تطبيق هذه النصيحة بإحكام لعرضنا أنفسنا لإضطرابات طارئة في الدورة الدموية (قد تنتهي بالإغماء و هبوط الضغط ) فالقلب يرسل كميات اضافية و طارئة الى العضو العامل أكثر من غيره (كأن يرسل كميات اضافية الى عضلات الفخذين عند الهرولة أو الى المعدة والأمعاء عند تناول وجبة ضخمة)
أما حين تقرر فعل الأمرين معاً فستقل نسبة الدم الذاهبة لكليهما -- و بالتالي -- تضع قلبك في مأزق يحتار فيه الى أي الجهتين يميل الى المعدة المتخمة بالطعام أو عضلات الفخذين و الرئتين اللتين تتحملان عبء المسافات الطويلة ؟؟

** ومن الخرافات الإدعاء بأن الأطعمة الطازجة أفضل من المحفوظة أو المعلبة وهذا غير صحيح أبداً لأن المعلبات و الأطعمة المحفوظة مغلفة تحت شروط صحية صارمة اتفقت عليها معظم الدول وفي المقابل تتعرض الأطعمة الطازجة الى مخاطر التلوث و الإنكشاف للجراثيم و التفاعلات الضارة بنسبة أكبر..

** أيضاً هناك الإدعاء بأن تناول الشوكولاتة يزيد من حبوب الشباب وأن تناول الدسم يزيد الدهون في الشعر .. وهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق بالنسبة للشوكولاتة .. اما بالنسبة للدهون فلم تثبت أي علاقة بينها وبين معدل الإفرازات الدهنية في فروة الرأس!!!

** أيضاً هناك من يرى أن الكبد مغذ جداً للحوامل و النفساء بوجه خاص .. ولكن رغم احتوائه على الحديد و العديد من الفيتامينات المهمة إلا أنه يضم أيضاً تركيزاً عالياً من الكوليسترول و الخلايا الميتة و كريات الدم التالفة للحيوان نفسه .. و الأسوء من هذا أن أكباد المواشي تخزن الفائض من الكيميائيات و الهرمونات الإصطناعية التي تتناولها في المزارع !!!

** وهناك اعتقاد قديم بأن الأطعمة ذات الرائحة الكريهة فاسدة و مضرة وذات الرائحة الزكية طازجة و مفيدة .. ولكن هذا ليس صحيحاً دائماً فكثير من الأجبان و الألبان و الأطعمة المخمرة تتمتع برائحة كريهة ولكنها -- لهذا السبب بالذات -- تضم تركيزاً عالياً من الفيتامينات والمعادن وفي المقابل هناك فواكه وخضروات سامة وضارة بطبعها ومع ذلك تتمتع بروائح زكية وجذابة لجلب الحشرات .. وأيضاً البشر.. نحوها !!

** أيضاً توجد نصيحة طبية تأمرنا برمي ألواح التقطيع الخشبية والإستعاضة عنها بألواح التقطيع البلاستيكية كون الأولى تُربي فوقها جراثيم خطيرة مع مرور الزمن !! ولكن في الحقيقة كلاهما أسوأ من الآخر فبقع الدهون التي تبقى بعد تقطيع اللحوم ( على أي لوح ) تتحول بسرعة الى بؤر للجراثيم الخطيرة ما لم تنظف فوراً بمطهرات خاصة .. وبوجه عام يمكن القول إن بقع الدهون في مطبخك هي التي تجعله أكثر خطورة من حمامك بــ ( 27 ) مرة !!!!!!!

(ا . هـ )


ان شاء الله يكون الجميع استفادوا

سعد القاسم
17-08-2005, 11:37 PM
لي عوده للتعليق
يحتاج قرأه

miss sudeer
18-08-2005, 06:33 AM
فعلا .. عادات خاطئه كثيره يمشي عليها الناس ..

ومافيه افضل من اتباع سنه المصطفى عليه الصلاه والسلام في كل شئ حتى الامور الصحيه والتغذويه..


يعطيك الف عافيه اختي عالنقل المفيد والرائع
ولايهون الكاتب المميز الاستاذ فهد الاحمدي

مشــاعر
18-08-2005, 07:28 AM
اي والله عادات خاطئه كثيره ..

مشكوره اختي ويعطيك العافيه وان شاء الله نشوف جديدك

الساموراي
21-08-2005, 12:03 AM
العفو ... ومشكورين على المرور الأكثر من رائع ..

بنت المجمعه
21-08-2005, 01:43 AM
الأطعمة الطازجة أفضل من المحفوظة أو المعلبة وهذا غير صحيح أبدا

والله شي غرررررريب كل عمري وانا فاهمه عكس هالشي؟؟؟؟

الف شكر اختي الساموراااي على هذا الموضوع اللي بصرااحه صحح لنا معتقداات خاطئه

الساموراي
21-08-2005, 05:01 AM
شكرا يا بنت فصلي وبنت ديرتي على المرور اللي شرفتينا فيه وان شاء الله تكونين استفدتي ..