عرض مشاركة واحدة
قديم 27-06-2002, 05:11 PM   #14
مشرف سابق
 
تم شكره :  شكر 1 فى 1 موضوع
بن زيد is an unknown quantity at this point

 

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

طبعاً كما توقعت ستكون انتقائياً في الرد , تفسر كما تشاء و تبتر الألفاظ من معانيها .

أقول رغم أن الرسالة التي جاء بها الإسلام شاملة فإنهم لايتكلمون إلا في العقيدة و التوحيد و في تفاصيلها التي لاتنفع عامة الناس و صغار الطلبة .
شاهد أشرطتهم و تمسكهم لفن من الفنون و هو فن الرد و التنقيص من العلماء , هل هذا ما ينفع الناس .
نعم الرد على الملحدين الفاسقين الذين لهم وطأة و قبول لدى الناس و لكن تبني هذا الفن للرد على العلماء المصلحين العاملين !
ثم ماذا ينفع الناس تفاصيل الأمور العقدية الدقيقة التي لايفهمها العامة و صغار العلم بل تزيدهم إستفهاماً و حيرة , هذه ليست لعامة الناس هذه لطلاب العلم المميزين .

ثم قلت أنت قال أحد شيوخك ولتوحيد ألفاظه جافة أو نحوها :
أولاً أعتقد أن أكبر مشكلة عندكم أنكم تتجاهلون قاعدة من قواعد أهل السنة و الجماعة و عقد لها فضيلة الشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني في اشرطة له كلاماً طويلاً و هذه القاعدة أنكم تحملون الكلام و الألفاظ على معانيها السيئة و الباطلة و يصل في أحيان كثيرة إلى التكلف العفن في ذلك .
هل هذا هو الحق , أهل العلم و الصلاح و التقى سيما أهل السنة و الجماعة لايحمل كلامهم على طريقتكم , بل يحمل على أحسن ما يفسر به .
ثم أنا لا أدري من هو هذا الشيخ الذي نقلت عنه هذا الكلام , و إن من كان ممن عرف عنهم العلم و الهدى فإن هذه العبارة صحيحة لإنه على مر العصور خطاب الناس يختلف من زمن إلى زمن و الغرض من العلم و الهدى هو إفهام الناس الحق , و لايجوز لنا أن نكون أسيرين لإلفاظ العلماء السابقين , إنما يكون الإشتراك في المعنى و الفهم و هذا هو المقصد .
فنعم بعض كتب التوحيد لاتكون مفهومة لطلاب العلم و عامة الناس فما المانع أن تكون هناك المؤلفات التي تؤدي هذا المعنى بالخطاب المفهوم لكل عصر و هذا ما جرى عليه علماء السلف منذ قديم الزمان , فعلى مر هذا الزمن منذ 1400 عام تواردت المؤلفات و الكتب فهل كان في وجود هذه المؤلفات مخالفة لما في عهد النبي من العلم و الطريق الصحيح .
نسأل الله لنا و لك الهداية .

الإستغفار و التوبة دائماً لنا و لك و للجميع بذنب و بدون ذنب لإن الإنسان و العبد في هذه الحياة مقصر حتماً و جزاك الله خير .

ثم أدعوك أخونا الكريم إلى ترك الألفاظ الإحتقارية لإن سلاح العاجز السخرية !


أخي الكريم أبو تميم شكراً لك و جزاك الله خيراً .

أخي الكريم السلمان شكراً لك و جزاك الله خيراً .

و السلام عليكم ورحمه الله و بركاته .

بن زيد غير متصل   رد مع اقتباس