المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوطة سدير عام 1388هـ


سديراوي
07-09-2002, 01:49 PM
مساكم الله بالخير اعضاء وضيوف منتدى سدير


لفت انتباهي مقال عن حوطة سدير في جريدة الجزيرة اليوم 29/6/1423هـ بعنوان(اعرف بلدك)

بس اللي يضيق الخاطر الدوائر الموجودة في قديما مثل الاحوال...اين هي الان؟؟؟؟

13/4/1388هـ 9/7/1968م العدد 202
اعرف بلادك
حوطة سدير


بطاقة دعوة من حوطة سدير
ما هي الا سنين اصبحت فيها هذه البلدة (حوطة سدير) في عداد المدن بفضل الله ثم بفضل أبنائها العاملين الذين جعلوا التعاون البناء ديدنهم، بل بفضل حكومتنا الرشيدة التي ما فتئت تعمل وتبني وتشيد وتعمر في سبيل رفعة هذا الوطن.. ماذا لو نقلناك أيها القارىء الكريم الى هذه المدينة عبر هذه السطور؟! أنت موافق!! أليس كذلك..؟
إذاً.. فلنبدأ..
الموقع:
هناك على بعد 160 كيلو متر شمالي الرياض وما عليك الا ان تدير دفة سيارتك وتتجه عبر طريق صلبوخ المسفلت لمسافة ستين كيلومترا فقط، وبعد ان تطوي بقية المسافة.. ماراً بالقرى عشيرة والعودة والخطامة ثم العطار والجنيفي والجنوبية.. تكون قد وصلت الحوطة..
المدينة الزراعية التي أسبغت عليها الطبيعة الكثير من سحرها خضرة وحسناً وجمالاً... ولا تستغرب.. حينما تقابل من أهلها ببشاشتهم وأريحتهم المعهودة.. تجاه كل زائر.. وسترى مظاهر المدينة جلية.. حيث المباني المشيدة على الطراز الحديث والدوائر الحكومية مترامية هنا وهناك.. فيها مدرسة ابتدائية للبنين تضم ثلاثمائة طالب وأخرى للبنات تضم مائة طالبة ومدرسة متوسطة تضم مائة وستين طالباً.. ومحكمة شرعية.. وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. ومستشفى ضخم ومستوصف.. ومكتبة حكومية عامة كبيرة تضم آلاف الكتب القيمة.. وادارة للجوازات والجنسية.. وادارة للبرق والبريد.. وادارة للبلدية.. ومندوبية لمدارس البنات..
وتشرف الحوطة اداريا على عدة بلدان وقرى منها بالاضافة الا ما أشرنا اليه آنفاً جلاجل وهذه بلدة كبيرة وتمير والروضة المماثلتين لها والداهنة والتويم ومبايض والحصون وبوظا والوسيعة..
الجمعية التعاونية..
قبل عام ونيف تبنى الأهالي وعلى رأسهم الاستاذ الشاب عبدالعزيز بن عبدالعزيز المنقور.. انشاء جمعية تعاونية مساهمة بلغ رأسمالها حتى الآن 000 ،250 ريال.. ولازال باب الاكتتاب مفتوحا لطلابه من أبناء المنطقة..
ومن الأعمال التي تبنتها هذه الجمعية:-
1- اشترت ماكينتين ضخمتين لتوليد الطاقة الكهربائية كما قامت بتمديد شبكة كهربائية داخل المدينة لسد حاجة السكان بالتيار الكهربائي.
2- أنشأت محطة كبيرة لخدمة السيارات وتمويلها بالمحروقات.
3- انشأت سوقاً عامة.
عادات وتقاليد:
وهنا تتجلى الرجولة الحقة بكل معانيها من كرم وشجاعة وأمانة وشيمة وعزيمة وحب للخير والأهالي متقبلون لكل جديد في حياتهم العامة..
(أبو قاطور).. إحدى غرائب الطبيعة..
وبعد هذه الجولة.. ما رأيك في أخذ فترة استجمام وراحة..؟!
إذاً.. فلنذهب الى أبي قاطور.. وهو غار كبير.. يتوسطه سلسلة جبال تبعد عن الحوطة بنحو خمسة كيلومترات.. تكسو أرضه الخضرة.. وبه بركة كبيرة.. تمتلىء بالماء المتجدد دائماً.. ولكن كيف؟!
هذا هو سر ما في الأمر من غرابة.. ففي أعلى الجبل مجرى ينبع منه الماء، ويصب على شكل قطرات مستمرة صيفاً وشتاء، وطوال أيام السنة ومياهه معدنية.. لذيذة الطعم ومهضمة بشكل سريع.. وهذا المكان يقصده الجميع في أوقات فراغهم للهو والاستجمام..
هذه بطاقة دعوة.. لمن..؟!
- لك.. لتقوم بالتالي بزيارة للتعرف على بقعة من وطنك الغالي..
- ولوزارة المعارف.. لتقف على حاجة المنطقة الى مكتب اشراف على مدارسها البالغة تسع عشرة مدرسة.. اضافة الى ذلك حاجة المنطقة الى مدرسة ثانوية يلحق بها خريجو أربع مدارس متوسطة موجودة هناك.
- وللادارة العامة للكليات والمعاهد.. لتدرك حاجة المنطقة لمعهد علمي.. أمام الرغبة المتزايدة التي يظهرها الكثير من الطلبة لهذاالنوع من التعليم..
- ولوزارة الداخلية.. أملاً في تزويدها للمنطقة بمركز للشرطة وآخر للإطفاء..
- ولوزارة الزراعة.. لتدرك حاجة المنطقة الماسة الى وحدة زراعية..
- ولوزارة المواصلات.. أملاً في الشروع في تنفيذ سفلتة طريق الرياض - سدير..
- ولوزارة الصحة.. فالمنطقة تحتاج الى مندوبية للاشراف على المراكز الصحية هناك.. والبالغة سبعة مراكز..
- ولوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.. علها تدرك حاجة المنطقة الى مكتب للضمان الاجتماعي..
هذا.. ولا أخال الجهات الحكومية ذات الاختصاص الا ملبية لهذه الدعوة.. وعاملة على اتخاذ موقف إيجابي ومحققة انشاء تلك المرافق الضرورية..
والله من وراء القصد..


ناصر سعد الدباس

أبو أنــــــس
07-09-2002, 07:23 PM
شكراً سديراوي على هذة اللفتة الجيدة الجميلة

تقبل تحياتي..........
أخوك أبو أنــــــس

سديراوي نت
07-09-2002, 09:41 PM
لله درك أخ سديراوي على هذا النشاط الرائع والجميل ومتابعتك لما يرد عن مدينتنا في الصحف....
;) ;)

أبو ماهر
09-09-2002, 04:49 AM
.






صراحة




سديراوي غطى على





















الجريوي وكلمة الحق تنقال...

أبو أنــــــس
09-09-2002, 06:59 PM
عفواً أبو ماهر كلهم فيهم البركة ولا يصلح تقول هذا أحسن من هذا المهم ممكن بهذه الطريقة تفرق بين الأخوان لاسمح الله لكن تركها أفضل
آسف على اللأزعاج أرجو المعذرة ولاتزعل من كلامي:D :D :D

أنت حاول تكون متميز يله عطنا نشاطك:p :p :p






تقبل تحياتي................
أخوك المحب أبو أنــــــس....