المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة للمعلم من أجل مهنته التربوية


الأم الحنون
19-08-2005, 07:09 PM
رسالة للمعلم من أجل مهنته التربوية



الحقيقة تُحتم علينا دائماً ان نكون أكثر واقعية ومصداقية فالطموح والمجد لايمكن الوصول إليهما بيسر وسهولة بل يحتاج منا الى صبر وجهد وتعب واخلاص وتضحية حتى يتحقق لنا مانصبو ونطمع الى تحقيقه من هذا المنطلق يمكنني ان اوجه رسالة الى معلمي الفاضل.
عزيزي المعلم ماذا جعلت من مهنتك وماذا قدمت لطلابك؟!
فلاشك الكل منا يعلم ما للمعلم من مكانة عظيمة في المجتمع فهو المحور الرئيسي وركيزة من ركائز العملية التعليمية.
عزيزي المعلم، مهنة التدريس أمانة في عنقك، نعم مهنة التدريس شاقة ولكنها ممتعة تحب من يعطيها وقته وجهده وهنا تكون ذات طابع خاص ومميز تجد فيه نفسك وكأنك تبحر في جو من المتعقة يسوده الأخلاص وحب الكفاح والمجد للوصول الى الغاية المنشودة والأمل المتجدد لتحقيق طموح المستقبل بإعداد جيل يصارع ويكافح ليجني ثمار جهده وجهدك معه، فهؤلاء الطلاب هم أمل المستقبل، ألا تعلم كم تسعد النفس بلقياهم!!
عزيزي المعلم دعني أهمس في اذنك ربما غفلت او نسيت أنك تتعامل مع أغلى مايملكه المجتمع إنهم فلذات أكبادنا إنهم جيل المستقبل.
عزيزي المعلم انك عندما تستفتح يومك بطلابك فإنه لابد لك ان تشعر بالفخر والاعتزاز وبحجم المسؤولية على عاتقك لأنك انت من تزرع في نفوس طلابك حب العمل والتعلم، انت من تسهم بعد توفيق الله في ابداع الطلاب وذلك بصقل مواهبهم وتوظيفها لما فيه مصلحتهم، انت من له الفضل بعد الله في ان يصبح ذلك طبيباً، وذلك مهندساً، وذلك ضابطاً، لابد انك لم تنس انك كنت يوماً ما طالباً ولك ذكريات مع معلميك تدين لهم بالفضل بعد الله في وصولك الى ما انت عليه الآن، ضع عزيزي المعلم نفسك مكان هؤلاء الطلاب وتذكر انك في يوم من الأيام كنت طالباً وتعلم كم للمعلم من قيمة ودور فاعل وكبير في مستوى الطلاب وفي تعامله معهم وفي ايصاله للمعلومة بأسلوب شيق وممتع وبسيط، وتعلم مايعانيه الطلاب من مشاكل ومايواجهونه من صعوبات، ألا يستحق ذلك منك عزيزي المعلم وقفة صادقة تحاسب فيها نفسك وماعملته تجاه طلابك.
عزيزي المعلم,, رسالتك كبيرة وعظيمة يجب عليك مراعاتها والجد والمثابرة من أجلها فما الذي يمنعك من الإبداع في اضافة الجديد لمستقبل طلابك؟!
تأكد انك دائماً تمثل لهم الأب والأخ والصديق الذي يقدرونه ويحترمونه ويأخذون بنصائحه وآرائه وأنك في نظرهم القدوة الحسنة في تصرفاته وفي معاملته وفي حسن خلقه، عزيزي كن دائماً صادقاً مع نفسك أولاً ثم مع طلابك ثانياً لكي ترتسم في نهاية المطاف بسمة النجاح يعلوها أمنيات صادقة بالتوفيق وبمواصلة المزيد من العطاء ولدي قناعة بأن معلمينا في هذا البلد الحبيب على قدر من الثقة والمسؤولية وقادرين بإذن الله على إعداد جيل يكمل المسيرة ويخدم دينه ونفسه ووطنه.

من قراءتي في هذا المجال

كل الشكر

القيصـــر
19-08-2005, 07:19 PM
السلام عليكم


قراءة جميلة ولا شك بأن المعلم هو المحور الأساسي للعملية التعليمية وأيضــآ لا ننسى دور الطلاب في تهيئة الجو المميز للمعلم أثناء الشرح وأثناء إعطاء الفكرة الرئيسية للموضوع وأيضآ يمكننا القول بأن اليد الواحده لاتصفق فلو أن المعلم لم يجد إهتمامآ من الطالب فأعتقد أن المعلم لن يكن حاظرآ ذهنيآ وفكريآ ولن يستطيع إيصال المعلومة التي ينتظرها بعض الطلبه .

هذه من ناحية وأخرى تجاه المعلم فالأم الحنون ذكرت أن المعلم هو الأب والأخ والصديق فهناك من يقدر ذلك وهناك من الطلبه يتعجرف فكريآ ويقول ليس بأبي وليس بأخي أو بصديقي لأن البعض من الطلاب يأخذ بعض الأمور جديّة فالمعلم أولآ وأخيرآ مربي فاضل يجب على الجميع إحترامة وتقديره وأعتقد أن المعلم نفسه هو من يصنع حبه وشخصية أمام الملء من الطلبه .

سؤالي لكِ يا الأم الحنون : ماهو الفرق بين أستاذ الأمس وأستاذ اليوم ؟؟


دمتِ بخير

الأم الحنون
19-08-2005, 07:35 PM
الأستاذ الفاضل القيصر
بارك الله فيك ..اقدر لك مرورك الكريم وعرض
وجهة نظرك التي احترمها كثيرا ..

فعلا للطالب دور كبير في نجاح العملية التعليميه فهو المتلقي
الذي يجب ان يكون على مستوى رائع ..مستوى متحضر يحترم استاذه بالفعل
ويقدر تعبه واخلاصه ..
انا معك ان بعض الطلبه قد لايستوعبون كونه ابا او اخا ..ولكن
دور البيت كثير مهم ..وكذلك دور العلم واسلوب تعامله
معهم ..

بعض معلمي اليوم قد يفتقد نوعا ما الى الجديه في العمل ..
والبعض الأخر متميز في عمله ..متميز قبلها في تعامله
وطريقة سلوكه

وفقك الله واسعدك

سعود الخليل
23-08-2005, 01:33 PM
الف شكر يالأم الحنون على هذه الرساله.....


ونتمنى من الله ان يوفق جميع المعلمين والمعلمات وأن يعينهم على تحمل الرسالة التي يحملونها .. ....

الأم الحنون
23-08-2005, 03:29 PM
الأستاذ الفاضل راعي الأوله

اسعدك الله بكل خير ...اقدر لك مرورك الكريم

ونثر كلماتك القيمه

جزاك الله كل خير وتقبل من الجميع


وفقك الله

نت سدير
25-08-2005, 01:04 PM
بارك الله فيك

ورسالة تحتاج إلى (أمانة) فهي كالتاج على الرأس إذا اجتمعتا
ولكن أصبح التعليم عند البعض (مهنة) يستدر منها فقط ولايعطيهاحقها
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

الأم الحنون
25-08-2005, 02:41 PM
الأستاذ الفاضل نت سدير

اسعدك الله بكل خير ..

اقدر لك مرورك الكريم واضافتك المميزه

جزاك الله كل خير