المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ عبدالمحسن الزامل ( 1 )


ملاعب الأسنة
04-10-2002, 06:57 PM
هذه سلسلة انوي طرحها عن رموز سدير من علماء وطلبة علم ....

اذكر فيها ما أعرفه عنهم وان كانت معلومات بسيطة ومن لديه زيادة فليزد ...


الشيخ عبدالمحسن الزامل :


هو عبدالمحسن بن عبدالله الزامل شيخ فاضل وعالم معروف ...وهو من ابرز طلاب الشيخ ابن باز رحمه الله

وللشيخ عبدالمحسن نشاط في تعليم العلم وعقد الدروس والمشاركة في الدورات العلمية .....


وهو من بلدة الجنوبية التي تقع بجانب الحوطة ....

وللشيخ درس شهري في الحوطة في جامع حي الشفاء ...

ابن ماضي
04-10-2002, 09:13 PM
اخي ملاعب الاسنة خطوة مباركة ان شاء الله في هذه السلسلة الطيبة والفكرة السديدة وجزاك الله خير

والشيخ عبدالمحسن الزامل شخصية اسمع عنها واتمنى ان اقابله واستفيد من دروسه ونفع الله بعلمه المسلمين .

شكرا لك

الجريوي
04-10-2002, 10:13 PM
هو فضيلة الشيخ / عبدالمحسن بن عبد الله بن عبد الكريم الزامل ، ولد عام 1380هـ ببلدة جنوبية سدير ، تلقى تعليمه الأولي في الكتاتيب ، وأتم تعليمه الأكاديمي في جامعة الملك سعود إذ تخرج من كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية بشهادة البكالوريوس .

العمل الوظيفي :
يعمل الآن في إدارة شؤون التوعية في الأمن العام .

نشأته العلمية :
بدأ طلبه للعلم وهو في المرحلة المتوسطة من التعليم النظامي ، فلازم حلقات العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز ــ رحمه الله ــ وذلك حوالي عام 1398هـ واستمر على ذلك قرابة خمسة عشر عاماً ، فكان من أول مشايخه الذين لازمهم وتأثر بهم ، وقرأ عليه في ( سنن الترمذي ) وقطعة من ( موطأ مالك ) .
ولازم الدراسة على والده صاحب الفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الكريم الزامل ، فقرأ عليه في كتب الحنابلة في مواضع متفرقة من أبواب الفقه ، واستفاد منه كثيراً في تقرير قواعد المذهب وتوضيحها .
ومن مشايخه العلامة عبد الله بن محمد بن حميد ــ رحمه الله ــ رئيس مجلس القضاء الأعلى المتوفى سنة 1402هـ ، لازم دروسه مدة سنتين تقريباً فسمع في هذه الفترة جمعًا من الكتب التي كان الشيخ يقرر على بعضها ويشرح كثيراً منها في أبواب العلم المتفرقة .
ومن مشايخه صاحب الفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين ــ حفظه الله ــ ، ومشايخ آخرين تلقى عنهم في مختلف الفنون .

مشاركاته العلمية :
له دروس مستمرة في جامع شيخ الإسلام ابن تيمية بحي سلطانة في مدينة الرياض ، يشرح فيها ( سنن ابن أبي داود ) و ( لوامع الأنوار للسفاريني ) و ( عمدة الفقه ) و ( مختصر التحرير في الأصول ) .
كما أن لفضيلة الشيخ درس شهري في جامع حي الشفاء بمدينة حوطة سدير ، ومشاركات في الدورات العلمية خلال الإجازات الصيفية ، ومشاركات علمية في الفقه وقواعده منها المطبوع ومنها المخطوط .