عرض مشاركة واحدة
قديم 31-12-2003, 04:23 PM   #8
مشرفه سابقه
 
الصورة الرمزية شوق القلوب
 
تم شكره :  شكر 4 فى 4 موضوع
شوق القلوب is on a distinguished road

 

احبابي الصغار ..

تعلمون لماذا لا يتجمد السمك في المياه الجليدية ؟

لأن الثلج أخف من الماء ويطفو علي سطح أي بركه يتجمد ماؤها ‘ وتظل درجة حرارة الماء تحت السطح أعلى من

نقطة التجمد بعدة درجات وهذا يجعل السمك في بيئة مريحة .



ماذا تعرف عن الشمس ...



الشمس أقرب نجم إلى الأرض و تبعد نحو 150 مليون كيلو متر عن الأرض . و الشمس بالمقارنة مع بعض النجوم الأخرى صغيرة لا يؤبه لها ، و لكنها بالنسبة إلى الأرض كبيرة جداً . و يبلغ قطرها نحو 1392000 كيلومتر ، و هذا أكثر من 109 أضعاف قطر الأرض . و هي أيضاً أثقل من الأرض بمقدار 333000 مرة . و الشمس تزوّدنا بالحرارة و الضوء و هما قوام الحياة .

و درجة الحرارة في مركز الشمس عالية جداً لدرجة أن أي جسم معروف على الأرض ينصهر و يتبخر للتو هناك . فدرجة الحرارة تبلغ 14000000 درجة مئوية بينما لا ترتفع درجة حرارة الأرض عادة عن 50 درجة مئوية .

يتألف قلب الشمس من غاز الهيدروجين ، و درجة حرارة الهيدروجين العالية تؤدي إلى تفاعلات معقدة جداً في داخل الشمس ، و تعرف هذه بتفاعلات الاندماج . و هذه التفاعلات تنتج مقادير عظيمة من الحرارة و الضوء تنبعث للخارج باستمرار من سطح الشمس . و يدعى سطح الشمس بـ [ الفوتوسفير ] أي السطح النيّر ، و هو أبرد كثيراً من داخلها . لكنه مع ذلك حار جداً إذ تبلغ درجة حرارة سطح الشمس 6000 درجة مئوية . و يبدو سطح الشمس متقطع غير منتظم بسبب الغازات التي ترتفع إليه من الداخل . و كثيراً ما تندلع مع هذه الغازات سحب من الغاز المتوهج تعرف بـ [ الشواظات ] الشمسية و تشاهد هذه الشواظات بوضوح أثناء الكسوف الشمسي . و هذا يحدث عندما يمر القمر بين الشمس و الأرض فيحجب ضوء الشمس عنا .

تدور الشمس على محورها مرة كل 25 يوم . و يقيس العلماء هذه الحركة بمراقبة حركة بقع مظلمة كبيرة على سطح الشمس تعرف بـ [ الكلف الشمسية ] . و تظهر هذه البقع مظلمة لأنها أبرد مما يحيط بها بمقدار 2000 درجة مئوية . و يرافق الكلف الشمسية بقع لامعة تدعى [ الصياخد ] بالإضافة إلى تأججات عظيمة في جو الشمس تعرف بـ [ الإندلاعات ] . و هذه الإندلاعات الشمسية تدوم لفترة قصيرة فقط . و في مدى 11 سنة يتزايد عدد الكلف الشمسية حتى يصل حده الأقصى ثم تتناقص ثانية و تعرف هذه الظاهرة بدورة الكلف الشمسية . و عندما يصل عدد الكلف إلى الحد الأدنى تبدأ الدورة ثانية . و يرافق فترة الذروة في عدد الكلف تزايد في عدد الإندلاعات الشمسية و لمعانها . تشوش هذه الإندلاعات على البث الإذاعي و تعطل انتقال الإشارات اللاسلكية حول سطح الكرة الأرضية . و يتباين حجم الكلف الشمسية و قد يبلغ قطر بعض الكبار منها عدة أضعاف قطر الأرض . هذه يمكن مراقبتها بالعين المجردة . و أفضل طريقة لمشاهدة الكلف الشمسية هو بإسقاط صورة بواسطة مرقاب ( تلسكوب ) على قطعة كرتون بيضاء .

و إياك و التطلع مباشرة إلى الشمس بالمرقاب أو حتى بالنظارات السوداء ، فالحرارة و الضوء و الأشعة الصادرة من الشمس المركزان على العين سوف يتلفان شبكية العين و يؤذيانك .




حكمة اليوم :


أهم شيء بالعالم هو العلك .. لأنة يجعل فمنا دائما مشغول فلا نتكلم فنقع بلأخطاء .

الله يحفضكم يااااااااااااااااااااارب .

التوقيع
[c][FL=http://fam.jeeran.com/shooq.swf] width = 350 height = 262 [/FL] [/c]
شوق القلوب غير متصل   رد مع اقتباس