المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : د. العبيد: الجودة تتطلب منا إعادة النظر في بناء عناصر العملية التربوية والتعليمية ..


عبدالله الخزيم
01-12-2005, 08:06 AM
http://www.alriyadh.com/2005/12/01/img/021214.jpg
تغطية - علي الشثري:
اجتمع معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أمس الأربعاء إلى مديري التربية والتعليم في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وذلك بحضور سمو النائب لتعليم البنات الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود ومعالي النائب لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص.
وقد بدئ الاجتماع بكلمة لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد أكد فيها أهمية هذا الاجتماع الذي سيناقش المستجدات التربوية، والتي منها الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة وإدارات التربية والتعليم حيث يدرس الآن من قبل لجنة متخصصة معنية بقضية التطوير الإداري بأجهزة الدولة، وقال معاليه سوف نأخذ في الاعتبار ما تتوصلون إليه في هذا الاجتماع وعرضه على اللجنة المعنية.

وشدد معاليه على ضرورة العمل بجدية وحماسة لتطوير البيئة التعليمية بكامل عناصرها، مشيراً إلى أهمية مواكبة التحدي الجديد المتمثل في تطوير (وتجويد) التعليم ومخرجاته في المرحلة القادمة التي بدأنا بمعايشتها من خلال الخطوة التاريخية بانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، مما يترتب عليه الاهتمام بالجودة النوعية، فيما يقدم في التعليم من برامج ومعارف ومهارات وخبرات تستجيب لمتطلبات سوق العمل، وتتجاوب أيضاً مع متطلبات مؤسسات التعليم العالي والفني وتتفق مع خطوات التنمية في مختلف جوانبها.

وأضاف معاليه ان (الجودة) تتطلب منا إعادة النظر في بناء عناصر العملية التربوية والتعليمية بما يتفق مع طموحات قيادة هذه البلاد المباركة وتطلعات المواطنين، فنحن الذين نزرع المستقبل - بعون الله - والإنسان هو هدف التنمية ووسيلتها، ووزارة التربية والتعليم هي التي تقوم بهذا الدور التأهيلي الرائد ولن يكون أبناؤنا مجالاً للمزايدات فهؤلاء هم المستقبل، وبأيدينا تشكيل هذا المستقبل إن نحن عملنا بإخلاص وأمانة لنرى دائماً النتائج من خلال تنشئة أجيال فاعلة ومنتجة لتسهم في مرحلة البناء التنموي الشامل الذي تعيشه البلاد، ومستشعرين قيمة الإنسان المسلم وواجباته تجاه دينه ووطنه.

واختتم معاليه حديثه للمجتمعين مؤكداً أن الضوابط والقواعد وُضعت لتطبيق النظام وتحقيق العدالة المطلقة بين الجميع، وحصول كل إنسان على حقه كاملاً غير منقوص وواجبنا أن نحرص على تطبيق هذه الآليات بدقة.

بعد ذلك عرض سمو النائب لتعليم البنات الدكتور خالد بن عبدالله المشاري آل سعود التصور المقترح لهيكل الوزارة وإدارات التربية والتعليم، والنماذج المقترحة لتحديد الأدوار والمسؤوليات بما يعزز إدارة العملية التربوية والتعليمية بوصفها منظومة واحدة وتعبر عن جسد الوزارة الواحد الذي يسير وفق خطة محددة ومعايير عمل مشتركة تحقق في النهاية أهداف السياسة التعليمية التي توجه رسالتها لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات على حد سواء.

عقب ذلك فتح باب الحوار وتداول الرأي حول الهيكلة الجديدة ونماذجها المقترحة وتم الاتفاق على تشكيل لجنة فرعية لإعداد الهيكل وفق ما جاء في الحوار من آراء وملاحظات حتى تتضح الرؤية للجميع، ويتم التوصل إلى قرار يحظى بموافقة وتأييد أكبر عدد من القيادات التربوية.

كما ترأس معالي النائب لتعليم البنين الدكتور سعيد بن محمد المليص الجلسة الثانية التي قُدمت فيها أربع أوراق رئيسية، الأولى من مدير عام الشؤون الإدارية والمالية الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي حول بعض الأمور المتعلقة بالإدارة وتوزيع أبواب الميزانية والصرف على المشروعات.

والورقة الأخرى من المهندس عبدالله بن حمد الفوزان وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية الذي تحدث حول المشروعات الجديدة التي ستنفذ هذا العام والعام المقبل والتي تصل إلى (630) مشروعاً جديداً للبنين والبنات مشيداً بالدعم الذي يلقاه التعليم من قيادة هذه البلاد المباركة للتخلص من المباني المستأجرة.

كما تحدث الدكتور محمد الرويشد وكيل الوزارة للتعليم لقطاع البنين والدكتور محمد العمران وكيل الوزارة للتعليم لقطاع البنات والأستاذ علي الوزرة وكيل الوزارة المساعد للشؤون المدرسية حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالمعلمين وتدريبهم وسد احتياج الوزارة من المعلمين والمعلمات وآليات التواصل وتوفير الدعم التربوي والاحتياجات المدرسية

مصدر الخبر ..
http://www.alriyadh.com/2005/12/01/article111938.html

تعليق على الخبر ..
بالفعل التعليم يمتهن من قبل بعض أربابه ..
لا أكاد أتخيل معلم ومربي بأنصاف الحلول .. ووجود هذه النوعية بين معلمي فلذات الأكباد تركت التعليم يدفع بمخرجات لا ترتقى لمستوى تطلعات حمل المسؤولية التي تنتظرهم في المستقبل تجاه وطنهم ومجتمعهم وأسرهم ..
فالمعلم أداة بناء تحتاجها كل عناصر المجتمع ولا يمكن لأداة أن يكتمل عطائها مالم تجتمع لها عناصر العمل المثمر ..
السيارة الفاخرة يدفع في شرائها مبالغ طائلة وعندما يعوزها الوقود تطبح معطلة إلا بالدفع أو السحب ..
وكذا المعلم عندما يفتقد لوقود العطاء يكون وأن بقي يحمل مهنة معلم ينقص مركبته أمر هام للسير البناء والعطاء المثمر ..
فالمؤمل كما جاء في تصريح معالي الوزير وقفة صادقة تلغي الأبواب المشرعة للتعليم حتى لا تكون صروح التربية والتعليم مهنة لمن لامهنة له ..
وقد قيل فاقد الشيء لا يعطيه ..
ولو كان خيار أمر تدريس الأبناء بيد الآباء لوجدنا بينهم من يتكاثر أدنى مبلغ يدفعه للبعض ممن تصدو لمهنة تربية الأبناء وتعليمهم..

الأم الحنون
01-12-2005, 12:22 PM
الأستاذ الفاضل عين ثالثه

اسعدك الله بكل خير ...اشكر لك طرحك للموضوع

ادعوه تعالى ان يعين كل معلم وكل ادراي وكل مسؤول

الى الطريق الحق ..فالتعليم مهنة ضمير ..

وليس مهنة لكسب الرزق فقط ..

نطمح الى الوصول بالتعليم الى اعلى مستوياته ..

وان شاء الله يتحقق ذلك كلما صحى ضميرنا ووضعنا نصب اعيننا اننا محاسبون


بارك الله فيك

المنتظر
02-12-2005, 11:48 AM
عين ثالثة

موضوع جميل وتستحق الشكر عليه

والتعليم مهنة كبيرة ولها قدر كبير

تحياتي

.