العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° تعليم سدير °¨

¨° تعليم سدير °¨ جامعة المجمعة .. والمدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال في سدير : أخبار .. تغطيات .. تقارير

الإهداءات
فقيدة امها : ‏يا لَـيلُ هـيَّجتَ أشواقاً أُدَارِيهَـا..فسَل بها البدرَ إنَّ البدر يَدرِيها🤍    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-08-2005, 10:38 AM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية القيصـــر
 
تم شكره :  شكر 5,896 فى 793 موضوع
القيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضو

 

شروط الحاق الزوجه ببعثة زوجها .

السلام عليكم


شروط إلحاق الزوجة بالبعثة

- تلحق زوجة المبتعث للدراسة وزوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج بالبعثة إذا توفرت لديها الشروط اللازمة وقد تضمن قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ القواعد المنظمة لإلحاق زوجات المبتعثين والموظفين الموفدين للخارج بالبعثة التعليمية والقاضي بما يلي :
أولاً / يجوز إلحاق زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج بعضوية البعثة التعليمية وفق الشروط التالية :
أ- أن تكون الزوجة سعودية وأن تقيم مع زوجها في مقر دراسته أو عمله .
ب- أن تواصل دراستها بالانتظام في أي مرحله من مراحل التعليم العالي وأن تكون المؤسسة التعليمية الملتحقة بها معتمدة لدى وزارة التعليم العالي .
ج- أن يكون تخصصها العلمي متفقاً مع التخصصات التي تحددها وزارة التعليم العالي .
و- أن تكون متابعتها دراسياً وفق الضوابط المطبقة على الطالب المبتعث .
ثانياً / تنتهي بعثة الزوجة بانتهاء عمل زوجها أو بعثته مالم يتم تمديد بعثتها وفقاً لضوابط تضعها وزارة التعليم العالي بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية إذا كان زوج الملحقة بالبعثة موظفاً تم إبتعاثه عن طريق لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية .
ثالثاً / تدفع الرسوم الدراسية فقط عن زوجات المبتعثين للدراسة وزوجات الموظفين الموفدين للعمل في الخارج الملتحقات بمعاهد اللغة أو مراحل التعليم العام أو التدبير المنزلي والأشغال النسوية أو أي تخصصات أخرى ملائمة للمرأة السعودية يصدر بها قرار من وزير التعليم العالي .
رابعاً / يمنح المبتعث الذي تقيم معه زوجته في مقر دراسته علاوة تعادل مكافأته الشهرية الأساسية في حالة عدم إلحاقها بالبعثة .
خامساً / يعامل محرم المبتعثه ( الغير المبتعث ) معاملة زوجة المبتعث وفق هذه القواعد والقرارات الأخرى ذات العلاقة .
سادساً / تعتمد تكاليف دراسة من يتم ضمهن إلى البعثة ضمن ميزانية وزارة التعليم العالي .


- تضمن قرار معالي وزير التعليم العالي رقم 17071 وتاريخ 16/8/1421هـ القواعد التنفيذية لقرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 1/3/1421هـ الأنف الذكر كما يلي :
أولاً - تلحق زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج بالبعثة التعليمية لمرحلة التعليم العالي وفق القواعد التالية :

1- تحدد مراحل التعليم العالي الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ بالدراسة لما فوق الشهادة الثانوية المنتهية بشهادة دراسية وتشمل الكليات المتوسطة والبكالوريوس والماجستير والزمالة والدكتوراه .
2- تلحق الزوجة بالبعثة في مرحلة التعليم العالي في جامعات موصى بها لدى الوزارة بموافقتنا اعتباراً من تاريخ الموافقة .
3- الزوجة الدارسة في مرحلة اللغة تمهيداً لإلحاقها في أي مرحلة من مراحل التعليم العالي تدفع عنها الرسوم الدراسية وتلحق بالبعثة بعد حصولها على قبول صريح من جامعة موصى بها لدى الوزارة في أي من التخصصات الآتية :
( طب - علوم طبيه - صيدلة - رياضيات - محاسبه - حاسب آلي - قانون - لغة إنجليزية - اقتصاد منزلي - علوم صحية - صحة عامه - تعليم خاص - لغات - إدارة مستشفيات - إعلام - رعاية كبار السن - قراءات - عمارة وتصميم ) .
4- الزوجة التي درست في إحدى جامعات المملكة أو ما يعادلها مدة لاتقل عن ستة شهور ما يعادلها في غير التخصصات المشار إليها في الفقرة (3) من هذا البند يمكن إلحاقها بعضوية البعثة في التخصص الذي درسته بعد إنهائها لمرحلة اللغة وحصولها على قبول صريح من جامعة موصى بها من الوزارة على ألا يقل عدد الساعات المحولة ( المعادلة ) عن 40 ساعة في الجامعة التي قبلتها .
5- بالنسبة للدراسات العليا فيمكن إلحاق الزوجة في جميع التخصصات التي تدرس في الكليات والأقسام النسائية بالمملكة .
6- يجوز التمديد للزوجة التي تنتهي بعثة زوجها أو عمله قبل تخرجها مدة سنة بحد أعلى بشرط اجتيازها ( 75% ) من المرحلة الدراسية نفسها بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية إذا كان زوجها مبتعثاً عن طريق لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية .
7- يعامل المحرم المرافق مع المبتعثه ( غير المبتعث ) معاملة زوجة المبتعث وفق هذه القواعد وفي حالة تعدد المحارم تكون فرصة الإلحاق بالبعثة لمحرم واحد في المنطقة التي تدرس فيها المبتعثه .
8- الزوجة الملحقة بالبعثة بناء على قرار مجلس الوزراء رقم ( 1143 ) وتاريـــــخ 29/6/1396هـ تبقى على ماهى عليه حتى تنتهي علاقتها بالبعثة وتعامل جميع الحالات التي لم يتم إلحاقها بعد وفق قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ .

ثانياً / دراسة زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل في الخارج لما دون مرحلة التعليم العالي :
1- مع مراعاة ما ورد في الفقرة (3) أدناه للملحق الثقافي الموافقة على دفع الرسوم الدراسية عن الزوجة الملتحقة بمعاهد اللغة أو مراحل التعليم العام أو التدبير المنزلي والأشغال النسوية أو أحد التخصصات الواردة في الفقرة (2) أدناه ويتم تزويد وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية بصورة من الموافقة على ذلك .
2- التخصصات الأخرى التي يمكن دفع الرسوم الدراسية عنها مايلي :
( حاسب آلي - لغات أجنبية - سجلات صحية - إسعافات أوليه - رعاية المعوقين وكبار السن - تمريض - تربيه أطفال - تغذيه - ديكور منزلي - تجميل - إدارة مكتبيه )
3- ضوابط دفع الرسوم الدراسية عن الزوجة غير الملحقة بالبعثة :
أ- الاستمرار في دفع الرسوم الدراسية وإتاحة الفرصة لها في البرامج والدورات اللاحق بشرط الحضور والحصول على شهادة وأن تكون تلك الدورات متنوعة ومتعددة ومتدرجة .
ب- أن تكون دراستها في التخصصات المذكورة في الفقرتين ( 1 و 2 ) من هذا البند منتهية بشهادة ممنوحة من جامعات أو مؤسسات حكومية ودوليه أو جمعيات مهنية معترف بها .
ج- إذا كانت الزوجة تدرس في معاهد متخصصة تقدم دورات قصيرة فيجب ألا تقل الدورة عن ثلاثة أشهر وبمعدل دورتين في السنه .
ثالثاً / يبلغ هذا القرار لمن يلزم لاعتماده وإنفاذه وأصله للإدارة العامة لشؤون البعثات 0

- التعميم رقم ب/4/24275 وتاريخ 3/12/1421هـ تضمن موافقة معالي الوزير شرحاً على خطاب وكيل الوزارة رقم 23358 وتاريخ 23/11/1421هـ على إلحاق الزوجة بأي تخصص يناسب طبيعة المرأة السعودية وذلك في مرحلة التعليم العالي مع بقاء التخصصات الواردة في قرار معالي الوزير رقم 4/1/27051 وتاريخ 16/8/1421هـ إرشادية للزوجة التي ترغب في دراستها للاستفادة منها للعمل مستقبلاً 0


الوثائق اللازمة لإلحاق الزوجة والأولاد بالبعثة

- تعبئة الاستمارات المعدة لهذا الغرض .
- صورة من آخر شهادة حصلت عليها الزوجة .
- صورة من دفتر العائلة - وصورة من بطاقة الأحوال المدنية .
- صورة من جواز السفر .
- صورة من قرار ابتعاث الزوج أو قرار إيفاده للعمل بالخارج بشرط ألا تقل المدة المتبقية على نهاية إيفاده أو بعثته عن ستة أشهر .
- صورة من القبول في المدرسة أو الجامعة .
- أن تكون الصور المذكورة آنفاً مصدقة من الملحقة الثقافية بمطابقتها للأصل .

إلحاق زوجة الموظف المبتعث للتدريب بالبعثة

- نص خطاب الديوان العام للخدمة المدنية ورئيس لجنة تدريب موظفي الخدمة المدنية رقم 10769 وتاريخ 23/4/1405 هـ على عدم السماح بإلحاق زوجات الموظفين المبتعثين للتدريب لعضوية البعثة مهما كانت مدة ابتعاث الزوج.
- كما أشار التوجيه السامي رقم 5/8073/ر وتاريخ13/5/1406هـ المتضمن الأخذ بما ذهب إليه الديوان العام للخدمة المدنية بعدم السماح بضم زوجات المبتعثين للتدريب للبعثات التعليمية و الإبقاء على ما هو معمول به .


إستحقاق أولاد الموظفين المبتعثين عند إلحاقهم بالبعثة

- نص التعميم الوزاري رقم 3/2/9/155 وتاريخ 4/9/1409هـ على أنه عند إلحاق أولاد العاملين في الخارج بالبعثة يطبق عليهم ما يطبق على الطلبة المبتعثين ويستفيدون من كافة المزايا التي يحصل عليها الطالب المبتعث بشرط أن لا يتكرر صرف البدل أو الميزة التي يحصل عليها الطالب بموجب نظام آخر ، وبمعنى آخر لا يجوز للطالب أن يستفيد من كونه مرافقاً لأبيه ويستفيد في نفس الوقت من كونه طالباً ملحقاً بالبعثة سواءاً فيما يتعلق بالتذاكر أو العلاج أو البدلات الأخرى . (وما يجرى على ابن الموظف العامل يجري أيضاً على ابن المبتعث سواءاً كان ابن طالب مبتعث أو ابن موظف مبتعث ) .
- نهاية بعثة أبناء الموظفين العاملين اللذين يلحقون بالبعثة تكون من حصوله على الدرجة التي التحقوا من أجلها وليس من تاريخ نهاية عمل آبائهم (تعميم الوزارة رقم 19079 وتاريخ 14/10/1418هـ ) .


أحكام عامة لدراسة الزوجة

- إذا التحقت الزوجة بالدراسة فعليها أن تكون جادة في دراستها مواظبة على حضورها ، ولا يجوز انقطاعها عن الدراسة إلا بعذر مثل ظروف الحمل والولادة على أن تقدم تقريراً طبياً من مستشفى معترف به ، كما نص على هذا التعميم رقم 3/2/هـ/140 في 4/8/1409هـ ، وإذا انقطعت الزوجة عن دراستها بدون عذر مدة تزيد عن ثلاثة أشهر فإن بعثتها توقف ولا تعاد إلا بعد صدور قرار بموافقة صاحب الصلاحية، وذلك وفقاً لخطابي معالي الوزير رقم 532/2 وتاريخ 19/5/1399هـ ورقم 734/1 وتاريخ 23/1/1407هـ .
- الزوجة التي ترافق زوجها في رحلته العلمية وتتغيب عن دراستها مدة أكثر من ثلاثة أشهر توقف بعثتها ولا تعاد إلى البعثة إلا بقرار جديد يصدره الملحق الثقافي وبموافقة صاحب الصلاحية ، وفقاً لخطاب معالي الوزير رقم 1800/1 في 4/5/1409هـ .
- على الملحق الثقافي متابعة دراسة الزوجات بالبعثة ولا يجوز استمرار الصرف على من لا تلتزم بمتابعة دراستها ، وسيكون الملحق الثقافي مسؤولاً عن تطبيق ذلك بكل دقة وحرص ، وذلك بناءاً على خطاب معالي الوزير رقم 30/6/2261/ب3 وتاريخ 18/6/1405هـ ورقم 4113/3 وتاريخ 22/12/1404هـ وتعميم الوزارة رقم 3/2/ج/128 في 30/5/1406هـ .

بداية الصرف على الزوجة الملحقة بالبعثة
نصت الفقرة (2) من المادة اولاً من قرار معالي الوزير رقم 4/1/17071 وتاريخ 16/8/1421 هـ علىالحاق الزوجةبالبعثة اعتباراً من موافقة معاليه.
كما نص التعميم الوزاري رقم ب/7/3/5679 وتاريخ 29/4/1415 هـ على ألا يكون الصرف على الزوجة سابقاً لدراستها. وبناءً على ذلك فإن الصرف على الزوجة يبدأ اعتباراً من موافقة معالي الوزير على ألا يكون سابقاً لبداية الدراسة
التوقيع
ليه الزمن يلبس قناع
القيصـــر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2005, 10:53 AM   #2
مشرفة سابقة
 
تم شكره :  شكر 10 فى 9 موضوع
الأم الحنون will become famous soon enough

 

رد : شروط الحاق الزوجه ببعثة زوجها .

الأستاذ الفاضل القيصر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شروط رائعه والكثير يبحث عنها دائما ..ونحن كنساء كثيرا مانقدر

حرص ولاة الأمر على تعليم الزوجه المبتعث زوجها لتستفيد

من وجودها معه في الغربه ..

بارك الله فيك ..
التوقيع
الأم الحنون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17-08-2005, 10:59 AM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية القيصـــر
 
تم شكره :  شكر 5,896 فى 793 موضوع
القيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضوالقيصـــر نسبة التقييم للعضو

 

رد : شروط الحاق الزوجه ببعثة زوجها .

السلام عليكم


الأم الحنون شاكر لكِ مروركِ الكريم



دمتِ رائعه .

التوقيع
ليه الزمن يلبس قناع
القيصـــر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه