العودة   منتديات سدير > `·• أخبار سدير•·´ > ¨° تعليم سدير °¨

¨° تعليم سدير °¨ جامعة المجمعة .. والمدارس ودور تحفيظ القرآن الكريم ورياض الأطفال في سدير : أخبار .. تغطيات .. تقارير

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-03-2011, 10:35 AM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

أخبار التعليم ليوم الثلاثاء 24-4-1432هـ

الرياض : الثلاثاء 24-4-1432هـ العدد 15618
الشؤون الاجتماعية تستكمل ضوابط تحمل رسوم الاستقدام للعمالة الخاصة بذوي الإعاقة
الرياض/ نايف آل زاحم
استكملت وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبمشاركة مندوبين من القطاعات الحكومية ذات الصلة اعتماد الضوابط والمعايير التي سيتم بموجبها تحمل الدولة الرسوم المتعلقة بتأشيرات الاستقدام والخروج والعودة وإصدار الإقامة وتجديدها الخاصة بالسائق الخاص والخادم والممرض التي نص عليها قرار مجلس الوزراء رقم 229 في 2/7/1431ه.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية الأستاذ محمد بن إبراهيم العوض إن الجهات المختصة ستشرع خلال الأيام القليلة المقبلة في تنفيذ هذا القرار الذي شكلت من أجله لجنة من مختلف قطاعات الدولة المعنية بتنفيذه وفق ما نص عليه القرار الموقر حيث وضعت الضوابط والمعايير اللازمة لتنفيذه وستعمم على فروع الوزارة في غضون هذه الأيام.وحول الفئات المستحقة للإعفاء وأهم الضوابط والمعايير لذلك قال العوض إن الفئات المستحقة حددت وفق المعايير وتصنيف الإعاقة المعتمدة لدى الوزارة مع عدم استقدام أكثر من (سائق خاص، وخادم، وممرض) وعدم نقل كفالة أي منهم إلى الغير وأن تخضع لشروط الاستقدام المعتمدة لدى وزارة العمل وأن يتم التطبيق الفعلي للقرار من تاريخ صدوره، كما تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية التأييد وتقدير الاحتياج لهذه الفئة وفق نموذج موحد معتمد يحال لمكاتب استقدام الأفراد بوزارة العمل ويقوم مركز المعلومات الوطني بوضع الآلية المناسبة لاستكمال الطلب آلياً وبدون دفع الرسوم والتعرف على حالة المعوق من خلال رقم بطاقة الأحوال المدنية وربط ذلك بنظام السداد.وأضاف العوض قائلاً إن الوزارة ستتولى دراسة الحالات المحتاجة التي لا تدخل ضمن تصنيفات الإعاقات المحددة في الضوابط والمعايير للنظر فيها والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى التي تضمنها القرار لتقويم الضوابط خلال ثلاث سنوات من تطبيقها واقتراح إدخال أي تعديلات تدعو الحاجة لها.
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618381.html


الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
التربية: سنلغي ترشيح خريجات معاهد المعلمات إذا ثبت عملهن في وظائف موازية
الرياض: محمد آل ماطر
لوحت وزارة التربية والتعليم بإلغاء تعيين من تم إعلان ترشيحهن أمس، من خريجات معاهد المعلمات إذا ثبت أن إحداهن تشغل وظيفة موازية أو-وظيفة إدارية أعلى من الحالية، ملزمة كل خريجة تم تعيينها وإعلان اسمها بالتوقيع الخطي على ذلك، وإلغاء تعيينها الجديد في حالة أثبت تقرير لمستشفى حكومي ملزمة به أنها غير صالحة للعمل. جاء ذلك ضمن قرار تعيين 4 آلاف و322 خريجة أمس "تحتفظ "الوطن" بنسخة منه" في ظل خطوات الوزارة مع اللجنة الوزارية الثلاثية لتعيين خريجات معاهد المعلمات وعددهن 12 ألفا و600 خريجة على 3 دفعات، وأشار القرار إلى أن المعينات الجدد اللاتي سيباشرن بالمدارس على وظائف إدارية سوف يكّن تحت التجربة لمدة سنة كاملة. وأوضح القرار الذي أصدره مدير عام الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم صالح بن عبدالعزيز الحميدي أن كل موظفة جديدة سوف تحصل على راتب شهر كامل وذلك حسب النظام بعد التأكد من عدم وجود خدمة حكومية سابقة، وبخصوص مباشرتهن بالعمل، بيّن أن الموظفة الجديدة لا يسمح لها بالعمل إلا بعد إكمال كافة مسوغات التعيين والرفع بها للوزارة والتأكد من جاهزيتها للعمل، على أن يتم تعيينها على وظيفة إدارية بالمرتبة الرابعة ـ الدرجة الأولى.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47495&CategoryID=5
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
التربية تعترف وتتراجع عن حسميات معلمي محو الأمية وتطالب التأمينات باستردادها
الجزيرة - ناصر السهلي
أقفلت وزارة التربية والتعليم ملف حسميات طالت رواتب أكثر من 800 معلم ومعلمة ممن تعاقدت معهم التربية ضمن برنامج محو الأمية وتعليم الكبار بحجة التأمينات الاجتماعية ليتفاجأوا بعدم وجود تأمينات اجتماعية لهم رغم الحسميات التي تؤخذ منهم شهرياً بواقع 5% لصالح التأمينات الاجتماعية. من جهته أكد مدير عام مكتب التأمينات الاجتماعية بالرياض عبدالرحمن بن حمود الموسى في خطاب حصلت (الجزيرة) على نسخة عدم احتساب تأمينات للمعلمين والمعلمات المتعاقد معهم بموجب عقود برامج محو الأمية وتعليم الكبار بسبب عدم وجود موافقة صريحة من وزارة المالية على الالتزام بسداد حصة صاحب العمل. بيد أن مدير الشئون المالية والإدارية بتعليم الرياض عبدالمحسن عبدالله الثابت رفض في خطاب حصلت (الجزيرة) على نسخة منه تبريرات مدير مكتب التأمينات الاجتماعية بحجة وجود خطاب معالي نائب وزير التربية رقم 30425162-2 في 4-2-1431ه المتضمن ورود خطابي وكيل وزارة المالية للشئون المالية والحسابات رقم 86881 ورقم 86875 في 8-10-1431ه بإلزام وزارة المالية سداد حصة صاحب العمل لنظام التأمينات الاجتماعية وهو ما ينفي ما ذهب إليه مكتب التأمينات الاجتماعية. لتتدخل الوزارة في اللحظة الأخيرة وتعترف في خطاب حصلت (الجزيرة) على نسخة منه وصف ب(عاجل جداً وهام) من المدير العام للشئون المالية والإدارية بالتربية صالح الحميدي بأن تقدير 5% كحسم من رواتب المعلمين المتعاقد معهم تم باجتهاد حيث المعمول به بنظام التأمينات الحسم بنسبة 9% وأوضح الخطاب نظرا لاعتذار التأمينات الاجتماعية عن شمول المعلمين المتعاقد معهم في برنامج محو الأمية بنظام التأمينات الاجتماعية لعدم وجود نص صريح يقضي بإلزام المالية بدفع حصة صاحب العمل للمتعاقد معهم ولعدم اعتماد وظائف لهم كونهم على رواتب مقطوعة داعياً إلى تعديل صيغة العقد المبرم مع المتعاقد معهم بموجب عقود برامج محو الأمية وتعليم الكبار على أن يتم استرداد من تم الاستقطاع من رواتبهم من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln1d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
نورة الفايز ترعى حفل تكريم الطالبات المتفوقات بمنطقة الرياض غداً
الجزيرة – عبدالرحمن اليوسف
برعاية معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الأستاذة نورة بنت عبدالله الفايز وبحضور مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند تقيم إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض يوم غدٍ الأربعاء 25-4-1432هـ حفل تكريم الطالبات المتفوقات للعام الدراسي 1430-1431هـ وذلك في مركز الملك فهد الثقافي. وأوضحت مديرة إدارة الإرشاد والتوجيه بتعليم البنات بمنطقة الرياض الأستاذة هياء بنت سعد الناصر بأن التكريم يشمل 700 طالبة في جميع الصفوف المرحلة (المتوسطة والثانوية) بكافة مدارس المنطقة بما فيها مندوبيات تشمل (التعليم العام - تحفيظ القرآن الكريم - التعليم الأهلي - التربية الخاصة). وأكدت بأن هذا التكريم يأتي نظر لما للتكريم من أهمية في تحفيز الطلاب.
http://www.al-jazirah.com/20110329/fe27d.htm


الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
الأمير سلمان يكرم خبراء التربية لرعايتها المنتدى والمعرض الدولي للتعليم العام
الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بتكريم الأستاذ عبدالله بن منصور القحطاني المدير العام لخبراء التربية للتعليم والتدريب، للمساهمة الفعالة والمميزة لخبراء التربية في دعم برامج وفعاليات المنتدى والمعرض الدولي للتعليم العام الذي نظمته وكالة وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي كراعي ذهبي للمنتدى. وأعرب القحطاني عن عميق شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على تفضله برعاية هذا المنتدى المتميز. وعبر عن تقديره لتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بتدشين فعاليات المنتدى. وأوضح أن برنامج رواد الغد الذي دشنته خبراء التربية في المنتدى يأتي لتعزيز رؤية خبراء التربية لتحقيق نجاحات في مجال ريادة الأعمال تتيح التميز في عصر الاقتصاد المعرفي من منطلق أن ريادة الأعمال أحد أهم المفاتيح الأساسية لبناء اقتصاديات المعرفة. وأضاف: إن المحاضرة تكريس لرسالة الشركة التي تسعى - ضمن أنشطتها في حقل التطوير المناهجي والبرامج التدريبية والجودة التعليمية - لنشر ثقافة تقبل العمل الحر وبالتالي تدشين سلوك ايجابي نحو تعظيم مردود ريادة الأعمال لخدمة الوطن وأبنائه. وهي تعكس أهداف خبراء التربية في ابتكار فرص عمل جديدة تواكب عصر الاقتصاد الرقمي وتدعم الثقة في الإمكانات الذاتية لأبناء الوطن. وعبر القحطاني عن ثقته في أن برنامج رواد الغد - سيكون أسلوبا تدريبيا مبتكرا يلقي بظلاله الإيجابية على المتدربين من ذوي الميول الإبداعية.
http://www.al-jazirah.com/20110329/fe48d.htm
المدينة:الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17506
الأمير سلمان يكرم “خبراء التربية” لرعايتهم منتدى التعليم
فهد الرشيد - الرياض
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بتكريم عبدالله بن منصور القحطاني المدير العام لخبراء التربية للتعليم والتدريب، للمساهمة الفعالة والمميزة لخبراء التربية في دعم برامج وفعاليات المنتدى والمعرض الدولي للتعليم العام الذي نظمته وكالة وزارة التربية والتعليم للتطوير التربوي كراعي ذهبي للمنتدى.وأعرب القحطاني عن عميق شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على تفضله برعاية هذا المنتدى المتميز. وعبر عن تقديره لتفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بتدشين فعاليات المنتدى. وأوضح أن برنامج رواد الغد الذي دشنته خبراء التربية في المنتدى يأتي لتعزيز رؤية خبراء التربية لتحقيق نجاحات في مجال ريادة الأعمال تتيح التميز في عصر الاقتصاد المعرفي من منطلق أن ريادة الأعمال أحد أهم المفاتيح الأساسية لبناء اقتصاديات المعرفة.وأضاف أن المحاضرة تكريس لرسالة الشركة التي تسعى -ضمن أنشطتها في حقل التطوير المناهجي والبرامج التدريبية والجودة التعليمية- لنشر ثقافة تقبل العمل الحر وبالتالي تدشين سلوك ايجابي نحو تعظيم مردود ريادة الأعمال لخدمة الوطن وأبنائه. وهي تعكس أهداف خبراء التربية في ابتكار فرص عمل جديدة تواكب عصر الاقتصاد الرقمي وتدعم الثقة في الإمكانات الذاتية لأبناء الوطن. وعبر القحطاني عن ثقته في أن برنامج رواد الغد سيكون أسلوبا تدريبيا مبتكرا يلقي بظلاله الإيجابية على المتدربين من ذوي الميول الإبداعية.
http://www.al-madina.com/node/295740
المدينة:الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17506
وزير التربية: تخصيص ربع ميزانية “تطوير” لتشجيع الطلبة والطالبات على الإبداع
عبدالله الزهراني – الدمام تصوير: علي الهاشم
كشف صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" عن تخصيص ربع ميزانية مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام "تطوير" البالغة 9 مليارات ريال، للنشاط اللاصفي تشجيعا لأبنائنا وبناتنا على الابداع وتطوير مواهبهم ليكونا منتجين ونافعين وعمليين.وقال سموه خلال الحفل الختامي لأولمبياد "إبداع": نتمنى ان يكون هناك حراك من جهات في الدولة ورجال الاعمال لتبنّي هذه المواهب وتطويرها.وكان الأمير محمد بن فهد قد رعى الحفل الختامي الذي أقيم مساء أمس الاول في مركز معارض الظهران بالخبر، بحضور سمو الأمير فيصل بن عبدالله والطلاب والطالبات الفائزين والفائزات في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ”إبداع“.وأسفرت النتائج عن فوز 44 طالبا وطالبة في مساري البحث العلمي والابتكارات، وتأهلهم لتمثيل المملكة في منافسات معرض انتل الدولي "آيسيف" والتي ستقام بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية منتصف مايو المقبل.وألقى المشرف العام على البرنامج أحمد البلوشي كلمة أوضح فيها أن الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أحد مشروعات الشراكة والتكامل بين وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، فيما ألقت الطالبة ريم العطاس كلمة المشاركين.من جانبه أكد صاحب السمو الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية أن ما صدر من أوامر ملكية كريمة شملت جميع فئات المجتمع السعودي، جسدت عمق التلاحم بين قائد الوطن وجميع أبنائه وبناته في هذا الوطن العظيم، كما أكدت أن الوفاء يشكل علاقة متبادلة ودائمة بين القيادة والشعب.وفي ختام الحفل كرم سمو أمير المنطقة الشرقية الطلبة والطالبات الفائزين بالأولمبياد.
http://www.al-madina.com/node/295829
المدينة:الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17506
قبول فوري لأطفال المعلمات والطالبات في الحضانات الحكومية
فهد الحمياني - الطائف
قالت وزارة التربية والتعليم: إن أطفال المعلمات وطالبات الجامعة سيتم قبولهم فورا في الحضانات الحكومية وشددت على قبول جميع الأطفال في روضات الأطفال من أبناء الموظفات وغير الموظفات في جميع القطاعات الحكومية والخاصة وتكون الأولوية في الالتحاق لمن يسجل أولاً بناءً على التعميم الوارد برقم 31784655/1 وتاريخ 10/7/1431هـ أما الحضانات الحكومية فيكون التسجيل فيها لأبناء العاملات في وزارة التربية والتعليم وطالبات الجامعات والمراحل التعليمية الأخرى. وطالبت بالاستعداد للتسجيل وقبول الأطفال في الروضات والحضانات الحكومية للعام الدراسي الجديد بوقت مبكر على أن يستمر التسجيل والقبول في الحضانات والروضات الحكومية طوال العام الدراسي بشرط توفر المكان للطفل المراد تسجيله وتبدأ مراجعة أمهات الأطفال غير المستجدين للروضة في الفترة ما بين يوم السبت الموافق 19/5/1432 هـ إلى نهاية يوم الأربعاء الموافق 8/6/1432هـ وذلك لاستكمال البيانات المطلوبة على أن يبدأ التسجيل للأطفال المستجدين لهذا العام في الفترة المحددة من السبت الموافق 11/6/1432هـ إلى نهاية دوام الأربعاء الموافق 22/6/1432هـ.
http://www.al-madina.com/node/295772
صحيفة اليوم : الثلاثاء 24-4-1432هـ
نورة الفايز : لن نسمح للمعلمات بالتدريس لطلاب الابتدائي
اليوم - الدمام
أشارت مصادر مطلعة لـ "اليوم" عن خطة وزارة التربية و التعليم بمشروع تعليم الطلاب من قبل المعلمات أنها قيد الدراسة حتى الآن فيما تم تنفيذها حالياً بالمدارس الأهلية فقط، وشددت نائب وزير التربية و التعليم نورة الفايز على أنه لا نية لاستهداف صفوف مرحلة الابتدائي العليا ضمن هذا المشروع والتي وصفتها بقولها " لم ولن نسمح بتعليم طلابنا بصفوف الابتدائية العليا من قبل معلمات "وحول ضرورة تضمين برامج رياض الأطفال إلى الوزارة قالت : " إنها فكرة جيدة جداً لأهمية هذه الفئة إلا أننا نحتاج إلى زيادة نسبة الأطفال لانتسابهم إلى مدارس رياض الأطفال حيث إن نسبة الأطفال لم تتعد حتى الآن الـ 12 بالمائة، بالرغم من سعي الوزارة إلى تحقيق بيئة مناسبة للطفل حيث إنه تم التركيز على القرى والمحافظات الصغيرة".من جهة أخرى شددت الفايز على ضرورة تغيير الروتين الوزاري من ورقي إلى إلكتروني، وأن مطالبات منسوبي الوزارة من إدارة و معلمين و معلمات و حتى أولياء أمور كثيرة جداً و لكن تحتاج إلى وقت لتطبيقها على أرض الواقع مع الوضع بعين الاعتبار أننا نحتاج إلى مواكبة التعلم .وفي سياق ذي صلة ذكرت الفايز أنه لا مانع من تأنيث الإدارات بمختلف تخصصاتها وذلك يرجع إلى الكفاءة العالية والمقدرة الوظيفية، وضرورة الالتزام بوقت العمل و لا يعني ذلك بالحضور و الانصراف إنما يُعنى بالإنجاز خلال ذلك الوقت .فيما طالبت الفايز من منسوبي التعليم بالرضا الوظيفي مع عدم البوح بأسرار العمل ، بالإضافة إلى ضرورة توفير المكان و البيئة المناسبة و القيام بأعمال الصيانة بشكل مستمر، فيما ناشدت كافة المنسوبين بالتكاتف مع الوزارة للبعد عن "البيروقراطية" مع ضرورة ترك المجال للكفاءات الشابة وعدم التمركز على الكرسي لسنوات طويلة، فيما أن الوضع الحالي موجود بعين الاعتبار ولكن التغيير يحتاج الى وقت و جهد مكثف .من جهة أخرى أشارت الفايز خلال زيارتها امس لتعليم المنطقة الشرقية عن وجود نية لتطوير المعلمات ذات الكفاءة المتوسطة أو القليلة و اللاتي لا يتعدين عمر الخامسة و الثلاثين بتوفير برنامج تدريبي خاص لهن لمدة عام، كما ذكرت : " لا نؤمن بالتوصيات نحن نستخدم القرارات ".
http://www.alyaum.com/News/art/7406.html
صحيفة اليوم : الثلاثاء 24-4-1432هـ
تحديد معايير تحمّل الدولة رسوم استقدام «عمالة المعاقين»
اليوم - الرياض
استكملت وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وبمشاركة مندوبين من القطاعات الحكومية ذات الصلة اعتماد الضوابط والمعايير التي سيتم بموجبها تحمل الدولة الرسوم المتعلقة بتأشيرات الاستقدام والخروج والعودة وإصدار الإقامة وتجديدها الخاصة بالسائق الخاص والخادم والممرض التي نص عليها قرار مجلس الوزراء رقم 229 في 2/7/1431هـ.وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية محمد بن إبراهيم العوض أن الجهات المختصة ستشرع خلال الأيام القليلة المقبلة في تنفيذ القرار الذي شكلت من أجله لجنة من مختلف قطاعات الدولة المعنية بتنفيذه وفق ما نص عليه القرار الموقر حيث وضعت الضوابط والمعايير اللازمة لتنفيذه وستعمم على فروع الوزارة في غضون هذه الأيام.وبين العوض أن الفئات المستحقة حددت وفق المعايير وتصنيف الإعاقة المعتمدة لدى الوزارة مع عدم استقدام أكثر من "سائق خاص، وخادم، وممرض"وعدم نقل كفالة أي منهم إلى الغير وأن تخضع لشروط الاستقدام المعتمدة لدى وزارة العمل وأن يتم التطبيق الفعلي للقرار من تاريخ صدوره، كما تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية التأييد وتقدير الاحتياج لهذه الفئة وفق نموذج موحد معتمد يحال لمكاتب استقدام الأفراد بوزارة العمل ويقوم مركز المعلومات الوطني بوضع الآلية المناسبة لاستكمال الطلب آلياً وبدون دفع الرسوم والتعرف على حالة المعوق من خلال رقم بطاقة الأحوال المدنية وربط ذلك بنظام السداد ، وأشار إلى أن الوزارة ستتولى دراسة الحالات المحتاجة التي لا تدخل ضمن تصنيفات الإعاقات المحددة في الضوابط والمعايير للنظر فيها والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى التي تضمنها القرار لتقويم الضوابط خلال 3 أعوام من تطبيقها واقتراح إدخال أي تعديلات تدعو الحاجة لها.
http://www.alyaum.com/News/art/7408.html
صحيفة اليوم : الثلاثاء 24-4-1432هـ
«موهبة» تسجل 100 ألف طالب وطالبة
أحمد العدواني - الظهران
أوضح لـ «اليوم» نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبدع (موهبة) الدكتور محمود نقادي أن المؤسسة قامت بتسجيل 11 ألف طالب وطالبة في جميع مناطق المملكة بواقع 43 منطقة للبنين و51 للبنات من خلال المناطق الإدارية التي بلغت 13 منطقة للبنبن والبنات.في الوقت الذي لفت فيه إلى سعي المؤسسة لتسجيل 100 ألف موهوب وموهوبة العام المقبل, مشيراً إلى أن اختيار الموهوبين والموهوبات سيتم وفق تنظيم معين يتم باختيار 15 طالبا من كل مسار لتمثيل المملكة في الخارج في المعارض والمسابقات الدولية ليصل العدد الإجمالي للتمثيل 60 موهوباً وموهوبة, مبيناً أن من أهم الخطط الإستراتيجية لـ(موهبة) يتمثل في إعطاء فرص متكافئة للبنين والبنات على حد سواء.ورداً على سؤال حول الميزانية الموجهة لإدارة برامج المؤسسة قال نقادي:«إن المؤسسة وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم, أوجدتا عددا من المسابقات في المؤسسة ووزارة التربية وتم دمجها مع بعضها, حيث إنه لا نية لزيادة عدد المسارات والتوسع في المجالات المصاحبة لمساري الابتكار والبحث العلمي اللذين يشملان 17 مجالاً مختلفاً».وعن توقف الموهوب عند براءة الاختراع وعدم الإنتاجية قال:«نحن نحرص مطلع مارس المقبل بمعرض ابتكار 2012م وغالبية إقامته ستكون في المنطقة الشرقية, وهناك احتياج لمؤسسات أخرى من أجل المساهمة في إنتاج دورة الابتكار».مشيراً إلى أن (موهبة) بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ستتبنى العديد من المشاريع المقبلة كأولمبياد الفيزياء والكيمياء والرياضيات.
http://www.alyaum.com/News/art/7409.html


الاقتصادية : الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1432 هـ. العدد 6378
وزير التربية: المعرفة هي المحرك الرئيس للتقدم والتطور والتنمية أمير الشرقية يكرم 44 طالبا وطالبة في ختام أولمبياد الإبداع العلمي
ماجد مطر من الخبر
كرم الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، البارحة الأولى 44 طالبا وطالبة في ختام الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي أقيم في مركز معارض الظهران في الخبر والذي استمر مدة خمسة أيام, بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم ونائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" وعدد من المسؤولين ووجهاء المنطقة الشرقية.وكشفت النتائج عن فوز عدد 44 طالبا وطالبة في مساري البحث العلمي والابتكارات، وتأهلهم لتمثيل المملكة في منافسات معرض إنتل الدولي "آيسيف" التي ستقام في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية منتصف أيار (مايو) المقبل.وقال الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، لقد أصبحت المملكة بفضل الله تعالى ثم بفضل الحكومة الرشيدة وبجهود أبنائها من الموهوبين والمبدعين والمبتكرين رقما مهما في مصاف كبريات دول العالم وأضحت بما تمتلكه من مكانة ومقومات ومؤسسات محط أنظار الجميع, منوها بحرص الدولة عبر خطط التنمية المتتالية على دعم التنمية الشاملة والمستدامة بالتركيز على اقتصاد المعرفة في نهضة التعليم والتقنية والموهبة والإبداع.وأضاف الأمير محمد: إننا نعيش في عهد هذه القيادة الحكيمة نهضة تعليمية معرفية كبيرة لإدراكهم بأهمية العلم في مسيرة البناء والرخاء وانطلاقا من هذه الرؤية الكريمة تشهد المملكة حراكا لافتا في مجال التعليم بمختلف مستوياته بهدف إحداث نقلة نوعية شاملة في المجتمع في مختلف نواحي الحياة وتنمية الاستثمار في الاقتصاد المعرفي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتوفير حياة أفضل للمجتمع بمختلف شرائحه.وتمنى الأمير محمد أن يحقق هذا الأولمبياد ما يصبوا إليه الجميع بتأسيس قاعدة معرفية تسهم في تطوير مجتمع المملكة من خلال تحفيز الطلبة والطالبات على البحث العلمي والابتكار مستفيدين في ذلك من الخبرات العلمية والإمكانات المادية والتقنية التي تم توفيرها لتأهيلهم للمنافسة العالمية وفق أحدث الأساليب ليكونوا جزءا من جيل سعودي متميز مبدع يجيد استخدام آليات التفكير الإبداعي.من جهته، أشار الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم ونائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، إلى أن المعرفة هي المحرك الرئيس للتقدم والتطور والتنمية الشاملة، وأصبحت المصدر الرئيس للثروات، لذا فإن وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" تركز على إعداد منتجي المعرفة من خلال البرامج والأنشطة المختلفة، ولذلك تم تخصيص مبلغ تسعة ملايين ريال ضمن برنامج الملك عبد الله لتطوير التعليم والأنشطة اللاصفية وللتعرف على المبدعين والموهوبين ورعايتهم وتجهيزهم لمرحلة ما بعد التعليم العام؛ للإسهام في بناء مجتمع معرفي مبدع في وطننا الغالي. ومن هنا يأتي الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" لبنة جديدة في المسار المعرفي الوطني بما يمثله من رسالة سامية في تطوير العقول.وأضاف الأمير فيصل: "أسهمت الحضارة الإسلامية بشكل كبير في التطور والتقدم العلمي والتقني الذي وصلت إليه البشرية في عصرنا الحالي من خلال قيادة المسيرة العلمية العالمية لأكثر من ألف سنة، وأنتجت علماء كبارا أمثال ابن سينا، والخوارزمي، وجابر بن حيان، والكندي وغيرهم، قدموا الآلاف من الابتكارات والاكتشافات والاختراعات، أسست لعديد من العلوم والتقنيات والمنتجات الحديثة، ونتطلع جميعا إلى أن يسهم الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في إنتاج علماء الحاضر والمستقبل، ينتجون المعرفة ويعون دورهم في تحديد آفاق المستقبل مساعدا في بناء نهضة الأمة، وأن يكون الأولمبياد في كل مدرسة ومحافظة ومنطقة، وأن يحدث حراكا علميا معرفيا يتكامل مع الجهود الكبيرة التي تبذل في التعليم العالي.من جانبه، قال الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم للبنين، والأمين العام لـ "موهبة" إن الأولمبياد الوطني العلمي حقق ولله الحمد النتائج المرجوة وأفرز عديدا من الشباب السعودي المبدع والخلاق من البنين والبنات، الذين قدموا خلال المنافسات ما يؤكد أن المملكة في طريقها الصحيح، وأنها تتقدم بخطى ثابتة نحو المجتمع المعرفي بهذه الكنوز البشرية من أبناء وبنات الوطن.ولفت السبتي إلى أن الأولمبياد الوطني العلمي برهن على قدرة أبناء المملكة على الإبداع والابتكار وإيجاد الحلول الخلاقة والمبدعة لكثير من المشكلات ما سيسهم إن شاء الله تعالى في استمرار النهضة التنموية الشاملة والمستدامة التي تشهدها المملكة في ظل القيادة الرشيدة.وأشاد الدكتور السبتي بالتعاون والتنسيق بين "موهبة" ووزارة التربية والتعليم مؤكدا أنه وصل لمرحلة متقدمة لصالح الموهوبين والمبدعين، من أجل تكامل وتوحيد الجهود في مجال الموهبة والإبداع ورعاية الموهوبين لإيجاد قنوات مؤسساتية تستثمر قدرات السعوديين لدعم الصناعات القائمة على المعرفة والتحول إلى مجتمع معرفي متكامل.وكان الأولمبياد قد انطلق الأربعاء الماضي بمشاركة 700 موهوب وموهوبة من مختلف مناطق المملكة قدموا أكثر من 500 بحث علمي، وخضعت أعمالهم لجولات تحكيمية بمشاركة 210 محكمين ومحكمات من المتخصصين في الجامعات السعودية والمؤسسات البحثية ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى محكمين دوليين.ووصل عدد الطلاب والطالبات المشاركين في الأولمبياد في دورته الأولى هذا العام ما يقارب 11 ألفا لينتهي بمنافسة نحو 700 طالب وطالبة في التصفيات النهائية، وأشرف على تنفيذ الأولمبياد 120 من المعلمين والمعلمات.وتضمنت منافسات الأولمبياد مسارين هما: مسار البحث العلمي وركز على مراحل البحث والناتج المنطقي من الدراسات والإحصاءات وفق تسلسل علمي مقنع ومفهوم، ومسار الابتكارات وركز على المنتج العلمي بشرط أن تتوافر فيه مواصفات العمل الإبداعي.وتضمن الأولمبياد أربع مراحل شملت المرحلة الأولى تصفيات إدارات التربية والتعليم، وضمت المرحلة الثانية تصفيات المناطق التعليمية بمشاركة الطلاب والطالبات المتأهلون من أولمبياد إدارات التعليم، وتأهل الفائزون فيها للمرحلة الثالثة، وهي مرحلة التصفيات النهائية.وشملت المرحلة الأولى والتي أقيمت على مستوى الإدارات التعليمية 81 معرضا 42 للبنين, 39 للبنات بينما احتضنت المرحلة الثانية والتي عقدت على مستوى المناطق التعليمية 26 معرضا 13 منها للبنين ومثلها للبنات.
http://www.aleqt.com/2011/03/29/article_520364.html
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
مصدر في وزارة المالية لـ «عكاظ»:توجيه الراتبين لحسابات 600 ألف في التعليم الأسبوع المقبل
عبد الله عبيد الله الغامدي ـ الرياض
كشفت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة أن وزارة المالية أنهت ضخ راتب الشهرين التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بصرفها مكافأة لكافة موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين، في الحسابات المصرفية لعدد من موظفي الأجهزة الحكومية أمس. ولفتت المصادر إلى أن الراتبين المصروفة، تشمل الراتب الأساسي دون بدل النقل وبدل غلاء المعيشة، ودون حسم نسبة التقاعد. وأوضحت المصادر أن الجهات التي أنهت أوامر الدفوعات والمسيرات لموظفيها ورفعتها لوزارة المالية، تم ضخ راتب الشهرين في حسابات موظفيها مباشرة، ومنها جامعات وقطاعات في وزارة الداخلية، فيما أكدت المصادر أن وزارة المالية حثت جميع أجهزة الدولة على سرعة رفع أوامر الدفوعات؛ ليتسنى للوزارة إيداع المكافأة في حسابات الموظفات والموظفين عبر نظام سريع. وفي شأن ذي صلة، أكدت مصادر في وزارة التربية والتعليم، والتي تضم أكبر عدد من موظفي الدولة، أن الوزارة لا زالت في طور إعداد أوامر الدفوعات للموظفات والموظفين، والبالغ عددهم نحو 600 ألف معلمة ومعلم وموظفة وموظف، فيما توقعت المصادر أن تنتهي الوزارة من إعدادها ودفعها لوزارة المالية غدا الأربعاء، ليجري إيداعها في حسابات المستفيدين خلال الأسبوع المقبل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408632.htm






التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2011, 10:36 AM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الثلاثاء 24-4-1432هـ

الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
تعليم المخواة يصرف (3) ملايين ريال مكافآت متنوعة
الباحة - عبدالرحمن الغامدي
بدأت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة بصرف أكثر (3)ملايين ريال مكافآت متنوعة. وأوضح مدير الشؤون الإدارية والمالية بتعليم المخواة نايف بن موالا العمري أن المكافآت المصروفة تتضمن مكافآت الطالبات نائي والاغتراب، ومكافآت المدارس الليلية للمعلمين عن بعض الأشهر لعام 1431 ه ، إلى جانب مستحقات متعهدي تأمين المياه لمدارس البنات، ومصاريف سفرية لعدد من منسوبي الإدارة والمشرفات التربويات .
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618290.html
الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
بمشاركة 250 معلماً ومشرفاً انطلاق ملتقى التربية الإسلامية في جدة
قال الدكتور عبدالله عمر نصيف نائب رئيس مجلس الشورى السابق إن المعلم هو نواة البناء والإعداد والنصح لجيل المستقبل وهو وحده المسؤول عن تشكيل وتكوين التوجيهات الفكرية لأبنائنا وبناتنا مضيفاً في مستهل الجلسة الافتتاحية لملتقى معلمي التربية الإسلامية الثالث بتعليم جدة أن وسائل التقنية الحديثة تؤثر على صناعة هذا الجيل وفهمه للحياة. والمعلم المتميز هو من يملك مقومات التأثير الايجابي للاستفادة من هذه النعمة الكبيرة في العصر الحديث وكان مساعد المدير العام للشؤون التعليمية احمد الزهراني قد افتتح نيابة عن مدير عام التربية والتعليم بجدة الملتقى الثالث لمعلمي التربية الإسلامية بكلمة قال فيها انه هاجس وزارة التربية والتعليم ينصب على تدريب المعلم وتنمية قدراته والارتقاء بإمكاناته وفي جدة سيكون هدفنا الأساسي تدريب المعلم والسعي لإكسابه المزيد من الخبرة على ما يحمله من قدرات ستسهم في رفع كفايته لأداء رسالته بما يتواكب مع مقتضيات العصر ومتغيراته وهذا الملتقى يلبي احتياجات المعلمين وسيسهم بإذن الله في تحقيق الأداء المأمول منهم في ميداننا التربوي. وكان الملتقى الذي يحضره أكثر من 250 معلما ومشرفا تربويا بدأ جلساته أمس الأول بفندق الدار البيضاء واستهل بورقة المشرف وزارة التربية والتعليم مبارك آل فواز تعريفا بالمشروع الشامل لتطوير المناهج فيما قدم فؤاد مرداد ورقة بعنوان استراتيجيات التعليم ووفقا لما ذكره رئيس قسم التربية الإسلامية بتعليم جدة نامي الشريف فإن الملتقى سيستمر ليومين وقد خصص لمعلمي المرحلة المتوسطة.
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618313.html


الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
التعليم عبر ( الفيس بوك ) بالمدرسة السعودية بموسكو
الطائف- هلال الحارثي
قامت المدرسة السعودية بموسكو بربط المواد الدراسية العلمية بالتقنية الحديثة في خطوة نوعية أسهمت في جذب اهتمام الطلاب وأولياء أمورهم، حيث قام المعلم الموفد السعودي معبر علي نهاري بربط المعلومات العلمية في مادة الأحياء بموقع التواصل الإليكتروني (facsebook)، بحيث يتمكن الطلاب والطالبات خلال أوقات فراغهم وحصص الاحتياط من البحث عن المعلومة والوصول إليها عبر استخدام التقنية الحديثة والإنترنت. وقال مدير المدرسة السعودية بموسكو آدم بن خميس الثويني إن ذلك يأتي تمشيا مع التوجهات الحديثة لوزارة التربية والتعليم في جعل الطالب هو المحور الأساس للعملية التعليمية، حيث سعت إدارة المدارس السعودية في موسكو إلى تأصيل هذا المبدأ، من خلال ربط المواد العلمية بالتقنية الحديثة، بطريقة تربوية إبداعية، وفي خطوة تعتبر الأولى من نوعها عبر موقع الفيس بوك. وأضاف، لقد شاهدنا تفاعلا كبيرا من قبل الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، حيث تم افتتاح مجاميع لكل فصل، ذلك بهدف استغلال أوقات فراغ الطلاب الذين تستهويهم ألعاب الحاسب الآلي عن طريق الموقع الاجتماعي (فيس بوك)، وذلك من خلال توجيههم إلى القيام بالتفاعل مع المادة الدراسية عبر ملاحقة المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية مما جعل المادة لدى الطلاب مادة مشوقة ومسلية.
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618326.html
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
قطرة دم تنقذ مصاباً" بتعليم الشرقية
الدمام: صالح الأحمد
نظمت إدارة الصحة المدرسية في تعليم المنطقة الشرقية أمس بالتعاون مع بنك الدم بصحة المنطقة، حملة للتبرع بالدم تستهدف كافة منسوبي تعليم المنطقة لمدة يومين، وذلك بمقر تعليم المنطقة الرئيسي بالدمام تحت شعار "قطرة دم تنقذ مصاباً"، احتفاءً بشفاء وعودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن.من جانبه، أبان مدير الصحة المدرسية الدكتور أحمد الشمي أن تنظيم مثل تلك الحملات يهدف بالدرجة الأولى إلى دعم الدور الاجتماعي والإنساني والتفاعل مع أي عمل يخدم المجتمع. وأضاف أن التجاوب مع مثل هذه الحملات في الفترات السابقة كان جيدا ومحفزاً على استمرارها لمساعدة المرضى المنومين بالمستشفيات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من وحدات الدم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47529&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
دروس "بدنية" لذوي الاحتياجات الخاصة
الأحساء: عبدالله السلمان
بدأت إدارة التربية الخاصة في تعليم الأحساء تطبيق الدروس النموذجية لمادة التربية البدنية، وتبادل الزيارات بين المدارس التي تضم برامج خاصة، حيث استضافت مدرسة ضمرة الجهني الابتدائية - شمال الأحساء- الأسبوع الماضي أول هذه الدروس للمعلم إبراهيم المكراني، وبحضور مدير إدارة التربية الخاصة محمد الأحمد. وأوضح مدير المدرسة يوسف الكبيسي أمس, أنَّ تطبيق مثل هذه الدروس لطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يمثل نموذجا مما توليه إدارة تعليم الأحساء لهم، خصوصًا مع حضور إدارة التربية الخاصة والإشراف المباشر على الدرس نفسه. وقال معد الدرس المعلم إبراهيم المكراني إن من بين أهداف الحصة تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع الأدوات المختلفة والتطبيق العملي لبعض الحركات الرياضية بمهارة تتبعها متعة ومرح، دون أن يحس الطالب بملل. وأضاف أن أغلب الخامات المستخدمة في الدرس هي من البيئة وتمت الاستفادة منها دون رميها، ومنها يتعود الطالب على استغلال مثل هذه الخامات. وركز المكراني على الألعاب المهارية التي قد يمارسها الطالب في حياته، ومنها تسلق السلالم والقفز المتقطع وتدريب العضلات والتصويب نحو الهدف، وضرب الكرة بالرأس، ورفع الأثقال، والتزحلق وغيرها. وفي نهاية الدرس الذي استمر 90 دقيقة تسلم الطلاب جوائزهم من مدير الإدارة محمد الأحمد، فيما جرى تكريم مدير المدرسة والمعلم المكراني.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47528&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
تكريم 700 طالبة متفوقة بالرياض
الرياض: الوطن
تقيم إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض غداً حفل تكريم الطالبات المتفوقات للعام الدراسي 1430-1431، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي، برعاية نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز، وبحضور مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند. وأوضحت مديرة إدارة الإرشاد والتوجيه بتعليم البنات بمنطقة الرياض هياء بنت سعد الناصر أمس أن التكريم يشمل 700 طالبة في جميع الصفوف في المرحلتين المتوسطة والثانوية بجميع مدارس المنطقة، بما فيها مندوبيات تشمل "التعليم العام، تحفيظ القرآن الكريم، التعليم الأهلي، التربية الخاصة".
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47527&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
تحقيق في اعتداء معلم على طالب في القصيم
بريدة: تركي المحارب
فتحت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة القصيم أمس، التحقيق في تعرض أحد طلاب الصف الأول ثانوي في ثانوية قصيباء لاعتداء جسدي من قبل أحد معلميه، بعد شكوى مقدمة من والده يطالب فيها بمحاسبة المعلم لاعتدائه على ابنه وإهانته أمام زملائه، ومحاسبة مسؤولي المدرسة لعدم إسعافهم لابنه بعد الاعتداء عليه. وأوضح مدير الإعلام التربوي سلطان المهوس لـ "الوطن"، أن والد الطالب تقدم بشكوى رسمية لإدارة تعليم القصيم، مشيراً إلى أن إدارة المتابعة شرعت باتخاذ الإجراءات حسب الضوابط النظامية في مثل تلك القضايـا، معتبراً الدخول بأية تفاصيل للشكوى سابقا لأوانه حتى انتهاء مجريات التحقيق، ومؤكداً أن الإدارة لم ولن تتهاون في أية مخالفات حرصاً على خلق بيئة تربويـة معززة لتحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم. من جانبه، أكد ولي أمر الطالب فهد مثني الحربي لـ "الوطن" أن ابنه تعرض للدفع ثلاث مرات على الجدار من قبل المعلم، كما أمسك بعنقه وقام بالضغط عليه بأظافره حتى أصيبت رقبته وحاجب عينه، وتم تفريقهما من الحضور بعد أن تلفظ على الطالب بألفاظ نابية أمامهم. وقال "علمت بالأمر بعد عودة ابني من المدرسة واستفساري منه عن إصابته فانهال بالبكاء وذكر لي ما لحق به من المعلم". مضيفاً أنه نقله على الفور إلى مستشفى قصيباء العام وعرضه على الطبيب في قسم الطوارئ وحصل على تقرير طبي بيّن أن الطالب يعاني من كدمة زرقاء فوق العين اليمنى وتورم وخدوش سطحية في الطرف الأيمن والخلفي من الرقبة مع تكدم خفيف في القسم الخلفي للرقبة، مشيراً إلى أن التقرير حدد مدة الشفاء بثلاثة أيام ما لم تحدث مضاعفات.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47504&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
مدير تعليم جازان معلما لمحو الأمية
جازان: عصام عريشي
عاد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان شجاع بن محمد بن ذعار أمس إلى الفصول الدراسية لمحو الأمية، معلما يحمل قلمه، ويعلم طلابه الكتابة والقراءة. ففي أحد برامج محو الأمية في منطقة جازان فوجئ أحد معلمي برنامج محو الأمية بقيام مدير التعليم بتدريس الطلاب من كبار السن، والذين طالبوه بأن يعود كل يوم لتعليمهم وإعطائهم حصصا في المواد الدراسية. وكان شجاع بن ذعار قد زار أمس مراكز وبرامج محو الأمية بالمنطقة بهدف الالتقاء بالدارسين بتلك البرامج ومعرفة آرائهم ومقترحاتهم لوضعها محل الدراسة، والسعي في تطوير تلك البرامج والمراكز للارتقاء بخدماتها التعليمية. وأوضح مدير تعليم الكبار محمد المسملي أن الزيارة شملت العديد من برامج ومراكز مجتمع بلا أمية، و كانت تهدف للالتقاء بعدد من الدارسين بتلك البرامج للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم والوقوف على دراستها والإسهام في تذليل كافة العقبات والصعاب التي قد يواجهها الدارسون ليتم تلافيها في الأعوام القادمة، والتعرف على مستواهم التحصيلي بالإضافة للالتقاء بالعاملين في تلك البرامج والوقوف على سير العملية التعليمية والتربوية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47487&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
التعليم: لا دراسة في الخميس
الدمام: ماجد الشبركة
نفت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية حول نية الوزارة تمديد الدراسة حتى الخميس المقبل، وذلك تعويضا عن يوم السبت الماضي الذي تغيب فيه الطلاب عن الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية. وأكد مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فهد العنزي أن الإدارة لم تتخذ أي قرار بهذا الشأن نهائياً، وأن الكلام المنسوب إليها والذي يتم تداوله بين البعض عبر رسائل الـ SMS أو عبر بعض المواقع الإلكترونية عار عن الصحة تماماً. وكانت عدة مواقع إلكترونية ورسائل جوال تناقلت خلال اليومين الماضيين خبرا مفاده أن تعليم الشرقية اتخذ قراراً بتمديد الدراسة حتى الخميس القادم لتعويض الطلاب عما فاتهم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47481&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
الغبار يغيب ثلث طلاب وطالبات ظهران الجنوب
ظهران الجنوب: عوض فرحان
على الرغم من انحسار موجات الغبار التي شهدتها محافظات شرق منطقة عسير خلال اليومين الماضيين، إلا أن أكثر من 30% من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام بظهران الجنوب فضلوا الانقطاع أمس عن الدراسة. وعانى عدد كبير من المصابين بأمراض الربو والحساسية من الطلاب والمعلمين من تراكم الأتربة والغبار داخل المدارس، حيث فوجئوا بعدم جاهزيتها، فأمضوا يومهم الدراسي وسط أجواء من الغبار والأتربة, مكتفين باستخدام كمامات طبية لمنع دخول الأتربة إلى أجسامهم. ولم تسجل أي حالة لاستخدام مديري المدارس صلاحياتهم بتعليق الدراسة. إلى ذلك، أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان، أن تعليق الدراسة في مثل هذه الظروف يخضع لتقدير مديري مكاتب التربية والتعليم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47473&CategoryID=5
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
تعليم الرياض يطبق برنامج الأمن الفكري
الرياض - ماجد التويجري
تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة التوعية الإسلامية تطبيق برنامج عن الأمن الفكري في جميع مدارس البنين الثانوية والمتوسطة التابعة للإدارة. ووفقا لمساعد المدير العام للتربية والتعليم بنين الدكتور محمد السديري فإن البرنامج يهدف إلى تحصين البيئة التعليمية من الانحرافات الفكرية والسلوكية ومعالجتها وتعزيز المسؤولية الفردية في المحافظة على أمن الوطن ومقدراته ومكتسباته وبيان حقوق ولاة الأمر وخطورة الخروج عليهم وبيان حقوق العلماء وأهمية الرجوع إليهم. وأضاف: إن البرنامج عبارة طرح موضوعات معينة تتناول العديد من جوانب الأمن الفكري.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln66d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
تعليم تبوك يطلق مهرجان الصحة للطفل
تبوك -الجزيرة
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك ممثلة في الروضة الثالثة «مهرجان الصحة للطفل» تزامناً مع برنامج صحتي وسلامتي من أجل نشر الوعي بأهمية الحفاظ على الصحة العامة وصحة الطفل وإبراز دور الروضة في نشر الوعي الصحي للأطفال. وقد قام مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور عمر أبوهاشم بجولة داخل أرجاء المعرض الذي احتوى على خمسة أجنحة تم إعدادها في مجال الصحة والطب والصحة والغذاء والصحة العامة والصحة والرياضة والصحة والطريق ورسومات إبداعية للأطفال بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز _ حفظه الله _ إلى أرض الوطن سالماًَ معافى وإلقاء الأطفال لعدد من القصائد الوطنية بالإضافة إلى استضافة الروضة لطبيبات أخصائيات في التغذية والنفسية والصيدلية لإقامة عدد من الندوات والمحاضرات التوعوية بحضور أمهات طلاب وطالبات الروضة.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln70d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
التربية تطلق النظام الإلكتروني لورش العمل
بريدة - مكتب الجزيرة
انطلقت صباح امس الاثنين فعاليات اللقاء السادس لإدارات تقنية المعلومات في المملكة، بتنظيم من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم. حيث بدأت الفعاليات بعرض ومناقشة توصيات اللقاء الخامس، عبر المتحدثين علي الغبيشي مدير عام الفروع والمعلومات بالوزارة، ومحمد شنيني مدير التدريب بالإدارة العامة للتقنيات والمعلومات، وعلي الحقباني مدير إدارة الفروع بالإدارة العامة للتقنيات والمعلومات. ونوقش عدد من التوصيات، التي من أبرزها اعتماد ملكات التعليم، أوضح من خلالها الغبيشي النية لتحويل الوظائف إلى إدارية، وتم رفع الاحتياج لوزارة المالية بأمل اعتماده بأسرع وقت. وفي سياق التدريب وبرامجه أكد محمد شنيني أن البرامج التدريبية ستوزع خلال المدة القليلة القادمة، بعد أن تم اعتمادها، مشيرا إلى أن برامج التدريب للعام الماضي التي لم تنفذ قد رحلت للعام الحالي. وبحث المشاركون بورشة عمل (التطبيقات الصغيرة) أهم المعوقات والإشكالات التي تعترض تطبيق أي مشروع مسلطين الضوء على أهمية تأهيل المبرمج بشكل احترافي ومميز والتأكيد على مهنية المبرمجين وتعاطيهم العلمي التقني. مدير إدارة البوابة الإلكترونية بالإدارة العامة لتقنية المعلومات هشام الثنيان كشف أن اللقاء السادس لتقنية المعلومات المقام بمدينة بريدة قد اعتمد في إجراءاته البينية من خلال ورش العمل على نظام الكتروني مميز يوفر الجهد والوقت. مشيرا إلى أن هذا النظام يبدأ من خلال استقبال رؤساء اللجان المشاركة للتوصيات المعروضة في كل ورشة، ثم يتم فرز ما تم دراسته ليتسنى الخروج بتوصيات نهائية. مؤكدا أن هذا النظام سيتم تعميمه على كافة الإدارات وأقسام الوزارة، وما يندرج تحتها من خلال جميع اللقاءات والبرامج.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln31d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
برامج ودورات تدريبية لمنسوبي تعليم بيشة
بيشة - عبدالعزيز الشهري
نفذت إدارة الإشراف التربوي بتعليم بيشة البرنامج الإثرائي لمشرفي التقويم الشامل الذي يتم ضمن خطة الإشراف التربوي للتنمية المهنية للمشرفين التربويين بالتعاون مع إدارة الجودة الشاملة، ويتضمن التعريف بالمشروع الشامل للمناهج في تخصصات اللغة العربية والتربية الإسلامية والصفوف الأولية، إلى جانب تنفيذ برامج في مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية، وآليات تنفيذ هذه المشاريع، وأسلوب تقويمها في الميدان التربوي ضماناً لجودة التقويم لهذه المشاريع ومعالجة ما يطرأ من خلل. كما نفذ الإشراف التربوي عدداً من الدورات التنشيطية لمديري مدارس المحافظة حول المشاريع التطويرية بالتعاون مع مكاتب التربية والتعليم، وتستهدف كافة مديري المدارس بجميع المراحل في المحافظة، وذلك ضمن خطة إدارة الإشراف التربوي للتنمية المهنية لمديري المدارس فيما يتعلق بالمشاريع الوزارية المطبقة، وهي: المشروع الشامل لتطوير المناهج -مشروع الرياضيات والعلوم - مشروع نظام المقررات -إستراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln35d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
لجنة لمناقشة احتياجات محافظة بقعاء التعليمية
بقعاء - فهد الشيحان
قام المدير العام للتربية والتعليم بحائل حمد العمران بزيارة تفقدية لمحافظة بقعاء ومتابعة الخدمات التعليمية، يرافقه مساعده للشؤون التعليمية ناصر الرشيد ومساعده لشؤون الخدمات المساندة المهندس خشرم الخشرم، ومدير العلاقات نايف المهيلب. وفور وصول العمران قام بزيارة لمدرسة ثانوية بقعاء، وكان في استقباله مدير مكتب التربية ببقعاء مشعل القرين، ومساعده فهد العقيل، ومدير المدرسة نايف السعود. وقد تجول في المدرسة والتقى بالطلاب. بعد ذلك رأس العمران اجتماعاً لمديري المدارس في صالة البلدية، وتحدث عن دور المديرين والمعلمين في تربية النشء وسير العملية التعليمية، وأشار إلى وجوب غرس حب الوطن في نفوس الطلاب. بعد ذلك قام العمران بزيارة محافظ بقعاء سعد التركي، الذي رأس اجتماع اللجنة التعليمية بالمحافظة، وتمت مناقشة احتياجات بقعاء وقراها بحضور أعضاء المجلس المحلي. وقد وعد مدير التعليم في نهاية الاجتماع بتكوين فريق لمناقشة الاحتياجات كافة، وذلك بحضور مدير مكتب بقعاء ومدير الخدمات بالإمارة.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln37d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
المدينة تشهد اللقاء الأول لرؤساء العلوم الإدارية بالتربية والتعليم
المدينة المنورة - مروان قصاص
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني، بحضور مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم خالد الخريجي، الأحد الماضي اللقاء الأول لرؤساء أقسام العلوم الإدارية بمشاركة إدارات التربية والتعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بعنوان (انطلاقة مجودة) والذي استمر لمدة ثلاثة أيام. وأوضح الدكتور الزهراني، أن اللقاء يعد خطوة في مسار النماء المهني وتبادل الخبرات لتطوير العمل التربوي، وبين أن الإشراف التربوي أصبح ركيزة من ركائز العمل التعليمي التربوي. من جانبه أكد الدكتور الخريجي، أن المسؤولية كانت كبيرة على جميع المشاركين في هذا اللقاء كونه ينفذ لأول مرة، وفي هذه البقعة المباركة، وقال إن التوصيات الصادرة عن هذا اللقاء ستأخذ طريقها للتنفيذ في الميدان التربوي.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln7d.htm

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2011, 10:37 AM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الثلاثاء 24-4-1432هـ

الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
تعليم المخواة يصرف (3) ملايين ريال مكافآت متنوعة
الباحة - عبدالرحمن الغامدي
بدأت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة بصرف أكثر (3)ملايين ريال مكافآت متنوعة. وأوضح مدير الشؤون الإدارية والمالية بتعليم المخواة نايف بن موالا العمري أن المكافآت المصروفة تتضمن مكافآت الطالبات نائي والاغتراب، ومكافآت المدارس الليلية للمعلمين عن بعض الأشهر لعام 1431 ه ، إلى جانب مستحقات متعهدي تأمين المياه لمدارس البنات، ومصاريف سفرية لعدد من منسوبي الإدارة والمشرفات التربويات .
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618290.html
الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
بمشاركة 250 معلماً ومشرفاً انطلاق ملتقى التربية الإسلامية في جدة
قال الدكتور عبدالله عمر نصيف نائب رئيس مجلس الشورى السابق إن المعلم هو نواة البناء والإعداد والنصح لجيل المستقبل وهو وحده المسؤول عن تشكيل وتكوين التوجيهات الفكرية لأبنائنا وبناتنا مضيفاً في مستهل الجلسة الافتتاحية لملتقى معلمي التربية الإسلامية الثالث بتعليم جدة أن وسائل التقنية الحديثة تؤثر على صناعة هذا الجيل وفهمه للحياة. والمعلم المتميز هو من يملك مقومات التأثير الايجابي للاستفادة من هذه النعمة الكبيرة في العصر الحديث وكان مساعد المدير العام للشؤون التعليمية احمد الزهراني قد افتتح نيابة عن مدير عام التربية والتعليم بجدة الملتقى الثالث لمعلمي التربية الإسلامية بكلمة قال فيها انه هاجس وزارة التربية والتعليم ينصب على تدريب المعلم وتنمية قدراته والارتقاء بإمكاناته وفي جدة سيكون هدفنا الأساسي تدريب المعلم والسعي لإكسابه المزيد من الخبرة على ما يحمله من قدرات ستسهم في رفع كفايته لأداء رسالته بما يتواكب مع مقتضيات العصر ومتغيراته وهذا الملتقى يلبي احتياجات المعلمين وسيسهم بإذن الله في تحقيق الأداء المأمول منهم في ميداننا التربوي. وكان الملتقى الذي يحضره أكثر من 250 معلما ومشرفا تربويا بدأ جلساته أمس الأول بفندق الدار البيضاء واستهل بورقة المشرف وزارة التربية والتعليم مبارك آل فواز تعريفا بالمشروع الشامل لتطوير المناهج فيما قدم فؤاد مرداد ورقة بعنوان استراتيجيات التعليم ووفقا لما ذكره رئيس قسم التربية الإسلامية بتعليم جدة نامي الشريف فإن الملتقى سيستمر ليومين وقد خصص لمعلمي المرحلة المتوسطة.
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618313.html


الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
التعليم عبر ( الفيس بوك ) بالمدرسة السعودية بموسكو
الطائف- هلال الحارثي
قامت المدرسة السعودية بموسكو بربط المواد الدراسية العلمية بالتقنية الحديثة في خطوة نوعية أسهمت في جذب اهتمام الطلاب وأولياء أمورهم، حيث قام المعلم الموفد السعودي معبر علي نهاري بربط المعلومات العلمية في مادة الأحياء بموقع التواصل الإليكتروني (facsebook)، بحيث يتمكن الطلاب والطالبات خلال أوقات فراغهم وحصص الاحتياط من البحث عن المعلومة والوصول إليها عبر استخدام التقنية الحديثة والإنترنت. وقال مدير المدرسة السعودية بموسكو آدم بن خميس الثويني إن ذلك يأتي تمشيا مع التوجهات الحديثة لوزارة التربية والتعليم في جعل الطالب هو المحور الأساس للعملية التعليمية، حيث سعت إدارة المدارس السعودية في موسكو إلى تأصيل هذا المبدأ، من خلال ربط المواد العلمية بالتقنية الحديثة، بطريقة تربوية إبداعية، وفي خطوة تعتبر الأولى من نوعها عبر موقع الفيس بوك. وأضاف، لقد شاهدنا تفاعلا كبيرا من قبل الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، حيث تم افتتاح مجاميع لكل فصل، ذلك بهدف استغلال أوقات فراغ الطلاب الذين تستهويهم ألعاب الحاسب الآلي عن طريق الموقع الاجتماعي (فيس بوك)، وذلك من خلال توجيههم إلى القيام بالتفاعل مع المادة الدراسية عبر ملاحقة المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية مما جعل المادة لدى الطلاب مادة مشوقة ومسلية.
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618326.html
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
قطرة دم تنقذ مصاباً" بتعليم الشرقية
الدمام: صالح الأحمد
نظمت إدارة الصحة المدرسية في تعليم المنطقة الشرقية أمس بالتعاون مع بنك الدم بصحة المنطقة، حملة للتبرع بالدم تستهدف كافة منسوبي تعليم المنطقة لمدة يومين، وذلك بمقر تعليم المنطقة الرئيسي بالدمام تحت شعار "قطرة دم تنقذ مصاباً"، احتفاءً بشفاء وعودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن.من جانبه، أبان مدير الصحة المدرسية الدكتور أحمد الشمي أن تنظيم مثل تلك الحملات يهدف بالدرجة الأولى إلى دعم الدور الاجتماعي والإنساني والتفاعل مع أي عمل يخدم المجتمع. وأضاف أن التجاوب مع مثل هذه الحملات في الفترات السابقة كان جيدا ومحفزاً على استمرارها لمساعدة المرضى المنومين بالمستشفيات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من وحدات الدم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47529&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
دروس "بدنية" لذوي الاحتياجات الخاصة
الأحساء: عبدالله السلمان
بدأت إدارة التربية الخاصة في تعليم الأحساء تطبيق الدروس النموذجية لمادة التربية البدنية، وتبادل الزيارات بين المدارس التي تضم برامج خاصة، حيث استضافت مدرسة ضمرة الجهني الابتدائية - شمال الأحساء- الأسبوع الماضي أول هذه الدروس للمعلم إبراهيم المكراني، وبحضور مدير إدارة التربية الخاصة محمد الأحمد. وأوضح مدير المدرسة يوسف الكبيسي أمس, أنَّ تطبيق مثل هذه الدروس لطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يمثل نموذجا مما توليه إدارة تعليم الأحساء لهم، خصوصًا مع حضور إدارة التربية الخاصة والإشراف المباشر على الدرس نفسه. وقال معد الدرس المعلم إبراهيم المكراني إن من بين أهداف الحصة تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع الأدوات المختلفة والتطبيق العملي لبعض الحركات الرياضية بمهارة تتبعها متعة ومرح، دون أن يحس الطالب بملل. وأضاف أن أغلب الخامات المستخدمة في الدرس هي من البيئة وتمت الاستفادة منها دون رميها، ومنها يتعود الطالب على استغلال مثل هذه الخامات. وركز المكراني على الألعاب المهارية التي قد يمارسها الطالب في حياته، ومنها تسلق السلالم والقفز المتقطع وتدريب العضلات والتصويب نحو الهدف، وضرب الكرة بالرأس، ورفع الأثقال، والتزحلق وغيرها. وفي نهاية الدرس الذي استمر 90 دقيقة تسلم الطلاب جوائزهم من مدير الإدارة محمد الأحمد، فيما جرى تكريم مدير المدرسة والمعلم المكراني.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47528&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
تكريم 700 طالبة متفوقة بالرياض
الرياض: الوطن
تقيم إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض غداً حفل تكريم الطالبات المتفوقات للعام الدراسي 1430-1431، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي، برعاية نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز، وبحضور مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند. وأوضحت مديرة إدارة الإرشاد والتوجيه بتعليم البنات بمنطقة الرياض هياء بنت سعد الناصر أمس أن التكريم يشمل 700 طالبة في جميع الصفوف في المرحلتين المتوسطة والثانوية بجميع مدارس المنطقة، بما فيها مندوبيات تشمل "التعليم العام، تحفيظ القرآن الكريم، التعليم الأهلي، التربية الخاصة".
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47527&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
تحقيق في اعتداء معلم على طالب في القصيم
بريدة: تركي المحارب
فتحت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة القصيم أمس، التحقيق في تعرض أحد طلاب الصف الأول ثانوي في ثانوية قصيباء لاعتداء جسدي من قبل أحد معلميه، بعد شكوى مقدمة من والده يطالب فيها بمحاسبة المعلم لاعتدائه على ابنه وإهانته أمام زملائه، ومحاسبة مسؤولي المدرسة لعدم إسعافهم لابنه بعد الاعتداء عليه. وأوضح مدير الإعلام التربوي سلطان المهوس لـ "الوطن"، أن والد الطالب تقدم بشكوى رسمية لإدارة تعليم القصيم، مشيراً إلى أن إدارة المتابعة شرعت باتخاذ الإجراءات حسب الضوابط النظامية في مثل تلك القضايـا، معتبراً الدخول بأية تفاصيل للشكوى سابقا لأوانه حتى انتهاء مجريات التحقيق، ومؤكداً أن الإدارة لم ولن تتهاون في أية مخالفات حرصاً على خلق بيئة تربويـة معززة لتحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم. من جانبه، أكد ولي أمر الطالب فهد مثني الحربي لـ "الوطن" أن ابنه تعرض للدفع ثلاث مرات على الجدار من قبل المعلم، كما أمسك بعنقه وقام بالضغط عليه بأظافره حتى أصيبت رقبته وحاجب عينه، وتم تفريقهما من الحضور بعد أن تلفظ على الطالب بألفاظ نابية أمامهم. وقال "علمت بالأمر بعد عودة ابني من المدرسة واستفساري منه عن إصابته فانهال بالبكاء وذكر لي ما لحق به من المعلم". مضيفاً أنه نقله على الفور إلى مستشفى قصيباء العام وعرضه على الطبيب في قسم الطوارئ وحصل على تقرير طبي بيّن أن الطالب يعاني من كدمة زرقاء فوق العين اليمنى وتورم وخدوش سطحية في الطرف الأيمن والخلفي من الرقبة مع تكدم خفيف في القسم الخلفي للرقبة، مشيراً إلى أن التقرير حدد مدة الشفاء بثلاثة أيام ما لم تحدث مضاعفات.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47504&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
مدير تعليم جازان معلما لمحو الأمية
جازان: عصام عريشي
عاد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان شجاع بن محمد بن ذعار أمس إلى الفصول الدراسية لمحو الأمية، معلما يحمل قلمه، ويعلم طلابه الكتابة والقراءة. ففي أحد برامج محو الأمية في منطقة جازان فوجئ أحد معلمي برنامج محو الأمية بقيام مدير التعليم بتدريس الطلاب من كبار السن، والذين طالبوه بأن يعود كل يوم لتعليمهم وإعطائهم حصصا في المواد الدراسية. وكان شجاع بن ذعار قد زار أمس مراكز وبرامج محو الأمية بالمنطقة بهدف الالتقاء بالدارسين بتلك البرامج ومعرفة آرائهم ومقترحاتهم لوضعها محل الدراسة، والسعي في تطوير تلك البرامج والمراكز للارتقاء بخدماتها التعليمية. وأوضح مدير تعليم الكبار محمد المسملي أن الزيارة شملت العديد من برامج ومراكز مجتمع بلا أمية، و كانت تهدف للالتقاء بعدد من الدارسين بتلك البرامج للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم والوقوف على دراستها والإسهام في تذليل كافة العقبات والصعاب التي قد يواجهها الدارسون ليتم تلافيها في الأعوام القادمة، والتعرف على مستواهم التحصيلي بالإضافة للالتقاء بالعاملين في تلك البرامج والوقوف على سير العملية التعليمية والتربوية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47487&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
التعليم: لا دراسة في الخميس
الدمام: ماجد الشبركة
نفت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية حول نية الوزارة تمديد الدراسة حتى الخميس المقبل، وذلك تعويضا عن يوم السبت الماضي الذي تغيب فيه الطلاب عن الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية. وأكد مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فهد العنزي أن الإدارة لم تتخذ أي قرار بهذا الشأن نهائياً، وأن الكلام المنسوب إليها والذي يتم تداوله بين البعض عبر رسائل الـ SMS أو عبر بعض المواقع الإلكترونية عار عن الصحة تماماً. وكانت عدة مواقع إلكترونية ورسائل جوال تناقلت خلال اليومين الماضيين خبرا مفاده أن تعليم الشرقية اتخذ قراراً بتمديد الدراسة حتى الخميس القادم لتعويض الطلاب عما فاتهم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47481&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
الغبار يغيب ثلث طلاب وطالبات ظهران الجنوب
ظهران الجنوب: عوض فرحان
على الرغم من انحسار موجات الغبار التي شهدتها محافظات شرق منطقة عسير خلال اليومين الماضيين، إلا أن أكثر من 30% من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام بظهران الجنوب فضلوا الانقطاع أمس عن الدراسة. وعانى عدد كبير من المصابين بأمراض الربو والحساسية من الطلاب والمعلمين من تراكم الأتربة والغبار داخل المدارس، حيث فوجئوا بعدم جاهزيتها، فأمضوا يومهم الدراسي وسط أجواء من الغبار والأتربة, مكتفين باستخدام كمامات طبية لمنع دخول الأتربة إلى أجسامهم. ولم تسجل أي حالة لاستخدام مديري المدارس صلاحياتهم بتعليق الدراسة. إلى ذلك، أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان، أن تعليق الدراسة في مثل هذه الظروف يخضع لتقدير مديري مكاتب التربية والتعليم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47473&CategoryID=5
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
تعليم الرياض يطبق برنامج الأمن الفكري
الرياض - ماجد التويجري
تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة التوعية الإسلامية تطبيق برنامج عن الأمن الفكري في جميع مدارس البنين الثانوية والمتوسطة التابعة للإدارة. ووفقا لمساعد المدير العام للتربية والتعليم بنين الدكتور محمد السديري فإن البرنامج يهدف إلى تحصين البيئة التعليمية من الانحرافات الفكرية والسلوكية ومعالجتها وتعزيز المسؤولية الفردية في المحافظة على أمن الوطن ومقدراته ومكتسباته وبيان حقوق ولاة الأمر وخطورة الخروج عليهم وبيان حقوق العلماء وأهمية الرجوع إليهم. وأضاف: إن البرنامج عبارة طرح موضوعات معينة تتناول العديد من جوانب الأمن الفكري.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln66d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
تعليم تبوك يطلق مهرجان الصحة للطفل
تبوك -الجزيرة
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك ممثلة في الروضة الثالثة «مهرجان الصحة للطفل» تزامناً مع برنامج صحتي وسلامتي من أجل نشر الوعي بأهمية الحفاظ على الصحة العامة وصحة الطفل وإبراز دور الروضة في نشر الوعي الصحي للأطفال. وقد قام مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور عمر أبوهاشم بجولة داخل أرجاء المعرض الذي احتوى على خمسة أجنحة تم إعدادها في مجال الصحة والطب والصحة والغذاء والصحة العامة والصحة والرياضة والصحة والطريق ورسومات إبداعية للأطفال بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز _ حفظه الله _ إلى أرض الوطن سالماًَ معافى وإلقاء الأطفال لعدد من القصائد الوطنية بالإضافة إلى استضافة الروضة لطبيبات أخصائيات في التغذية والنفسية والصيدلية لإقامة عدد من الندوات والمحاضرات التوعوية بحضور أمهات طلاب وطالبات الروضة.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln70d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
التربية تطلق النظام الإلكتروني لورش العمل
بريدة - مكتب الجزيرة
انطلقت صباح امس الاثنين فعاليات اللقاء السادس لإدارات تقنية المعلومات في المملكة، بتنظيم من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم. حيث بدأت الفعاليات بعرض ومناقشة توصيات اللقاء الخامس، عبر المتحدثين علي الغبيشي مدير عام الفروع والمعلومات بالوزارة، ومحمد شنيني مدير التدريب بالإدارة العامة للتقنيات والمعلومات، وعلي الحقباني مدير إدارة الفروع بالإدارة العامة للتقنيات والمعلومات. ونوقش عدد من التوصيات، التي من أبرزها اعتماد ملكات التعليم، أوضح من خلالها الغبيشي النية لتحويل الوظائف إلى إدارية، وتم رفع الاحتياج لوزارة المالية بأمل اعتماده بأسرع وقت. وفي سياق التدريب وبرامجه أكد محمد شنيني أن البرامج التدريبية ستوزع خلال المدة القليلة القادمة، بعد أن تم اعتمادها، مشيرا إلى أن برامج التدريب للعام الماضي التي لم تنفذ قد رحلت للعام الحالي. وبحث المشاركون بورشة عمل (التطبيقات الصغيرة) أهم المعوقات والإشكالات التي تعترض تطبيق أي مشروع مسلطين الضوء على أهمية تأهيل المبرمج بشكل احترافي ومميز والتأكيد على مهنية المبرمجين وتعاطيهم العلمي التقني. مدير إدارة البوابة الإلكترونية بالإدارة العامة لتقنية المعلومات هشام الثنيان كشف أن اللقاء السادس لتقنية المعلومات المقام بمدينة بريدة قد اعتمد في إجراءاته البينية من خلال ورش العمل على نظام الكتروني مميز يوفر الجهد والوقت. مشيرا إلى أن هذا النظام يبدأ من خلال استقبال رؤساء اللجان المشاركة للتوصيات المعروضة في كل ورشة، ثم يتم فرز ما تم دراسته ليتسنى الخروج بتوصيات نهائية. مؤكدا أن هذا النظام سيتم تعميمه على كافة الإدارات وأقسام الوزارة، وما يندرج تحتها من خلال جميع اللقاءات والبرامج.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln31d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
برامج ودورات تدريبية لمنسوبي تعليم بيشة
بيشة - عبدالعزيز الشهري
نفذت إدارة الإشراف التربوي بتعليم بيشة البرنامج الإثرائي لمشرفي التقويم الشامل الذي يتم ضمن خطة الإشراف التربوي للتنمية المهنية للمشرفين التربويين بالتعاون مع إدارة الجودة الشاملة، ويتضمن التعريف بالمشروع الشامل للمناهج في تخصصات اللغة العربية والتربية الإسلامية والصفوف الأولية، إلى جانب تنفيذ برامج في مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية، وآليات تنفيذ هذه المشاريع، وأسلوب تقويمها في الميدان التربوي ضماناً لجودة التقويم لهذه المشاريع ومعالجة ما يطرأ من خلل. كما نفذ الإشراف التربوي عدداً من الدورات التنشيطية لمديري مدارس المحافظة حول المشاريع التطويرية بالتعاون مع مكاتب التربية والتعليم، وتستهدف كافة مديري المدارس بجميع المراحل في المحافظة، وذلك ضمن خطة إدارة الإشراف التربوي للتنمية المهنية لمديري المدارس فيما يتعلق بالمشاريع الوزارية المطبقة، وهي: المشروع الشامل لتطوير المناهج -مشروع الرياضيات والعلوم - مشروع نظام المقررات -إستراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln35d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
لجنة لمناقشة احتياجات محافظة بقعاء التعليمية
بقعاء - فهد الشيحان
قام المدير العام للتربية والتعليم بحائل حمد العمران بزيارة تفقدية لمحافظة بقعاء ومتابعة الخدمات التعليمية، يرافقه مساعده للشؤون التعليمية ناصر الرشيد ومساعده لشؤون الخدمات المساندة المهندس خشرم الخشرم، ومدير العلاقات نايف المهيلب. وفور وصول العمران قام بزيارة لمدرسة ثانوية بقعاء، وكان في استقباله مدير مكتب التربية ببقعاء مشعل القرين، ومساعده فهد العقيل، ومدير المدرسة نايف السعود. وقد تجول في المدرسة والتقى بالطلاب. بعد ذلك رأس العمران اجتماعاً لمديري المدارس في صالة البلدية، وتحدث عن دور المديرين والمعلمين في تربية النشء وسير العملية التعليمية، وأشار إلى وجوب غرس حب الوطن في نفوس الطلاب. بعد ذلك قام العمران بزيارة محافظ بقعاء سعد التركي، الذي رأس اجتماع اللجنة التعليمية بالمحافظة، وتمت مناقشة احتياجات بقعاء وقراها بحضور أعضاء المجلس المحلي. وقد وعد مدير التعليم في نهاية الاجتماع بتكوين فريق لمناقشة الاحتياجات كافة، وذلك بحضور مدير مكتب بقعاء ومدير الخدمات بالإمارة.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln37d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
المدينة تشهد اللقاء الأول لرؤساء العلوم الإدارية بالتربية والتعليم
المدينة المنورة - مروان قصاص
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني، بحضور مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم خالد الخريجي، الأحد الماضي اللقاء الأول لرؤساء أقسام العلوم الإدارية بمشاركة إدارات التربية والتعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بعنوان (انطلاقة مجودة) والذي استمر لمدة ثلاثة أيام. وأوضح الدكتور الزهراني، أن اللقاء يعد خطوة في مسار النماء المهني وتبادل الخبرات لتطوير العمل التربوي، وبين أن الإشراف التربوي أصبح ركيزة من ركائز العمل التعليمي التربوي. من جانبه أكد الدكتور الخريجي، أن المسؤولية كانت كبيرة على جميع المشاركين في هذا اللقاء كونه ينفذ لأول مرة، وفي هذه البقعة المباركة، وقال إن التوصيات الصادرة عن هذا اللقاء ستأخذ طريقها للتنفيذ في الميدان التربوي.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln7d.htm

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2011, 10:57 AM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الثلاثاء 24-4-1432هـ

الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
تعليم المخواة يصرف (3) ملايين ريال مكافآت متنوعة
الباحة - عبدالرحمن الغامدي
بدأت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة بصرف أكثر (3)ملايين ريال مكافآت متنوعة. وأوضح مدير الشؤون الإدارية والمالية بتعليم المخواة نايف بن موالا العمري أن المكافآت المصروفة تتضمن مكافآت الطالبات نائي والاغتراب، ومكافآت المدارس الليلية للمعلمين عن بعض الأشهر لعام 1431 ه ، إلى جانب مستحقات متعهدي تأمين المياه لمدارس البنات، ومصاريف سفرية لعدد من منسوبي الإدارة والمشرفات التربويات .
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618290.html
الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
بمشاركة 250 معلماً ومشرفاً انطلاق ملتقى التربية الإسلامية في جدة
قال الدكتور عبدالله عمر نصيف نائب رئيس مجلس الشورى السابق إن المعلم هو نواة البناء والإعداد والنصح لجيل المستقبل وهو وحده المسؤول عن تشكيل وتكوين التوجيهات الفكرية لأبنائنا وبناتنا مضيفاً في مستهل الجلسة الافتتاحية لملتقى معلمي التربية الإسلامية الثالث بتعليم جدة أن وسائل التقنية الحديثة تؤثر على صناعة هذا الجيل وفهمه للحياة. والمعلم المتميز هو من يملك مقومات التأثير الايجابي للاستفادة من هذه النعمة الكبيرة في العصر الحديث وكان مساعد المدير العام للشؤون التعليمية احمد الزهراني قد افتتح نيابة عن مدير عام التربية والتعليم بجدة الملتقى الثالث لمعلمي التربية الإسلامية بكلمة قال فيها انه هاجس وزارة التربية والتعليم ينصب على تدريب المعلم وتنمية قدراته والارتقاء بإمكاناته وفي جدة سيكون هدفنا الأساسي تدريب المعلم والسعي لإكسابه المزيد من الخبرة على ما يحمله من قدرات ستسهم في رفع كفايته لأداء رسالته بما يتواكب مع مقتضيات العصر ومتغيراته وهذا الملتقى يلبي احتياجات المعلمين وسيسهم بإذن الله في تحقيق الأداء المأمول منهم في ميداننا التربوي. وكان الملتقى الذي يحضره أكثر من 250 معلما ومشرفا تربويا بدأ جلساته أمس الأول بفندق الدار البيضاء واستهل بورقة المشرف وزارة التربية والتعليم مبارك آل فواز تعريفا بالمشروع الشامل لتطوير المناهج فيما قدم فؤاد مرداد ورقة بعنوان استراتيجيات التعليم ووفقا لما ذكره رئيس قسم التربية الإسلامية بتعليم جدة نامي الشريف فإن الملتقى سيستمر ليومين وقد خصص لمعلمي المرحلة المتوسطة.
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618313.html


الرياض :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 15168
التعليم عبر ( الفيس بوك ) بالمدرسة السعودية بموسكو
الطائف- هلال الحارثي
قامت المدرسة السعودية بموسكو بربط المواد الدراسية العلمية بالتقنية الحديثة في خطوة نوعية أسهمت في جذب اهتمام الطلاب وأولياء أمورهم، حيث قام المعلم الموفد السعودي معبر علي نهاري بربط المعلومات العلمية في مادة الأحياء بموقع التواصل الإليكتروني (facsebook)، بحيث يتمكن الطلاب والطالبات خلال أوقات فراغهم وحصص الاحتياط من البحث عن المعلومة والوصول إليها عبر استخدام التقنية الحديثة والإنترنت. وقال مدير المدرسة السعودية بموسكو آدم بن خميس الثويني إن ذلك يأتي تمشيا مع التوجهات الحديثة لوزارة التربية والتعليم في جعل الطالب هو المحور الأساس للعملية التعليمية، حيث سعت إدارة المدارس السعودية في موسكو إلى تأصيل هذا المبدأ، من خلال ربط المواد العلمية بالتقنية الحديثة، بطريقة تربوية إبداعية، وفي خطوة تعتبر الأولى من نوعها عبر موقع الفيس بوك. وأضاف، لقد شاهدنا تفاعلا كبيرا من قبل الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم، حيث تم افتتاح مجاميع لكل فصل، ذلك بهدف استغلال أوقات فراغ الطلاب الذين تستهويهم ألعاب الحاسب الآلي عن طريق الموقع الاجتماعي (فيس بوك)، وذلك من خلال توجيههم إلى القيام بالتفاعل مع المادة الدراسية عبر ملاحقة المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية مما جعل المادة لدى الطلاب مادة مشوقة ومسلية.
http://www.alriyadh.com/2011/03/29/article618326.html
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
قطرة دم تنقذ مصاباً" بتعليم الشرقية
الدمام: صالح الأحمد
نظمت إدارة الصحة المدرسية في تعليم المنطقة الشرقية أمس بالتعاون مع بنك الدم بصحة المنطقة، حملة للتبرع بالدم تستهدف كافة منسوبي تعليم المنطقة لمدة يومين، وذلك بمقر تعليم المنطقة الرئيسي بالدمام تحت شعار "قطرة دم تنقذ مصاباً"، احتفاءً بشفاء وعودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن.من جانبه، أبان مدير الصحة المدرسية الدكتور أحمد الشمي أن تنظيم مثل تلك الحملات يهدف بالدرجة الأولى إلى دعم الدور الاجتماعي والإنساني والتفاعل مع أي عمل يخدم المجتمع. وأضاف أن التجاوب مع مثل هذه الحملات في الفترات السابقة كان جيدا ومحفزاً على استمرارها لمساعدة المرضى المنومين بالمستشفيات وتحقيق الاكتفاء الذاتي من وحدات الدم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47529&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
دروس "بدنية" لذوي الاحتياجات الخاصة
الأحساء: عبدالله السلمان
بدأت إدارة التربية الخاصة في تعليم الأحساء تطبيق الدروس النموذجية لمادة التربية البدنية، وتبادل الزيارات بين المدارس التي تضم برامج خاصة، حيث استضافت مدرسة ضمرة الجهني الابتدائية - شمال الأحساء- الأسبوع الماضي أول هذه الدروس للمعلم إبراهيم المكراني، وبحضور مدير إدارة التربية الخاصة محمد الأحمد. وأوضح مدير المدرسة يوسف الكبيسي أمس, أنَّ تطبيق مثل هذه الدروس لطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة يمثل نموذجا مما توليه إدارة تعليم الأحساء لهم، خصوصًا مع حضور إدارة التربية الخاصة والإشراف المباشر على الدرس نفسه. وقال معد الدرس المعلم إبراهيم المكراني إن من بين أهداف الحصة تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع الأدوات المختلفة والتطبيق العملي لبعض الحركات الرياضية بمهارة تتبعها متعة ومرح، دون أن يحس الطالب بملل. وأضاف أن أغلب الخامات المستخدمة في الدرس هي من البيئة وتمت الاستفادة منها دون رميها، ومنها يتعود الطالب على استغلال مثل هذه الخامات. وركز المكراني على الألعاب المهارية التي قد يمارسها الطالب في حياته، ومنها تسلق السلالم والقفز المتقطع وتدريب العضلات والتصويب نحو الهدف، وضرب الكرة بالرأس، ورفع الأثقال، والتزحلق وغيرها. وفي نهاية الدرس الذي استمر 90 دقيقة تسلم الطلاب جوائزهم من مدير الإدارة محمد الأحمد، فيما جرى تكريم مدير المدرسة والمعلم المكراني.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47528&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
تكريم 700 طالبة متفوقة بالرياض
الرياض: الوطن
تقيم إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض غداً حفل تكريم الطالبات المتفوقات للعام الدراسي 1430-1431، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي، برعاية نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز، وبحضور مدير عام إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند. وأوضحت مديرة إدارة الإرشاد والتوجيه بتعليم البنات بمنطقة الرياض هياء بنت سعد الناصر أمس أن التكريم يشمل 700 طالبة في جميع الصفوف في المرحلتين المتوسطة والثانوية بجميع مدارس المنطقة، بما فيها مندوبيات تشمل "التعليم العام، تحفيظ القرآن الكريم، التعليم الأهلي، التربية الخاصة".
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47527&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
تحقيق في اعتداء معلم على طالب في القصيم
بريدة: تركي المحارب
فتحت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة القصيم أمس، التحقيق في تعرض أحد طلاب الصف الأول ثانوي في ثانوية قصيباء لاعتداء جسدي من قبل أحد معلميه، بعد شكوى مقدمة من والده يطالب فيها بمحاسبة المعلم لاعتدائه على ابنه وإهانته أمام زملائه، ومحاسبة مسؤولي المدرسة لعدم إسعافهم لابنه بعد الاعتداء عليه. وأوضح مدير الإعلام التربوي سلطان المهوس لـ "الوطن"، أن والد الطالب تقدم بشكوى رسمية لإدارة تعليم القصيم، مشيراً إلى أن إدارة المتابعة شرعت باتخاذ الإجراءات حسب الضوابط النظامية في مثل تلك القضايـا، معتبراً الدخول بأية تفاصيل للشكوى سابقا لأوانه حتى انتهاء مجريات التحقيق، ومؤكداً أن الإدارة لم ولن تتهاون في أية مخالفات حرصاً على خلق بيئة تربويـة معززة لتحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم. من جانبه، أكد ولي أمر الطالب فهد مثني الحربي لـ "الوطن" أن ابنه تعرض للدفع ثلاث مرات على الجدار من قبل المعلم، كما أمسك بعنقه وقام بالضغط عليه بأظافره حتى أصيبت رقبته وحاجب عينه، وتم تفريقهما من الحضور بعد أن تلفظ على الطالب بألفاظ نابية أمامهم. وقال "علمت بالأمر بعد عودة ابني من المدرسة واستفساري منه عن إصابته فانهال بالبكاء وذكر لي ما لحق به من المعلم". مضيفاً أنه نقله على الفور إلى مستشفى قصيباء العام وعرضه على الطبيب في قسم الطوارئ وحصل على تقرير طبي بيّن أن الطالب يعاني من كدمة زرقاء فوق العين اليمنى وتورم وخدوش سطحية في الطرف الأيمن والخلفي من الرقبة مع تكدم خفيف في القسم الخلفي للرقبة، مشيراً إلى أن التقرير حدد مدة الشفاء بثلاثة أيام ما لم تحدث مضاعفات.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47504&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
مدير تعليم جازان معلما لمحو الأمية
جازان: عصام عريشي
عاد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان شجاع بن محمد بن ذعار أمس إلى الفصول الدراسية لمحو الأمية، معلما يحمل قلمه، ويعلم طلابه الكتابة والقراءة. ففي أحد برامج محو الأمية في منطقة جازان فوجئ أحد معلمي برنامج محو الأمية بقيام مدير التعليم بتدريس الطلاب من كبار السن، والذين طالبوه بأن يعود كل يوم لتعليمهم وإعطائهم حصصا في المواد الدراسية. وكان شجاع بن ذعار قد زار أمس مراكز وبرامج محو الأمية بالمنطقة بهدف الالتقاء بالدارسين بتلك البرامج ومعرفة آرائهم ومقترحاتهم لوضعها محل الدراسة، والسعي في تطوير تلك البرامج والمراكز للارتقاء بخدماتها التعليمية. وأوضح مدير تعليم الكبار محمد المسملي أن الزيارة شملت العديد من برامج ومراكز مجتمع بلا أمية، و كانت تهدف للالتقاء بعدد من الدارسين بتلك البرامج للاستماع لآرائهم ومقترحاتهم والوقوف على دراستها والإسهام في تذليل كافة العقبات والصعاب التي قد يواجهها الدارسون ليتم تلافيها في الأعوام القادمة، والتعرف على مستواهم التحصيلي بالإضافة للالتقاء بالعاملين في تلك البرامج والوقوف على سير العملية التعليمية والتربوية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47487&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
التعليم: لا دراسة في الخميس
الدمام: ماجد الشبركة
نفت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية حول نية الوزارة تمديد الدراسة حتى الخميس المقبل، وذلك تعويضا عن يوم السبت الماضي الذي تغيب فيه الطلاب عن الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية. وأكد مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية فهد العنزي أن الإدارة لم تتخذ أي قرار بهذا الشأن نهائياً، وأن الكلام المنسوب إليها والذي يتم تداوله بين البعض عبر رسائل الـ SMS أو عبر بعض المواقع الإلكترونية عار عن الصحة تماماً. وكانت عدة مواقع إلكترونية ورسائل جوال تناقلت خلال اليومين الماضيين خبرا مفاده أن تعليم الشرقية اتخذ قراراً بتمديد الدراسة حتى الخميس القادم لتعويض الطلاب عما فاتهم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47481&CategoryID=5
الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
الغبار يغيب ثلث طلاب وطالبات ظهران الجنوب
ظهران الجنوب: عوض فرحان
على الرغم من انحسار موجات الغبار التي شهدتها محافظات شرق منطقة عسير خلال اليومين الماضيين، إلا أن أكثر من 30% من طلاب وطالبات مدارس التعليم العام بظهران الجنوب فضلوا الانقطاع أمس عن الدراسة. وعانى عدد كبير من المصابين بأمراض الربو والحساسية من الطلاب والمعلمين من تراكم الأتربة والغبار داخل المدارس، حيث فوجئوا بعدم جاهزيتها، فأمضوا يومهم الدراسي وسط أجواء من الغبار والأتربة, مكتفين باستخدام كمامات طبية لمنع دخول الأتربة إلى أجسامهم. ولم تسجل أي حالة لاستخدام مديري المدارس صلاحياتهم بتعليق الدراسة. إلى ذلك، أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي آل كركمان، أن تعليق الدراسة في مثل هذه الظروف يخضع لتقدير مديري مكاتب التربية والتعليم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47473&CategoryID=5
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
تعليم الرياض يطبق برنامج الأمن الفكري
الرياض - ماجد التويجري
تبدأ الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض ممثلة في إدارة التوعية الإسلامية تطبيق برنامج عن الأمن الفكري في جميع مدارس البنين الثانوية والمتوسطة التابعة للإدارة. ووفقا لمساعد المدير العام للتربية والتعليم بنين الدكتور محمد السديري فإن البرنامج يهدف إلى تحصين البيئة التعليمية من الانحرافات الفكرية والسلوكية ومعالجتها وتعزيز المسؤولية الفردية في المحافظة على أمن الوطن ومقدراته ومكتسباته وبيان حقوق ولاة الأمر وخطورة الخروج عليهم وبيان حقوق العلماء وأهمية الرجوع إليهم. وأضاف: إن البرنامج عبارة طرح موضوعات معينة تتناول العديد من جوانب الأمن الفكري.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln66d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
تعليم تبوك يطلق مهرجان الصحة للطفل
تبوك -الجزيرة
نظمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة تبوك ممثلة في الروضة الثالثة «مهرجان الصحة للطفل» تزامناً مع برنامج صحتي وسلامتي من أجل نشر الوعي بأهمية الحفاظ على الصحة العامة وصحة الطفل وإبراز دور الروضة في نشر الوعي الصحي للأطفال. وقد قام مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور عمر أبوهاشم بجولة داخل أرجاء المعرض الذي احتوى على خمسة أجنحة تم إعدادها في مجال الصحة والطب والصحة والغذاء والصحة العامة والصحة والرياضة والصحة والطريق ورسومات إبداعية للأطفال بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز _ حفظه الله _ إلى أرض الوطن سالماًَ معافى وإلقاء الأطفال لعدد من القصائد الوطنية بالإضافة إلى استضافة الروضة لطبيبات أخصائيات في التغذية والنفسية والصيدلية لإقامة عدد من الندوات والمحاضرات التوعوية بحضور أمهات طلاب وطالبات الروضة.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln70d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
التربية تطلق النظام الإلكتروني لورش العمل
بريدة - مكتب الجزيرة
انطلقت صباح امس الاثنين فعاليات اللقاء السادس لإدارات تقنية المعلومات في المملكة، بتنظيم من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم. حيث بدأت الفعاليات بعرض ومناقشة توصيات اللقاء الخامس، عبر المتحدثين علي الغبيشي مدير عام الفروع والمعلومات بالوزارة، ومحمد شنيني مدير التدريب بالإدارة العامة للتقنيات والمعلومات، وعلي الحقباني مدير إدارة الفروع بالإدارة العامة للتقنيات والمعلومات. ونوقش عدد من التوصيات، التي من أبرزها اعتماد ملكات التعليم، أوضح من خلالها الغبيشي النية لتحويل الوظائف إلى إدارية، وتم رفع الاحتياج لوزارة المالية بأمل اعتماده بأسرع وقت. وفي سياق التدريب وبرامجه أكد محمد شنيني أن البرامج التدريبية ستوزع خلال المدة القليلة القادمة، بعد أن تم اعتمادها، مشيرا إلى أن برامج التدريب للعام الماضي التي لم تنفذ قد رحلت للعام الحالي. وبحث المشاركون بورشة عمل (التطبيقات الصغيرة) أهم المعوقات والإشكالات التي تعترض تطبيق أي مشروع مسلطين الضوء على أهمية تأهيل المبرمج بشكل احترافي ومميز والتأكيد على مهنية المبرمجين وتعاطيهم العلمي التقني. مدير إدارة البوابة الإلكترونية بالإدارة العامة لتقنية المعلومات هشام الثنيان كشف أن اللقاء السادس لتقنية المعلومات المقام بمدينة بريدة قد اعتمد في إجراءاته البينية من خلال ورش العمل على نظام الكتروني مميز يوفر الجهد والوقت. مشيرا إلى أن هذا النظام يبدأ من خلال استقبال رؤساء اللجان المشاركة للتوصيات المعروضة في كل ورشة، ثم يتم فرز ما تم دراسته ليتسنى الخروج بتوصيات نهائية. مؤكدا أن هذا النظام سيتم تعميمه على كافة الإدارات وأقسام الوزارة، وما يندرج تحتها من خلال جميع اللقاءات والبرامج.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln31d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
برامج ودورات تدريبية لمنسوبي تعليم بيشة
بيشة - عبدالعزيز الشهري
نفذت إدارة الإشراف التربوي بتعليم بيشة البرنامج الإثرائي لمشرفي التقويم الشامل الذي يتم ضمن خطة الإشراف التربوي للتنمية المهنية للمشرفين التربويين بالتعاون مع إدارة الجودة الشاملة، ويتضمن التعريف بالمشروع الشامل للمناهج في تخصصات اللغة العربية والتربية الإسلامية والصفوف الأولية، إلى جانب تنفيذ برامج في مشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية، وآليات تنفيذ هذه المشاريع، وأسلوب تقويمها في الميدان التربوي ضماناً لجودة التقويم لهذه المشاريع ومعالجة ما يطرأ من خلل. كما نفذ الإشراف التربوي عدداً من الدورات التنشيطية لمديري مدارس المحافظة حول المشاريع التطويرية بالتعاون مع مكاتب التربية والتعليم، وتستهدف كافة مديري المدارس بجميع المراحل في المحافظة، وذلك ضمن خطة إدارة الإشراف التربوي للتنمية المهنية لمديري المدارس فيما يتعلق بالمشاريع الوزارية المطبقة، وهي: المشروع الشامل لتطوير المناهج -مشروع الرياضيات والعلوم - مشروع نظام المقررات -إستراتيجيات تدريس اللغة الإنجليزية.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln35d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
لجنة لمناقشة احتياجات محافظة بقعاء التعليمية
بقعاء - فهد الشيحان
قام المدير العام للتربية والتعليم بحائل حمد العمران بزيارة تفقدية لمحافظة بقعاء ومتابعة الخدمات التعليمية، يرافقه مساعده للشؤون التعليمية ناصر الرشيد ومساعده لشؤون الخدمات المساندة المهندس خشرم الخشرم، ومدير العلاقات نايف المهيلب. وفور وصول العمران قام بزيارة لمدرسة ثانوية بقعاء، وكان في استقباله مدير مكتب التربية ببقعاء مشعل القرين، ومساعده فهد العقيل، ومدير المدرسة نايف السعود. وقد تجول في المدرسة والتقى بالطلاب. بعد ذلك رأس العمران اجتماعاً لمديري المدارس في صالة البلدية، وتحدث عن دور المديرين والمعلمين في تربية النشء وسير العملية التعليمية، وأشار إلى وجوب غرس حب الوطن في نفوس الطلاب. بعد ذلك قام العمران بزيارة محافظ بقعاء سعد التركي، الذي رأس اجتماع اللجنة التعليمية بالمحافظة، وتمت مناقشة احتياجات بقعاء وقراها بحضور أعضاء المجلس المحلي. وقد وعد مدير التعليم في نهاية الاجتماع بتكوين فريق لمناقشة الاحتياجات كافة، وذلك بحضور مدير مكتب بقعاء ومدير الخدمات بالإمارة.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln37d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
المدينة تشهد اللقاء الأول لرؤساء العلوم الإدارية بالتربية والتعليم
المدينة المنورة - مروان قصاص
افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني، بحضور مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم خالد الخريجي، الأحد الماضي اللقاء الأول لرؤساء أقسام العلوم الإدارية بمشاركة إدارات التربية والتعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بعنوان (انطلاقة مجودة) والذي استمر لمدة ثلاثة أيام. وأوضح الدكتور الزهراني، أن اللقاء يعد خطوة في مسار النماء المهني وتبادل الخبرات لتطوير العمل التربوي، وبين أن الإشراف التربوي أصبح ركيزة من ركائز العمل التعليمي التربوي. من جانبه أكد الدكتور الخريجي، أن المسؤولية كانت كبيرة على جميع المشاركين في هذا اللقاء كونه ينفذ لأول مرة، وفي هذه البقعة المباركة، وقال إن التوصيات الصادرة عن هذا اللقاء ستأخذ طريقها للتنفيذ في الميدان التربوي.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln7d.htm

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2011, 11:06 AM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الثلاثاء 24-4-1432هـ

الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
تعليق الدراسة بمدارس البنات بنجران
نجران - حمد آل شرية
نظرا لاستمرار سوء الأحوال الجوية في منطقة نجران، وحرصا على سلامة منسوبات المدارس، وجه مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة سالم بن محمد الدوسري بتعليق الدراسة في جميع مدارس البنات بالمنطقة والمحافظات التابعة لها يوم أمس الاثنين. وتشهد المنطقة موجة غبار شديدة، ويشمل القرار جميع مديرات المدارس والمعلمات والعاملات في الميدان التربوي.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln10d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
صلاحيات تعليق الدراسة لمدراء ومُديرات المدارس بالطائف
الطائف -فهد الثبيتي
أصدر مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبو رأس تعليماته لمديري ومديرات مدارس الإدارة العامة للتربية والتعليم بتقدير أوضاع المدارس وتنفيذ صلاحياتهم التي تم منحها لهم فيما يتصل بتعليق الدراسة في حال ما إذا شكلت الأجواء ضرراً أو خطورة على الطلاب. وأوضح أنه تم التأكيد على مديري المدارس ومديراتها عبر مكاتب التربية والتعليم في المحافظة بتقدير الوضع وتطبيق الصلاحيات الممنوحة لهم في معالجة أي طارئ.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln24d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
صرف مكافآت للطالبات والمدارس الليلية بالمخواة
ضباء -الجزيرة
بدأت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة، ممثلة في قسم الشئون المالية، في صرف أكثر من ثلاثة ملايين ريال تمثل مكافآت طالبات ( نأي واغتراب) ومكافآت المدارس الليلية للمعلمين عن بعض الأشهر لعام 1431 هـ، ومستحقات متعهدي تأمين المياه لمدارس البنات، إلى جانب مصاريف سفرية لعدد من منسوبي الإدارة والمشرفات التربويات. وقد أوضح مدير الشؤون الإدارية والمالية بالإدارة نايف بن موالا العمري أن هذه المستحقات المالية تأتي إضافة إلى ما تم صرفه من مكافآت ونفقات متنوعة خلال الأشهر الماضية.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln28d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
الأمير مشاري بن سعود يشكر إدارة الموهوبات بتعليم الباحة
الباحة - خالد زاهي
وجَّه صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز، أمير منطقة الباحة شكره لمديرة الموهوبات نادية الغامدي، ومديرة معرض الأولمبياد العلمي رفعة صالح، وذلك لجهودهن في نجاح فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) لطالبات المنطقة الموهوبات في مساري البحث العلمي والابتكار، بعد النجاح الذي حققه معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي للطالبات. وقد عبَّرت مديرة الموهوبات عن اعتزازها بهذا التقدير من سمو أمير المنطقة، وما يمثله شكر سموه من تحفيز لتحقيق المزيد من الإبداع والتميز، كما شكرت كل من دعم البرنامج وفي مقدمتهم المدير العام الأستاذ سعيد مخايش، كما شكرت المساعدة لشؤون تعليم البنات نوال الدرمحي، وأشادت بجهود المشاركات في اللجان التنظيمية من المشرفات التربويات والمعلمات والطالبات المبدعات المشاركات في المعرض، وهنأت الجميع على تحقيق هذا الإنجاز.
http://www.al-jazirah.com/20110329/fe1d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
ورش عمل بتعليم البنات بالمدينة
المدينة المنورة -إلهام محمود
تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة خلال الفترة من 21-25/4/ 1432هـ وبمشاركة إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات ورشة عمل بعنوان (ورشة تحكيم تحليل المحتوى وجداول المواصفات لمواد المرحلة المتوسطة ومواد المرحلة الثانوية غير المشتركة) بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية للبنات الدكتورة نورة البقعاوي. وأوضحت مديرة برنامج التطوير الأستاذة ضياء السراني أن المشرفات التربويات يمثلن مختلف التخصصات في تحليل المحتوى وتحكيم الأهداف التدريسية وجداول المواصفات للمواد المختلفة، عبر ورش عمل يتم فيها مراجعة قوائم الأهداف وجداول المواصفات على المجموعات للبدء بتحكيم تحليل المحتوى والأهداف ومستوياتها.
http://www.al-jazirah.com/20110329/fe8d.htm
الحياة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ
مدير «تعليم القصيم» يعزي أسرتي طالبين توفيا «دهساً»
القصيم - «الحياة»
قدم المدير العام للتربية والتعليم في منطقة القصيم الدكتور عبدالله الركيان واجب العزاء لأسرتي طالبين بمتوسطة منارات القصيم الأهلية توفيا إثر حادثة دهس تعرضا لها الأسبوع الماضي.وكان الركيان زار ذوي الطالبين محمد علي الهايس وقصي جمال الظاهر في منزليهما برفقة المشرف العام على مدارس الغد والمنارات محمد الضالع ومستشار المدارس الدكتور جاسر الديسي ومدير المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالمنارات أحمد الركيان.بينما عبر والدا الطالبين عن شكرهما وتقديرهما للدكتور الركيان على هذه اللفتة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/249589
الحياة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ
250 كشفياً يشاركون في معسكر خادم الحرمين
الأحساء – «الحياة»
ينطلق غداً، معسكر «خادم الحرمين الشريفين الكشفي»، في شاطئ العقير التاريخي، الذي ينظمه النشاط الطلابي في إدارة التربية والتعليم (بنين) في محافظة الأحساء، بالتعاون مع الأمانة، لمدة يومين. وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي يوسف الملحم، أن المعسكر يهدف إلى «التعريف بدور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، في خدمة الإنسانية، وإسهاماته على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي»، مبيناً انه يأتي ضمن خطة النشاط الكشفي في الإدارة للفصل الجاري.وقال رئيس قسم النشاط الكشفي المشرف العام على المعسكر عدنان الدرويش: «يشارك في المعسكر أكثر من مئتي كشاف، و50 قائداً، يمثلون أكثر من 25 فرقة كشفية من المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس الأحساء، من فئتي «الفتيان» و»المتقدم».بدوره، أوضح القائد الكشفي شارع الدوسري، أن «المعسكر يضم مخيمين فرعيين؛ الأول للفتيان الذين يدرسون في المرحلة المتوسطة، والثاني للمتقدم، وهو مخصص لطلاب الثانوية. ويحوي المخيمان طلائع تحمل أسماء القطاعات العسكرية في المملكة. كما يحويان معرضاً تعريفياً عن خادم الحرمين الشريفين، إضافة إلى مسابقات كشفية لتأهيل المشاركين للحصول على «وسام المعسكر»، في شتى المجالات، التي تبرز جهود الكشافة الحقيقية في خدمة الوطن، من خلال تنمية الحس الوطني والولاء والانتماء للقيادة والوطن، والمحافظة على ممتلكاته ومكتسباته، وكذلك تقديم خدمة عامة للشاطئ، من خلال مسابقة تنافسية تسعى إلى شحذ همم المشاركين في تنظيف الشاطئ، إضافة إلى تقديم مسابقات وألعاب لمرتادي الشاطئ من المتنزهين، تشمل ألعاباً شعبية، ومسابقات رياضية وثقافية، ورسوماً للأطفال، وكذلك أناشيد وطنية وصيحات كشفية».وأبان الدوسري، أن هذه المخيمات الكشفية تسعى إلى «الاستفادة من أوقات الشباب وإمكاناتهم، وصقل مواهبهم، بما يعود عليهم وعلى وطنهم ومجتمعهم بالنفع، من خلال إتاحة الفرصة لمن يرغب منهم للمشاركة في مثل هذه المناشط التربوية والكشفية».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/249641
المدينة:الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17506
المنسق الطلابي : سوء الأحوال الجوية لم يمنع الطلاب من الحضور
إيمان العريفي - جدة
أكد المنسق الطلابي للمؤتمر مهند الزين أن سوء الأحوال الجوية في بعض المناطق لم يمنع الطلاب من حضور المؤتمر مشيرا إلى ان المؤتمر يقوم على جهود الطلاب تحت إشراف عدد من المشرفين والأساتذة. واشار إلى تشكيل عدة لجان لخدمة المؤتمر وتوفير سبل الراحة لكافة زواره والمشاركين فيه ومن أبرزها لجنة العلاقات العامة المكونة من لجنة الإسكان والمواصلات والاستقبال والدعوات والتغذية واوضح ان اللجنة الإعلامية تقوم على طباعة المطبوعات الخاصة بالمؤتمر وتوزيع الإعلانات على الصحف وفي الأماكن العامة واللجنة العلمية التي بدء عملها قبل وقت طويل للاطلاع على الابحاث وتحكيم المشاركات وغالبيتها من الأساتذة والدكاترة. وتتولى لجنة التنظيم الميداني خمسة مهام رئيسية هي ضبط النظام ومتابعة حضور الطلاب عبر نظام الباركود حيث يمنح الحضور بطاقة إلكترونية تسجل نسبة حضوره في المؤتمر ومن تجاوزت نسبته 50% من الفعاليات استحق شهادة حضور للمؤتمر ومن أعمال هذه اللجنة ايضا تجهيز فريق طلابي تحت مسمى (فريق اسألني) اللذين يردون على استفسارات الطلاب عن المؤتمر أو المواصلات أو الإسكان وفريق الاستقبال الميداني ولجنة الحفل التي تشرف على حفل الافتتاح والختام . وتولت لجنة المعرض تجهيز كافة متطلبات المعرض وكيفية الدخول والخروج كما توجد لجنة التسجيل التي تقوم بتوزيع الحقائب على الطلاب المشاركين وإصدار البطاقات وطباعة الشهادات وأشار إلى انه يحق للجميع أن يحضر المؤتمر في حال تم التسجيل في الموقع ومن لم يقم بذلك اتيحت له فرصة التسجيل قبل المؤتمر بعدة ساعات امس .
http://www.al-madina.com/node/295843


المدينة:الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17506
مدير مكتب تعليم تيماء يفتتح مقر التوعية الإسلامية بثانوية الأقصى
فايز السميري - أملج
افتتح مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة تيماء غانم سماح العنزي، وبحضور مدير ثانوية الأقصى صالح مبارك الحمد، ومشرف التوعية الإسلامية صالح النصار مقر التوعية الإسلامية، وصالة الأنشطة الطلابية التي خصصت لإقامة المعارض والفعاليات الطلابية في ثانوية الأقصى، حيث تم تجهيز مقر التوعية الإسلامية بالمدرسة بجميع التجهيزات المرئية والسمعية.
http://www.al-madina.com/node/295759
صحيفة اليوم : الثلاثاء 24-4-1432هـ
« التعليم « تنفي فتح المدارس الخميس عوضا عن السبت
دغش السهلي ، جعفر الصفار - حفر الباطن
نفت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الشائعات التي انطلقت في المواقع والمنتديات حول تعويض دراسة يوم السبت الماضي بيوم الخميس المقبل مؤكدة عدم صحة الخبر مطلقاً.وأشار مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) فهد العنزي عدم صحة الخبر، مشيرا إلى أن الإدارة لم تتخذ أي قرار بهذا الشأن نهائياً وأن الكلام المنسوب إليها والذي يتم تداوله عبر بعض المواقع الإلكترونية غير صحيح ، وكانت عدد من المواقع والمنتديات الإلكترونية تداولت خبر نية إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تمديد الدراسة حتى يوم الخميس المقبل وذلك للتعويض عن يوم السبت الماضي الذي تغيب فيه الطلاب عن الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية.من جهة أخرى انتشرت شائعات بين قطاع كبير من المعلمين والمعلمات بحفر الباطن تفيد بأنه سيتم حسم يوم السبت الماضي من رواتبهم لتغيبهم عن العمل رغم تعليق الدراسة رسميا بسبب العاصفة الترابية التي ضربت حفر الباطن في المملكة في هذا اليوم . وكان المعلمون قد تلقوا رسائل جوال وأكدوا أن مصدرها مديرو ومديرات مدارس وتضمنت الرسائل طلب الحضور إلى المدارس والتوقيع على الحضور في هذا اليوم خاصة بعد إنتشار فرق متابعة نسائية من الإشراف التربوي تقوم بحصر المعلمات المتغيبات ، وقال الناطق الإعلامي للتربية والتعليم بحفر الباطن زبن الشمري إن تعليمات الوزارة التي أعلنت في وسائل الإعلام الرسمية واضحة وصريحة بتعليق الدراسة في عدد من المناطق والمحافظات بالمملكة ومنها حفر الباطن ، وأكد الشمري أنه لن يتم محاسبة أي معلم ومعلمة لم يحضر للعمل يوم السبت الماضي مشيرا في الوقت نفسه على ضرورة قيام مديري ومديرات المدارس بتفعيل الصلاحيات الممنوحة لهم من قبل سمو وزير التربية والتعليم فيما يتعلق بالأحوال الجوية والحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات وزملائنا المعلمين والمعلمات .يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت تعليق الدراسة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية يوم السبت بعد التنسيق مع الجهات المعنية نظراً لاستمرار موجة الغبار، وأوضحت أن على إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التي تتعرض لموجة الغبار ممارسة الصلاحيات المفوضة لمديري التربية والتعليم بتعليق الدراسة أو استمرارها بعد التنسيق مع الجهات المعنية وفق ما تقتضيه الحاجة.
http://www.alyaum.com/News/art/7420.html
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
أربكت الحركة المرورية وفاقمت حالات المصابين بالربو عاصفة ترابية تخلي مدارس في عسير والنماص
عبد الله غرمان عون ـ عسير، تركي الوادعي ـ ظهران الجنوب، خالد آل مريح، خالد ظهران ـ الباحة، مغرم عسيري ـ أحد رفيدة
أخلت عاصفة ترابية شهدتها منطقة عسير أمس، عددا كبيرا من مدارس البنين والبنات، فيما حرص الآلاف من أولياء أمور الطلاب على تغييب أبنائهم خصوصا المصابين بالربو عن الدراسة، حتى لا تتضاعف حالاتهم الصحية. وتسببت العاصفة في إرباك الحركة المرورية على الشوارع الرئيسية والفرعية، ولا تزال سماء عسير تشهد سحبا ركامية وعوالق ترابية، حتى ساعة إعداد الخبر. كما تسببت هذه العاصفة في زيادة عدد المراجعين لمستشفى أحد رفيدة العام للكشف الطبي وتلقي العلاج اللازم من تأثير الغبار. وكانت منطقة عسير قد شهدت البارحة الأولى وصباح أمس، عواصف ترابية أدت لتدني الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر في محافظة النماص ومراكزها، مما نتج عنه تعليق الدراسة في أغلب مدارس النماص وبني عمرو بسبب سوء الأحوال الجوية. وكشفت مصادر أن تعميما وصل من إدارة التربية والتعليم في النماص إلى المدارس كافة يوجه بتعليق الدراسة، وبقاء الطالبات والطلاب في منازلهم تفاديا لتعرضهم للأوبئة بسبب الأتربة التي تغطي سماء المحافظة. كما اجتاحت موجة الغبار محافظتي أبها وخميس مشيط صباح أمس، اضطر معها بعض مديري المدارس لتعليق الدراسة، بينما فضل بعضهم بقاء الطلاب داخل أسوار المدارس. ومع الغبار الكثيف اضطر معلم يعمل في إحدى مدارس خميس مشيط، لمراجعة أحد المستشفيات الحكومية لتناول جرعات من الأكسجين، بعد تعرضه لصعوبة في التنفس جراء استنشاقه للأتربة، وبين المعلم ناصر الشواطي أنه يعاني من الحساسية وبمجرد استنشاقه للأتربة فإنه يصاب بضيق في التنفس. وعلى صعيد متصل، نفى مصدر مسؤول في مطار أبها تأخر وصول أية رحلة إلى المطار. ولليوم الثالث على التوالي، ما زالت موجة الغبار تجتاح محافظة ظهران الجنوب والمراكز المجاورة لها، فيما طالبت فرق الدفاع المدني المواطنين بأخذ الحيطة والحذر، خصوصا المصابين منهم بأمراض الربو. واستقبل قسم الطوارئ في مستشفى المحافظة العشرات من مرضى الربو من أطفال ونساء ورجال، وأشار عدد من المواطنين إلى أن قسم الطوارئ في المحافظة ضيق ويحتاج لتوسعة، كون المحافظة كبيرة والمراكز التابعة لها عديدة. من جهة أخرى، كثفت فرق مرورية جولاتها داخل وخارج المحافظة، خصوصا عند المنعطفات الخطرة والطرق الوعرة، لتحذير المواطنين من مخاطر السرعة المتهورة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408637.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
تأهلوا من بين 700 مرشحة ومرشح في نهائيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي
66 طالبة وطالباً موهوباً يمثلون المملكة دولياً
خالد البلاهدي ـ الدمام
انتزعت جدارة 66 طالبة وطالبا قدموا 44 مشروعا، فرصة التأهل لتمثيل المملكة في منافسات المعرض الدولي (آيسيف) للابتكار العلمي، والذي من المقرر أن ينعقد في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية منتصف شهر مايو المقبل، بعد أن تفوقوا على 700 آخرين خلال منافسات المرحلة النهائية في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في محافظة الخبر أمس الأول. وكشفت النتائج النهائية للأولمبياد عن فوز مشاريع 66 موهوبة وموهوبا من مختلف مناطق المملكة، قدموا أكثر من 500 مشروع في مساري البحث العلمي والمبتكرات، والذي انطلقت مرحلته النهائية في معارض الظهران يوم الأربعاء الماضي، واستمرت لخمسة أيام، فيما خضعت المشروعات المتنافسة لجولات تحكيمية بمشاركة نحو 210 محكمات ومحكمين من المتخصصين والأكاديميين في الجامعات والمؤسسات البحثية ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى محكمين دوليين. وكرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، الطالبات والطلبة الفائزين، وأكد خلال كلمته أن الأولمبياد يؤسس قاعدة معرفية من شأنها أن تسهم في تطوير مجتمع المملكة، من خلال تحفيز الطالبات والطلبة على البحث العلمي والابتكار، مستفيدين في ذلك من الخبرات العلمية والإمكانات المادية والتقنية التي تم توفيرها لتأهيلهم للمنافسة العالمية ليكونوا جيلا متميزا يجيد استخدام آليات التفكير والإبداع. من جهته، أكد الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، في كلمته أن المعرفة هي المحرك الرئيس للتقدم والتطور والتنمية الشاملة، والمصدر الرئيس للثروات. مشيرا إلى أن الوزارة والمؤسسة تركزان على إعداد منتجي المعرفة من خلال البرامج والنشاطات المختلفة، لافتا إلى تخصيص مبلغ تسعة ملايين ريال ضمن برنامج الملك عبد الله لتطوير التعليم لدعم الأنشطة اللاصفية، وللتعرف على المبدعين والموهوبين ورعايتهم وتجهيزهم لمرحلة ما بعد التعليم العام؛ للإسهام في بناء مجتمع معرفي مبدع في وطننا الغالي. وأوضح نائب وزير التربية والتعليم للبنين، الأمين العام لـ «موهبة» الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، أن الأولمبياد الوطني العلمي حقق نتائجه المرجوة في إفراز العديد من الشباب السعودي المبدع والخلاق من البنات والبنين، «والذين قدموا خلال المنافسات ما يؤكد أن المملكة في طريقها الصحيح، وأنها تتقدم بخطى ثابتة نحو المجتمع المعرفي بهذه الكنوز البشرية من بنات وأبناء الوطن». ولفت إلى أن الأولمبياد الوطني برهن على قدرة أبناء المملكة على الإبداع والابتكار، وعلى إيجاد الحلول الخلاقة والمبدعة لكثير من المشكلات، ما سيسهم في استمرار النهضة التنموية الشاملة والمستدامة التي تشهدها المملكة، مضيفا أن التعاون والتنسيق بين «موهبة» ووزارة التربية والتعليم، مؤكدا أنه وصل إلى مرحلة متقدمة لصالح الموهوبين والمبدعين، من أجل تكامل الجهود في مجال رعاية الموهوبين وإيجاد قنوات مؤسساتية تستثمر قدراتهم في دعم الصناعات القائمة على المعرفة، والتحول إلى مجتمع معرفي متكامل. يذكر أن عدد الطالبات والطلاب الذين شاركوا في الأولمبياد خلال دورته الأولى لهذا العام بلغ أكثر من 11 ألف متنافسة ومتنافس، لينتهي بالمنافسة بين 700 منهم في التصفيات النهائية، فيما أشرف على تنفيذه نحو 120 معلمة ومعلما، وتضمنت المنافسات مسارين، هما مسار البحث العلمي، والذي ركز على مراحل البحث والناتج المنطقي من الدراسات والإحصاءات وفق تسلسل علمي مقنع ومفهوم، ومسار الابتكارات، والذي ركز على المنتج العلمي بشرط أن تتوافر فيه مواصفات العمل الإبداعي. وتضمن الأولمبياد أربع مراحل، حيث شملت المرحلة الأولى تصفيات إدارات التربية والتعليم، وضمت المرحلة الثانية تصفيات المناطق التعليمية بمشاركة الطالبات والطلبة المتأهلين من منافسات إدارات التعليم، وتأهل الفائزون فيها للمرحلة الثالثة، والتي تضمنت التصفيات النهائية، وشملت المرحلة الأولى 81 معرضا، منها 39 للبنات، و 42 للبنين، فيما احتضنت المرحلة الثانية 26 معرضا، 13 للبنات وأخرى للبنين. واستهدف الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي طلاب التعليم العام بما في ذلك التعليم الأهلي، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومدارس الأبناء، وضم 17 مجالا علميا للتنافس بين المشاركين، وسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها، إعادة صياغة اهتمامات الطلبة في ميادين التعلم والمعرفة، توفير البيئة التنافسية لإشباع اهتمام شريحة مهمة من أبناء الوطن الموهوبين، تنمية روح الإبداع لديهم في المجالات العلمية والتقنية، اكتشاف المواهب والملكات العلمية، تطوير مواهبهم عن طريق حثهم على التعلم والتطوير الذاتي عبر التنافس الشريف، والتمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية بمشاركات متميزة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0329408640.htm


عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
آلية لتطبيق القواعد النظامية في الوظائف التعليمية
سعيد الباحص ـ الدمام
وضعت وزارة الخدمة المدنية آلية لتطبيق القواعد النظامية والإجرائية تجاه المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية من معلمات ومعلمين، وإبعادهم عن حقل التدريس نهائيا وتحويلهم إلى وظائف إدارية نظير مخالفات قانونية. وطالبت الوزارة لجان قضايا المعلمات والمعلمين في وزارة التربية والتعليم، بمراعاة حسن تطبيق إجراءات التحقيق، وفقا للقواعد المنصوص عليها، وعدم تجاوز بنودها. ورأت الوزارة أنه لا يشترط في نقل المشمول بلائحة الوظائف التعليمية إلى وظيفة غير تعليمية ثبوت ما نسب إليه من قضايا، إذ يكتفى بتوجيه الشبهة له بالأدلة والقرائن، كما لا يشترط استنفاد جميع العقوبات التأديبية أو التدرج فيها والمنصوص عليها في نظام تأديب الموظفين، وأن يكون أحد الأسباب الموجبة بالنقل متوافرا ومقنعا، بعد دراسته من اللجنة، كما أنه لا بد من موافقة الوزير عليه.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408652.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
مديرة ثانوية تحفيظ القرآن تعيد الأموال إلى المعلمات
أيمن الصيدلاني ـ المدينة المنورة
أعادت مديرة المدرسة الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن في المدينة المنورة أمس، المبالغ المالية للمعلمات التي سبق أن أخذتها منهن مقابل تصوير الأوراق بآلة التصوير التي وفرتها الوزارة للمدرسة. وأوضحت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة أن مديرة المدرسة عقدت اجتماعا مع المعلمات، وأعادت لكل واحدة منهن المبلغ المالي الذي سبق أن أخذته منهن مقابل تصوير بطاقات الأحوال والأوراق الرسمية والنشاطات المدرسية، وألزمت كل معلمة التوقيع على نموذج يثبت استلامها للمبلغ. يشار إلى أن «عكاظ» تناولت قضية اتهام المعلمات مديرة المدرسة بإكراههن على دفع مبلغ مالي مقابل تصويرهن للأوراق الرسمية والنشاطات الرسمية في عددها الصادر أمس الأول. ( «عكاظ» ـ 22/4/1432هـ)..فيما بررت مديرة المدرسة إقدامها على هذا الإجراء بأن إحدى آلة التصوير من مجموع ثلاث آلات تعطلت وتحتاج للصيانة، موضحة أنها طلبت من المعلمات إصلاحها لكنهن رفضن، وعلى إثر ذلك أصلحتها المديرة بمبلغ 900 ريال من حسابها الخاص، وسحبتها من المكان المخصص لها، وأغلقت عليها باب مكتبها، ووضعت فاتورة الإصلاح عند الكاتبة، وطلبت منها أخذ ريال من المعلمات مقابل تصوير الورقة الواحدة إلى أن يكتمل مبلغ إصلاح آلة التصوير.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408797.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
غبار الطائف والمدينة .. زيادة حالات الربو ولا وقف للدراسة
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف، خالد الشلاحي ـ سامي المغامسي ـ المدينة المنورة
رفعت أقسام الطوارئ في مستشفيات الطائف جاهزيتها نتيجة تزايد حالات الربو في المحافظة نتيجة موجات الغبار والأتربة المتوافدة من الجهة الشمالية الشرقية للمحافظة أمس. وبين لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي في صحة الطائف سعيد الزهراني أن أعداد حالات الربو المراجعة للمراكز الصحية والمستشفيات في تزايد، مؤكدا جاهزية كافة أقسام الطوارئ في المستشفيات تحسبا لأي طارئ. من جهته، قال لـ«عكاظ» مدير الإعلام التربوي في تعليم الطائف للبنين والبنات عبد الله الزهراني إن الإدارة لم تتلق أي تحذيرات من قبل الهيئة العامة للأرصاد أو الدفاع المدني التي لم تتلق تحذيرات جوية تنبئ بسوء الأحوال الجوية في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن إدارة التعليم أعطت مكاتب التربية والتعليم بشقيها للبنين والبنات كافة الصلاحيات فيما يخص تعليق الدراسة، أو تأجيل الطابور الصباحي، إضافة إلى مديري ومديرات المدارس. وأكد مدير الإعلام التربوي أن توجيهات المدير العام لتعليم الطائف محمد سعيد أبو راس اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة التي فيها مصلحة للطلاب والطالبات في حال ساءت الأحوال الجوية. من جهة اخرى ربطت إدارتا الدفاع المدني والتعليم في المدينة المنورة وقف الدراسة في مدارسها بالتقارير الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، فيما أشار مصدر في إدارة التربية والتعليم إلى أن انخفاض مستوى الرؤية لن يكون سبباً لتعليق الدراسة. وأكد لـ«عكاظ» مدير الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العميد زهير بن أحمد سبيه استعداد آليات وأفراد إدارته لمواجهة كافة الظروف التي قد تحدث تبعاً لحالة الأجواء التي تشهدها المدينة المنورة التي سادت أجواءها نهار أمس أتربة وغبار كثيف. وأضاف العميد سبية «لا نية لتعليق الدراسة اليوم أو غداً، إذ أن التحذيرات التي تلقيناها فجر الاثنين من هيئة الأرصاد الجوية تفيد بوجود عوالق ترابية تبدأ من الساعة العاشرة من صباح الاثنين وتنتهي عند السادسة مساء، ولكننا لم نتلق أي تقارير حول مؤشرات أخطار محتملة لهذا اليوم». وألمح مدير دفاع المدينة المدني إلى أن الوضع في المدينة أقل مما شهدته الرياض والمنطقة الشرقية خلال اليومين الماضيين. من جهة أخرى ربط مصدر في تعليم المدينة المنورة وقف الدراسة في مدارس المدينة المنورة بتوصيات تقارير الأرصاد الجوية، وقال «إن موجة الغبار وانخفاض مستوى الرؤية في المدينة، لن يكون سبباً لتعليق الدراسة اليوم ما لم يردنا تقارير من جهات رسمية».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408809.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
تحديد ضوابط معلمي محو الأمية
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة الطائف ضوابط وشروط العمل في مراكز محو الأمية. وأصدر مدير عام التربية والتعليم في الطائف محمد بن سعيد أبو راس تعميما إلى جميع المدارس الابتدائية داخل وخارج المحافظة، متضمنا شروط وضوابط ترشيح المعلمين الراغبين العمل في مراكز محو الأمية النظامية. وبين محمد أبو راس أن من ضوابط الترشيح أن يكون المرشح قد أمضى في التدريس ثلاث سنوات على الأقل، وأن يكون المرشح للتدريس في مراكز محو الأمية من معلمي المرحلة الابتدائية، ويمارس التدريس فعليا، وألا يقل تقويم الأداء الوظيفي في العامين السابقين عن جيد جدا.وقال مدير تعليم الطائف إن آخر موعد لتلقي الطلبات الثامن من جمادى الآخر المقبل، مؤكدا عدم استلام أي طلب يصل بعد هذا الموعد.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408803.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
برامج تنمية المهارات ..مسؤولية تربوية
اكتساب المهارات المعرفية، من الأهداف المهمة الواجب تكريسها في مدارسنا، والعمل على نشرها وتأصيلها لدى الطالبة والمعلمة على حد سواء، في إطار الحرص على الارتقاء بالسلوك الجمعي في جوانبه المختلفة سواء داخل الحقل التعليمي أو خارجه. ومن خلال تجربة لنا في إعداد وتنفيذ أحد برامج اكتساب المهارات المعرفية لمست من خلال حوار صحافي مدرسي أجرته الطالبة لينا الشيخ «إعلامية المستقبل» مع المعلمة حنان الجحدلي، مدى فاعلية البرنامج وجدواه في تحقيق أهدافه على المستوى الشخصي وخلق بيئة عمل جاذبة أثرت إيجابا على سلوك الطالبات ابتداء من تقليل نسبة الغياب وانتهاء بإيجاد صيغة من التواصل والتفاعل بين المدرسة وأولياء الأمور، والشعور بالمسؤولية والعمل بروح الفريق والتعاون والتواضع، فضلا عن أهمية العمل التكاملي الذي أكدت عليه المعلمة حنان ودوره في تكريس النظام وابتكار خطط تفاعلية بما يضمن الفائدة للطالبة والمجتمع بشكل عام.
مسفرة الزهراني/ مديرة الابتدائية 180 في جدة
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408785.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
ختام دوري المدارس في تبوك
علي بدير ــ تبوك
اختتمت البطولة المدرسية لكرة القدم للمرحلتين المتوسطة والثانوية في منطقة تبوك الأحد الماضي، وذلك بمواجهتين جمعت الأولى فريق ثانوية تبوك ونظيره ثانوية الملك فهد، وانتهت لمصلحة الأول (1/2)، ليتوج بلقب البطولة للمرحلة الثانوية، فيما التقى فريق متوسطة أبي عبيدة ومتوسطة القادسية في المواجهة النهائية التي انتهت لمصلحة الأول بركلات الترجيح (4/3)، وسلم مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية في منطقة تبوك الدكتور عمر أبو هاشم الشريف الكؤوس والميداليات للمتوجين. يذكر أن البطولة أقيمت فعالياتها على استاد مدينة الملك خالد الرياضية برعاية شركة موبايلي، فيما تقام بطولات المدارس الفائزة على مستوى المناطق التعليمية في المملكة في منطقة الجوف على أن يكون النهائي على البطولة في محافظة الأحساء.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408758.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
طالبة تبتكر حزاما يحمي الظهر من الانزلاق الغضروفي
عبد الرحمن الشمراني ـ الظهران «هاتفيا»
ابتكرت طالبة من المدينة المنورة اخيرا حزاما يحمي الظهر من الآلام والانزلاق الغضروفي.
وأهل الابتكار طالبة الصف الأول الثانوي ميعاد سعود العنزي إلى بلوغ الدور قبل النهائي في تصفيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع)، الذي نظمت في مدينة الظهران أمس الأول. وقالت الطالبة العنزي لـ «عكاظ»، «سعادتي لا توصف بالوصول إلى هذا الابتكار، وستكتمل سعادتي بتقديمه هدية إلى والدنا الغالي الملك عبد الله، كون الفكرة نبعت بعد إصابته بالانزلاق الغضروفي، وآلمني ما تعرض له، ومن هذا المنطلق بدأت أبحث عن ماهية هذا المرض، أسبابه، أعراضه، كيفية علاجه من خلال الإنترنت». وأضافت، «تبين لي أن أهم أسباب الانزلاق الغضروفي التصرفات الحركية الخاطئة للظهر، فقادني هذا البحث إلى ابتكار حزام منبه يعمل بالبطاريات الكهربائية وينبه الشخص تنبيها صوتيا إذا استخدم ظهره بطريقة خاطئة، وبتلك الطريقة يتعود الفرد على الانحناء الصحيح وذلك بثني الركبتين دون انحناء العمود الفقري، وبذلك يقي من الانزلاق الغضروفي». وبينت الطالبة ميعاد العنزي أن الحزام مكون من مشدات مطاطية و زر صوتي ومفتاح ضغط موصل بأسلاك كهربائية، سهلة الارتداء، مريحة وغير مكلفة، وخفيفة الوزن. مشيرة إلى أنه تمت تجربة الجهاز عمليا في مستشفى الملك فهد والمستشفى السعودي الألماني تحت إشراف متخصصين في مجال جراحة العظام والمخ والأعصاب.كما أشارت إلى أنها ستسعى مستقبلا إلى إضافة مغناطيس للحزام لتحريك الدورة الدموية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408782.htm
الندوة : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 954
طلاب وطالبات مكة يعبرون نحو العالمية
مكة المكرمة :أحمد عامر
حقق طلاب وطالبات الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة انجازا مميزا في المرحلة النهائية للاولمبياد الوطني للإبداع العلمي ( إبداع ) والتي أقيمت في المنطقة الشرقية خلال الفترة 18 - 22/ 4/ 1432هـ حيث حقق الطلاب الموهوبون وضاح عادل الثقفي وفؤاد عادل رحمة الله ومعاذ حسن الذبياني المركز الخامس في مسار البحث العلمي بمشروعهم جسيمات النانو المطورة لدراسة احتمالية استخدامها كحفاز لبعض التفاعلات الكيميائية كما حقق الطالب الموهوب عبدالله عبدالفتاح مشاط المركز الرابع في مسار الابتكار بمشروعه مساعدة المصاب بالشلل باستخدام الجوال و حققت الطالبة الموهوبة إيثار محمد امين عبد الحليم المركز الثالث في البحث العلمي عن بحثها تبسيط العمليات الحسابية باستخدام التفكير الإبداعي . وعبر المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر عن سعادته بهذا الانجاز الذي هو امتداد لكم من الانجازات حققتها الإدارة في عدد من المسابقات والمنافسات الوطنية . مبيناً أن هذا الانجاز سيعبر بطلاب وطالبات مكة المكرمة نحو العالمية حيث سيتشرفون بتمثيل المملكة العربية السعودية على مستوى العالم .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110329999 27&display=1
الندوة : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 954
كشافة مكــة تحتفـــل بالــوفــد الكشفي المصري
مكة المكرمة: الندوة
أقام النشاط الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بمنطقة مكة المكرمة احتفالية بالوفد الكشفي المصري المتواجد في مكة المكرمة حالياً بحضور مشرف النشاط الاجتماعي علي زاهي ورئيس النشاط الكشفي شاكر محمد أمين رادين وعدد من المشرفين والقادة الكشفيين وفي بداية اللقاء رحب رادين بالضيوف في الكلمة التي ارتجلها وتمنى لهم طيب عمرة مقبولة وإقامة موفقة. وقد اشتمل الحفل على العديد من الفقرات حيث ألقى القائد الكشفي إبراهيم شهاب كلمته عبر فيها عن الحب لمكة المكرمة ولما يقدمونه من ضيافة الكرم والجود من الخدمات والتسهيلات المتنوعة. كما قدم عدد من الكشافين والجوالة المصريين فقرات إنشادية وقصائد شعرية حازت إعجاب الجميع ، ثم تبودلت الهدايا والدروع التذكارية وتناول الجميع طعام العشاء الذي أعد لهذه المناسبة.
من جانب آخر سيغادر الوفد الكشفي المصري مكة المكرمة بعد أن أدى مناسك العمرة إلى أرض وطنهم مصر العربية سالماً غانماً.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110329999 28&display=1




التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2011, 11:06 AM   #6
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الثلاثاء 24-4-1432هـ

الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
تعليق الدراسة بمدارس البنات بنجران
نجران - حمد آل شرية
نظرا لاستمرار سوء الأحوال الجوية في منطقة نجران، وحرصا على سلامة منسوبات المدارس، وجه مدير عام التربية والتعليم للبنات في المنطقة سالم بن محمد الدوسري بتعليق الدراسة في جميع مدارس البنات بالمنطقة والمحافظات التابعة لها يوم أمس الاثنين. وتشهد المنطقة موجة غبار شديدة، ويشمل القرار جميع مديرات المدارس والمعلمات والعاملات في الميدان التربوي.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln10d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
صلاحيات تعليق الدراسة لمدراء ومُديرات المدارس بالطائف
الطائف -فهد الثبيتي
أصدر مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبو رأس تعليماته لمديري ومديرات مدارس الإدارة العامة للتربية والتعليم بتقدير أوضاع المدارس وتنفيذ صلاحياتهم التي تم منحها لهم فيما يتصل بتعليق الدراسة في حال ما إذا شكلت الأجواء ضرراً أو خطورة على الطلاب. وأوضح أنه تم التأكيد على مديري المدارس ومديراتها عبر مكاتب التربية والتعليم في المحافظة بتقدير الوضع وتطبيق الصلاحيات الممنوحة لهم في معالجة أي طارئ.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln24d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
صرف مكافآت للطالبات والمدارس الليلية بالمخواة
ضباء -الجزيرة
بدأت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة، ممثلة في قسم الشئون المالية، في صرف أكثر من ثلاثة ملايين ريال تمثل مكافآت طالبات ( نأي واغتراب) ومكافآت المدارس الليلية للمعلمين عن بعض الأشهر لعام 1431 هـ، ومستحقات متعهدي تأمين المياه لمدارس البنات، إلى جانب مصاريف سفرية لعدد من منسوبي الإدارة والمشرفات التربويات. وقد أوضح مدير الشؤون الإدارية والمالية بالإدارة نايف بن موالا العمري أن هذه المستحقات المالية تأتي إضافة إلى ما تم صرفه من مكافآت ونفقات متنوعة خلال الأشهر الماضية.
http://www.al-jazirah.com/20110329/ln28d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
الأمير مشاري بن سعود يشكر إدارة الموهوبات بتعليم الباحة
الباحة - خالد زاهي
وجَّه صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز، أمير منطقة الباحة شكره لمديرة الموهوبات نادية الغامدي، ومديرة معرض الأولمبياد العلمي رفعة صالح، وذلك لجهودهن في نجاح فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) لطالبات المنطقة الموهوبات في مساري البحث العلمي والابتكار، بعد النجاح الذي حققه معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي للطالبات. وقد عبَّرت مديرة الموهوبات عن اعتزازها بهذا التقدير من سمو أمير المنطقة، وما يمثله شكر سموه من تحفيز لتحقيق المزيد من الإبداع والتميز، كما شكرت كل من دعم البرنامج وفي مقدمتهم المدير العام الأستاذ سعيد مخايش، كما شكرت المساعدة لشؤون تعليم البنات نوال الدرمحي، وأشادت بجهود المشاركات في اللجان التنظيمية من المشرفات التربويات والمعلمات والطالبات المبدعات المشاركات في المعرض، وهنأت الجميع على تحقيق هذا الإنجاز.
http://www.al-jazirah.com/20110329/fe1d.htm
الجزيرة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 14061
ورش عمل بتعليم البنات بالمدينة
المدينة المنورة -إلهام محمود
تستضيف الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة المدينة المنورة خلال الفترة من 21-25/4/ 1432هـ وبمشاركة إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات ورشة عمل بعنوان (ورشة تحكيم تحليل المحتوى وجداول المواصفات لمواد المرحلة المتوسطة ومواد المرحلة الثانوية غير المشتركة) بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية للبنات الدكتورة نورة البقعاوي. وأوضحت مديرة برنامج التطوير الأستاذة ضياء السراني أن المشرفات التربويات يمثلن مختلف التخصصات في تحليل المحتوى وتحكيم الأهداف التدريسية وجداول المواصفات للمواد المختلفة، عبر ورش عمل يتم فيها مراجعة قوائم الأهداف وجداول المواصفات على المجموعات للبدء بتحكيم تحليل المحتوى والأهداف ومستوياتها.
http://www.al-jazirah.com/20110329/fe8d.htm
الحياة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ
مدير «تعليم القصيم» يعزي أسرتي طالبين توفيا «دهساً»
القصيم - «الحياة»
قدم المدير العام للتربية والتعليم في منطقة القصيم الدكتور عبدالله الركيان واجب العزاء لأسرتي طالبين بمتوسطة منارات القصيم الأهلية توفيا إثر حادثة دهس تعرضا لها الأسبوع الماضي.وكان الركيان زار ذوي الطالبين محمد علي الهايس وقصي جمال الظاهر في منزليهما برفقة المشرف العام على مدارس الغد والمنارات محمد الضالع ومستشار المدارس الدكتور جاسر الديسي ومدير المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بالمنارات أحمد الركيان.بينما عبر والدا الطالبين عن شكرهما وتقديرهما للدكتور الركيان على هذه اللفتة.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/249589
الحياة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ
250 كشفياً يشاركون في معسكر خادم الحرمين
الأحساء – «الحياة»
ينطلق غداً، معسكر «خادم الحرمين الشريفين الكشفي»، في شاطئ العقير التاريخي، الذي ينظمه النشاط الطلابي في إدارة التربية والتعليم (بنين) في محافظة الأحساء، بالتعاون مع الأمانة، لمدة يومين. وأوضح مدير إدارة النشاط الطلابي يوسف الملحم، أن المعسكر يهدف إلى «التعريف بدور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، في خدمة الإنسانية، وإسهاماته على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي»، مبيناً انه يأتي ضمن خطة النشاط الكشفي في الإدارة للفصل الجاري.وقال رئيس قسم النشاط الكشفي المشرف العام على المعسكر عدنان الدرويش: «يشارك في المعسكر أكثر من مئتي كشاف، و50 قائداً، يمثلون أكثر من 25 فرقة كشفية من المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس الأحساء، من فئتي «الفتيان» و»المتقدم».بدوره، أوضح القائد الكشفي شارع الدوسري، أن «المعسكر يضم مخيمين فرعيين؛ الأول للفتيان الذين يدرسون في المرحلة المتوسطة، والثاني للمتقدم، وهو مخصص لطلاب الثانوية. ويحوي المخيمان طلائع تحمل أسماء القطاعات العسكرية في المملكة. كما يحويان معرضاً تعريفياً عن خادم الحرمين الشريفين، إضافة إلى مسابقات كشفية لتأهيل المشاركين للحصول على «وسام المعسكر»، في شتى المجالات، التي تبرز جهود الكشافة الحقيقية في خدمة الوطن، من خلال تنمية الحس الوطني والولاء والانتماء للقيادة والوطن، والمحافظة على ممتلكاته ومكتسباته، وكذلك تقديم خدمة عامة للشاطئ، من خلال مسابقة تنافسية تسعى إلى شحذ همم المشاركين في تنظيف الشاطئ، إضافة إلى تقديم مسابقات وألعاب لمرتادي الشاطئ من المتنزهين، تشمل ألعاباً شعبية، ومسابقات رياضية وثقافية، ورسوماً للأطفال، وكذلك أناشيد وطنية وصيحات كشفية».وأبان الدوسري، أن هذه المخيمات الكشفية تسعى إلى «الاستفادة من أوقات الشباب وإمكاناتهم، وصقل مواهبهم، بما يعود عليهم وعلى وطنهم ومجتمعهم بالنفع، من خلال إتاحة الفرصة لمن يرغب منهم للمشاركة في مثل هذه المناشط التربوية والكشفية».
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/249641
المدينة:الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17506
المنسق الطلابي : سوء الأحوال الجوية لم يمنع الطلاب من الحضور
إيمان العريفي - جدة
أكد المنسق الطلابي للمؤتمر مهند الزين أن سوء الأحوال الجوية في بعض المناطق لم يمنع الطلاب من حضور المؤتمر مشيرا إلى ان المؤتمر يقوم على جهود الطلاب تحت إشراف عدد من المشرفين والأساتذة. واشار إلى تشكيل عدة لجان لخدمة المؤتمر وتوفير سبل الراحة لكافة زواره والمشاركين فيه ومن أبرزها لجنة العلاقات العامة المكونة من لجنة الإسكان والمواصلات والاستقبال والدعوات والتغذية واوضح ان اللجنة الإعلامية تقوم على طباعة المطبوعات الخاصة بالمؤتمر وتوزيع الإعلانات على الصحف وفي الأماكن العامة واللجنة العلمية التي بدء عملها قبل وقت طويل للاطلاع على الابحاث وتحكيم المشاركات وغالبيتها من الأساتذة والدكاترة. وتتولى لجنة التنظيم الميداني خمسة مهام رئيسية هي ضبط النظام ومتابعة حضور الطلاب عبر نظام الباركود حيث يمنح الحضور بطاقة إلكترونية تسجل نسبة حضوره في المؤتمر ومن تجاوزت نسبته 50% من الفعاليات استحق شهادة حضور للمؤتمر ومن أعمال هذه اللجنة ايضا تجهيز فريق طلابي تحت مسمى (فريق اسألني) اللذين يردون على استفسارات الطلاب عن المؤتمر أو المواصلات أو الإسكان وفريق الاستقبال الميداني ولجنة الحفل التي تشرف على حفل الافتتاح والختام . وتولت لجنة المعرض تجهيز كافة متطلبات المعرض وكيفية الدخول والخروج كما توجد لجنة التسجيل التي تقوم بتوزيع الحقائب على الطلاب المشاركين وإصدار البطاقات وطباعة الشهادات وأشار إلى انه يحق للجميع أن يحضر المؤتمر في حال تم التسجيل في الموقع ومن لم يقم بذلك اتيحت له فرصة التسجيل قبل المؤتمر بعدة ساعات امس .
http://www.al-madina.com/node/295843


المدينة:الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ العدد 17506
مدير مكتب تعليم تيماء يفتتح مقر التوعية الإسلامية بثانوية الأقصى
فايز السميري - أملج
افتتح مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة تيماء غانم سماح العنزي، وبحضور مدير ثانوية الأقصى صالح مبارك الحمد، ومشرف التوعية الإسلامية صالح النصار مقر التوعية الإسلامية، وصالة الأنشطة الطلابية التي خصصت لإقامة المعارض والفعاليات الطلابية في ثانوية الأقصى، حيث تم تجهيز مقر التوعية الإسلامية بالمدرسة بجميع التجهيزات المرئية والسمعية.
http://www.al-madina.com/node/295759
صحيفة اليوم : الثلاثاء 24-4-1432هـ
« التعليم « تنفي فتح المدارس الخميس عوضا عن السبت
دغش السهلي ، جعفر الصفار - حفر الباطن
نفت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الشائعات التي انطلقت في المواقع والمنتديات حول تعويض دراسة يوم السبت الماضي بيوم الخميس المقبل مؤكدة عدم صحة الخبر مطلقاً.وأشار مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) فهد العنزي عدم صحة الخبر، مشيرا إلى أن الإدارة لم تتخذ أي قرار بهذا الشأن نهائياً وأن الكلام المنسوب إليها والذي يتم تداوله عبر بعض المواقع الإلكترونية غير صحيح ، وكانت عدد من المواقع والمنتديات الإلكترونية تداولت خبر نية إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية تمديد الدراسة حتى يوم الخميس المقبل وذلك للتعويض عن يوم السبت الماضي الذي تغيب فيه الطلاب عن الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية.من جهة أخرى انتشرت شائعات بين قطاع كبير من المعلمين والمعلمات بحفر الباطن تفيد بأنه سيتم حسم يوم السبت الماضي من رواتبهم لتغيبهم عن العمل رغم تعليق الدراسة رسميا بسبب العاصفة الترابية التي ضربت حفر الباطن في المملكة في هذا اليوم . وكان المعلمون قد تلقوا رسائل جوال وأكدوا أن مصدرها مديرو ومديرات مدارس وتضمنت الرسائل طلب الحضور إلى المدارس والتوقيع على الحضور في هذا اليوم خاصة بعد إنتشار فرق متابعة نسائية من الإشراف التربوي تقوم بحصر المعلمات المتغيبات ، وقال الناطق الإعلامي للتربية والتعليم بحفر الباطن زبن الشمري إن تعليمات الوزارة التي أعلنت في وسائل الإعلام الرسمية واضحة وصريحة بتعليق الدراسة في عدد من المناطق والمحافظات بالمملكة ومنها حفر الباطن ، وأكد الشمري أنه لن يتم محاسبة أي معلم ومعلمة لم يحضر للعمل يوم السبت الماضي مشيرا في الوقت نفسه على ضرورة قيام مديري ومديرات المدارس بتفعيل الصلاحيات الممنوحة لهم من قبل سمو وزير التربية والتعليم فيما يتعلق بالأحوال الجوية والحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات وزملائنا المعلمين والمعلمات .يذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت تعليق الدراسة في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية يوم السبت بعد التنسيق مع الجهات المعنية نظراً لاستمرار موجة الغبار، وأوضحت أن على إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التي تتعرض لموجة الغبار ممارسة الصلاحيات المفوضة لمديري التربية والتعليم بتعليق الدراسة أو استمرارها بعد التنسيق مع الجهات المعنية وفق ما تقتضيه الحاجة.
http://www.alyaum.com/News/art/7420.html
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
أربكت الحركة المرورية وفاقمت حالات المصابين بالربو عاصفة ترابية تخلي مدارس في عسير والنماص
عبد الله غرمان عون ـ عسير، تركي الوادعي ـ ظهران الجنوب، خالد آل مريح، خالد ظهران ـ الباحة، مغرم عسيري ـ أحد رفيدة
أخلت عاصفة ترابية شهدتها منطقة عسير أمس، عددا كبيرا من مدارس البنين والبنات، فيما حرص الآلاف من أولياء أمور الطلاب على تغييب أبنائهم خصوصا المصابين بالربو عن الدراسة، حتى لا تتضاعف حالاتهم الصحية. وتسببت العاصفة في إرباك الحركة المرورية على الشوارع الرئيسية والفرعية، ولا تزال سماء عسير تشهد سحبا ركامية وعوالق ترابية، حتى ساعة إعداد الخبر. كما تسببت هذه العاصفة في زيادة عدد المراجعين لمستشفى أحد رفيدة العام للكشف الطبي وتلقي العلاج اللازم من تأثير الغبار. وكانت منطقة عسير قد شهدت البارحة الأولى وصباح أمس، عواصف ترابية أدت لتدني الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر في محافظة النماص ومراكزها، مما نتج عنه تعليق الدراسة في أغلب مدارس النماص وبني عمرو بسبب سوء الأحوال الجوية. وكشفت مصادر أن تعميما وصل من إدارة التربية والتعليم في النماص إلى المدارس كافة يوجه بتعليق الدراسة، وبقاء الطالبات والطلاب في منازلهم تفاديا لتعرضهم للأوبئة بسبب الأتربة التي تغطي سماء المحافظة. كما اجتاحت موجة الغبار محافظتي أبها وخميس مشيط صباح أمس، اضطر معها بعض مديري المدارس لتعليق الدراسة، بينما فضل بعضهم بقاء الطلاب داخل أسوار المدارس. ومع الغبار الكثيف اضطر معلم يعمل في إحدى مدارس خميس مشيط، لمراجعة أحد المستشفيات الحكومية لتناول جرعات من الأكسجين، بعد تعرضه لصعوبة في التنفس جراء استنشاقه للأتربة، وبين المعلم ناصر الشواطي أنه يعاني من الحساسية وبمجرد استنشاقه للأتربة فإنه يصاب بضيق في التنفس. وعلى صعيد متصل، نفى مصدر مسؤول في مطار أبها تأخر وصول أية رحلة إلى المطار. ولليوم الثالث على التوالي، ما زالت موجة الغبار تجتاح محافظة ظهران الجنوب والمراكز المجاورة لها، فيما طالبت فرق الدفاع المدني المواطنين بأخذ الحيطة والحذر، خصوصا المصابين منهم بأمراض الربو. واستقبل قسم الطوارئ في مستشفى المحافظة العشرات من مرضى الربو من أطفال ونساء ورجال، وأشار عدد من المواطنين إلى أن قسم الطوارئ في المحافظة ضيق ويحتاج لتوسعة، كون المحافظة كبيرة والمراكز التابعة لها عديدة. من جهة أخرى، كثفت فرق مرورية جولاتها داخل وخارج المحافظة، خصوصا عند المنعطفات الخطرة والطرق الوعرة، لتحذير المواطنين من مخاطر السرعة المتهورة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408637.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
تأهلوا من بين 700 مرشحة ومرشح في نهائيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي
66 طالبة وطالباً موهوباً يمثلون المملكة دولياً
خالد البلاهدي ـ الدمام
انتزعت جدارة 66 طالبة وطالبا قدموا 44 مشروعا، فرصة التأهل لتمثيل المملكة في منافسات المعرض الدولي (آيسيف) للابتكار العلمي، والذي من المقرر أن ينعقد في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية منتصف شهر مايو المقبل، بعد أن تفوقوا على 700 آخرين خلال منافسات المرحلة النهائية في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في محافظة الخبر أمس الأول. وكشفت النتائج النهائية للأولمبياد عن فوز مشاريع 66 موهوبة وموهوبا من مختلف مناطق المملكة، قدموا أكثر من 500 مشروع في مساري البحث العلمي والمبتكرات، والذي انطلقت مرحلته النهائية في معارض الظهران يوم الأربعاء الماضي، واستمرت لخمسة أيام، فيما خضعت المشروعات المتنافسة لجولات تحكيمية بمشاركة نحو 210 محكمات ومحكمين من المتخصصين والأكاديميين في الجامعات والمؤسسات البحثية ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى محكمين دوليين. وكرم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية، الطالبات والطلبة الفائزين، وأكد خلال كلمته أن الأولمبياد يؤسس قاعدة معرفية من شأنها أن تسهم في تطوير مجتمع المملكة، من خلال تحفيز الطالبات والطلبة على البحث العلمي والابتكار، مستفيدين في ذلك من الخبرات العلمية والإمكانات المادية والتقنية التي تم توفيرها لتأهيلهم للمنافسة العالمية ليكونوا جيلا متميزا يجيد استخدام آليات التفكير والإبداع. من جهته، أكد الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، في كلمته أن المعرفة هي المحرك الرئيس للتقدم والتطور والتنمية الشاملة، والمصدر الرئيس للثروات. مشيرا إلى أن الوزارة والمؤسسة تركزان على إعداد منتجي المعرفة من خلال البرامج والنشاطات المختلفة، لافتا إلى تخصيص مبلغ تسعة ملايين ريال ضمن برنامج الملك عبد الله لتطوير التعليم لدعم الأنشطة اللاصفية، وللتعرف على المبدعين والموهوبين ورعايتهم وتجهيزهم لمرحلة ما بعد التعليم العام؛ للإسهام في بناء مجتمع معرفي مبدع في وطننا الغالي. وأوضح نائب وزير التربية والتعليم للبنين، الأمين العام لـ «موهبة» الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، أن الأولمبياد الوطني العلمي حقق نتائجه المرجوة في إفراز العديد من الشباب السعودي المبدع والخلاق من البنات والبنين، «والذين قدموا خلال المنافسات ما يؤكد أن المملكة في طريقها الصحيح، وأنها تتقدم بخطى ثابتة نحو المجتمع المعرفي بهذه الكنوز البشرية من بنات وأبناء الوطن». ولفت إلى أن الأولمبياد الوطني برهن على قدرة أبناء المملكة على الإبداع والابتكار، وعلى إيجاد الحلول الخلاقة والمبدعة لكثير من المشكلات، ما سيسهم في استمرار النهضة التنموية الشاملة والمستدامة التي تشهدها المملكة، مضيفا أن التعاون والتنسيق بين «موهبة» ووزارة التربية والتعليم، مؤكدا أنه وصل إلى مرحلة متقدمة لصالح الموهوبين والمبدعين، من أجل تكامل الجهود في مجال رعاية الموهوبين وإيجاد قنوات مؤسساتية تستثمر قدراتهم في دعم الصناعات القائمة على المعرفة، والتحول إلى مجتمع معرفي متكامل. يذكر أن عدد الطالبات والطلاب الذين شاركوا في الأولمبياد خلال دورته الأولى لهذا العام بلغ أكثر من 11 ألف متنافسة ومتنافس، لينتهي بالمنافسة بين 700 منهم في التصفيات النهائية، فيما أشرف على تنفيذه نحو 120 معلمة ومعلما، وتضمنت المنافسات مسارين، هما مسار البحث العلمي، والذي ركز على مراحل البحث والناتج المنطقي من الدراسات والإحصاءات وفق تسلسل علمي مقنع ومفهوم، ومسار الابتكارات، والذي ركز على المنتج العلمي بشرط أن تتوافر فيه مواصفات العمل الإبداعي. وتضمن الأولمبياد أربع مراحل، حيث شملت المرحلة الأولى تصفيات إدارات التربية والتعليم، وضمت المرحلة الثانية تصفيات المناطق التعليمية بمشاركة الطالبات والطلبة المتأهلين من منافسات إدارات التعليم، وتأهل الفائزون فيها للمرحلة الثالثة، والتي تضمنت التصفيات النهائية، وشملت المرحلة الأولى 81 معرضا، منها 39 للبنات، و 42 للبنين، فيما احتضنت المرحلة الثانية 26 معرضا، 13 للبنات وأخرى للبنين. واستهدف الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي طلاب التعليم العام بما في ذلك التعليم الأهلي، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومدارس الأبناء، وضم 17 مجالا علميا للتنافس بين المشاركين، وسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف أبرزها، إعادة صياغة اهتمامات الطلبة في ميادين التعلم والمعرفة، توفير البيئة التنافسية لإشباع اهتمام شريحة مهمة من أبناء الوطن الموهوبين، تنمية روح الإبداع لديهم في المجالات العلمية والتقنية، اكتشاف المواهب والملكات العلمية، تطوير مواهبهم عن طريق حثهم على التعلم والتطوير الذاتي عبر التنافس الشريف، والتمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية بمشاركات متميزة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0329408640.htm


عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
آلية لتطبيق القواعد النظامية في الوظائف التعليمية
سعيد الباحص ـ الدمام
وضعت وزارة الخدمة المدنية آلية لتطبيق القواعد النظامية والإجرائية تجاه المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية من معلمات ومعلمين، وإبعادهم عن حقل التدريس نهائيا وتحويلهم إلى وظائف إدارية نظير مخالفات قانونية. وطالبت الوزارة لجان قضايا المعلمات والمعلمين في وزارة التربية والتعليم، بمراعاة حسن تطبيق إجراءات التحقيق، وفقا للقواعد المنصوص عليها، وعدم تجاوز بنودها. ورأت الوزارة أنه لا يشترط في نقل المشمول بلائحة الوظائف التعليمية إلى وظيفة غير تعليمية ثبوت ما نسب إليه من قضايا، إذ يكتفى بتوجيه الشبهة له بالأدلة والقرائن، كما لا يشترط استنفاد جميع العقوبات التأديبية أو التدرج فيها والمنصوص عليها في نظام تأديب الموظفين، وأن يكون أحد الأسباب الموجبة بالنقل متوافرا ومقنعا، بعد دراسته من اللجنة، كما أنه لا بد من موافقة الوزير عليه.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408652.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
مديرة ثانوية تحفيظ القرآن تعيد الأموال إلى المعلمات
أيمن الصيدلاني ـ المدينة المنورة
أعادت مديرة المدرسة الثانوية الأولى لتحفيظ القرآن في المدينة المنورة أمس، المبالغ المالية للمعلمات التي سبق أن أخذتها منهن مقابل تصوير الأوراق بآلة التصوير التي وفرتها الوزارة للمدرسة. وأوضحت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة أن مديرة المدرسة عقدت اجتماعا مع المعلمات، وأعادت لكل واحدة منهن المبلغ المالي الذي سبق أن أخذته منهن مقابل تصوير بطاقات الأحوال والأوراق الرسمية والنشاطات المدرسية، وألزمت كل معلمة التوقيع على نموذج يثبت استلامها للمبلغ. يشار إلى أن «عكاظ» تناولت قضية اتهام المعلمات مديرة المدرسة بإكراههن على دفع مبلغ مالي مقابل تصويرهن للأوراق الرسمية والنشاطات الرسمية في عددها الصادر أمس الأول. ( «عكاظ» ـ 22/4/1432هـ)..فيما بررت مديرة المدرسة إقدامها على هذا الإجراء بأن إحدى آلة التصوير من مجموع ثلاث آلات تعطلت وتحتاج للصيانة، موضحة أنها طلبت من المعلمات إصلاحها لكنهن رفضن، وعلى إثر ذلك أصلحتها المديرة بمبلغ 900 ريال من حسابها الخاص، وسحبتها من المكان المخصص لها، وأغلقت عليها باب مكتبها، ووضعت فاتورة الإصلاح عند الكاتبة، وطلبت منها أخذ ريال من المعلمات مقابل تصوير الورقة الواحدة إلى أن يكتمل مبلغ إصلاح آلة التصوير.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408797.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
غبار الطائف والمدينة .. زيادة حالات الربو ولا وقف للدراسة
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف، خالد الشلاحي ـ سامي المغامسي ـ المدينة المنورة
رفعت أقسام الطوارئ في مستشفيات الطائف جاهزيتها نتيجة تزايد حالات الربو في المحافظة نتيجة موجات الغبار والأتربة المتوافدة من الجهة الشمالية الشرقية للمحافظة أمس. وبين لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي في صحة الطائف سعيد الزهراني أن أعداد حالات الربو المراجعة للمراكز الصحية والمستشفيات في تزايد، مؤكدا جاهزية كافة أقسام الطوارئ في المستشفيات تحسبا لأي طارئ. من جهته، قال لـ«عكاظ» مدير الإعلام التربوي في تعليم الطائف للبنين والبنات عبد الله الزهراني إن الإدارة لم تتلق أي تحذيرات من قبل الهيئة العامة للأرصاد أو الدفاع المدني التي لم تتلق تحذيرات جوية تنبئ بسوء الأحوال الجوية في الأيام المقبلة، مشيرا إلى أن إدارة التعليم أعطت مكاتب التربية والتعليم بشقيها للبنين والبنات كافة الصلاحيات فيما يخص تعليق الدراسة، أو تأجيل الطابور الصباحي، إضافة إلى مديري ومديرات المدارس. وأكد مدير الإعلام التربوي أن توجيهات المدير العام لتعليم الطائف محمد سعيد أبو راس اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة التي فيها مصلحة للطلاب والطالبات في حال ساءت الأحوال الجوية. من جهة اخرى ربطت إدارتا الدفاع المدني والتعليم في المدينة المنورة وقف الدراسة في مدارسها بالتقارير الصادرة عن هيئة الأرصاد الجوية، فيما أشار مصدر في إدارة التربية والتعليم إلى أن انخفاض مستوى الرؤية لن يكون سبباً لتعليق الدراسة. وأكد لـ«عكاظ» مدير الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة العميد زهير بن أحمد سبيه استعداد آليات وأفراد إدارته لمواجهة كافة الظروف التي قد تحدث تبعاً لحالة الأجواء التي تشهدها المدينة المنورة التي سادت أجواءها نهار أمس أتربة وغبار كثيف. وأضاف العميد سبية «لا نية لتعليق الدراسة اليوم أو غداً، إذ أن التحذيرات التي تلقيناها فجر الاثنين من هيئة الأرصاد الجوية تفيد بوجود عوالق ترابية تبدأ من الساعة العاشرة من صباح الاثنين وتنتهي عند السادسة مساء، ولكننا لم نتلق أي تقارير حول مؤشرات أخطار محتملة لهذا اليوم». وألمح مدير دفاع المدينة المدني إلى أن الوضع في المدينة أقل مما شهدته الرياض والمنطقة الشرقية خلال اليومين الماضيين. من جهة أخرى ربط مصدر في تعليم المدينة المنورة وقف الدراسة في مدارس المدينة المنورة بتوصيات تقارير الأرصاد الجوية، وقال «إن موجة الغبار وانخفاض مستوى الرؤية في المدينة، لن يكون سبباً لتعليق الدراسة اليوم ما لم يردنا تقارير من جهات رسمية».
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408809.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
تحديد ضوابط معلمي محو الأمية
محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة الطائف ضوابط وشروط العمل في مراكز محو الأمية. وأصدر مدير عام التربية والتعليم في الطائف محمد بن سعيد أبو راس تعميما إلى جميع المدارس الابتدائية داخل وخارج المحافظة، متضمنا شروط وضوابط ترشيح المعلمين الراغبين العمل في مراكز محو الأمية النظامية. وبين محمد أبو راس أن من ضوابط الترشيح أن يكون المرشح قد أمضى في التدريس ثلاث سنوات على الأقل، وأن يكون المرشح للتدريس في مراكز محو الأمية من معلمي المرحلة الابتدائية، ويمارس التدريس فعليا، وألا يقل تقويم الأداء الوظيفي في العامين السابقين عن جيد جدا.وقال مدير تعليم الطائف إن آخر موعد لتلقي الطلبات الثامن من جمادى الآخر المقبل، مؤكدا عدم استلام أي طلب يصل بعد هذا الموعد.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408803.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
برامج تنمية المهارات ..مسؤولية تربوية
اكتساب المهارات المعرفية، من الأهداف المهمة الواجب تكريسها في مدارسنا، والعمل على نشرها وتأصيلها لدى الطالبة والمعلمة على حد سواء، في إطار الحرص على الارتقاء بالسلوك الجمعي في جوانبه المختلفة سواء داخل الحقل التعليمي أو خارجه. ومن خلال تجربة لنا في إعداد وتنفيذ أحد برامج اكتساب المهارات المعرفية لمست من خلال حوار صحافي مدرسي أجرته الطالبة لينا الشيخ «إعلامية المستقبل» مع المعلمة حنان الجحدلي، مدى فاعلية البرنامج وجدواه في تحقيق أهدافه على المستوى الشخصي وخلق بيئة عمل جاذبة أثرت إيجابا على سلوك الطالبات ابتداء من تقليل نسبة الغياب وانتهاء بإيجاد صيغة من التواصل والتفاعل بين المدرسة وأولياء الأمور، والشعور بالمسؤولية والعمل بروح الفريق والتعاون والتواضع، فضلا عن أهمية العمل التكاملي الذي أكدت عليه المعلمة حنان ودوره في تكريس النظام وابتكار خطط تفاعلية بما يضمن الفائدة للطالبة والمجتمع بشكل عام.
مسفرة الزهراني/ مديرة الابتدائية 180 في جدة
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408785.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
ختام دوري المدارس في تبوك
علي بدير ــ تبوك
اختتمت البطولة المدرسية لكرة القدم للمرحلتين المتوسطة والثانوية في منطقة تبوك الأحد الماضي، وذلك بمواجهتين جمعت الأولى فريق ثانوية تبوك ونظيره ثانوية الملك فهد، وانتهت لمصلحة الأول (1/2)، ليتوج بلقب البطولة للمرحلة الثانوية، فيما التقى فريق متوسطة أبي عبيدة ومتوسطة القادسية في المواجهة النهائية التي انتهت لمصلحة الأول بركلات الترجيح (4/3)، وسلم مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية في منطقة تبوك الدكتور عمر أبو هاشم الشريف الكؤوس والميداليات للمتوجين. يذكر أن البطولة أقيمت فعالياتها على استاد مدينة الملك خالد الرياضية برعاية شركة موبايلي، فيما تقام بطولات المدارس الفائزة على مستوى المناطق التعليمية في المملكة في منطقة الجوف على أن يكون النهائي على البطولة في محافظة الأحساء.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408758.htm
عكاظ : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 3572
طالبة تبتكر حزاما يحمي الظهر من الانزلاق الغضروفي
عبد الرحمن الشمراني ـ الظهران «هاتفيا»
ابتكرت طالبة من المدينة المنورة اخيرا حزاما يحمي الظهر من الآلام والانزلاق الغضروفي.
وأهل الابتكار طالبة الصف الأول الثانوي ميعاد سعود العنزي إلى بلوغ الدور قبل النهائي في تصفيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع)، الذي نظمت في مدينة الظهران أمس الأول. وقالت الطالبة العنزي لـ «عكاظ»، «سعادتي لا توصف بالوصول إلى هذا الابتكار، وستكتمل سعادتي بتقديمه هدية إلى والدنا الغالي الملك عبد الله، كون الفكرة نبعت بعد إصابته بالانزلاق الغضروفي، وآلمني ما تعرض له، ومن هذا المنطلق بدأت أبحث عن ماهية هذا المرض، أسبابه، أعراضه، كيفية علاجه من خلال الإنترنت». وأضافت، «تبين لي أن أهم أسباب الانزلاق الغضروفي التصرفات الحركية الخاطئة للظهر، فقادني هذا البحث إلى ابتكار حزام منبه يعمل بالبطاريات الكهربائية وينبه الشخص تنبيها صوتيا إذا استخدم ظهره بطريقة خاطئة، وبتلك الطريقة يتعود الفرد على الانحناء الصحيح وذلك بثني الركبتين دون انحناء العمود الفقري، وبذلك يقي من الانزلاق الغضروفي». وبينت الطالبة ميعاد العنزي أن الحزام مكون من مشدات مطاطية و زر صوتي ومفتاح ضغط موصل بأسلاك كهربائية، سهلة الارتداء، مريحة وغير مكلفة، وخفيفة الوزن. مشيرة إلى أنه تمت تجربة الجهاز عمليا في مستشفى الملك فهد والمستشفى السعودي الألماني تحت إشراف متخصصين في مجال جراحة العظام والمخ والأعصاب.كما أشارت إلى أنها ستسعى مستقبلا إلى إضافة مغناطيس للحزام لتحريك الدورة الدموية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110329/Con20110329408782.htm
الندوة : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 954
طلاب وطالبات مكة يعبرون نحو العالمية
مكة المكرمة :أحمد عامر
حقق طلاب وطالبات الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة انجازا مميزا في المرحلة النهائية للاولمبياد الوطني للإبداع العلمي ( إبداع ) والتي أقيمت في المنطقة الشرقية خلال الفترة 18 - 22/ 4/ 1432هـ حيث حقق الطلاب الموهوبون وضاح عادل الثقفي وفؤاد عادل رحمة الله ومعاذ حسن الذبياني المركز الخامس في مسار البحث العلمي بمشروعهم جسيمات النانو المطورة لدراسة احتمالية استخدامها كحفاز لبعض التفاعلات الكيميائية كما حقق الطالب الموهوب عبدالله عبدالفتاح مشاط المركز الرابع في مسار الابتكار بمشروعه مساعدة المصاب بالشلل باستخدام الجوال و حققت الطالبة الموهوبة إيثار محمد امين عبد الحليم المركز الثالث في البحث العلمي عن بحثها تبسيط العمليات الحسابية باستخدام التفكير الإبداعي . وعبر المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بكر بن إبراهيم بصفر عن سعادته بهذا الانجاز الذي هو امتداد لكم من الانجازات حققتها الإدارة في عدد من المسابقات والمنافسات الوطنية . مبيناً أن هذا الانجاز سيعبر بطلاب وطالبات مكة المكرمة نحو العالمية حيث سيتشرفون بتمثيل المملكة العربية السعودية على مستوى العالم .
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110329999 27&display=1
الندوة : الثلاثاء 24-04-1432هـ العدد : 954
كشافة مكــة تحتفـــل بالــوفــد الكشفي المصري
مكة المكرمة: الندوة
أقام النشاط الكشفي بالإدارة العامة للتربية والتعليم (بنين) بمنطقة مكة المكرمة احتفالية بالوفد الكشفي المصري المتواجد في مكة المكرمة حالياً بحضور مشرف النشاط الاجتماعي علي زاهي ورئيس النشاط الكشفي شاكر محمد أمين رادين وعدد من المشرفين والقادة الكشفيين وفي بداية اللقاء رحب رادين بالضيوف في الكلمة التي ارتجلها وتمنى لهم طيب عمرة مقبولة وإقامة موفقة. وقد اشتمل الحفل على العديد من الفقرات حيث ألقى القائد الكشفي إبراهيم شهاب كلمته عبر فيها عن الحب لمكة المكرمة ولما يقدمونه من ضيافة الكرم والجود من الخدمات والتسهيلات المتنوعة. كما قدم عدد من الكشافين والجوالة المصريين فقرات إنشادية وقصائد شعرية حازت إعجاب الجميع ، ثم تبودلت الهدايا والدروع التذكارية وتناول الجميع طعام العشاء الذي أعد لهذه المناسبة.
من جانب آخر سيغادر الوفد الكشفي المصري مكة المكرمة بعد أن أدى مناسك العمرة إلى أرض وطنهم مصر العربية سالماً غانماً.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20110329999 28&display=1




التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2011, 11:07 AM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالله العتيبي
 
تم شكره :  شكر 290 فى 259 موضوع
عبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to beholdعبدالله العتيبي is a splendid one to behold

 

رد: أخبار التعليم ليوم الثلاثاء 24-4-1432هـ

الوطن : الثلاثاء 24-04-1432هـ
"المظالم" يتسلم رد التربية على دعوى الخريجات المستبعدات
الطائف: ساعد الثبيتي
تسلم ديوان المظالم بالرياض أول من أمس رد وزارة التربية والتعليم على دعوى الخريجات المستبعدات من التعيين بعد ترشيحهن بسبب شرط الإقامة، واللاتي رفعنها ضد الوزارة للمطالبة بإسقاط شرط الإقامة، وتعيينهن من تاريخ ترشيحهن من قبل وزارة الخدمة المدنية. وحدد القاضي المعني بالنظر في دعوى الخريجات الثاني من شعبان المقبل موعدا للجلسة الثالثة من القضية، بعد تسلمه رد ممثل وزارة التربية والتعليم على الدعوى المرفوعة ضد وزارته.
وقال محامي الخريجات بندر البشر إن الجلسة الثانية من القضية التي عقدت أول من أمس شهدت تقديم ممثل الوزارة للرد على بنود الدعوى، مشيرا إلى أن الوزارة تمسكت في المحاضر الموقعة مع وزارة الخدمة المدنية كمستند لتبرير إجراء استبعاد الخريجات. وبين أنه كمحام للخريجات سيتولى المرافعة والرد على بنود رد الوزارة في الجلسة الثالثة بالقضية لحين الحصول على حق الخريجات اللاتي حرمن من التعيين بسبب شرط الإقامة. وأشار البشر إلى أنه كلف مستشارتين قانونيتين للتواصل مع المستبعدات، وتقديم الاستشارات القانونية لهن والإجابة على تساؤلاتهن فيما يخص القضية وغيرها من الإجراءات التي قد تلجأ إليها بعض الخريجات لإيصال أصواتهن لأصحاب القرار. من جهتها، أشارت المستشارة القانونية سارة العياف إلى أنها متفائلة بمصير قضية الخريجات خاصة أن الإجراء لم يطبق على المعلمين، وينافي مبدأ العدالة، إضافة إلى أنه لا يرتكز على مستند نظامي سوى توصية من بعض اللجان التي رأت في شرط الإقامة حلا لحوادث المعلمات. يذكر أن الخريجات المستبعدات بسبب شرط الإقامة واللاتي قدر عددهن بـ4 آلاف خريجة من مختلف مناطق المملكة رفعن قضية لدى ديوان المظالم عبر تجمع إلكتروني لهن، ولجأن إلى ديوان المظالم.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=47492&CategoryID=5



الحياة :الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432 هـ

التوقيع
عبدالله العتيبي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. موقع و منتديات سدير 1432 هـ - 1435 هـ

جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه