المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وادي الرمة العظيم سال هذه السنة


الجريوي
20-11-2002, 10:20 PM
عاود وادي الرمة جريانه في وسط عقلة الصقور ولأول مرة في هذا العام وذلك إثر الأمطار التي هطلت يوم الأحد الماضي الموافق 12 / 9 على عقلة الصقور والقرى الواقعة في الشمال من العقلة وهي مركز المحيلاني ومركز امباري ومركز الطرفاوي وجديد ... .

هذا ويُعد وادي الرمة أكبر وديان المملكة وتقع عقلة الصقور على حافته وهو الممون الرئيسي للمياه السطحية في المراكز والقرى القريبة منه ويتميز ببطحائه النظيفة وأشجار الطلح الجميلة على ضفافه ويبدأ من حرة خيبر قرب المدينة المنورة ويتجه نحو الجنوب الشرقي مخترقاً منطقة القصيم حتى يلتقي مع وادي الباطن الذي يصب في العراق .

وتصب في وادي الرمة الكثير من الأودية الصغيرة والمتوسطة في عالية نجد ويبدأ الوادي في الجريان من حرة خيبر متجهاً نحو الشمال الشرقي .

ويعتبر وادي الرمة أهم ظاهرة طبيعية في منطقة القصيم إذ يعبر المنطقة كلها من الغرب إلى الشرق كما أنه أطول واد ٍ في شبه الجزيرة العربية إذ يبلغ طوله الحالي 700 كلم من منبعه قرب المدينة المنورة إلى مصبه في رمال عنجة الحصانة شرقي القصيم ويعتقد بأن وادي الرمة كان نهراً حقيقيا يفيض بالمياه طوال السنة في الأزمنة الجيولوجية السابقة وكان يستمر جريانه حتى يصب في الخليج العربي قرب مدينة البصرة في العراق .

اتيكا
20-11-2002, 11:21 PM
مشكور أخوي الجريوي على هاالأخبار الجميله

وجعلها الله أمطار خير وبركه وعم بنفعها البلاد والعباد

وهذه أول بشائر الخير وأول جريان له في هذا العام

ونسأل الله العلي القدير أن يجعل ما رزقنا عطا برضاء