العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° تعليم سدير °¨

¨° تعليم سدير °¨ جامعة المجمعة .. والمدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال في سدير : أخبار .. تغطيات .. تقارير

الإهداءات
فقيدة امها : ‏يا لَـيلُ هـيَّجتَ أشواقاً أُدَارِيهَـا..فسَل بها البدرَ إنَّ البدر يَدرِيها🤍    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-2005, 08:23 AM   #1
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية مشــاعر
 
تم شكره :  شكر 94 فى 48 موضوع
مشــاعر will become famous soon enoughمشــاعر will become famous soon enoughمشــاعر will become famous soon enough

 

المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق..,..

يعتقدالبعض ان الطلاب المتفوقين لا يعانون من مشكلات نفسية أو اجتماعية أو تربوية لأنهم لوكانوا يعانون من مشكلات لما تفوقوا او ابدعوا لأن المشكلات تحول بينهم وبين التفوق ، هذا صحيح- الى حد ما-ولكن المتفوق يعاني عادة من ظروف قد تحد من تفوقه أو تمنعه من التفوق ، ونحن نشاهد كثيرا من المتفوقين يحظون بعناية ورعاية من قبل اسرهم ومدارسهم ومجتمعهم ولكن على الرغم من ذلك نجد كثيرا من الأذكياء والمبدعين يودعون في السجون ولم تشفع لهم مواهبهم من الحيلولة دونهم ودون وقوعهم فريسة لبعض المشكلات كالسرقات والمضاربات والمخدرات ، وفي اعتقادي ان امثال هؤلاءلم يحظوا بالعناية والرعاية والتوجيه ، واستغلال مواهبهم في صالحهم وصالح مجتمعهم .
قد يقول قائل: ان المال يساعد الطالب على تحقيق اهدافه ، وهذا القول صحيح الى حدما اذا استغل وصرف على الوجه الصحيح صار معينا للطالب على تحقيق أهدافه المستقبلية اما ما يفعله بعض الآباء الأثرياء من الاغداق على ابنائهم بشكل عشوائي وبدون حساب فأن الابن المراهق لايدرك قيمة المال ويظن ان المال للمتعة فقط ، ويصبح العلم عنده في الدرجة الثانية ، وقد تشغله المغريات والرفقاء عن استذكار دروسه فلا يجد الوقت الذي يمضيه في استذكار دروسه ، وبالتالي لا يستطيع ان يحقق اهدافه ويبلغ درجة التفوق ، ولربما يكون متأخرا دراسيا فبدلا ان يكون المال للنفع صار ضررا لانه لم يصرف على الوجه الصحيح.
ومن المشكلات التي يعاني منهاالطالب المتفوق انه يجد مضايقات من بعض المعلمين لاسيما المعلم غير المتمكن من المادة العلمية فيحرجه الطالب المتفوق بكثرة الأسئلة التي لايجد المعلم لها جوابا مما يؤدي بالمعلم الى كراهية هذا الطالب بل من قد ويتلفظ عليه بألفاظ تجرح مشاعره، ولربما تؤدي هذه المعاملة القاسية من قبل المعلم الى كراهية المادة التي يدرسها هذا المعلم .
يؤدي الاهتمام اكثرمن اللازم بالطلاب المتفوقين الى الغرور والتباهي مما ينشأ عن ذلك كراهية زملائهم لهم بسبب هذه السمة الذميمة التي تدفعهم الى التعالي والنرجسية ، لذا يجب على المربين الاعتدال في الاهتمام بالطلاب المتفوقين لئلا تنشأ لديهم هذه السمة الضارة ، ومن هنا كان النفد الموجه للفصول الخاصة بالمتفوقين وعزلهم عن غيرهم من بقية الطلاب الامر الذي يدفعهم الى الاستعلاء ، وتخف حدة المنافسة بينهم اذ ان التنافس يكون على ربع الدرجة علاوة على ما يحسون به من ملل داخل هذه الفصول فلا يحسون بتميزهم كما لو كانوا داخل الفصول العادية .
يعاني الطالب المتفوق من الملل اثناء الحصة العادية وذلك عندما يشرح المعلم الدرس فالطلاب سريعو الفهم يفهمون الشرح لأول وهلة ثم يبدأون بالتشاغل عن المعلم وقد يسببون الفوضى في الحصة ويكونون عرضة للعقاب والتأنيب من قبل المعلم ، لأن المعلم يكون مشغولا بالطلاب العاديين والمتأخرين دراسيا المحتاجين لتكرار الشرح .
ومن المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق الانطواء والانعزال عن الاصدقاء والزملاء والاهتمام بالاستذكار فقط مما يبعده عن الحياة العامة والتفاعل مع المجتمع مما يؤثر ذلك فيه عندما يتخرج وينخرط في سلك العمل الوظيفي ، وبالتالي قد يواجه مشكلة عدم قدرته على التكيف مع المراجعين مما يسبب له الاحباط ، وقد يفشل في عمله ، وكثيرا ما نشاهد طلابا متفوقين انعزلوا عن الناس فلا نسمع لهم ذكرا ، ولم يصلوا الى مكانة مرموقة في المجتمع ، بينما نجد طلابا كان مستواهم الدراسي الى حدما متوسطا ولكنهم وصلوا الى مراتب عليا بجرأتهم وذكائهم العاطفي وفدرتهم على التواصل مع الناس .
ومن المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق - ايضا- انهم غالبا ما ينجحون بسرعة اكثر من غيرهم مما يترتب على ذلك وجودهم في فصول وبين زملاء اكبر منهم سنا ومن هنا يصعب عليهم التكيف مع من يكبرونهم في السن لاختلاف اهتماماتهم عن اهتمامات زملائهم : ومن هنا ينتابهم الضيق والملل من الدراسة .
يتعرض بعض الطلاب المتفوقين الى الغيره من زملائهم المتأخرين دراسيافيعمل هؤلاءالى سرقة مذكراتهم ودفاترهم وسبب السراقه ودافعها الغيره ومن هنا قد تنشأ مشكلات تعوق الطالب عن تقدمه الدراسي ,ولسان حال هذا الطالب الغيور انه يقول في نفسه لماذا لاأسرق مذكرات هذا الطالب حتى لايصبح افضل مني.
ان السلوك الجيد اذا لم يعززينطفيء وقد يختفي ,والاسلوب الامثل لرعاية هؤلاءالفائقين ان يعزز جانب الابداع والتفوق لديهم للمحافظه على هذا السلوك الجيد,وهذا دور المعلم ودور الاسره ,ان عدم رعاية الطالب
من قبل المدرسه والاسره وعدم تشجيعه يدفعانه الى خفض تفوقه,فيقول في نفسه مادمت لااجد التشجيع من اسرتي ومن مدرستي فمالذي يدفعني الى التفوق.
ان عدم تهيئه المنزل ليكون بيئه ملائمة للتفوق يأثر ذلك في مستوى أداء الطالب سلبا فعدم وجود غرفه خاصه بالطالب,وعدم تنظيم وقته ,وعدم وجود جدول استذكار له , وكثرة زيارات الاسره للاقارب,او الخروج بالاطفال للاسواق يتسبب ذلك في انخفاض مستوى الابناء الدراسي فضلا عن تفوقهم.
ان عدم وجودمكتبه في المنزل تحوي المراجع العلميه والقصص وتعويد الطالب على القراءه منذ الصغر , وتزويد هذه المكتبه بكل جديد وكل مايتطلبه الطالب في مراحل دراسته من كتب علميه وكمبيوتر وموسوعات علميه وافلام وغيرها, ان عدم وجود هذه الامور تحرم الطالب من البيئه المعرفيه التي تدفعه الى التقهقروعدم التقدم بشكل يرضى عنه الطالب نفسه او ذويه.
وخلاصة القول لايعني ذلك ان الطلاب المتفوقين اذا كانوا يعانون من مشكلات نفسيه او اجتماعيه انها حتما سوف تحول دونهم ودون تفوقهم بل اننا نرى ونشاهد عددا من الفائقين لديهم ظروف صعبه من يتم او فقر او اعاقه نالوا اعلى الدرجات والمكانة الاجتماعيه ولم تقف هذه المشكلات امام طريقهم بل انهم تحدوا الصعاب ووصلوا الى اهدافهم بالجد والمثابره والصبر فهذا الشيخ ابن باز _رحمه الله_لم يقف كف البصر دون بلوغه مجدا عظيما وهذا عميد الادب العربي الدكتور طه حسين لم يمنعه كف البصر ايضا من بلوغه اعلى الدرجات العلميه,وهيلين كيلر كانت صماء خرساءعمياء .....وغيرهم كثير..
والله الموفق..

مستشار في موقع نفساني

<<<<<<<<< الوالد
هو كاتب اسمه بس ماحبيت اذكر اسمه
مشــاعر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2005, 03:58 PM   #2
مشرفة سابقة
 
تم شكره :  شكر 10 فى 9 موضوع
الأم الحنون will become famous soon enough

 

رد : المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق..,..

الأخت الفاضله سديراويه مزيونه

بارك الله فيك مشاركة قيمه واختيار موفق لخص لنا

مشكلات قد يتعرض لها المتفوق ..في دراسته او في مجال عمله ..

استنبط من هنا اختي الكريمه ضرورة التركيز على الموهوبين والموهوبات

واضافة برامج تنفذ معهم من خلال يومهم الدراسي واقتطاع بعض الوقت

من الحصص الدراسيه لاثراء فكرهم حتى لا يصابون بالأحباطات النفسيه

والأنتكاسات ..وحتى لايحرمون زملاءهم من الفائده ...


كل الشكر وفقك الله
التوقيع
الأم الحنون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2005, 01:55 AM   #3
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية زهرة
 
تم شكره :  شكر 124 فى 85 موضوع
زهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the roughزهرة is a jewel in the rough

 

رد : المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق..,..

تشكرين اختي سديراويه على موضوعك

فعلا الطالب المتفوق يواجههه ظروف وازمات ،،

والله ان هذا اللي حصل معي مب صديقتي ولا سمعتها لا، حصلت لي انا

في الامتحانات النهائيه حصل لي ظرف وبكره عندي امتحان والله اني ماسكه الكتاب وأصيح وكانت الماده كلها كتب ومؤلفين يعني غثيثه بشكل ومدري وشلون حليت في ذاك الامتحان
وخفت اني احمل الماده لكني تفاجئت ان تقديري ممتاز ولله الحمد
وتواجهمي ظروف بين الفينه ولاخرى والحمد لله ما تأثر علي،،

التوقيع
لكم التحية
زهرة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2005, 09:50 AM   #4
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية مشــاعر
 
تم شكره :  شكر 94 فى 48 موضوع
مشــاعر will become famous soon enoughمشــاعر will become famous soon enoughمشــاعر will become famous soon enough

 

رد : المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق..,..

مشكوره اختي الام الحنون وزهره ويعطيك الف عافيه على مااضفتموه من توضيح ..

لانه موضوع مهم لدى الغالبيه..,.

تحياتي لكن

مشــاعر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2005, 02:33 PM   #5
عضو فعال
 
شكر 1 فى 1 موضوع
مالي غيرك is an unknown quantity at this point

 

رد : المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق..,..

اعتقد ان المثل الذي يقول
لن تنال المجد حتى تلعق الصبر
هو بحد ذاته يعني ماذكرتيه اختي الكريمة \سديراوية
فكل من يريد الدراسة والتفوق لابد من ان يواجه المصاعب
وكلامك صحيح مئة بالمئة
تحيتي لك ولجميع الاعضاء

التوقيع
مـــــــــالـــــــــي غـــــــــيــرك
مالي غيرك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2005, 05:09 PM   #6
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية مشــاعر
 
تم شكره :  شكر 94 فى 48 موضوع
مشــاعر will become famous soon enoughمشــاعر will become famous soon enoughمشــاعر will become famous soon enough

 

رد : المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق..,..

مشكور اخوي مالي غيرك


ويعطيك الف عافيه

مشــاعر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2005, 05:57 PM   #7
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية مشــاعر
 
تم شكره :  شكر 94 فى 48 موضوع
مشــاعر will become famous soon enoughمشــاعر will become famous soon enoughمشــاعر will become famous soon enough

 

رد : المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق..,..

ودي الكثير يعلق لان الوالد يبغى تعليق اكثر ويبغى احد يزوده باشياء اكثر..

يعني الي عنده زيادات لا يبخل علينا

مشــاعر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:44 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه