عرض مشاركة واحدة
قديم 20-05-2012, 01:11 PM   #299
عضو مميز جداً
 
تم شكره :  شكر 16431 فى 4678 موضوع
أسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضوأسد نجد نسبة التقييم للعضو

 

رد: مـقـالات سـاخـنـة

فوائد من أسئلة الثورة


*لايوجد مايدعو إلى تشجيع الثورة بذاتها ؛ فهي محفوفة بالمخاطر , ولكنها تأتي مثل قَدَر لا يرد حينما يتعذّر الإصلاح الجذري الجاد .

* الثورة لا يرتب لها أحد , ولا يخطط لها الناس , ولكنها تنفجر على حين غرة , حين تسد طرق الإصلاح , وتوقف عمليات العدالة .. ويُمارس القمع .

*نحن بحاجة إلى الفقيه الذي يتعامل مع النصوص أكثر من الواقع ؛ كحاجتنا إلى المفكر الذي يتعامل مع الواقع أكثر من النصوص .

*الكثيرون يغرقون في تفاصيل الشريعة عن النظر إلى عللها ومقاصدها ومصالحها وظروف تطبيقها وشروطها الموضوعية في الحال والمآل .

*قد تعلن دولة عن تطبيق الشريعة باستغلال قداسة الاسم واستجلاب رضا شعبها .. فتتحول فيمة تطبيق الشريعة إلى شعار سياسي .

*شر أنواع الاستبداد هو ما مورس باسم الدين , وحمل الناس على قبوله وتسويغه , وإلا تعرضوا للعقاب الدنيوي , والوعيد بالحرمان الأخروي أيضاً !! .

*حين يهيمن الحاكم الفرد على الإدارة والقضاء يصبح الفساد محصلة طبيعية حتى لو حاول طرف لجمه فلن يكون بمقدوره ذلك ؛ لأنه سيكون تسلل إلى نسيج المجتمع وعلاقاته .

*جُبل كثيرون على الدندنة حول عيوب الديموقراطية , وهو نظر حسن لمن عرفها وعاشها وخبر فلسفتها , وليس لمن يسمع عنها وينشغل بتفكيك اسمها , والأجدر أن يدندنوا حول عيوب الاستبداد والسلطة المطلقة ؛ التي هي شر وفساد .

*لاشك أن النظام الديموقراطي خير بمراحل من الأنظمة الاستبدادية , ومن أجمل مافيه تحقيق قد من العدالة والتراضي والتداول الطوعي للسلطة , كما هو مشهود في معظم بلاد العالم .

*إن إلغاء الشريعة في دساتير عدد من الدول ليس نتيجة الديموقراطية بل هو فعل ديكتاتوري , والشعوب جملة تريد الإسلام .

*الشريعة جاءت بحفز الناس على توقع الخير , والسعي إليه , وعدم الإذعان للواقع الفاسد , حتى إن عجز المرء عن الإنكار بيده أو بلسانه أنكر بقلبه .

*الإسلاميون لا يمثلون الإسلام , بل يمثلون المشروع الذي يقدمونه , والذي يعتمد على الإسلام كمرجعية , ولكنه لا يدعي لنفسه العصمة في نظرياته .

*مكاسب الثورة هي لكل الشعب دون استثناء , حتى لمن لم يؤيدوها , وإذا آمنت ثورة بهذا المبدأ فقد وضعت قدمها على طريق النهوض التاريخي , وليس التغيرات العابرة أو الشكلية .

*ليس هناك دعاة للثورة , القمع والظلم والفساد والتخلف والفقر وحدها داعية الثورة .

*الثورة لايرتب لها أحد,ولا يخطط لها الناس,ولكنها تنفجر على حين غرة, حين تسد طرق الإصلاح, وتوقف عمليات العدالة ويمارس القمع

*إن الإصلاح الحاد يستحق التضحية , وليس الخسارة .. لأنه أفضل طريق تكافح به الثورة .

*الثورة حدث لتغيير الأوضاوع , وليس الأشخاص ..

*البعض يظن أن التطرف إسلامي بينما ثَمَّ تطرف علماني إقصائي لا بد من تقليم أظفاره !

*يجب أن يكون واضحاً أن التديّن الحق هو عنصر جمع لا تفريق وإنما يجني عليه التعصب والهوى ..

*أحياناً نسمح للطاغية أن يحكمنا من منفاه أو من سجنه أو من قبره حين نستسلم للمعارك والقضايا التي فرضها علينا خلال فترة حكمه .

*يتوجب على الإسلاميين أن يتبنوا بوعي وإدراك غير متردد منهج المشاركة في الحكم وليس السيطرة عليه ؛ منهج التعددية لا الاستفراد .

د.سلمان العودة

الكتاب مُنع في معرض الكتاب بالرياض
أسد نجد غير متصل   رد مع اقتباس