عرض مشاركة واحدة
قديم 12-02-2009, 09:30 PM   #2
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية لهفة الخاطر
 
تم شكره :  شكر 1201 فى 300 موضوع
لهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضولهفة الخاطر نسبة التقييم للعضو

 

رد: ღ♥ღ الجوع العاطفي والإشباع الجسماني ღ♥ღ

حقائق وأرقام عن الظاهرة وانعكاساتها

هل يتركز الجوع العاطفي في طبقة معينة أكثر من غيرها كما كان مرض النقرس قديماً ينتشر لدى الطبقة الثرية حتى سمي بداء الملوك؟

للإجابة على هذا السؤال نستشهد بالدراسة التي أجرتها جامعة جون هوبكنز في أمريكا عام 2006م، حيث تقول الدراسة أن المراهقين تحت خط الفقر مصابين بالسمنة بنسبة 50% أكثر من المراهقين فوقه وكانت المشروبات الغازية أهم مسببات السمنة بنسبة 20%.
كما ذكرت منظمة الصحة العالمية عام 2000م أن الزيادة في معدل الإصابة بالسمنة في المنطقة العربية ستصل إلى ثلاثة أضعافها في عام 2030م.
وحسب دراسات أجريت في الجامعة الأردنية بلغت معدلات السمنة في الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر والبحرين والكويت 25-30%، ووصلت معدلات الإصابة بالسكري إلى 86%، وتشير الدراسة إلى أن 6.71% من الإناث بعمر 1-18 سنة في السعودية يعانين من السمنة.
فالملاحظ أن الظروف القاسية أو المراحل الانتقالية في حياة الإنسان والتي تشهد اضطراب نفسي وعاطفي تصاحبها زيادة في معدلات السمنة التي تنتج غالباً عن الإفراط في تناول الطعام دون حاجة الجسد لذلك.

ماهو الحل؟


• البداية السليمة تبدأ بالرضاعة الطبيعية التي تؤمن احتياجات الوليد بيولوجيا ونفسيا حيث تعزز لدية الشعور بالأمن و الراحة بين أحضان والدته, فرائحة الأم و ملمسها وضمها له أثناء الرضاعة تعزز لدية هذا الشعور.
• تأمين الحاجات النفسية للأطفال في مراحل الطفولة المبكرة من 2-6 سنوات وتغذيتهم عاطفيا حتى لايعتادوا على بدائل عاطفية.
• المراهقة من أهم المراحل و أخطرها حيث يعوض فيها المراهق افتقاده للرعاية والاهتمام بالإفراط في تناول الطعام والعامل المساعد على ذلك هو توفر وتنوع الأطعمة السريعة التي يمكنه تناولها في أي وقت دون أن الالتزام بطقوس وجبة الطعام التقليدية ذات الطابع الاجتماعي والأسري، لذلك يكون التزام الأسرة بالاجتماع على طاولة الطعام علاج هام وداعم للارتباط الأسري ومساعد على تحديد موعد ونوع الطعام.


يتبع
لهفة الخاطر غير متصل   رد مع اقتباس