الموضوع: قوس المطر
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-01-2011, 01:28 PM   #190
قلم مميز
 
الصورة الرمزية قلم صريح
 
تم شكره :  شكر 37306 فى 6792 موضوع
قلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضوقلم صريح نسبة التقييم للعضو

 

رد: أوراقهم أوراقي

نكتب في اوراقنا امور قد تهمنا و نحتاج مراجعتها و الأجمل هو أنها تُقرأ فتكون الفائدة
مشتركة .
في برنامج الموارد البشرية في احد القنوات تطرق الى القبعات الست
بحثت
وجدتها فترجمتها فوضعتها لكل من يقرأ و انا من ضمنهم :

أنماط التفكير في مناقشة المشكلة.

كل تفكير "قبعة 'هو نمط مختلف من التفكير. وقد يتم تفسير هذه أدناه :
* القبعة البيضاء : مع هذا قبعة التفكير تركز على البيانات المتاحة. النظر في المعلومات التي لديك ، وترى ما يمكن أن تتعلم منه. بحث عن الثغرات في علمك ، وإما محاولة لملء هذه الشواغر أو أخذها في الاعتبار.

* القبعة الحمراء : قبعة حمراء ، فأنت تنظر الى مشاكل في استخدام الحدس ، رد الفعل الغريزي ، والعاطفة. وحاول أيضا التفكير في كيفية تفكير الآخرين و كيف يكون رد فعلهم عاطفيا. محاولة فهم ردود الفعل من الناس الذين لا يعرفون تماما إستنتاجك.
* قبعة سوداء : " قبعة ، النظر في جميع النقاط السيئة للقرار. ننظر الى الأمر بحذر و بدفاعية. نحاول ان نرى لماذا قد لا تعمل. وهذا أمر مهم لأنه يسلط الضوء على نقاط الضعف في الخطة. إنها تسمح لك للقضاء عليها ، تغييرها ، أو إعداد خطط طوارئ للتصدي لها.
السوداء تساعد على وضع الخطط الخاصة بك أكثر صرامة وأكثر مرونة. ويمكن أن يساعد أيضا على و تعين الاخطاء القاتلة والمخاطر قبل الشروع في مسار العمل.
قبعة سوداء التفكير هي واحدة من الفوائد الحقيقية من هذه التقنية ، والحصول على التفكير بشكل إيجابي في كثير من الأحيان لا نستطيع رؤية المشاكل مقدما. هذا يجعلني على استعداد لمواجهة الصعوبات.

* القبعة الصفراء : القبعة الصفراء تساعدك على التفكير بشكل إيجابي. ومن وجهة النظر المتفائلة التي تساعدك على رؤية كل فوائد القرار وقيمتة في ذلك.
القبعة الصفراء التفكير تساعدك على الاستمرار عندما يبدو كل شيء قاتما وصعبا.
* القبعة الخضراء : القبعة الخضراء ومواقف للإبداع. هذا هو المكان الذي يمكنك وضع حلول خلاقة لمشكلة ما. بل هو وسيلة مفتوحة للتفكير ، والتي لا يوجد نقد القليل من الأفكار. ويمكن لمجموعة كاملة من أدوات الإبداع مساعدتك هنا.
* القبعة الزرقاء :القبعة زرقاء يقف لمراقبة العملية. صعوبات بسبب الأفكار تشغيل جافة ،
القبعة الخضراء. عندما تكون هناك حاجة خطط للطوارئ ، وسوف تسأل عن تفكير القبعة السوداء ، وما إلى ذلك البديل من هذه التقنية و مشورة خبير


النقاط الرئيسية :

قبعات التفكير الست هو أسلوب جيد للنظر في الآثار المترتبة على القرار من عدد من وجهات نظر مختلفة.

انها لا تسمح للعاطفة الضرورية والشكوك أن يؤتى إلى ما يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك قرارات عقلانية بحتة.
أنها تفتح الفرصة للإبداع في اتخاذ القرار. هذه التقنية تساعد أيضا ، على سبيل المثال ، شخص متشائم باستمرار ليكون إيجابياً وخلاقاً.

وضع خطط لاستخدام أسلوب قبعات التفكير '6' أسلم وأكثر مرونة من شأنه أن يكون الأمر خلاف ما تعتقد في اي القضية . وقد يكون من المفيد لك أيضا لتجنب أخطاء العلاقات العامة ، و تُعيّن أسباب وجيهة لمتابعة مسار العمل قبل ان تشرع به.
'قبعات التفكير الست' هو أهم وأقوى
تقنية. وهو تستخدم للنظر في القرارات من عدد من
وجهات النظر المهمة . هذا يفرض لك الانتقال خارج الخاص
التفكير النمطي ، ويساعدك على الحصول على وجهة نظر أكثر دقة

قلم صريح غير متصل   رد مع اقتباس