المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعليم البنات يعلن ضوابط مهمة لآلية نقل المعلمات


الصحافة
06-12-2005, 08:30 PM
تعليم البنات يعلن ضوابط مهمة لآلية نقل المعلمات
مفاضلة النقل تتم عن طريق (الحاسب) وأساسها (المباشرة) و(الغياب) والتقدير والأداء الوظيفي


جريدة الجزيرة
* الرياض - صالح العيد:
أوضحت وزارة التربية لتعليم البنات حقائق مهمة عن قضية نقل المعلمات وضوابطها وشروطها.
وخاطب سمو نائب وزير التربية لتعليم البنات الأمير الدكتور خالد بن عبد الله المشاري آل سعود، المعلمات في بيان صحافي، أوضح فيه أحدث المستجدات والأساليب المتبعة في عمل النقل وتحقيقها لمبدأ الشفافية.
وقال: إن نقل أي مصلحة يخضع لمجموعة من القواعد التي ستضبط عملية النقل وهي:
وجود احتياج لتخصص المعلمة في النواحي التي تطلبها وهذا الاحتياج تحدده الجهات المعنية بجهاز الوزارة لتعليم البنات، إن المعلمة قد تنقل وتبقى زميلاتها في المدرسة أو المدينة لاختلاف رغباتهن فمثلاً (معلمتان في جنوب المملكة تطلب إحداهما وسط المملكة والأخرى شمالها فقد تنقل إحداهما لوجود احتياج لتخصصها في تلك الناحية وتبقى الأخرى لعدم وجود احتياج لتخصصها في الناحية التي طلبتها)، إن جميع المتقدمات لحركة النقل يتم معالجة طلباتهن من خلال برنامج حاسوبي موحد ولا يوجد نقل استثنائي أو إفرادي، والندب أو التكليف يكون في حدود المدن أو مركز النقل وما يندرج في الحركة الخارجية يعتبر نقلاً خارجياً يتم من خلال حركة النقل الرئيسة بالوزارة، كما ان المبادلات بين المعلمات غير معمول بها لما فيها من إجحاف لبقية المعلمات، ولأن النقل يخضع لقواعد موحدة في المفاضلة، والأعداد التي تسبق المعلمة ربما تتغير من عام لآخر لكون بعض المعلمات اللاتي يقدمن لحركة النقل هذا العام لم يتقدمن في حركة النقل العام المنصرم، وبالتالي يتم إدراجهن وفق مفاضلتهن، وتتسع حركة النقل وتضيق وفق توافر الوظائف المستحدثة للوزارة، فكل معلمة تنقل يجب أن يسد موقعها بمعلمة أخرى منقولة أو بمعلمة جديدة معينة، ويتم إجراء حركة النقل من إدارة التعليم وإليها حسب المحافظات والمندوبيات والمراكز الواردة في البرامج المعدة لذلك، والنقل بين المحافظات أو المندوبيات أو المراكز عن طريق الوزارة فقط، حيث تجري المفاضلة بين المعلمات الراغبات في النقل عن طريق الحاسب الآلي بناء على المعايير التالية: (عدد أيام المباشرة يطرح منها عدد أيام الغياب بدون عذر لهذا العام، عدد أيام الغياب بعذر، تقدير المؤهل، عام التخرج تقدير الأداء الوظيفي للعام الحالي، تقدير الأداء الوظيفي للعام الماضي.
ملاحظة
تاريخ المباشرة بالوزارة يعني أول مباشرة لها في التعليم فقط سواء على مستوى أو بند ولا تحتسب الخدمة خارج التعليم.
مثال ذلك: معلمة تاريخ مباشرتها 6-8-1420هـ وعليها غياب بدون عذر (15 يوماً) يكون احتسابها كالتالي: تحويل أيام السنة والشهر إلى أيام بحيث تحسب السنة الواحدة (360 يوماً والشهر (30 يوماً).
- تحويل السنة إلى أيام 2160 = 6?360 يوماً.
- تحويل الشهر إلى أيام: 30?4= 120 يوماً.
- احتساب الأيام: 24 يوماً.
- يكون المجموع كالتالي: 2204=24+120+2160 يوماً.
- يتم طرح أيام الغياب بدون عذر: 2289=15-2204 يوماً.
- تكون المفاضلة كالتالي: 2289 عدد أيام الغياب بعذر.. إلخ حسب المفاضلة السابقة.
ويتم النقل على التخصص.
وتحديد الرغبات بشكل تدريجي من العوامل التي تزيد من فرص النقل، فمثلاً المعلمة التي تعمل في مدرسة بمحافظة شقراء وتسكن في مدينة الرياض، فإن عليها ألا تتجاهل تسجيل رغبات ليست قريبة من سكنها ولكنها على الأقل أقرب بكثير من شقراء إلى سكنها.
لمّ شمل المعلمين والمعلمات
يمكن لم شمل المعلم وزوجته المعلمة شريطة طلبهما لمنطقة أو مناطق يحق لهما النقل إليها، وفق قواعد النقل والمفاضلة، فيتم جمعهما دون تقديمهما على غيرهما.
ضوابط العدول
* العدول قبل الحركة:
على المعلمة إذا أرادت العدول عن النقل التقدم بطلبها عن طريق إدارتها قبل صدور الحركة.
* العدول بعد الحركة:
- حددت مدة أربعة أسابيع (شهر) من تاريخ صدور الحركة كحد أقصى لقبول طلبات العدول، وقبول العدول ليس ملزماً للوزارة وإنما حسب استغناء إدارة التعليم المنقولة إليها.
- طلب العدول عن طريق إدارة التعليم المنقولة منها وفق الاستمارات الموجودة في المدرسة.
* متى يلغى نقل المعلمة؟
اختلاف بيانات المعلمة وتوقيعها على بيانات خاطئة يعرضها لإلغاء طلب نقلها حتى ولو بعد صدور الحركة ومباشرتها بالمنطقة المنقولة إليها وتحرم من التقدم بطلب النقل لمدة عامين.
لجنة الظروف الخاصة
الحالات التي تنطبق عليها إجراءات وضوابط تنقلات المعلمات ذوات الظروف الخاصة.
* الحالة الأولى:
أن تكون المعلمة مريضة بمرض لا يمكن علاجه في المنطقة التي تعمل بها مع وجود مركز متخصص للعلاج أو التأهيل ذي علاقة بحالتها المرضية في المنطقة التي ترغب النقل إليها، بشرط حدوث المرض بعد التعيين.
* الحالة الثانية:
أن يكون أحد أبناء المعلمة مريضاً بمرض لا يمكن علاجه في المنطقة التي تعمل بها، مع وجود مركز متخصص للعلاج أو التأهيل ذي علاقة بالحالة المرضية في المنطقة التي ترغب النقل إليها.
* الحالة الثالثة:
أن يكون زوج المعلمة مريضاً بمرض لا يمكن علاجه في المنطقة التي تعمل بها مع وجود مركز متخصص للعلاج أو التأهيل ذي علاقة بالحالة المرضية في المنطقة التي ترغب النقل إليها.
* الحالة الرابعة:
إذا توفي محرم المعلمة سواء كان والدها أو زوجها بشرط حدوث الوفاة بعد التعيين ومباشرة العمل.
المعلمات اللاتي لا يحق لهن التقدم في حركة النقل الخارجي
- المعلمة حديثة التعيين التي لم تمض سنة التجربة.
- المعلمة التي قبل عدولها بعد الفترة المحددة للعدول واشترط عليها عدم التقديم في الحركة لمدة عامين.
- المعلمة التي بلغ غيابها بدون عذر أكثر من 20 يوماً لهذا العام.
- من كان أداؤها الوظيفي أقل من 60 درجة.
- المعلمات المفرغات لإكمال دراستهن ويستثنى من كانت في آخر فصل دراسي.
- المعلمة التي لديها قضية تحت التحقيق إلا بموافقة لجنة القضايا بإدارة التعليم.
ملاحظات عامة
يتم نقل جميع شاغلات الوظائف التعليمية سواء كانت (مشرفة، مديرة، وكيلة، مرشدة، معلمة - تعليم عام - خاص، محضرة مختبر) وفق ضوابط ومعايير حركة المعلمات وينقلن كمعلمات.
- يجب على المعلمة التأكد من صحة بياناتها ودقتها قبل التوقيع على استمارة النقل، كما عليها التأكد من رغباتها.
- يحق للمعلمة تسجيل عشر رغبات كحد أقصى ويمكنها الاكتفاء بأقل من ذلك مع ملاحظة عدم تكرار أي رغبة، مع العلم أن كلما تعددت الرغبات زادت فرص النقل.
- لا يحق لمديرة المدرسة التدخل في إملاء رغبات النقل على المعلمة أو منعها من طلب النقل.
- يحق للمعلمة التعديل على رغباتها وكذلك العدول وفق الاستمارة المخصصة لذلك قبل نهاية الموعد المحدد، وذلك عن طريق المدرسة وترفع لإدارة التربية والتعليم التابعة لها لرفعها للوكالة المساعدة لشؤون المعلمات.
- تثبت كل معلمة تخصصها (عام) بالمرحلة الابتدائية على التخصص المقيدة عليه في العام الماضي، وتلتزم بتدريسه إلا إذا رأت مديرة المدرسة بالتنسيق مع الإشراف التربوي غير ذلك.
- المعلمة التي تتمتع بإجازة يحق لها التقدم بطلب نقل عن طريق مدرستها.
- المعلمة التي انقطعت عن التعليم ثم عادت مرة أخرى لا تحتسب مدة الانقطاع أو الإجازات الاستثنائية من مدة الخدمة.
- المعلمات المتعاقد معهن مؤقتاً سواء على بند محو الأمية أو بدل إجازة استثنائية أو بأجر الساعة أو نحوه لا يدرجن في حركة النقل لكونها مقتصرة على المعلمات الرسميات المعينات عن طريق وزارة الخدمة المدنية.
- المعلمة حديثة التعيين لا يتم إدراجها في حركة النقل إلا بعد مضي عام على تعيينها واجتيازها لسنة التجربة، كما لا يمكن تغيير أو تعديل الجهة التي عينت عليها من قبل وزارة الخدمة المدنية إلا من خلال الحركة الرئيسة للنقل.

الأم الحنون
07-12-2005, 02:47 PM
الأستاذ الفاضل الصحافه

بارك الله فيك ..اشكر لك نقل هالموضوع الذي طالما

دار حوله الكثير من النقاشات والحوارات ومازالت الكثيرا ت متذمرات

من اوضاعهن ..اتمنى فعلا ان تطبق هذه الأجراءات

على الجميع ولايدخل بينها فيتامين واو .

كل الشكر

وفقك الله

King Sudeer
07-12-2005, 09:46 PM
نقل جميل



اشكركـ اخي الصحافه عليه



والله يعطيكـ العافيه